الأربعاء، 2 ديسمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 02 دجنبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 02 دجنبر 2015

الجريدة التربوية - و م ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم:

- المنافسة تغير أسعار المحروقات في اليوم الأول لتحرير السوق.. فقد سجلت أسعار الغاز والبنزين تغيرات طفيفة خلال أول يوم لتحرير قطاع المحروقات، الذي دخل فعليا حيز التنفيذ ابتداء من أمس الثلاثاء. وعاينت الجريدة خلال جولة تفقدية قادتها إلى عدد من محطات الوقود بالعاصمة الاقتصادية، لجوء مسيري المحطات إلى خفض الأسعار ما بين 1 و20 سنتيما للتر عن آخر سعر حددته الحكومة منتصف الشهر الماضي. وسيكون بإمكان شركات التوزيع، التي يبلغ عددها اليوم 15 شركة، اعتماد طريقتها الخاصة في احتساب الكلفة الإجمالية للمنتوج، علما أنه ليست هناك طريقة موحدة لتحديد الأسعار يفترض أن ينضبط لها الموزعون.

- وزير التجهيز والنقل، عبد العزيز الرباح، طلب من الشركة الوطنية للطرق السيارة إعداد دراسة حول مقاطع الطرق السيارة التي تعرف حركة أقل في المغرب، والتي تعرف مداخيل أقل من أجل اتخاذ قرارات لتشجيع مستعملي الطريق على استعمال هذه الطرق. وكشف الرباح، أمس بمجلس النواب، أنه يجب التفكير في مراجعة الأثمنة في اتجاه إقرار تخفيضات في بعض الفترات، وأيضا في الليل. والتوجه نفسه، قال الرباح إنه يمكن تطبيقه بخصوص تذاكر القطارات التي يمكن أن تعرف تخفيضات في فترات الليل.

* الأحداث المغربية:

- الداخلية تشرع مبكرا في إعداد لوائح الانتخابات الأكثر تنافسية في تاريخ المغرب.. فقد شرعت الوزارة في وقت مبكر في إعداد لوائح الهيئة الناخبة التي تتحكم في اختيار برلمانيي 2016، علما أن عددا من الطعون الانتخابية التي عبرت عنها الأحزاب السياسية في اقتراع الرابع من شتنبر الماضي ركزت على النواقص والاختلالات التي شابت لوائح الناخبين. وأول أمس الاثنين، أنهى وزير الداخلية إلى علم المواطنات والمواطنين غير المقيدين لحد الآن في اللوائح الانتخابية العامة، الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا، والبالغين من العمر 18 سنة أنه يتعين عليهم طبقا للمقتضيات القانونية المتعلقة باللوائح الانتخابية العامة المتعلقة باللوائح الانتخابية العامة تقديم طلبات قيدهم في اللوائح المذكورة قبل متم شهر دجنبر 2015.

- دعوات بروسيا تحث السائح الروسي على تحويل وجهته نحو المغرب بسبب التوتر السياسي الروسي التركي الجاري حالياº ووزير السياحة لحسن حداد يقول إن الوزارة والقطاعات المعنية أعدت خطة للترويج للعرض الوطني بالسوق الروسية من أجل استقطاب نحو 100 ألف سائح روسي خلال السنة القادمة.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يجدد نداءه للعودة إلى طاولة الحوار بعد المسيرة الاحتجاجية التي دعت إليها بعض المركزيات النقابية الأحد المنصرم، مطالبا بتوفير الشروط الكفيلة بإنجاح الحوار، وفي مقدمتها إبداء الحكومة للقدر الكافي من الانفتاح على المطالب المشروعة للشغيلة، واعتماد الفرقاء الاجتماعيين لمقاربات بناءة عبر تقديم بدائل ملموسة واقتراحات واقعية تحقق المطالب العادلة للفئات الاجتماعية المحرومة.

- وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله ، يعزز دور الفدرالية الوطنية للجمعيات والوداديات السكنية للنهوض بالسكن المتوسط.. حيث أكد بنعبد الله، أول أمس الاثنين بالرباط، خلال لقاء تواصلي عقده مع أعضاء المكتب المسير للفدرالية الوطنية للجمعيات والوداديات السكنية، على استعداده لدعم عمل هذه الفدرالية بهدف إنجاز السكن لمنخرطيها والسعي إلى النهوض بالسكن الموجه للفئات المتوسطة.

* العلم:


- في بلاغ المركزيات النقابية الأربع: هل تستوعب الحكومة الدرس بعد النجاح الكبير للمسيرة الاحتجاجية..¿ فقد ساءلت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الحكومة عن مدى استيعابها للدرس الذي تجسد في النجاح الكبير للمسيرة العمالية الاحتجاجية الحاشدة بالدار البيضاء، وبالتالي تلبية مطالب المأجورين. وأشار بلاغ المركزيات النقابة الأربع إلى حضور المجتمع المدني في المسيرة وهو ما يدل، حسب البلاغ، على "العطف والمكانة المتميزة التي تحظى بها الطبقة العاملة لدى كل الأوساط".

- الدورة الأولى للقمة الصينية الإفريقية للمقاولين: إعادة التأكيد على الدور المحوري للمغرب كقاطرة لتحقيق التنمية بالقارة السمراء. حيث شكلت الدورة الأولى للقمة الصينية الإفريقية للمقاولين، التي نظمت يومي 26 و27 نونبر المنصرم بمراكش، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مناسبة لإعادة التأكيد على الدور المحوري الذي يمكن أن يلعبه المغرب كقاطرة لتحقيق التنمية بالقارة الإفريقية، باعتباره أصبح فضاء رحبا للاستثمارات الأجنبية ووعاء لنقل التكنولوجيا الحديثة إلى عدد من بلدان هذه القارة.

* الصباح:

- المحاكم المالية تدقق في 180 ألف تصريح بالممتلكات، حيث أعلن الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، أنه بصدد فحص مصاريف الحملات الانتخابية التي أجريت أخيرا وتهم 77 ألف مرشح للجماعات والجهات، وبصدد إعداد تقرير عن الدعم الممنوح للأحزاب البالغ عددها 31 حزبا والذي استعملته في تغطية مصاريف تدبير وتنظيم مؤتمراتها الوطنية العادية لسنتي 2013 و 2014. كما أعلن جطو أنه سينشر مضامين التقرير قبل نهاية العام الجاري.

- إضراب الأطباء يكلف المستشفيات الملايير، وتراجع مداخيل أقسام الاستشارة والعمليات الجراحية والمختبرات إلى أقل من النصف في شهرين.. فقد كبد الإضراب المفتوح لآلاف الأطباء المقيمين والداخليين بالمراكز الاستشفائية الجامعية مداخيلها الذاتية أكثر من 7 ملايير سنتيم في أقل من شهرين، حسب أرقام تقريبية. وألحق الإضراب الوطني المستمر منذ فاتح أكتوبر الماضي خسائر فادحة بعدد من المصالح الاستشفائية والمركبات الجراحية التي تراجعت أنشطتها إلى أقل من النصف.

* المنعطف:

- أكد خبراء اقتصاديون مغاربة، السبت الماضي بطنجة، على ضرورة اعتماد نموذج نمو جديد من أجل اقتصاد وطني أكثر هيكلة وتنوعا ومنتجا للثروات. واعتبر الخبراء، خلال ندوة بعنوان "قراءة تحليلية في مشروع قانون المالية لسنة 2016" من تنظيم المرصد المغربي للسياسات العمومية، أنه يتضح، من منطلق تحليل منهجي علمي للمشروع، أن الاقتصاد الوطني في حاجة إلى نظام اقتصادي اكثر فعالية، وخاصة من حيث خلق الثروة، والقدرة على التكيف مع التغيرات المناخية وتأثير العبء الضريبي على الطلب المحلي والتضخم.

* الحركة:


- قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الاثنين، بزيارة رواق المغرب وكذا رواق مؤتمر أطراف اتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) المقامين بموقع انعقاد مؤتمر أطراف اتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21) المنعقد من 30 نونبر الجاري إلى 11 ديسمبر المقبل بباريس. وبهذه المناسبة قدمت لجلالة الملك شروحات من طرف الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة السيدة حكيمة الحيطي حول أهداف وفضاءات هذين الرواقين.

- دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، السيد نزار بركة، أول أمس الاثنين ببروكسل، إلى وضع تصور لمقاربة جديدة من أجل اندماج أورو متوسطي أكثر توازنا وإنصافا واستدامة. وأكد نزار بركة، في مداخلة له أمام القمة الأورو- متوسطية العشرين للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة، أن من شأن هذه المقاربة أن تساهم في إعادة تموقع الحوض الأورو-متوسطي كفضاء للاستقرار والرفاه والنمو المشترك.

* المساء:

- أوضح إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، في عرض بمناسبة تقديم مشروع ميزانية المحاكم المالية أول أمس الاثنين بمجلس المستشارين، أن تقييم المجلس لاستراتيجية وحكامة المقاولات العمومية كشف وجود مجموعة من الاختلالات، منها ثقل المديونية وتراكم متأخرات الضريبة على القيمة المضافة لفائدة هذه المؤسسات، المقدرة ب 28 مليار درهم، إلى جانب رصد اختلالات في الحكامة وضعف التناغم الاستراتيجي مع السياسات العمومية للدولة.

- أفاد مصدر مسؤول من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن إعلان السنة البيضاء وارد نظرا لتشبث الحكومة بمرسومي فصل التكوين عن التدريب والتقليص من المنحة، واستمرار موجات الاحتجاج من لدن الأساتذة المتدربين. وأشار المصدر إلى أن الوزارة تعمل على اتخاذ إجراءات وتدابير مهمة في هذا الصدد، مؤكدا أن شبح السنة البيضاء لن يشمل جميع مراكز التكوين بل فقط التي تشهد شللا في الدراسة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- عرفت أسعار المحروقات، أمس، حالة ارتباك كبيرة على مستوى البيع المباشر للمواطنين من لدن مزودي السوق الوطنية، أي محطات الوقود. وعزا مصدر من الجامعة الوطنية لمحطات الوقود الأمر إلى تزامن يوم أمس مع تحرير الأسعار الذي اتخذته الحكومة قبل عدة أشهر بعد مرحلة المقايسة، وتضاربت الأسعار حسب الشركات والمناطق باحتساب الانطلاق من المحمدية ومنها يرتفع سعر المحروقات كلما بعدت المسافة باعتبار كلفة النقل.

- ينهي وزير الداخلية إلى علم المواطنات والمواطنين غير المقيدين لحد الآن في اللوائح الانتخابية العامة، الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا، والبالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2016، أنه يتعين عليهم طبقا للمقتضيات القانونية المتعلقة باللوائح الانتخابية العامة تقديم طلبات قيدهم في اللوائح المذكورة قبل متم شهر دجنبر 2015، وذلك حتى يتأتى عرضها على اللجان الإدارية المختصة بمختلف جماعات ومقاطعات المملكة لبحثها واتخاذ القرار اللازم في شأنها خلال الاجتماعات التي ستعقدها ما بين 5 و9 يناير 2016

* رسالة الأمة:

- أكد حزب الاتحاد الدستوري أنه "منذ أن تم الإعلان عن تحرير قطاع المحروقات، لم تعلن الحكومة عن أي تدبير يرمي إلى الضبط والتقنين سواء بواسطة مؤسسة موجودة أو مؤسسة تعتزم إنشاءها لهذا الغرض، مما يجعل هذا التحرير أقرب إلى نوع من التخلي الواضح والشامل للسلطات العمومية عن التزاماتها بما فيها دورها في وضع الضوابط والقوانين التي من المفروض أن تصاحب أي مسلسل من هذا القبيل".

- المركزيات النقابية في طريقها لتنفيذ الإضراب العام الأربعاء المقبل ردا على استخفاف الحكومة بالحركة النقابية وتغييب الحوار الاجتماعي. فقد أفادت عدد من المصادر بأن المركزيات النقابية في طريقها لتنفيذ الإضراب العام يوم الأربعاء المقبل، بعدما خاضت مسيرة وطنية يوم الأحد الماضي شارك فيها حوالي 25 ألف شخص.

* أوجوردوي لوماروك:

- المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعيد النظر في مسطرة الفوترة.. حيث سيتسنى للمستهلكين من الآن فصاعدا تسوية فواتيرهم على الموقع الإلكتروني للمكتب. وبذلك سيتيح المكتب تقليص دورة الفوترة عن طريق تمكين الزبناء من تسلم فواتيرهم بطريقة أكثر سهولة وبالتالي تسويتها بطريقة أسرع.

- المغاربة يستدينون كل سنة أكثر من البنوك.. حيث بلغت القروض البنكية مع متم أكتوبر الماضي ما قدره 761 مليار و516 مليون درهم، وهو ما يمثل زيادة ب 5 مليارات و648 مليون درهم مقارنة مع أكتوبر 2014، مدفوعة بارتفاع الإقبال على القروض الاستهلاكية وخصوصا القروض العقارية.

* لوبنيون:

- كمال العلمي، مدير البرنامج المشترك للأمم المتحدة لفيروس نقص المناعة المكتسبة (أونيسيدا) في المغرب، يؤكد أن المملكة هي أحد البلدان الأكثر تطورا في مجال مكافحة داء فقدان المناعة المكتسبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينا). وأضاف العلمي بأن "المغرب هو البلد الوحيد في منطقة (مينا) الذي يقوم بتقليص عدد الإصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة المكتسبة، حسب تقديرات الأونيسيدا ووزارة الصحة برسم سنة 2014".

* لوماتان:

- الوكالة المغربية للطاقة الشمسية ترفع من قدرات مواقع ميدلت وطاطا.. حيث انتقلت من400 ميغاواط لكل واحد منهما إلى 600 ميغاواط، بمجموع يبلغ 1200 ميغاواط. وبذلك سيفوق موقعا نور ميدلت ونور طاطا موقع نور ورزازات (580 ميغواط)، ونور العيون (500 ميغاواط) ونور بوجدور (100 ميغاواط).

* ليبراسيون:

- مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومحاربة جميع أشكال التمييز يثير جدلا جديدا. ففي بادئ الأمر، تم تقديم هذا المشروع بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب بتاريخ 24 يوليوز، وتم بعد ذلك سحبه وتقديمه من جديد بلجنة القطاعات الاجتماعية خلال الشهر المنصرم. وكان هذا التغيير المفاجئ محط انتقادات شديدة من قبل الجمعيات المدافعة عن حقوق المرأة.

- ضربة موجعة تلقتها (البوليساريو) خلال الاجتماع الأخير للأممية الاشتراكية الذي انعقد يومي الجمعة والسبت الماضيين بلواندا (أنغولا). وشكل هذا اللقاء عنوانا للقطيعة التامة والنهائية مع الأطروحة الانفصالية والانحياز إلى مقاربة جديدة تقطع مع مطلب الحق في "تقرير المصير" الذي تطالب به (البوليساريو) ومرجعية الاتحاد الإفريقي، وذلك بفضل الجهود التي بذلها وفد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المشارك في الاجتماع.

* البيان:

- ينهي وزير الداخلية إلى علم المواطنات والمواطنين غير المقيدين لحد الآن في اللوائح الانتخابية العامة، الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا، والبالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2016، أنه يتعين عليهم طبقا للمقتضيات القانونية المتعلقة باللوائح الانتخابية العامة تقديم طلبات قيدهم في اللوائح المذكورة قبل متم شهر دجنبر 2015، وذلك حتى يتأتى عرضها على اللجان الإدارية المختصة بمختلف جماعات ومقاطعات المملكة لبحثها واتخاذ القرار اللازم في شأنها خلال الاجتماعات التي ستعقدها ما بين 5 و9 يناير 2016.

- قال وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر عمارة، أمس الثلاثاء بباريس، إن هدف رفع حصة الطاقات المتجددة إلى 52 بالمائة بحلول سنة 2030، الذي أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في خطابه في مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ، سيسمح للمملكة أن تصبح نموذجا يحتذى بها دوليا من خلال دمج مصدرين أساسيين هما الرياح والطاقة الشمسية. وفي خطابه أول أمس الاثنين في افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21) بالعاصمة الفرنسية، قال جلالة الملك إنه بعد أن كان الهدف هو بلوغ نسبة 42 بالمائة من الطاقات المتجددة لسد الحاجيات الوطنية في أفق سنة 2020، فقد تم رفع هذا السقف مؤخرا إلى 52 بالمائة بحلول سنة 2030.

* ليكونوميست:

- ينتظر أن تستثمر (ستيليا للصناعات الفضائية) ، التي هي فرع مجموعة إيرباص، حوالي 40 مليون أورو (حوالي 425 مليون درهم) في إنجاز مصنع بالنواصر سيخصص لصناعة معدات الطائرات. وسيتم وضع الحجر الأساس لبناء هذا المصنع اليوم الأربعاء 2 دجنبر. وأفاد وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، في تصريح للصحيفة، " أن هذا المصنع سيكون متخصصا في صناعة المحركات المعقدة الموجهة للطائرات من طراز (أ 320) و (أ 330)".

- بالرغم من أن المملكة لا تتوفر على سفير رسمي ببلاد نيلسون مانديلا، فإن رجالات الدولة المشاركين في الدورة السابعة للقمة الإفريقية للحكومات المحلية (أفريسيتي 2015 ) يقومون باللازم. فاللقاءات الهامة التي يعقدها كل من الشرقي الضريس وإلياس العماري وفؤاد العماري ومحند العنصر ومحمد بنعيسى وميلودة حازب ومسؤولين آخرين تفي بالغرض. والهدف المشترك لهؤلاء المسؤولين يتمثل في "إقناع الدول التي لا تدخل ضمن خانة حلفائنا بالقضية الوطنية ووجهة نظرنا ومشاريعنا من أجل إفريقيا موحدة"

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة