الخميس، 26 نوفمبر، 2015

بالفيديو : قصيدة هجاء تجر طالب أستاذ إلى المجلس التأديبي بتعليمات شخصية من الوزير بلمختار


بلمختار يُحيل أستاذا على التأديب بسبب قصيدة (فيديو)
الخميس 26 نوفمبر 2015

بديل ــ شريف بلمصطفى



أحالت إدارة مركز التربية والتكوين، بطنجة، الأستاذ المتدرب، محمد حكمون، على المجلس التأديبي، بأوامر من وزارة التربية الوطنية، بسبب قصيدة شعرية ألقاها قبل أيام، انتقد فيها بلمختار، بخصوص "المرسومين".

القصيدة، التي عنونها الأستاذ المتدرب، بـ"أبا مختار فلا تعجل علينا .. وأمهلنا نخبرك اليقينا"، على غرار المُعلقة الخامسة للشاعر الجاهلي عمرو بن كلثوم، اشتملت (القصيدة) على عدد من العبارات التي اعتُبرت "سبا" في حق الوزير بلمختار، مما حذا بالإدارة إلى إخبار الأستاذ المتدرب، بإحالته على المجلس التأديبي.

وتعليقا على ذلك، قال الأستاذ المتدرب، محمد حكمون:"إن قصيدتي نسجتها على شاكلة معلقة عمرو ابن كلثوم، وتضمنت أبياتا مشابهة في الوزن الشعري لها، غير أنني وظفتها في سياق انتقاد الوزير".

وأضاف حكمون، "أنا وصفت الوزير بلمختار، بالعجوز، وهذا لا يُعد سبا أو ما شابه، لأنه مجرد وصف كأن نقول: طفل، شاب، مراهق... أما فيما يخص عبارة الأمي، فقد اعتبرته أميا انطلاقا من تصريحه لقناة فرانس24، حين أكد أنه لا يعرف اللغة العربية، لذلك فهو أُمّي في نظري".

وبخصوص، اشتمال القصيدة، على عبارة "حقير"، رد الأستاذ المتدرب، بالقول:"هذه الكلمة وظفتها في سياق أميته في اللغة العربية، لأنه يمكن اعتباره حقيرا، بحكم مُستواه الهزيل في إيجاده للغة الضاد".

وأشار ذات المتحدث، إلى أن "الإدارة أخبرته، بأن هناك أوامر من وزارة التربية الوطنية بإحالته على المجلس التأديبي، والذي لم تُحدد موعده بعد".

وفي ذات السياق، يتداول أعضاء تنسيقية الأساتذة المتدربين، بمركز طنجة، الإجراءات والخطوات الاحتجاجية التي سيتم اتخاذها تضامنا مع زميلهم محمد حكمون، في وقت تعالت فيه الأصوات المتضامنة معه على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة في صفحات الأساتذة المتدربين.

هناك 3 تعليقات:

  1. يا حرية التعبير يا ودي....
    علاش ما دوزوش بن ك....ان للمجلس التأديبي ملي وصف الموظفين بطفيليات الكلاب..؟
    في المغرب لا تستغرب. حكم القوي على الضعيف.

    ردحذف
  2. Hada machi mostawa dyal talib motadrreb ghadi ykoun ostad o yrabbi ttalamid ssbban mobacharatan hchoma yastahi9 lmajlis tta2dibi .. maa baalo 2ommika yawddi ya ttalaba yaawddi

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة