الاثنين، 30 نوفمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 30 نونبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 30 نونبر 2015

الجريدة التربوية  - و م ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- بعد أسابيع من ظهور الحمى القلاعية بالمغرب، رفعت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية حالة استنفارها بجميع المنافذ الحدودية البرية والبحرية، من أجل منع تسرب أي صنف من الطيور من فرنسا، بعد تسجيل حالات إصابة بأنفلونزا الطيور شديدة الانتشار بشرق البلاد. وأكدت مذكرة، وجهت من طرف المدير العام للمكتب يوم الجمعة الماضي إلى جميع المدراء الجهويين ورؤساء المصالح الخارجية، بأنه "يمنع منعا كليا دخول أي صنف من أصناف الطيور القادمة من فرنسا بعد ظهور المرض بها". - عبد الحكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، يؤكد خلال استضافته في برنامج إذاعي أن "الحكومة قلصت ميزانية مجلس المستشارين بالنصف ولا توظيفات في 2016 "، وأضاف أن "دبلوماسيتنا البرلمانية تعاني من الارتباك والتكرار وتقوم بدور رجال المطافئ". وشدد على ضرورة الاشتغال على إطلاق مبادرات لتمكين مؤسسة مجلس المستشارين من الاضطلاع بأدوارها كاملة غير منقوصة (حوار).

* أخبار اليوم:

- هل يمهد مؤتمر "البام" المقبل طريق التحالف مع البيجيدي ... فبإعلان حزب الأصالة والمعاصرة عن عقد مؤتمره الوطني ما بين 22 و24 يناير المقبل، وانتخابه الشيخ بيد الله رئيسا للجنته التحضيرية، يكون بذلك أول حزب مغربي يعقد مؤتمره في مطلع 2016. ووفقا لمصادر مطلعة على شؤون "البام" فإن السؤال الاستراتيجي المطروح على حزب "الأصالة والمعاصرة" حاليا هو هل الحزب مستعد للبقاء في المعارضة إلى غاية 2021، في حالة إذا ما فاز حزب العدالة والتنمية بالرتبة الأولى في انتخابات 2016 ..وهل البقاء في المعارضة لخمس سنوات أخرى من شأنه تهديد وجوده..

- اعتبر بوشعيب بنحميدة، رئيس الفيدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية (عضو الاتحاد العام لمقاولات المغرب) أن تراجع أنشطة القطاع الذي بدأ منذ سنة 2012، لا يزال مستمرا خلال هذه السنة، رغم أنه أقل حدة مقارنة بالسنتين الماضيتين، مؤكدا أن القطاع الذي كان يوفر أزيد من 55 ألف منصب شغل سنوي في الفترة ما بين 2008 و2011

* الصباح:

- بنكيران يعتزم خلق بديل ل "سامير"، والحكومة ترد على العامودي بسيناريو إحداث مصفاة بالجرف الأصفر كلفتها أقل من إنقاذ الحالية .. فقد كشف عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، مشروعا جديدا لإحداث مصفاة للتكرير بمنطقة الجرف الأصفر، في إشارة إلى أنها ستكون بديلا لمصفاة التكرير الوحيدة حاليا "سامير"، التي تتخبط في ديون بقيمة 42.5 مليار درهم. وفضل الوزير عدم سرد أي تفاصيل أخرى عن هذا المشروع خلال ندوة حول "رهانات تحرير سوق المحروقات" نظمت مؤخرا بالدار البيضاء.

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يقول: "سنتجاوز سوء الفهم مع فدرالية الناشرين". وأضاف أن إصلاح قوانين الصحافة تاريخي بأبعاد ديمقراطية عميقة، معتبرا أن النقاش الذي دار داخل اللجنة البرلمانية كان إيجابيا جدا بالنظر إلى روح التوافق التي طبعت المناقشات. ووعد الوزير بمواصلة الحوار مع مختلف الشركاء من أجل تجاوز ما أسماه سوء الفهم الذي طبع موقف فدرالية الناشرين (حوار).

* الأحداث المغربية:

- من المنتظر أن يحل وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، بمجلس النواب لمناقشة دور الدبلوماسية الموازية في تسويق الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي. حضور وزير الخارجية والتعاون بلجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب يأتي بعد تقديم رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بالمجلس عبد الله بوانو طلبا إلى رئيس اللجنة، وذلك لعقد اجتماع لمناقشة الموضوع بحضور الوزير.

- استكملت مجموعة "أكوا باور"، الفاعلة في مجال المحطات الكهربائية وتحلية المياه، تفاصيل الاتفاقات المالية لتمويل الشروع في استغلال مشروعها للطاقة الريحية بشمال المغرب. المشروع بعد البدء في الاشتغال سيمكن من إنتاج حوالي 63 ميغاواط من الطاقة النظيفة، وهو الأمر الذي سيساهم في تحقيق الهدف الذي وضعه المغرب والقاضي بإنتاج 2000 ميغاواط من الطاقة الريحية في أفق سنة 2020.

* التجديد:

- دعا إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إلى إغلاق أو تأهيل 200 مطرح عشوائي للنفايات غير خاضع للمراقبة وفق برنامج مكثف، منتقدا استمرار طمر النفايات بما فيها النفايات الطبية والصناعية الخطيرة بدون أي فرز منظم. ورصد عرض جطو حول "التدبير المفوض للمرافق العامة المحلية" تأخر شركات التدبير المفوض بقطاع "النفايات والتنظيف" في تطوير فرز وإعادة تدوير النفايات، موضحا أنها تقوم بإعادة تدوير 10 في المئة فقط مقابل وجود 40 في المئة من النفايات القابلة للتدوير.

* بيان اليوم:

- يشارك المغرب بوفد ثلاثي في الاجتماع الإقليمي الإفريقي الثالث عشر لمنظمة العمل الدولية الذي سيعقد بالعاصمة الإثيوبية (أديس أبابا) من 30 نونبر الجاري إلى 3 دجنبر المقبل. وذكر بلاغ لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، أن هذا الوفد سيترأسه السيد عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية. ومن أهم الموضوعات المطروحة على جدول أعمال هذا اللقاء مناقشة تقرير المدير العام لمكتب العمل الدولي تحت عنوان "نحو تنمية شاملة ومستدامة في إفريقيا بتوفير العمل اللائق"، وحوار رفيع المستوى بعنوان "العمل اللائق في إفريقيا في سياق ما بعد عام 2015 .. الحقوق والحوار الاجتماعي من أجل نمو شامل ومستدام"، ومناقشة في جلسة عامة بشأن "الانتقال من الاقتصاد غير المنظم إلى الاقتصاد المنظم في إفريقيا .. المضي قدما "، ومناقشة خاصة في الجلسة العامة حول "العمالة والتكنولوجيات الجديدة .. الفرص المتاحة أمام الشباب في إفريقيا"، وجلسة خاصة حول "المنشآت متعددة الجنسية والسياسة الاجتماعية في إفريقيا".

- شاركت 15 مقاولة مغربية فاعلة في مجال تكنولوجيات الاعلام والاتصال، يومي الخميس والجمعة الماضيين بدكار، في بعثة استكشافية (بي تو بي) منظمة من قبل المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير)، بتعاون مع الفدرالية المغربية لتكنولوجيات الاعلام والاتصال والأوفشرينغ. وسعت هذه البعثة إلى مساعدة المقاولات المغربية العاملة في هذا القطاع على الالتقاء بشركاء وزبناء محتملين، وتطوير الاتصالات والتعرف أكثر على السوق ورهاناته وتقديم الخدمات المغربية في السوقين معا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تم الأسبوع الماضي توقيع اتفاق تمويل بين صندوق الإيداع والتدبير و"فينيا" (فرع صندوق الإيداع والتدبير) والبنك الألماني للتنمية (كا إف دوبل في) يهم تخصيص البنك الألماني لخط ائتماني بقيمة 150 مليون أورو لتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة بالمغرب. وأوضحت الأطراف الموقعة على الاتفاق، في بلاغ مشترك، أن إحداث هذا الخط الائتماني سيمكن، من جهة، من تقديم الموارد المالية الإضافية للبنك،استنادا إلى مرجعية محددة وشروط جد تفضيلية، ومن جهة أخرى تعزيز قدرات "فينيا إيميديا".

- مسيرة نقابية حاشدة ضد حكومة بنكيران بالدار البيضاء رفع خلالها المشاركون شعارات قوية دفاعا عن القدرة الشرائية والكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية. كما "أتت هذه الصرخة العمالية بعد عدم استجابة الحكومة للمذكرات المطلبية المرفوعة إليها والتجاهل الكلي لرئيس الحكومة بشأن فتح حوار جدي ومسؤول".

* رسالة الأمة:

- محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، يقول خلال لقاء عقده الحزب مع رؤساء الجماعات: "نعتز بالمنجزات والأوراش الكبرى التي يحققها المغرب والاستقرار الذي تتمتع به بلادنا بفضل الرؤية الحكيمة لجلالة الملك". وأضاف أن "حزب الاتحاد الدستوري كان في مستوى اللحظة وحقق نتائج إيجابية في الانتخابات الجماعية والجهوية رغم الظروف الصعبة التي مرت فيها".

* الصحراء المغربية:

- "كوب 21".. مستقبل كوكب الأرض في الميزان، والوفد المغربي اتخذ جميع التدابير الضرورية لإنجاح هذا الحدث. عشية انطلاق الدورة ال21 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21)، التي تنعقد من 30 نونبر إلى 11 دجنبر بباريس، بلغ إعداد الوفد المغربي الذي سيحضر هذه التظاهرة الهامة مداهº حيث تم اتخاذ جميع التدابير الضرورية لإنجاح المشاركة والمساهمة المغربية في هذا الحدث العالمي. فبحسب الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة، السيدة حكيمة الحيطي، فإنه تمت تعبئة الوفد المغربي، المتكون من 250 مشاركا، للدفاع بقوة في العاصمة الفرنسية على اتفاق عالمي ملزم قانونا، ويؤكد على التزام البلدان الصناعية بالدفاع عن البلدان النامية وفق منطق "لا غالب ولا مغلوب".

* المنعطف:

- أعلنت اللجنة المكلفة بصياغة مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية أنها ستشرع في استقبال المذكرات الاقتراحية للهيئات المدنية ذات الصلة ابتداء من فاتح دجنبر المقبل وإلى غاية العاشر من نفس الشهر. وقالت اللجنة إن هذه الخطوة تأتي استحضارا للخطاب الملكي السامي في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية التاسعة، الذي دعا فيه جلالة الملك إلى تغليب روح التوافق الإيجابي والابتعاد عن المزايدات السياسية في تناول القضايا الكبرى للوطن، وكذا سعيا من اللجنة إلى تفعيل المقاربة التشاركية في إعداد المضامين المؤطرة لمشروع هذا القانون التنظيمي، وحرصا على إشراك فعاليات المجتمع المدني ذات التجربة المعتبرة في حقلي الثقافة والقضايا اللغوية.

* الحركة:

- أكد وزير النقل البوركينابي، السيد داودا تراوري، يوم الأربعاء الماضي بالرباط أن الشبكة السككية بالمغرب تعتبر إحدى الشبكات الأكثر تطورا في إفريقيا. وقال السيد تراوري، خلال ندوة حول "الشراكات من أجل نمو مشترك" نظمت في إطار المؤتمر الإفريقي الأول للنقل واللوجستيك ( كاتل 2015)، إن دولة بوركينافاسو تأمل في الاستفادة من "التجربة الكبيرة" للمغرب في مجال البنيات التحتية السككية "القطاع الهام جدا بالنسبة للنشاط الاقتصادي". كما دعا إلى تعزيز التعاون مع مختلف التجمعات الصناعية للبلدان الإفريقية، لاسيما بين بلدان المغرب العربي ودول غرب إفريقيا، مؤكدا في هذا الصدد على ضرورة إحداث مشاريع مندمجة بين كافة البلدان الإفريقية من أجل تطوير هذه الشراكة.

* العلم:

- مسيرة وطنية عمالية "احتجاجية ضد الإقصاء وتغييب الحوار وتجاهل مطالب الشغيلة المشروعة".. فقد نفذت المركزيات النقابية العمالية الأربع، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل، اليوم الأحد بالدار البيضاء، مسيرة عمالية وطنية احتجاجية سلمية، بحضور الكتاب العامين للمركزيات الأربع، رفعت خلالها شعارات ضد تجاهل الحكومة للحوار الاجتماعي وكذا تجاهلها للمطالب المشروعة لشغيلة المركزيات النقابية وللشغيلة عموما.

- أطلقت وكالة التنمية الفلاحية حملة تحسيسية واسعة على مستوى كافة جهات المملكة حول الإجراءات الجديدة للتجميع الفلاحي، بتعاون مع المديريات الجهوية للفلاحة والغرف الفلاحية. وذكر بلاغ للوكالة أن هذه الحملة، التي تنظمها الوكالة من 24 نونبر الجاري إلى 14 دجنبر المقبل، والتي تأتي في إطار تعميم الإجراءات الحالية لنظم التجميع الفلاحي، تهدف إلى تقديم وإطلاق الحوار مع المهنيين والفاعلين في القطاع الفلاحي حول الإجراءات الجديدة المتعلقة بالنصوص التطبيقية الجديدة للقانون رقم 12 - 04 حول التجميع المنشور في الجريدة الرسمية في يوليوز 2015.

* لوماتان:

- وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة إلى رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وذلك بمناسبة تخليد اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني. ودعا جلالة الملك المنتظم الدولي للعمل على تحريك عملية السلام بمفاوضات جادة وصادقة. وقال جلالة الملك "نود بهذه المناسبة، أن نؤكد لكم الدعم الكامل والدائم للمملكة المغربية للحقوق التاريخية المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها الحق في إقامة دولته المستقلة على أراضيه المحررة، وعاصمتها القدس الشرقية دولة قابلة للاستمرار والحياة، تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل في أمن وسلام".

- المركزيات النقابية تفشل في التعبئة للمسيرة الوطنية التي نظمتها أمس الأحد 29 نونبر بالدار البيضاء. ففي الوقت الذي كانت تنتظر النقابات الداعية للمسيرة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل (جناح العزوزي) مشاركة أزيد من 500 ألف شخص في المسيرة، فبحسب عدد من المراقبين لم يتجاوز عدد المشاركين في المسيرة 20 ألف شخص.

* أوجوردوي لوماروك:

- الطاقة الريحية: تمويل مجمع خلادي صار جاهزا. فقد أعلنت مجموعة "أكوا" المكلفة بإحداث المجمع الريحي خلادي أن التمويل اللازم لإنجاز المشروع لم يعد يطرح أي إشكال. وفي المجمل فإن هذا المشروع يهم تطوير وبناء واستغلال مجمع ريحي تصل طاقته إلى 120 ميغاواط بشمال المغرب، بالقرب من مدينة طنجة.

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في بلاغ أصدرته بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، بأن البحث الوطني حول انتشار العنف ضد النساء الذي أنجزته سنة 2009 لدى عينة من النساء والفتيات تتراوح أعمارهن بين 18 و64 سنة، كشف حينها أن أكثر من نصف النساء المتزوجات (3,7 مليون ضحية) أي 55 في المئة تعرضن، خلال 12 شهرا السابقة للبحث، إلى شكل واحد على الأقل من أشكال العنف بالفضاء الزوجي. كما أشارت المندوبية إلى أن البحث أظهر أن العنف الممارس على النساء والفتيات بالوسط العائلي خلف 1,3 مليون ضحية بمعدل انتشار بلغ 13,5 في المئة. وبينت نتائج البحث، كذلك، عدم وجود فوارق ملموسة بين المدن والبوادي بشأن انتشار ظاهرة العنف، إذ بلغت نسبة المتزوجات المعنفات 56,1 في المئة بالمدن مقابل 53,3 في المئة في البوادي.

* لوبينيون:

- يعطي المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، عبد العظيم الحافي، غدا الثلاثاء، انطلاقة العملية الوطنية لإعادة التشجير الغابوي برسم سنة 2015 /2016. كما سيترأس حفل إعطاء انطلاق العملية بإقليم إفران، وسيطلع على المخطط العملي لمحاربة المخالفات الغابوية.

- حصلت أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني على شهادة اعتراف كمركز إقليمي متميز للتكوين من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني، وذلك وفقا لما أعلنته التمثيلية المغربية لدى هذه المنظمة الدولية بمونريال. وسيمكن تعاون المنظمة الدولية للطيران المدني مع المراكز الإقليمية المتميزة للتكوين من القيام بدورها بفعالية وكفاءة أكبر، وفقا لقرار الجمعية (أ 38-12) الذي يحدد دور المنظمة والدول الأعضاء في كل ما يتعلق بالمؤهلات المهنية للمستخدمين، والتكوين في مجال الطيران.

* ليكونوميست:

- الكيروزين: شركة الخطوط الملكية المغربية تعلن عن طلب عروض "استثنائي". وقد نددت الشركة بالهوامش والأسعار اللوجيستية المرتفعة لشركات المحروقات. وقد تفاجأت الشركة بعروض الأسعار التي توصلت بها من طرف شركتين للمحروقات بشأن تزويدها بمادة الكيروزين (جيت 1) بالنسبة للمنطقة الجنوبية التي سترتفع على الأقل ب 10 إلى 15 في المئة، وهو ما من شأنه الرفع من التكلفة الإضافية بحوالي 25 مليون درهم.

- ينتظر أن يستثمر البنك المغربي للتجارة الخارجية إفريقيا- والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بشكل مشترك، في المشروع المتعلق بإنجاز "مشروع خلادي" الذي تصل طاقته إلى 120 ميغاواط والذي سيقام بجهة طنجة. وحسب بلاغ للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، فإن المؤسسة الأوربية والبنك المغربي "يقترحان برنامجا للتمويل بقيمة 126 مليون أورو سيخصص عبر دفعات متساوية للشركة المشرفة على المشروع (أو بي سي رينوابل).

* البيان:

- خرج "الآلاف" من الأشخاص، أمس الأحد، في مسيرة وطنية بالدار البيضاء للاحتجاج على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في العديد من القطاعات وإسماع مطالب الطبقة الشغيلة. ونظمت المسيرة بدعوة من أربع مركزيات نقابية هي الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

- حضور قوي للمغرب في الدورة السابعة للقمة الإفريقية للحكومات المحلية (أفريسيتي 2015).حيث افتتحت أمس الأحد بجوهانسبورغ أشغال الدورة السابعة لهذه القمة بمشاركة العديد من الدول الإفريقية من ضمنها المغرب. ويمثل المغرب في هذه القمة وفد هام يقوده الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد الشرقي الضريس، ويضم العديد من المسؤولين من ضمنهم رؤساء المجالس الجهوية وعمداء المدن ورؤساء الجماعات المحلية والعديد من الخبراء.

* ليبراسيون:

- وشحت عملية الأمم المتحدة في كوت ديفوار، أمس الجمعة في دويكوي (457 كلم عن أبيدجان)، عناصر القبعات الزرق التابعين للتجريدة المغربية ال22 المنتشرة في هذا البلد في إطار بعثة الأمم المتحدة، بميدالية السلام، وذلك نظير نكران الذات والتفاني اللذين أبانوا عنهما خدمة للسلام والأمن. وأعربت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في كوت ديفوار، السيدة عيشتو مانداودو، في كلمة بالمناسبة، عن فخرها بالمشاركة في حفل توزيع الميداليات، تكريما واعترافا بمساهمة أعضاء التجريدة المغربية الحالية في عملية الأمم المتحدة في كوت ديفوار.

- كشف التقرير السنوي لمؤسسة وسيط المملكة أن 2078 مواطنا اشتكى من الإدارة المغربية خلال سنة 2014 ، أي بارتفاع بنسبة 3ر8 في المئة مقارنة مع السنة الماضية. وكشفت المؤسسة، في تقريرها السنوي، أنها توصلت ب 9837 شكاية، منها 7759 شكاية، اتضح بعد دراستها أنها تخرج عن صلاحياته على اعتبار أنها تتعلق بمخالفات مع الخواص أو تهم تظلمات من أحكام أو تتجه إلى الحصول على مساعدات أو امتيازات أو مأذونيات.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة