الاثنين، 30 نوفمبر، 2015

الداودي يلجأ إلى القضاء بسبب "اختلالات" في الجامعات المغربية

الداودي يلجأ إلى القضاء بسبب "اختلالات" في الجامعات المغربية


الاثنين  30 نونبر 2015

كشفت معطيات رسمية لوزارة التعليم العالي وتكوين الأطر أن المفتشية العامة للوزارة قامت، خلال سنة 2014، بما مجموعه 80 عملية تفتيش في الجامعات المغربية، للوقوف على اختلالات وصلت إلى علم الوزير لحسن الداودي.

وحسب المعطيات الرسمية، التي تتوفر عليها هسبريس، فإن عمليات المفتشية العامة خلال الفترة 2012-2014 تميزت بارتفاع مطرد، إذ بلغت 48 سنة 2012، و55 سنة 2013، و80 سنة 2014، موضحة أنها همت كل مجالات تدبير الجامعات المغربية.

وأشارت المعطيات إلى أن عمليات التفتيش همت بالأساس حكامة القطاع، والتدبير الإداري والمالي، وتدبير الموارد البشرية، وكذا تدبير الشؤون البيداغوجية والعلمية، بالإضافة إلى الحياة الطلابية، مشددة على ضرورة "إرساء نظام المفتشية العامة، ودعم عنصرها البشري من أجل تطوير فعالية الجهاز".

لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، قال في تصريح لهسبريس، إنه تمت إحالة العديد من الملفات التي تم رصدها في عمليات التفتيش على القضاء، كاشفا أن "القضايا التي تمت إحالتها على محاكم المملكة همت تزوير الوثائق والاختلالات المالية".

وتعليقا على سؤال للجريدة، حول العدد الإجمالي للملفات التي أحيلت، رفض الداودي الكشف عنه، مكتفيا بالقول: "تمت إحالة العديد منها، ولا نريد التلميح، حتى لا نتهم بالتأثير على القضاء"، مضيفا: "المهم أنها تضم تزوير الشواهد ومد الطلبة بها خارج القانون".

وأوضح الداودي في هذا الصدد أن "ما تقوم به مصالح الوزارة أمر طبيعي وغالبا ما يأتي بطلب من الأساتذة، للوقوف على الإشاعات التي يتم الترويج لها"، مبرزا أن "بعض الاختلالات التي يتم التحقيق فيها بسيطة، مثل المشاكل الموجودة في المراحيض والمطاعم، وتتم معالجتها".

"العديد من القضايا التي يمكن أن ترفع للقضاء، وتهم الفساد، تتم إحالتها مباشرة على المحاكم"، يقول الداودي، مضيفا: "مهام التفتيش تهدف إلى حماية المؤسسات والأساتذة وجميع المشتغلين في الجامعة".

وتشير معطيات وزارة التعليم العالي إلى أنه يضم بقطاعيه العام والخاص ما معدله 24 جامعة، و404 مؤسسات، إذ إن 13 جامعة عمومية تضم 125 مؤسسة، بما فيها 6 معاهد للبحث، مقابل جامعة عمومية واحدة بتدبير خاص.

ووفقا للمعطيات الرسمية، فإن خمس جامعات محدثة في إطار الشراكة تضم 16 مؤسسة؛ فيما مؤسستان محدثتان في إطار الشراكة، هما المدرسة المركزية بالدار البيضاء، ومدرسة الهندسة المعمارية بالدار البيضاء، مضيفة أن هناك خمس جامعات للتعليم العالي الخاص، و184 مؤسسة مرخص لها ومفتوحة، و77 مؤسسة لتكوين الأطر باحتساب الملحقات.
هسبريس- محمد بلقاسم

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة