الخميس، 26 نوفمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 26 نونبر 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 26 نونبر 2015

الجريدة التربوية - و م ع
الخميس 26 نونبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

- وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة يكشف تفاصيل الابتزاز الذي مارسه العامودي ضد المغرب.. ابتزاز قال الوزير إن آخر مرحلة فيه تمثلت في الانقلاب الذي أقدم عليه مالك الشركة حسين العامودي، على قرار رفع رأسمال الشركة، وتوجيهه رسالة إلى رئيس الحكومة في 16 نونبر الحالي مفادها أنه في ظل هذه الأوضاع وفي ظل ما يسميه ب"اختلالات من طرف الحكومة المغربية" فإن الشركة "ستكون مضطرة لتقديم طلب تحكيم رسمي إلى المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار".

- رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو يقول إن أرباح شركات التدبير المفوض تفوق 1200 مليار سنتيم، والدولة لا تستفيد إلا من 104 ملاييرº موضحا، أمس الأربعاء أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، أن "مراجعة عقد شركة أمانديس كان يجب أن يكون قبل 13 سنة". جطو أكد أن على الدولة والجماعات ألا تغض الطرف عن مراقبة أي تدبير مفوض بعد إنجاز العقد.

* الصباح:

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ترأس، أمس الأربعاء، التوقيع على مذكرة تفاهم من أجل فتح رأسمال شركة بورصة الدار البيضاء لمساهمين جدد. وأصبحت البنوك وشركات التأمين، إضافة إلى صندوق الإيداع والتدبير وهيئة القطب المالي للدار البيضاء مساهمين جددا في شركة البورصة. وأوضح بوسعيد أن هذه العملية لا تقتصر فقط على إعادة الهيكلة في بنية رأس المال، بل تندرج في إطار مرحلة جديدة يتمكن خلالها الفاعلون الأساسيون في السوق من الانضمام إلى شركة البورصة لإعطاء نفس جديد من النمو الشامل.

- رئيس الفدرالية المغربية لناشري الصحف نور الدين مفتاح يقول إن "إصلاح الإعلام ورش مخيف". مفتاح اعتبر أن وزن التراجعات في مشروع مدونة الصحافة كان أثقل بكثير من بعض الإيجابيات بها، مؤكدا أن ذلك لا يشرف المغرب، بكل التراكمات التي حققها في مجال حرية الصحافة، خاصة بعد دستور 2011. (حوار).

* العلم:

- رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح شقرون تدعو المستثمرين الأجانب إلى زيارة الأقاليم الجنوبية للاطلاع على التقدم المحرز بها والوقوف على الوضع الحقيقي ميدانيا. وقالت بنصالح شقرون، التي حلت ضيفة على "الملتقى الدبلوماسي 26" الذي نظمته "المؤسسة الدبلوماسية" بحضور خمسين سفيرا أجنبيا معتمدا بالمملكة وممثلين عن مؤسسات دولية من بينها الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، إن هذه المنطقة تزخر بموارد طبيعية هامة، وكذا برأسمال مهم من الكفاءات البشرية.

- الأمن يعتقل 3 آلاف شخص خلال أسبوعين بفاسº حسب ما كشفه وزير الداخلية محمد حصاد أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، والذي أشار أيضا إلى أن الأمن يتدخل من حين لآخر بقوة في الأماكن والمدن التي يحس فيها ببداية الانفلات، وبذلك تطلب الأمر في فاس تدخل فرق متخصصة لاعتقال منحرفين، كما ساهم في فعالية التدخلات إشراف مدير عام على مديريتي الأمن ومراقبة التراب الوطني.

* الحركة:

- المملكة المغربية تعبر عن إدانتها الشديدة للعمل الإرهابي الشنيع الذي استهدف أول أمس الثلاثاء حافلة للحرس الرئاسي بتونس العاصمة وأودى بحياة عسكريين أبرياء.. وجددت المملكة المغربية تضامنها ووقوفها الثابت إلى جانب تونس في مواجهة ظاهرتي التطرف والإرهاب الغريبتين عن المجتمع التونسي المتشبع بقيم الاعتدال والتسامح، وكذا تضامنها مع هذا البلد الشقيق في مساعيه الرامية إلى الحفاظ على أمنه واستقراره.

- أكد الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع، أول أمس الثلاثاء، أن الوزارة ستسهر على التطبيق السليم ل"مرسوم نقل الموظفين" وعدم استعماله بشكل تعسفي أو لغايات غير تلك المسطرة له، وعلى مواكبة الإدارات العمومية والجماعات الترابية في تفعيل مضامين هذا المرسوم. وأوضح الوزير، في رده على سؤال محوري حول "مرسوم نقل الموظفين" تقدمت به عدة فرق بمجلس النواب، أنه حرصا على حفظ حقوق الموظفين وضمان فعالية النقل التلقائي، تم إقرار مجموعة من الضمانات والحوافز لفائدة الموظف، من أهمها تمتع لجنة النقل التلقائي بالاستقلالية وضرورة استشارة اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء بالإدارات.

* رسالة الأمة:

- مجلة (ناشيونال إنتريست) الأمريكية، المتخصصة في القضايا الجيو- استراتيجية الدولية والدفاع، أبرزت في عددها الأخير، المساعدة القيمة التي قدمها المغرب إلى فرنسا والشعب الفرنسي، غداة الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت مدينة باريس، مخلفة 130 قتيلا ومئات الجرحى. وأكدت المجلة الأمريكية، في مقال تحليلي من توقيع أحمد الشرعي، ناشر وعضو بمجلس إدارة العديد من مجموعات التفكير الأمريكية، أن "أجهزة الاستخبارات المغربية قدمت، كما تم الإقرار بذلك على أعلى مستوى بفرنسا، لنظيرتها الفرنسية المعلومات التي قادت المحققين إلى العقل المدبر لهذه الهجمات الدموية".

- رئيس الجامعة الوطنية لحماية وتوجيه المستهلك بوعزة الخراطي يقول إن "تحرير أسعار المحروقات سينعكس سلبا على القدرة الشرائية للمواطنين، ويضيع على الدولة مداخيل الضرائب المستخلصة من المعاملات في القطاع، كما سيفتح الباب على مصراعيه أمام لوبيات الاحتكار" مضيفا، في تصريح للجريدة، أن القرار تشوبه الضبابية حيث لم تحدد هذه الحكومة بعد التركيبة التي ستعتمدها في تحرير أسعار الوقود في ظل انعدام شفافيتها.

* المساء:

- زادت اعتداءات تونس الإرهابية التي ذهب ضحيتها 12 عنصرا من الحرس الرئاسي من حالة الاستنفار التي بدأتها السلطات الأمنية المغربية مباشرة بعد أحداث باريس الدامية، وارتفعت حالة اليقظة في صفوف جميع الأجهزة الأمنية وتم إلغاء عطل مسؤولين أمنيين من أجل التصدي لأي تهديدات محتملة يمكن أن تتعرض لها البلاد، بعد الهجمات التي عرفتها كل من باريس وتونس.

- برأ محمد حصاد، وزير الداخلية، ساحة رجال الأمن من تهمة قمع التظاهرات والاحتجاجات السلمية بالمملكة، معتبرا خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب مساء أول أمس الثلاثاء، أن "الأمر لا يتعلق إلا بحالات قليلة، وليس بحالة عامة في المملكة". وتابع حصاد دفاعه عن قوات الأمن بالقول: "هناك 50 تظاهرة احتجاجية في المغرب يوميا.. هل سمعتم أن هناك تجاوزات ضدها¿ مشيرا إلى أن "قوات الأمن في المغرب تتدخل باحترافية كبيرة جدا".

* الأحداث المغربية:

- كشف مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أن وزارته تلقت أزيد من عشر مذكرات حول قانون الصحافة والنشر، مضيفا أن المشروع خضع لإصلاح شامل ومتكامل، بمقاربة تشاركية وبمرجعية منفتحة وبرؤية تقدمية. وأشار الوزير أول أمس الثلاثاء خلال الجلسة العامة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين إلى أن "إصلاح قانون الصحافة مشروع وطني نتج عن توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، وعن أحكام الدستور ومذكرة الفرق النيابية في سنة 2003-2002 " وأنه تم الأخذ بملاحظات اللجنة العلمية التي ترأسها الراحل العربي المساري وتلقت مذكرات من فيدرالية الناشرين المغاربة والنقابة الوطنية للصحافة المغربية ومنظمة عدالة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان وعدد من الهيئات الأخرى.

- في خطوة غير مسبوقة منذ إنشاء بورصة الدار البيضاء أواخر عشرينيات القرن الماضي، صار بإمكان الخواص وحتى الأجانب منهم المساهمة في رأسمال البورصة مما سيدخل هذه الأخيرة لمرحلة جديدة تساير التغيرات الاقتصادية والمالية التي يشهدها المغرب كمركز اقتصاد مالي يتهيأ ليتبوأ مقعده بين الدول الصاعدة، وقبل ذلك ضخ دماء جديدة وبعث دينامية جديدة بالسوق المالية الوطنية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- حصلت البنوك على حصة 39 في المئة من رأسمال الشركة المسيرة لبورصة الدار البيضاء، إضافة إلى مراقبة حصة 20 في المئة إضافية عبر فروعها المتخصصة في الوساطة المالية (شركات البورصة). وحازت شركات التأمين على حصة 11 في المئة، وهيئة الدار البيضاء المالية على حصة 5 في المئة. أما 25 في المئة المتبقية فآلت مؤقتا إلى صندوق الإيداع والتدبير في أفق البحث عن شريك دولي استراتيجي ليشتري منها حصة 20 في المئة، حسب ما أعلنته الوزارة الوصية أمس خلال توقيع عقد التدبير المفوض الجديد لبورصة الدار البيضاء.

- انطلاق حملة مناهضة العنف وسط غضب نساء المغرب من تجميد ابن كيران لمشروع قانون يحميهن.. فقد انطلقت أمس الأربعاء الحملة الوطنية الثالثة عشرة لمناهضة العنف ضد النساء بالرباط تخليدا لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء الذي يصادف 25 نونبر من كل سنة. وكانت وزيرة المرأة والأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية قد قامت بطرح مشروع قانون يهدف لمحاربة العنف ضد النساء تتضمن بنوده عقوبات تجرم التحرش الجنسي تصل مدتها إلى خمس سنوات سجنا، الأولى من نوعها في البلاد، لكن هذا المشروع لم يرق رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران الذي دعا إلى إنشاء لجنة لإعادة النظر في مشروع القانون هذا.

* المنعطف:

- اعتبر علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، أن تسويق دواء التهاب الكبد الفيروسي "س" بصيدليات المغرب، خطوة إيجابية أولية في انتظار تحقيق باقي مطالب الشبكة بتوفير الدواء مجانا للمرضى. وأضاف لطفي أن حراك المجتمع المدني والشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة أدى إلى حمل الحكومة ووزير الصحة على تخفيض سعر العقار الجديد واستيراده أو صناعة الدواء الجنيس منه من أجل إنقاذ أرواح مواطنين يوجدون في حالة الموت البطيء.

- لم تعد خبرة ومهارة وجاهزية الأجهزة الأمنية المغربية في مجال محاربة الإرهاب تحتاج إلى تأكيد. فبفضل قدرتها على التحكم في تقنيات القرب والتحليل واستباق التهديدات الإرهابية، أصبحت هذه الأجهزة تحظى بسمعة تتجاوز الحدود. فبالأمس، شكلت عبارات الشكر التي تقدمت بها فرنسا على أعلى مستوى، عربون فخر وتقدير، واليوم يأتي طلب بلجيكا ليؤكد استعداد المغرب للوقوف إلى جانب البلدان الشقيقة والصديقة في الفترات الصعبة وفي الحرب المشتركة على الإرهاب.

* بيان اليوم:

- أكد وزير الداخلية السيد محمد حصاد، أول أمس الثلاثاء، أنه لن يكون هناك تقطيع انتخابي جديد قبل الانتخابات التشريعية التي يرتقب إجراؤها سنة 2016. وقال السيد حصاد، في معرض رده على سؤال شفوي حول "التقطيع الانتخابي" تقدم به الفريق الحركي بمجلس النواب، أنه "تمت الإشارة في وقت سابق إلى أنه لا تغيير في التقسيم حتى الانتهاء من الانتخابات التشريعية، ما يعني أنه لن يتم إجراء أي تقطيع إلا بعد هذه الانتخابات". وذكر الوزير بأن "التقطيع الانتخابي تم بكيفية شفافة وبموافقة الجميع دون استثناء".

- أكد رئيس الحكومة السيد عبد الإله بن كيران، أول أمس الثلاثاء بالرباط، على ضرورة بلورة إجراءات عملية كفيلة بضمان الحقوق المشروعة للأشخاص في وضعية إعاقة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أن السيد ابن كيران أوضح في كلمة خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج المتعلقة بالنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، أن هذه الإجراءات العملية، ستمكن الأشخاص في وضعية إعاقة من الاندماج التام في الحياة الاجتماعية والمدنية وتمتيعهم بالحقوق والحريات المعترف بها للجميع.

* لوماتان:

- أعلنت وزارة الصحة أنه سيتم الشروع في تسويق دواء لعلاج الالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع "سي" ذي الصنع المغربي ابتداء من 10 دجنبر 2015 . وسيستفيد من هذا الدواء الجديد ذي الفعالية العالية وبأقل الأعراض الجانبية وبأقل تكلفة"، حوالي 625 ألف شخص على الصعيد الوطني، بمبلغ ثلاثة آلاف درهم للعلبة ، وبالتالي "ستكون الكلفة الإجمالية للعلاج بالمغرب أقل مقارنة بالدول الأخرى التي تصل كلفتها إلى 800 ألف درهم (80 مليون سنتيم). وأوضح وزير الصحة، الحسين الوردي، خلال ندوة صحفية نظمت أمس الأربعاء بالرباط لتقديم معطيات حول دواء " سوفوسبور" الخاص بعلاج التهاب الكبد الفيروسي من النوع "سي"، أن هذا المستحضر الجديد الذي سيتم تصنيعه محليا من قبل مختبر مغربي يتيح نسبة شفاء تفوق 90 في المئة .

- أكد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، السيد عبد القادر عمارة، أول أمس الثلاثاء، أن الوزارة اتخذت جميع التدابير اللازمة بتنسيق مع المتدخلين في قطاع المحروقات لتأمين تزويد السوق الوطنية بالمواد البترولية المكررة. وأوضح السيد عمارة أنه بالإضافة إلى هذه التدابير، اتخذت خلال السنوات الماضية عدة مبادرات من أجل تقوية قدرات الاستقبال والتخزين بالموانئ، الشيء الذي مكن المغرب من تغطية حاجياته من هذه المواد رغم توقف مصفاة (سامير) عن الإنتاج، وذلك بفضل قدرات الاستيراد والتخزين المتوفرة لدى الشركات، والتي تقدر ب 913000 متر مكعب بالنسبة للغازوال ( 52 يوما من الاستهلاك) وب 152000 متر مكعب بالنسبة للبنزين الممتاز (75 يوما من الاستهلاك) وب 60000 متر مكعب بالنسبة لوقود الطائرات ( 27 يوما من الاستهلاك) وب 79000 طن بالنسبة للفيول ( 19 يوما من الاستهلاك).

* أوجوردوي لوماروك:

- الأخطبوط ..تأجيل الصيد إلى غاية فاتح دجنبر . فقد أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن الكتلة الحية للأخطبوط سجلت تحسنا بنسبة 50 في المائة في فصل الخريف بالمقارنة مع السنة الماضية. وأوضحت الوزارة أن الأمر يتعلق بالتحسن الأكثر أهمية الذي يتم تسجيله خلال السنوات العشرة الأخيرة.

- أكد وزير الداخلية، محمد حصاد، في معرض رده على سؤال شفوي حول "تفشي ظاهرة الجريمة بمختلف جهات المملكة" أن جرائم القتل انخفضت ب 4 في المئة، أي بمعدل جريمة واحدة كل يوم، وتراجعت جرائم الضرب والجرح ب10 في المائة، فيما انخفضت جرائم اقتحام المنازل ب 18 في المائة. وأشاد الوزير بجهود القوات العمومية التي تعمل ليل نهار من أجل استتباب الأمن بالمملكة، مشيرا في هذا السياق إلى مدينة فاس التي شهدت عمليات تدخل لفرق متخصصة أسفرت عن إحالة أكثر من 3 آلاف شخص على العدالة في ظرف 15 يوما فقط.

* لوبينيون:

- قال الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة السيد أنيس بيرو، أول أمس الثلاثاء، إن تحويلات مغاربة المهجر المخصصة للاستثمار ارتفعت إلى 52,5 مليار درهم في متم أكتوبر 2015 ، مقابل 50,6 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية، لتسجل بذلك زيادة نسبتها 3,8 في المئة. وأوضح السيد بيرو أنه تم وضع عدة آليات لتشجيع المغاربة على الاستثمار في بلدهم الأصلي، تتمثل، أساسا، في توفير المعلومات ومواكبة المشاريع الاستثمارية واستعمال التكنولوجيات الحديثة لاطلاع أفراد الجالية الراغبين في الاستثمار على المساطر والتحفيزات الموجودة.

- أكد وزير الداخلية السيد محمد حصاد أنه لن يكون هناك تقطيع انتخابي جديد قبل الانتخابات التشريعية التي يرتقب إجراؤها سنة 2016. وذكر الوزير بأن "التقطيع الانتخابي تم بكيفية شفافة وبموافقة الجميع دون استثناء".

* ليبراسيون:

- الحكومة تتجاهل المؤسسة البرلمانية كما تشير إلى ذلك الأرقام المنشورة على بوابة مجلس النواب: أزيد من نصف الأسئلة المكتوبة التي طرحت في هذا المجلس ظلت بدون إجابة، أي ما يمثل 9540 سؤالا. فمن بين 23782 سؤالا مكتوبا تم توجيهها، لم تجب الحكومة سوى على 14242، على الرغم من أن المادة 100 من الدستور تؤكد على أن تجيب الحكومة على السؤال الموجه إليها في أجل 20 يوما من طرحه.

* البيان:

- المغرب حقق طفرة نوعية في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال.. فقد أكد بدر بوبكر مدير الاقتصاد الرقمي بوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي أمس الأربعاء بالصخيرات، أن المغرب حقق طفرة نوعية في قطاع تكنولوجيا الإعلام والاتصال، بفضل اعتماده سياسات وطنية تستهدف تعميم هذه التكنولوجيا. وأضاف بوبكر الذي كان يتحدث خلال افتتاح الدورة السابعة للمعرض الدولي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال المنظم تحت شعار "الجيل الرابع .. تحديات وآفاق"، أن سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات شهدت نموا كبيرا حيث أصبحت المساهم الأول في الضريبة بما قدره 7 في المائة من الناتج الداخلي الخام الوطني، وفقا لبيانات الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

* ليكونوميست:

- تحرير أسعار المنتوجات النفطية سيتم بدء من فاتح دجنبر.. حيث ستختفي بنية الأسعار التي تحدد هامش التوزيع وكلفة النقل وكذا التعويض عن التخزين ابتداء من هذا التاريخ.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة