الثلاثاء، 24 نوفمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 24 نونبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 24 نونبر 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
الثلاثاء 24 نونبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

- دواء التهاب الكبد الفيروسي في الصيدليات ابتداء من يوم غد.. فقد كشفت مصادر الجريدة أن الدواء الجنيس ل"سوفوسبوفير" المقاوم لالتهاب الكبد الفيروسي "س" سيكون ابتداء من يوم غد الأربعاء متوفرا في جميع صيدليات المدن المغربيةº مؤكدة أن ثمن الدواء لن يتعدى 3000 درهم بعدما كانت تبيعه الشركات الأجنبية بمليون درهم. هذا وأوضحت المصادر ذاتها أن الدواء الجنيس لمرض التهاب الكبد الفيروسي يضمن الشفاء للمرضى بنسبة تصل إلى 95 في المئة لمدة علاج لا تزيد عن 3 أشهر، وبمضاعفات أقل.

- فدرالية الناشرين ترفض رسميا مدونة الخلفي للصحافة.. فقد عبرت الفدرالية المغربية لناشري الصحف عن رفضها "القاطع" لما اعتبرته "تراجعات" مشروع مدونة الصحافة، واستنكرت بالخصوص استحداث عقوبات وصفتها ب "الخطيرة"، مثل السحب النهائي لبطاقة الصحافة، وإمكانية المنع من مزاولة المهنة لمدة تصل إلى 10 سنوات، والمنع من الحقوق المدنية والسياسية وحتى العائلية. وشدد البيان على أن ناشري الصحف المغاربة قرروا الوقوف أمام مشروع هذه المدونة "بكل الوسائل الممكنة".

* العلم:

- قبل أيام من مسيرة الأحد، الحكومة لا تحرك ساكنا والمركزيات النقابية تتوعد بالتصعيد. مازالت موجة الإضرابات بعدد من القطاعات تتمدد لتأخذ أبعادا تصعيدية، وتسير جميعها لتتكتل في مسيرة الأحد 29 نونبر الاحتجاجية التي قررتها تنسيقية المركزيات الأربع (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب). مصدر نقابي من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يؤكد اتصال فئات عديدة في عدد من القطاعات بالمركزية لتأكيد المشاركة في المسيرة الوطنية الاحتجاجية، وذلك استجابة لدعوة المشاركة التي أطلقتها تنسيقية المركزيات الأربع.

- في مناقشة مشروع القانون المالي بمجلس المستشارين: انتظارية الحكومة لا تخدم ملف الوحدة الترابية وتفوت الفرص المتاحة سياسيا. فقد احتل ملف الوحدة الترابية حيزا مهما في المداخلات، خلال لجنة المالية بمجلس المستشارين أمس الاثنين في مناقشة مشروع القانون المالي، وتم خلالها توجيه ملاحظات للحكومة تتمثل في ضرورة خروجها من حالة الانتظارية والاتكالية، والعمل على تقوية الجبهة الداخلية والدفع بالعمل الدبلوماسي الرسمي والموازي بالرغم من أن استرجاع الأقاليم الجنوبية جعل الملف محسوما ومنتهيا.

* الأحداث المغربية:

- جطو يقدم تقريرا عن التدبير المفوض أمام لجنة مراقبة المالية.. فبعد أزيد من سنة على إصدار تقرير في موضوع "التدبير المفوض للمرافق العامة المحلية" يحل يوم غد الأربعاء إدريس جطو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات أمام لجنة مراقبة المالية العامة وذلك لتقديم عرض حول موضوع التدبير المفوض. اللجنة ستستمع إلى مختلف الملاحظات والخلاصات التي وردت في التقرير من حوالي 200 صفحة والصادر في أكتوبر من السنة المنصرمة، ومنها أن التدبير المفوض لم يستثمر كل الإمكانيات والمؤهلات المتاحة وذلك بسبب الاختلالات في التخطيط وفي تحديد الحاجيات من طرف السلطة المفوضة، وفي غياب هيئة مستقلة تكلف بمهام الخبرة والتنسيق والتتبع واليقظة.

- مكتب التكوين المهني يطلق مشروع تأهيل المأجورين عبر الدروس المسائية.. فقد شرع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل خلال الأيام السابقة في إطلاق عرض تكوين الشباب وتأهيل المأجورين الذي يهم حوالي 137 ألف مستفيد من المشروع البيداغوجي برسم السنة التكوينية 2015 /2016 ، والذي خصص توجيهه للدروس المسائية والتكوين التأهيلي.

* المساء:

- النقابات تشحذ أسلحتها وتعد لمسيرة ضخمة ضد إصلاح التقاعد.. فقد دخل الاستعداد للمسيرة العمالية التي سيتم تنظيمها نهاية الأسبوع الجاري في الدار البيضاء مراحله الأخيرة. وكشف مصدر أن هناك رغبة جامحة لدى مجموعة من النقابات في تنظيم هذه المسيرة لأنها الوسيلة المتاحة للنقابات من أجل الرد على ما تصفه بالقرارات اللا شعبية لحكومة عبد الإله بن كيران.

* رسالة الأمة:

- في ظل تهرب الحكومة من الحوار: المركزيات النقابية تواصل استعدادها لمسيرة "التشغيل أولا وتحسين الدخل". فقد علمت الجريدة من مصادرها أمس الاثنين، أن قيادات المركزيات النقابية عقدت اجتماعا استعدادا لمسيرة الأحد، وكشفت المصادر ذاتها أن الشعار المركزي للمسيرة يتضمن "التشغيل أولا وتحسين الدخل". وأكد عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن الاستعدادات تسير بشكل مكثف والاجتماعات تتواصل، متوقعا أكبر عدد من المشاركين على اعتبار أن مسألة الملفات المطروحة لا تهم فقط الشغيلة وإنما تهم أيضا القطاعات المهنية والحرفية.

- المغرب سيعيش عجزا مائيا يصل إلى 5 مليارات متر مكعب في أفق 2030.. فقد كشفت دراسة جامعية صدرت أخيرا أن العجز المائي حسب المخطط الوطني للماء (2009) سيصل إلى 5 مليارات متر مكعب في أفق 2030. وتفرض هذه الوضعية ضرورة تعبئة موارد مائية جديدة بعضها غير تقليدية كتحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة في سقي المجالات الخضراء في المدن والمساحات الزراعية خارج المدارات الحضرية وترشيد استعمال الماء والتحسيس بأهميته ودوره في التنمية المستدامة.

* التجديد:

- بلغ عدد المتابعات التأديبية في حق المفوضين القضائيين 22 متابعة فيما لم تتعد المتابعات الزجرية تسع حالات برسم سنة 2015 وإلى غاية 12 أكتوبر من السنة ذاتها. وتراوحت المتابعات، حسب تقرير لوزارة العدل والحريات، بين التوبيخ (3 حالات)، والسحب المؤقت لرخصة مزاولة المهنة (4 حالات)، ثم الإنذار (حالتان)، في حين لا تزال 13 متابعة في طور

* الصباح:

- قررت كل من الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل توحيد نضالاتها في قطاع الصحة، الذي يعيش احتقانا في الآونة الأخيرة نتيجة توالي احتجاجات مختلف العاملين به. وسطرت النقابتان برنامجا تصعيديا يبتدئ بوقفات احتجاجية أو مسيرات محلية للشغيلة الصحية بكل فئاتها، اليوم الثلاثاء، بكل المؤسسات الصحية الموزعة على مختلف الأقاليم، فيما سيتم الإعلان عن باقي المحطات النضالية الأخرى في الأيام المقبلة.

- قال محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في اجتماع عقده مع الكتاب العامين لجميع الوزارات، يوم السبت الماضي، إن 2016 ستكون محطة مهمة لتفعيل مرسوم الحركية في اتجاه مواكبة الجهوية المتقدمة ودعم اللاتمركز، عن طريق توزيع أمثل للموارد البشرية بين مختلف الوحدات الإدارية على المستويين المركزي واللاممركز والجماعات الترابية، حسب الحاجيات والاختصاصات، وبعيدا عن توظيف المحسوبية والزبونية في الاختيار والتنقيل والتعيين.

* المنعطف:

- كرم مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، أول أمس الأحد بالقاهرة، جلالة المغفور له الملك محمد الخامس، من ضمن ثلة من رموز الكفاح الوطني ضد الاستعمار، والنضال العربي من أجل نصرة القضايا القومية والإنسانية، وذلك خلال افتتاح مهرجان الشباب العربي للثقافة والفنون وإحياء التراث. وقد تم تكريم جلالة المغفور له الملك محمد الخامس، إلى جانب عدد من الزعماء العرب الراحلين، لدورهم الكبير وإسهاماتهم في خدمة أوطانهم ونصرة الأمة العربية وقضاياها، وهم المصري جمال عبد الناصر، والسعودي الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، والفلسطيني ياسر عرفات، والإماراتي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والليبي عمر المختار، والجزائري أحمد بن بلة، واللبناني رفيق الحريري.

- بعد إقدام الحكومة على تقليص الميزانية المخصصة لمجلس المستشارين بحوالي 50 في المئة، قال عبد الحكيم بنشماش، رئيس المجلس، إنه سيطرق أبواب مؤسسات وطنية ودولية للبحث عن تمويل الخطة الاستراتيجية التي وضعها لتأهيل الغرفة البرلمانية الثانية خلال السنوات الثلاث المقبلة، لكي تقوم بأدوارها الدستورية وممارسة صلاحياتها في ممارسة التشريع ومراقبة العمل الحكومي، وتتضمن سبعة أهداف و 37 إجراء.

* الحركة:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، أول أمس الأحد بمراكش، مراسيم تخليد اليوم الوطني لمحاربة داء السرطان. ويتزامن تخليد هذا اليوم الوطني هذه السنة مع الذكرى العاشرة لتأسيس مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان. وبهذه المناسبة، تم عرض شريط فيديو يبرز المسار الناجح الذي قطعته المؤسسة على امتداد عشر سنوات من نشأتها بفضل المقاربة التشاركية والرؤية الشمولية والحكامة الجيدة التي تنهجها.

* بيان اليوم:

- أبرز الرئيس المالي، إبراهيم بوباكار كييتا، وجاهة وحمولة مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، المتعلقة بتكوين أئمة ماليين بالمغرب، مؤكدا أن المسعى الملكي في مجال مكافحة الإرهاب ينبع من رؤية شمولية قائمة على "مواجهة المشكل من جذوره". وشدد كييتا خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره السنغالي، ماكي سال، عقدت أول أمس الأحد بباماكو، على أن "هذه الفرصة التي أتاحها لنا جلالة الملك" ستمكن من تكوين أئمة ماليين حول قيم التسامح والانفتاح الأصيلة للإسلام، قبل توزيعهم على مجموع مساجد مالي.

- يتجه المغرب نحو تحرير سوق الكهرباء، ليس فقط على صعيد الاستيراد، بل أيضا في ما يتعلق بدخول شركات خاصة مجال إنتاج الكهرباء وتسويقه. وتعزز المعطيات الصادرة مؤخرا عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية هذا المنحى من خلال تسجيلها، في نشرتها الظرفية لشهر نونبر الجاري، استمرار تراجع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لإنتاج هذه المادة، مقابل ارتفاع إنتاجية القطاع الخاص منها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- اعتبر رئيس الجمعية المغربية لصناعة الخرسانة عز الدين أباعقيل، الأسبوع الماضي بالدار البيضاء، أن تقوية تنافسية قطاع الصناعات المستعملة للإسمنت، ومواجهة الأنشطة الصناعية غير المنتظمة، يقتضي سن سياسة ضريبية محفزة تراعي الاحتياجات الحقيقية للقطاع. وأبرز أباعقيل في ندوة صحفية عقدتها الجمعية لتقديم مقترحاتها بخصوص قانون المالية 2016 ، أن قطاع الصناعات الإسمنتية يواجه عدة مشاكل على المستوى الضريبي خاصة ما يتعلق بالضريبة على الإسمنت والضريبة على القيمة المضافة، إلى جانب مواجهته لمنافسة قوية من طرف القطاع غير المهيكل والتسويق غير القانوني للمنتجات الإسمنتية.

* لوبنيون:

- المجلس الوطني لحزب الاستقلال أوضح أن ملف الصحراء المغربية أغلق بصفة نهائية بعودة هذه الأقاليم إلى حظيرة الوطن الأم بالمسيرة الخضراء. كما أكد المجلس، في بيانه الختامي، أن أسباب التنسيق مع أحزاب المعارضة لم تعد قائمة وأن التنسيق على المستوى السياسي ينبغي أن يكون محصورا على الأحزاب السياسية الديمقراطية. كما دعا أعضاء المجلس الحكومة إلى وضع حد لمناخ الاحتقان السائد حاليا.

* لوماتان:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، أمس الاثنين ببني ملال، مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة بين المؤسسة ووزارة الصحة والمجالس المنتخبة لجهة بني ملال خنيفرة. كما أشرفت سموها على وضع الحجر الأساس لبناء المركز الجهوي للأنكولوجيا لبني ملال ودار الحياة.

- أفاد بلاغ لوزارة الداخلية، أمس الاثنين، بأن الحكومة البلجيكية طلبت من المغرب تعاونا وثيقا ومتقدما في مجال الاستخبارات والأمن بعد اعتداءات باريس الأخيرة. وأوضح البلاغ أنه "إثر اتصال هاتفي أجراه العاهل البلجيكي الملك فيليب مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس عبر فيه عن طلب بلجيكا من المغرب إرساء تعاون وثيق ومتقدم في مجال الاستخبارات والأمن، بعد الاعتداءات الأخيرة في باريس وامتداداتها ببلجيكا وبلدان أوروبية أخرى، أجرى وزير الداخلية السيد محمد حصاد مباحثات مع نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية البلجيكي همت التفعيل الملموس والفوري لهذا الطلب، على غرار التعاون القائم مع فرنسا". وأضاف البلاغ أنه "من جهتهما، تباحث المدير العام لإدارة مراقبة التراب الوطني، والمدير العام للدراسات والمستندات، أيضا، مع نظيريهما البلجيكيين حول نفس الهدف".

* ليبراسيون:

- قالت الصحيفة الإلكترونية الإسبانية (سيغلو 21)، أمس الاثنين، إن مخيمات تندوف، في الجزائر، أضحت فضاء مفضلا لتجنيد الجهاديين الذين يرسلون إلى بؤر النزاع. وأوضحت هذه الصحيفة الإسبانية أن "عددا من الشباب الصحراويين المحبطين"، والذين لم يعودوا يثقون في قيادة "البوليساريو"، أشاروا إلى أن المساجد بتندوف تحولت إلى مكان لتجنيد الجهاديين الذين يتم إرسالهم إلى مناطق القتال. وذكرت (سيغلو 21)، في السياق ذاته، بأن الأمم المتحدة حذرت من مخاطر "الإحباط المتزايد" بين الصحراويين، الذي يستغل من قبل الشبكات الإجرامية والمتطرفة في مخيمات تندوف، على الاستقرار والأمن في هذه المنطقة.

* البيان:

- قطاع الدواجن يعيش أزهى فتراته.. ففي الوقت الذي يتعبأ فيه مربو الماشية لمكافحة والسيطرة على مرض الحمى القلاعية، فإن مربي الدواجن يبدون ارتياحهم ويقولون إنهم غير معنيين بهذه الحملة ، وهذا ما يعكسه معرض الدواجن 2015 الذي ينطلق اليوم، والذي سيكون مناسبة للوقوف على حصيلة تطور قطاع الدواجن بالمغرب.

* ليكونوميست:

- 17 مؤسسة مالية أودعت طلب اعتماد بنك تشاركي لدى بنك المغرب. وتوجد ضمن اللائحة خمسة بنوك مغربية. وكان آخر أجل لتلقي الطلبات حدد في 16 نونبر الجاري . ومن المنتظر أن تشرع المؤسسات المالية التي وقع عليها الاختيار في تقديم خدماتها في أبريل من سنة 2016 على أبعد تقدير.

- أكد وزير السياحة، لحسن حداد، أن التحدي الحالي يتمثل في تجديد " مقاربتنا الترويجية بالاشتغال على محفزات النمو الجديدة والأسواق كبريطانيا العظمى وألمانيا". وأضاف الوزير في حوار مع الجريدة أنه في السنة المالية المقبلة سيتم التأكيد على تطوير عرض المنتوج السياحي القروي، والسياحة الثقافية في المدن القديمة وتثمين الموروث واستكمال المخطط الأزرق.

* أوجوردي لوماروك:

- وزارة السكنى تقدم حصيلة سنة 2015.. فبالرغم من ضغط الركود، سجلت مبيعات الإسمنت تراجعا طفيفا حسب الكاتبة العامة للوزارة فاطنة شهاب. ففي سنة 2014 بلغ حجم مبيعات الإسمنت 10,65 مليون طن، مقابل 10,51 مليون طن سنة 2015 ، أي بانخفاض بنسبة 1 في المئة. وسجل حجم القروض العقارية ارتفاعا بنسبة 3 في المئة لينتقل من 234 مليار درهم سنة 2014 إلى 241 مليار درهم سنة 2015.

- نجح فريق طبي وطني متخصص بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، في إجراء عمليات استئصال وزرع متعدد الأعضاء. وأوضح بلاغ لوزارة الصحة أن عملية لزرع الكبد لمريض تمت بمستشفى ابن رشد، وهي ثاني عملية من نوعها تقوم بها أطره الطبية، فيما تمت عملية زرع كليتين، الأولى لمريض مصاب بالفشل الكلوي النهائي، بمستشفى ابن رشد، والثانية تم زرعها لمريض بمستشفى ابن سينا بالرباط. وقد تم هذا الإنجاز بحسب البلاغ بفضل التبرع الذي قامت به أسرة متبرع متوفى، حيث ساهمت بهذا العمل الإنساني والنبيل في إنقاذ حياة المرضى.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة