الاثنين، 23 نوفمبر، 2015

أساتذة يكشفون عن برنامجهم التصعيدي ضد مرسوميْ بلمختار

أساتذة يكشفون عن برنامجهم التصعيدي ضد مرسوميْ بلمختار
الأثنين 23 نوفمبر 2015
 هشام العمراني


كشفت "تنسيقية الأساتذة المتدربين"، عن أهم الخطوات التي سيقدمون عليها خلال الفترة المقبلة، ضد المرسومين الوزاريين، الذين يقضيان بفصل التدريب عن التوظيف وتقليص منحة التكوين.

وأعلن الأساتذة المتدربون، في ندوة صحفية صباح يوم الإثنين(23نونبر) بالرباط بعنوان ": " نضالات الأساتذة المتدربين من أجل إسقاط المرسومين: مستجدات وآفاق"، (أعلنوا) عن "تنظيم مسيرات جهوية ممركزة بخمس مدن وهي الرباط طنجة وجدة أكادير ومراكش"، بالإضافة إلى، "عزمهم المشاركة في المسيرة الوطنية للنقابات يوم 29 نونبر الجاري، تعبيرا منهم على أن معركة إسقاط المرسومين معركة كل فئات الشعب المغربي".



ونددت "التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمغرب" بـ" القمع والحصار الذي تتعرض له نضالات بعض المراكز، وكذا عرض منسق مركز درب غلف على المجلس التأديبي".



وأوضح الأساتذة المتدربون في ذات الندوة، أن "وزارة التربية الوطنية مررت مجموعة من المغالطات بخصوص إلغاء المرسومين" معتبرين" أن المبررات التي أوردها بلمختار في رده بمجلس المستشارين، واهية ولا تستند على أساس، إذ أن الاختبارات التي اجتازوها قبل قبولهم بمراكز التربية والتكوين تؤكد أن لهم التكوين الكافي ليصبحوا أساتذة، وأن موارد المغرب تكفي لتوظيف أكثر من عشرة آلاف أستاذ"، رافضين، "تهجيرهم للخارج لكونهم ليسوا سلعا".

واتهم الأساتذة المتدربون، "وزارة التربية الوطنية، بأنها أصبحت وكالة للوساطة للقطاع الخاص، حيث أنه بعد تكوين أبناء الشعب بالمال العام تتركهم لقمة صائغة للقطاع الخاص بما يعرفه من انتهاكات" حسب تعبيرهم.

كما عُرض بذات الندوة مجموعة من الوثائق التي أثبت من خلالها الأساتذة المتدربين، أنهم يحملون صفة أستاذ متدرب باعتراف من الوزارة الوصية عكس ما قاله بلمختار بأنهم فقط طلبة متدربون".

هناك تعليق واحد:

  1. اقرؤوا جريدة الاخبار اليوم للاطلاع الى بديل الحكومة ضدكم
    سنة بيضاء زائد فتح المبارة مستقبلا في وجه اصحاب الاجازة المهنية 120 الف

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة