السبت، 21 نوفمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 21 نونبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 21 نونبر 2015

الجريدة التربوية - و م ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- التقاطبات السياسية في أفق 2016 بعيون قيادات الأحزاب.. سعد الدين العثماني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، يقول إن "التحالفات المقبلة ستكون على أساس استقلال القرار الحزبي، وخالد الناصري، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن "التقاطب مستقبلا سيكون بين معسكر الإصلاح ومعسكر التحكم"، وحسن عبيابة، القيادي بالاتحاد الدستوري، يقول إن الساحة السياسية تعرف معطيات جديدة من قبيل أن التحالفات لم تعد إديولوجية، وإنما تتأسس على برامج". جاء ذلك خلال ندوة نظمها المرصد الوطني لحقوق الناخب أول أمس بالرباط.

- الأطباء الداخليون يجرون وزير الصحة الحسين الوردي للقضاء بسبب الاقتطاعات من أجورهم وعدم صرف تعويضات الحراسة منذ سنة 2007، ونور الدين معنا، مدير الموارد البشرية بوزارة الصحة، يقول إن "وزارة الصحة لا تملك حلولا سحرية، والزيادة في الأجور مطلب تعجيزي"، مضيفا "أكدنا في الجلسات الحوارية مع الأطباء أنه في يونيو 2016 ستفرج الوزارة عن جميع التعويضات عن الحراسة، غير أن الأطباء المقيمين والداخليين اختاروا القضاء وهم أحرار".

* الصباح:

- انتقادات ترافق صدور لائحة تخفيضات الأدوية.. فقد رافقت لهجة انتقادات صدور لائحة تخفيضات الأدوية الجديدة في الجريدة الرسمية، والتي شملت 107 أدوية جديدة، إذ ارتفعت أصوات صيادلة وجمعيات تعنى بصحة المواطنين، مؤكدة أن أغلب الأدوية التي تضمنتها اللائحة الجديدة لا تسجل نسبة استهلاك كبيرة عند المواطنين، وأن بعضها لا يتوصل به الصيادلة أصلا. وقالت مصادر مطلعة إن أغلبية الصيادلة لا يجدون هذه الأدوية عند الموزعين، ما يثير عدة علامات استفهام عن سر تخفيض أسعار أدوية لا تباع أصلا بنسبة كبيرة.

- كشفت مصادر برلمانية أن حزب رئيس الحكومة بدأ التخطيط، منذ الآن، لمعركة الانتخابات التشريعية المقبلة نهاية الصيف المقبل بالدفع في اتجاه اعتماد دوائر انتخابية كبيرة من شأنها أن تكسر هيمنة الأصالة والمعاصرة في المجال القروي. وخلصت لجنة السياسات العمومية بحزب العدالة والتنمية إلى ضرورة إعادة النظر في بعض القوانين المؤطرة للعملية الانتخابية حتى تعكس الإرادة الشعبية في اختيار المنتخبين، وحتى لا يعود التحكم من النافذة بعدما طرده المغاربة من الباب، في إشارة ضمنية إلى حزب الأصالة والمعاصرة.

* رسالة الأمة:

- مؤسسات ومعاهد وتقارير دولية تشيد بتجربة المغرب في مكافحة الإرهاب والتطرف.. فالمجموعة الأمريكية "بوطوماك أنستيتيوت" و"يونيفرسيتي سانتر أوف ستاديز والمجموعة البريطانية لوسائط التأمين المعروفة اختصارا ب "أون" ومعهد "كانو" الإسباني، ومركز الدراسات العالمي "ستاتيستا" ومعهد السلام والاقتصاد العالمي، تعتبر المغرب الوجهة الأكثر استقرارا في منطقة شمال إفريقيا، وتصنفه بالأكثر وأمانا من فرنسا، نظرا لليقظة الدائمة لمختلف الأجهزة الأمنية المغربية، وعدم تسجيل أية أحداث إرهابية أو أزمات اقتصادية أو اجتماعية منذ سنة 2011، التي شهدت حادثة أركانة الإرهابي.

- في الندوة المغربية للجمعية المغربية لصناعة الخرسانة: قانون المالية الحالي يهدد صناعة الإسمنت ويحرم الميزانية من مليارات درهم من المداخيل الجبائية. وتقترح جمعية صناعة الخرسانة والجمعيات الأخرى التي تعمل في ميدان البناء والتعمير، خلق لجنة مختلطة مكونة من ممثلي الصناعيين وممثل وزارة السكنى وممثل الإدارة العامة للضرائب لدراسة الانعكاسات السلبية للإعفاء من الرسم على القيمة المضافة على البناء الذاتي بالنسبة لقطاع صناعة مواد البناء، والبحث عن سبل استرجاع الضريبة الخاصة من الإسمنت من طرف مصنعي مواد البناء المصنعة مسبقا يقوم مطبقا على أن يقوم مصنعو الإسمنت بخصم المبلغ المؤشر عليه من طرف لجنة الأداءات التابعة لوزارة الإسكان.

* المساء:

- تراجع حاد في استهلاك اللحوم الحمراء بسبب الحمى القلاعية.. فقد كشف محمد جبلي، رئيس الجمعية الجهوية لمنتجي اللحوم الحمراء بالدار البيضاء، أن استهلاك اللحوم الحمراء تراجع بحوالي 40 في المئة من خلال الفترة الماضية بفعل تداعيات مرض الحمى القلاعية. وأكد جبلي أن تراجع الإقبال على اللحوم الحمراء من طرف المستهلكين بدأ مباشرة بعد إعلان المكتب الوطني للسلامة الصحية عن اكتشاف حالات إصابة بالحمى القلاعية داخل القطيع الوطني.

- الحكومة ترد على احتجاجات الأستذة المضربين برفض توظيفهم.. حيث رفضت الحكومة الاستجابة لمطالب الأساتذة المحتجين بخصوص مرسومي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني المتعلقين بفصل التكوين عن التوظيف وتقليص المنحة المخصصة للطلبة المتدربين بمراكز التربية والتكوين. وفي هذا السياق، برر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، قرار الحكومة بكونه سيمكن من توسيع دائرة المستفيدين من التكوين من حاملي الشهادات من أجل الالتحاق بالوظيفة في قطاع التعليم العمومي أو الخاص.

* العلم:

- عبد الخالق التهامي، أستاذ المعهد العالي للإحصاء، يقول إن ارتفاع أثمان الخضر والسمك وفواكه البحر واللحوم والقهوة والشاي وغير ذلك من المواد الاستهلاكية بنسبة قليلة لا تتجاوز 5 في المئة مسألة عادية في آخر كل سنة، موضحا أن الخطير في الأمر هو أن يصل هذا الارتفاع إلى أكثر من 5 بالمئة أو أن تكون النسبة سالبة مما يؤدي إلى التراجع المتزايد في الطلب ويصبح هناك اختلال واضح ما بين العرض والطلب.

- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب في مناقشة ميزانيات القطاعات الاجتماعية: "وضعية التعليم كارثية بكل المقاييس وهو ما أكدته ولا زالت العديد من التقارير والمؤشرات المقلقة". الفريق تطرق أيضا إلى قضية التشغيل التي اعتبر أنها "لا تحتاج فقط لعناوين وخطاب لكنها تحتاج لمقاربة شمولية مركزها المواطن وتكافؤ الفرص". كما أثار النقص الحاد في الموارد البشرية المؤهلة والتجهيزات الطبية.

* بيان اليوم:

- مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بالماء في صيغته الجديدة.. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أوضح أن أهداف مشروع القانون المذكور تتمثل في تعزيز المكتسبات التي تحققت وتطوير الحكامة في قطاع الماء من خلال تبسيط المساطر وتقوية إطار قانوني لتحلية مياه البحر، فضلا عن تقوية الإطار المؤسساتي وآليات حماية موارد المياه والمحافظة عليها، إلى جانب تحسين شروط الحماية من الظواهر القصوى المرتبطة بالتغيرات المناخية.

- العلماء المغاربة يطلقون موقعا إلكترونيا.. حيث بادرت الرابطة المحمدية للعلماء، مؤخرا، إلى إطلاق موقع إلكتروني، علمي وتفاعلي، اختارت له اسم "الرائد" وذلك في إطار مواكبة العلماء المغاربة لمستجدات العصر وواقع مجتمع التواصل والأنترنت الذي يستقطب مختلف الفئات الاجتماعية وعلى رأسها فئة الشباب، وأحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، يقول إن "الرائد" موقع أكاديمي لكن بمنهجية وخطاب في متناول جميع المتلقين.

* الأحداث المغربية:

- وزير الصحة الحسين الوردي يطلق حملة للتكفل بصحة مليون ونصف مليون تلميذ.. وتهدف هذه الحملة الوطنية التي تحمل شعار "صحة أحسن من أجل تحصيل دراسي أفضل" إلى إجراء فحص طبي شامل، والكشف عن الاضطرابات الحسية (السمعية والبصرية) والاضطرابات العصبية والنفسية (الصرع، اضطرابات الحركة والتركيز، اضطرابات النمو، التوحد..) والتكفل بمختلف المشاكل الصحية التي تم الكشف عنها، والقيام بأنشطة تهم تحسيس التلاميذ والمدرسين حول أهمية سلوك نمط عيش سليم.

* الحركة:

- الخلفي يعلن عن مكتسبات مادية للصحافة المكتوبة.. ففي خطوة جريئة، أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أول أمس خلال الحفل السنوي للجائزة الكبرى للصحافة الذي تنظمه الوزارة الوصية، عن تمكين الصحافة المكتوبة من مكتسبات مادية مهمة، من بينها تخصيص ولأول مرة، دعما خاصا للصحافة المكتوبة، في أفق تطبيق الاتفاقية الجماعية، حيث تقرر في هذه السنة وانطلاقا من الشهر المقبل صرف دعم سنتي 2014 و2015 بأثر رجعي في انتظار مواصلة الدعم سنة 2016.

- في مداخلة باسم الفريق الحركي بمجلس النواب، النائبة فاطمة مازي، تقول إن "مشكل البطالة يعتبر مهمة سياسية بالدرجة الأولى يجب أن تعالج بشكل أفقي"º مؤكدة على ضرورة القضاء على الرشوة والمحسوبية لتحسين ظروف الاستقبال في القطاع الصحي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أعد المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية بشراكة مع مكتب الاستشارة (ريبتاسيون أنستيتو)، تقريرا حول سمعة المغرب لدى بلدان مجموعة الثماني وعشرة بلدان أخرى صناعية أو صاعدة وكذا حول السمعة الداخلية للمملكة. وركز التقرير على مختلف جوانب الصورة التي رسمها المغرب عن نفسه لدى مواطني بلدان أخرى، من خلال تسليط الضوء على ثلاث بيئات أساسية، هي من جهة البلدان الأكثر تصنيعا التي تكون مجموعة الثماني، والتي تمثل أسواقا هامة بالنسبة للسلع والخدمات التي يقدمها المغرب، ومن جهة أخرى، التصور الذي كونه المواطنون المغاربة، الأكثر قربا من واقع البلاد.

* لوماتان:

- الرئيس الفرنسي السيد فرانسوا هولاند استقبل، أمس الجمعة بقصر الإيليزي، صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح بلاغ للديوان الملكي أن قائدي البلدين أعربا، خلال هذا اللقاء، عن العزم المشترك لكل من فرنسا والمغرب للقيام معا بمحاربة الإرهاب والتطرف، والعمل على تسوية النزاعات الإقليمية والدولية. وأعرب الرئيس الفرنسي عن شكره لجلالة الملك محمد السادس للمساعدة الفعالة التي قدمها المغرب على إثر اعتداءات الجمعة الماضية.

- جلالة الملك محمد السادس وجه، أمس الجمعة، رسالة سامية للمشاركين في أشغال الدورة الÜ 20 لجامعة مولاي علي الشريف، تلاها السيد عبد الحق المريني مؤرخ المملكة الناطق الرسمي باسم القصر الملكي ورئيس اللجنة العلمية لجامعة مولاي علي الشريف. وأكد جلالته أن "الشعب المغربي يعتبر اليوم أحوج ما يكون لمعرفة تاريخه الحافل بالنضال، هذا التاريخ الذي قاده ملوك الدولة العلوية الذين حرصوا على التحامهم بالشعب، والتفاني في خدمة قضاياه المصيرية".

* لوبنيون:

- تم أول أمس الخميس بالرباط، التوقيع على اتفاقية تعاون بين المؤسسة المغربية للبحث المتقدم والاختراع، ومعهد البحث والتنمية البرتغالي، من أجل تعزيز التعاون في المجالات ذات الأولوية المتعلقة بالبحث والتنمية، خاصة تكنولوجيا النانو، إضافة إلى خلق اقتصاد ذي قيمة مضافة قوية. وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقعها المدير العام للمؤسسة المغربية للبحث المتقدم والاختراع هشام بوزكري، ومدير معهد البحث والتنمية البرتغالي جورج فرنانديز، بحضور وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي لحسن الداودي، وسفيرة البرتغال بالمغرب ماريا ريتا فيرو، في إطار إرادة المغرب للتموقع في مصاف الدول المنتجة للتكنولوجيا.

* ليبراسيون:

- حكومة ابن كيران تواصل عنادها.. حيث لا تعتزم الحكومة التراجع عن قرارها الذي وضع حدا للإدماج التلقائي للأساتذة المتدربين في الوظيفة العمومية، الذي ظل ساريا منذ عقود. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، جدد التأكيد على قرار الحكومة واصفا هذا الإجراء ب"الإصلاح الهام".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة