الجمعة، 4 ديسمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 04 دجنبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 04 دجنبر 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* الصباح:

- الأغلبية تحرج ابن كيران بمقترحات إعفاءات ضريبية .. فقد انطلقت أمس الخميس مناقشة المقترحات التي تقدمت بها الفرق البرلمانية، وينتظر أن تكون النقاشات ساخنة، خاصة وأن فرق الأغلبية تقدمت بمجموعة من مقترحات تعديل على الصيغة الأولية لمشروع قانون المالية، تتضمن إجراءات من الصعب أن تقبل بها الحكومة، بالنظر إلى انعكاساتها المالية على الميزانية. وتقترح فرق الأغلبية رفع سقف الإعفاء من الضريبة على الدخل إلى 36 ألف درهم، بدل 30 ألف درهم حاليا، والحفاظ على معدل تضريب في حدود 10 في المائة على شريحة الأجور المتراوحة ما بين 36001 درهم و50 ألف درهم.

- الوردي يرمي بكرة التأهيل في مرمى الصيادلة .. ففي الوقت الذي رمى الوردي الكرة في ملعب الصيادلة وناشدهم بالإسراع بتمكين الوزارة من التعديلات الرامية إلى تقويم الاختلالات التي تعيق تطور القطاع وتهدد استقراره وتحول دون النهوض بأوضاع المهنيين، طالبهم خلال اجتماع عقد بين الطرفين أخيرا، بتكثيف إجراءات المراقبة وعدم السماح ببيع الأدوية على الأنترنت.

* أخبار اليوم:

- خصصت دولة الإمارات العربية المتحدة استقبالا استثنائيا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي شارك للمرة الثانية على التوالي في احتفالات الإمارة الخليجية بعيدها الوطني. ويرى متتبعون أن الحفاوة التي حظي بها ملك المغرب تعكس الروابط القوية التي تربط بين البلدين وبين العائلتين الحاكمتين بكل من الرباط وأبوظبي، ويؤكد أن الإمارة الغنية تعتبر المغرب حليفها الأول في المنطقة العربية التي تشكو من الكثير من الاضطرابات.

- ابن كيران يفتح ملف العقار ويعد بمناظرة تبحث أعطابه المزمنة.. حيث تنظم رئاسة الحكومة، الأسبوع المقبل، أول مناظرة وطنية حول السياسة العقارية للدولة، والتي ينتظر منها إيجاد وصفات للعديد من الأعطاب التي يعانيها قطاع العقار، خاصة ما يتعلق بالمعيقات التي تحول دون اضطلاعه بدوره في التنمية، سواء على مستوى ضبط البنية العقارية وتأمين الوعاء العقاري وتصفية وضعيته القانونية والمادية، أو على مستوى استعماله وتعبئته.

* المنعطف:

- تعديلات الفرق بمجلس المستشارين تشعل فتيل الجدل حول قانون المالية، والحكومة تشهر مرة أخرى سلاح الفصل 77 من الدستور.. حيث باشر المستشارون أمس الخميس بلجنة الاقتصاد والمالية مناقشة التعديلات المقدمة بشأن مواد مشروع قانون المالية 2016. وعلى غرار ما قامت به في مجلس النواب، وبعد إشهارها للفصل 77 من الدستور في وجه الفرق معارضة وأغلبية، يرتقب أن تلجأ الحكومة مرة أخرى إلى هذا الفصل لرفض تعديلات الفرق بمجلس المستشارين والإبقاء على الزيادة في أسعار تذاكر القطار التي جاء بها مشروع قانون مالية 2016.

- وزيرة البيئة الفرنسية، سيغولين رويال، تشيد بانخراط المغرب في مجال مكافحة التغيرات المناخية. فقد نوهت رويال، أول أمس الأربعاء، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ بباريس (كوب 21) بالدينامية التي يعرفها المغرب في مجال مكافحة التغيرات المناخية، مبرزة أهمية مشروع الطاقة الشمسية الذي أطلقته المملكة. كما أكدت على أهمية الانخراط القوي للسلطات المغربية لفائدة المناخ. وأشادت بحضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس الجلسة الافتتاحية لكوب 21، مذكرة بخطاب جلالته بهذه المناسبة، والذي تلاه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

* بيان اليوم:

- المغرب يستعد لبناء 40 سدا جديدا لمواجهة ندرة الماءº والوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، تؤكد أن المغرب التزم بسياسة طموحة في تدبير المياه وإرادة تأهيل شبكات التوزيع وترشيد الاستهلاكº ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله ، يقول إن نموذج التنمية الجديد بالمغرب يمكن أن يحتذى به في دول أخرى بالمنطقة.

- رشيد اليازمي، الباحث العلمي المغربي الذي ابتكر مؤخرا شريحة ذكية تمكن من شحن بطارية الهاتف في أقل من عشر دقائق وتحول من مخاطر ارتفاع درجة حرارة البطارية، يعبر عن اعتزازه بمغربيته، مؤكدا أن حافزه هو خدمة الإنسانية. وقال الباحث المغربي "إنني مغربي بالتأكيد، وهذا مصدر فخر، لكنني عندما أمارس مهنتي كباحث أسعى إلى خدمة الإنسانية". وكان هذا النوع من البطاريات قد أحدث ثورة في عالم الأجهزة الإلكترونية المحمولة ويتوقع أن يصل حجم تسويقها إلى 22 مليار دولار سنة 2020.

* المساء:

- أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، ينتقد مستوى جودة التعليم الذي اعتبره أدنى ما وصل إليه التعليم في عدد من البلدان الصاعدة مثل جنوب إفريقيا والبرازيل، خلال لقاء عرف تقديم دراسة حول الرأسمال البشري أول أمس بالرباط. وقال الحليمي إن "هناك مفارقة غريبة، إذ كلما ارتفع مستوى التعليم العالي ارتفعت البطالة، وهو ما يتطلب العمل على تقوية وإصلاح التكوين على أساس أن يكون مرتبطا بالممارسة مع التراجع عن التعليم النظري المجرد، وهذا ليس معناه أن لا يتوجه الطلبة إلى دراسة المواد الأدبية بل يجب أن تكون مرتبطة بالتحليل العلمي".

- فريق "الباطرونا" بالغرفة الثانية يدشن دخوله البرلماني بالمطالبة بخفض الضرائب، حيث طالب الفريق البرلماني للاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين ب"تمتيع المنشآت المنجمية المصدرة" بالإعفاء من مجموع الضريبة على الشركات طوال مدة خمس سنوات محاسبية متتالية تبتدئ من السنة المحاسبية الأولى التي أنجزت خلالها عملية التصدير الأولي، موضحا أن هذا التعديل المقترح يرمي إلى تكريس مبدأ العدالة الجبائية، وملاءمتها مع ما هو معمول به بالنسبة للقطاعات المصدرة الأخرى.

* الأحداث المغربية:

- أفادت مصادر نقابية لشركة سامير بالمحمدية أن عمال وأطر وإداريي المصفاة المتوقفة عن الإنتاج منذ غشت الماضي، لم يتوصلوا بأجورهم إلى حدود يوم الأربعاء 3 دجنبر الجاري، الأمر الذي تسبب في حالة من اليأس والغضب في صفوف الشغيلة. وأوضحت المصادر ذاتها أن هذا التأخر غير المبرر يتنافى مع المادة 47 من الاتفاقية الجماعية الموقعة بين النقابات والإدارة، والتي ينص مضمونها على أن الأجور تؤدى خلال اليومين الأخيرين من أيام الشغل الفعلية للشهر على أبعد تقدير.

- شرع بنك المغرب في المرحلة الثالثة من عملية ملاءمة منهجية الإحصائيات النقدية للمغرب مع المعايير الدولية، والتي تتمثل أساسا في إعادة تقييم الموجودات المالية للشركات المالية بسعر السوق. وحسب بلاغ للبنك، فإن هذه المرحلة، قد سبقها في سنة 2010، إعداد ونشر مجمعات النقد والائتمان طبقا لدليل الإحصائيات النقدية والمالية لصندوق النقد الدولي، وبعد التوسيع التدريجي، ابتداء من سنة 2012، لتغطية الإحصائيات النقدية لتشمل معظم الشركات المالية.

* العلم:

- جلالة الملك يحضر بأبوظبي احتفال دولة الإمارات العربية المتحدة باليوم الوطني الرابع والأربعين.. حيث حضر صاحب الجلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أول أمس الأربعاء بأبوظبي، احتفال دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بيومها الوطني الرابع والأربعين.

ويأتي حضور جلالة الملك في هذه الاحتفالات، في إطار زيارة الصداقة والعمل التي يقوم بها جلالته لدولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة تنظيم الأسبوع المغربي بأبوظبي. كما يعكس العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وقائديهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان .

- المعرض البحري لدكار (من 10 إلى 13 دجنبر الجاري): مشاركة المغرب تندرج في إطار تفعيل البعد الدولي لاستراتيجية التسويق المؤسساتي لترويج المنتوجات البحرية. وأوضح بلاغ للمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، التي تشارك في هذا الحدث، أن هذه الاستراتيجية تتوخى، عبر تنظيم المعارض التجارية وبعثات الأعمال (بي تو بي)، تعزيز سمعة المنتوجات البحرية المغربية على مستوى الأسواق الواعدة. وأضاف بلاغ المؤسسة التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري أن اختيار المغرب ضيف شرف لهذا المعرض يعكس "تميز وجودة العلاقات التاريخية الموسومة بالصداقة والتقدير" بين السنغال والمغرب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- بعد مدينتي مراكش والداخلة، حل بمدينة العيون في بداية الشهر الجاري وفد من دول إفريقيا وأمريكا اللاتينية من أجل الاطلاع على التجربة المغربية في تدبير وتسيير التعاضديات والخدمات الصحية والاجتماعية التي يقدمها المغرب في هذا القطاع، وللاطلاع عن قرب على تدبير المكاتب الإدارية التابعة للتعاضدية العامة وطريقة تسييرها والخدمات الصحية والاجتماعية التي تقدمها. وفي نفس السياق، وقعت اتفاقية شراكة بين التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية والجمعية التعاضدية للحماية العائلية بالأرجنتين.

- أعلنت وزارة الثقافة عن تنظيم جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2016 ، داعية الكتاب والشعراء والنقاد والباحثين والمفكرين والمترجمين المغاربة إلى المشاركة في هذه الجائزة بأعمالهم المنشورة سنة 2015. وأفاد بلاغ للوزارة أنه يتم قبول ترشيح المصنفات لنيل الجائزة من مؤلفي الكتب، وكذا من لدن الهيئات المهنية الناشرة، والمؤسسات الثقافية والأكاديمية والتربوية، على أن يكون ترشيحها مصحوبا بطلب خطي موقع من طرف المؤلف.

* الحركة:

- قال المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، محمد توفيق مولين، أول أمس الأربعاء بباريس، إن بناء اقتصاد أخضر يتعين أن يشكل عنصرا هاما لنموذج التنمية في المغرب. وأكد السيد مولين، خلال لقاء على هامش مؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ (كوب 21) بالرواق المغربي، على ضرورة وضع خارطة طريق للاقتصاد الأخضر في المغرب لتكريس اختيار المملكة بشأن تشجيع الطاقات المتجددة والفعالية الطاقية والتنمية المستدامة.

وأضاف خلال اجتماع خصص لتقديم رؤية المركز حول التكيف مع تغير المناخ في المغرب، أن الأمر يتعلق "بعملية استباقية لظهور أنماط جديدة في مجال الإنتاج والاستهلاك، والاستثمار في الميادين المرتبطة بالاقتصاد الأخضر المتميز بخلق مناصب للشغل بشكل قوي".

- يرتبط المغرب والإمارات العربية المتحدة بأزيد من 60 اتفاقية تعاون تغطي مختلف المجالات، انطلاقا من الصناعة والفلاحة مرورا بالسياحة. ولم تخف الإمارات، ثالث مستثمر أجنبي مباشر وأول مستثمر عربي في المغرب، أبدا طموحها في تحقيق أداء أفضل في قطاعات واعدة كالطاقة والسياحة والبناء والأشغال العمومية. وهكذا، انخرطت المجموعة الإماراتية الرائدة "طاقة" في تطوير وحدتين للطاقة الكهربائية في الجرف الأصفر باستثمار ضخم قيمته 1,4 مليار درهم موجه لرفع قدرة المركب الحراري الجرف الأصفر، الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى 700 ميغاواط.

* رسالة الأمة:

- بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص المعاقين الذي يصادف ثالث دجنبر من كل سنة، جمعيات المعاقين تطالب بتعديل مشروع القانون الإطار للأطفال في وضعية صعبة. فقد طالبت جمعيات المعاقين بإدخال تعديلات حول مشروع القانون الإطار للأطفال في وضعية صعبة، مشددة على ضرورة الإسراع بمعالجة هذا الملف.

- بعد حصولها على قرض جديد من البنك الدولي بقيمة مليار درهم (200 مليون دولار)، حكومة ابن كيران تستمر في مفاقمة المديونية الخارجية والتقيد بشروط المؤسسات الدولية. واعتبر عبد السلام أديب، محلل اقتصادي، أن "تراكم المديونية الخارجية يزيد من تأزم الاقتصاد الوطني"، مشيرا إلى عدم توفر الحكومة على الطاقة الإبداعية في خلق موارد مالية تجعلها بعيدة عن اعتماد مقاربة التقليص من الأجور ورفع الدعم عن بعض المواد الأساسية والمواد الطاقية.

* التجديد:

- المندوبية السامية للتخطيط تقول إن "مردودية الاستثمار في التربية في ظل المنظومة التعليمية الحالية لا تواكب الارتفاع الحاصل في النفقات العمومية في هذا المجال". وسجلت دراسة حول "قياس الرأسمال البشري بالمغرب" أعدتها المندوبية السامية للتخطيط وقدمت مضامينها أول أمس الأربعاء أن "وتيرة تطور مؤشرات النتائج في مجال التربية والتكوين بين 1999 و2013 تظل أقل بكثير من وتيرة تطور مؤشرات المدخلات، مثل النفقات العمومية ونفقات الأسر".

* لوماتان:

- أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رفقة أخيه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، أمس الخميس، الانطلاقة لتدشين مستشفى "كليفلاند كلينك" أبو ظبي.

وتندرج مشاركة جلالة الملك في هذا الحفل في إطار زيارة الصداقة والعمل، التي يقوم بها جلالته لدولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة انعقاد الأسبوع الثقافي المغربي، توطيدا لأواصر الأخوة المتينة والتقدير المتبادل التي تربط قيادتي البلدين، وتعزيزا لعلاقات التعاون والتضامن المتميزة التي تجمع الشعبين الشقيقين. وبهذه المناسبة، سلم جلالة الملك وسمو الشيخ محمد بن زايد، حفظهما الله، هدية تقديرية للدكتور مارك هاريسون، الرئيس التنفيذي السابق لمستشفى "كليفلاند كلينك".

- أبرز يوسف العمراني، مكلف بمهمة في الديوان الملكي والأمين العام الأسبق للاتحاد من أجل المتوسط، الدور المركزي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في جعل المغرب في قلب "دينامية إيجابية في ما يتعلق بالاستقرار وتعزيز دولة الحق والقانون والتنمية البشرية والاقتصادية". وأكد السيد العمراني أن "المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس انخرط بإيمان وعزم في مسلسل ديمقراطي يرتكز على مقاربة شاملة".

* أوجوردوي لوماروك:

- العلاقة بين الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ليست على أحسن ما يرام، والسبب في ذلك يعود إلى مركز أمل سوس التابع للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية الذي فتح أبوابه بتاريخ 2 نونبر 2010 ، وشرع في تقديم خدمات التكفل التربوي والترويض الطبي إضافة إلى أنشطة رياضية ودراسية موازية، في الوقت الذي يعتبر الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أن هذا المركز يشتغل بطريقة غير قانونية

* ليكونوميست:

- مارينا الدار البيضاء سيكون، أخيرا، على استعداد لاستقبال، في غضون أشهر، القطب الجديد للجذب بالعاصمة. فمن المنتظر أن تعطي "شركة المنار للتنمية" (المقاولة المشرفة على المشروع) ابتداء من الاثنين المقبل 7 دجنبر، انطلاقة عملية تسويق متاجر البيع بالتجزئة. ويوفر هذا المشروع عددا من المحلات التجارية تصل مساحتها الإجمالية إلى 62 مترا مربعا فما فوق.

- تراجعت وتيرة نمو القروض البنكية، خلال أكتوبر الماضي، إلى 0,7 في المئة مقارنة ب1 في المئة خلال شتنبر 2015 على أساس سنوي، وفق معطيات نشرها بنك المغرب. وإذا كانت قروض الأسر قد عرفت تباطؤا كبيرا، فإن وتيرتها ظلت على حالها. وفي المقابل، سجلت قروض الاستثمار انخفاضا سنويا بنسبة 1,8 في المئة في أكتوبر الماضي.

* ليبراسيون:

- أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، أول أمس الأربعاء بالرباط، على ضرورة إصلاح وتقوية التعليم وجعله مرتبطا أكثر بالإنتاجية، والعمل على تنويع البنيات الاقتصادية حتى تكون هناك قطاعات جديدة توفر شغلا لائقا. وقال السيد لحليمي، خلال لقاء لعرض نتائج الدراسات حول بعض جوانب الرأسمال البشري في المغرب، إن هناك مجهودا كبيرا وإرادة سياسية بالمغرب لتغيير البنيات الاجتماعية، من خلال تعزيز إصلاح التعليم والصحة والمؤسسات، كما أن هناك توجها لمحاولة تنويع البنيات الاقتصادية، لا سيما في قطاعات مثل الصناعة والتكنولوجيات والخدمات الجديدة، التي توفر مناصب شغل ذات قيمة، من شأنه أن ينمي الرغبة في التعليم وينمي، في الوقت ذاته، مردودية الموارد البشرية.

* البيان:

- محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، استعرض، أمس الخميس بباريس، جهود المغرب في النهوض بالسكن المستدام والنجاعة الطاقية في قطاع البناء. وأبرز بنعبد الله، في مداخلته خلال لقاء نظم بالرواق المغربي المنظم بالمؤتمر الدولي للمناخ (كوب 21)، الترسانة القانونية الهادفة إلى حماية البيئة والبرامج التي أطلقت من أجل سكن يأخذ بعين الاعتبار النجاعة الطاقية.

- عقد وزيرا الداخلية الفرنسي والمغربي السيدان برنار كازنوف ومحمد حصاد، أمس الخميس بباريس، لقاء بحثا خلاله بشكل ملموس وعملي، مختلف الجوانب المرتبطة بالتعاون الأمني بين المغرب وفرنسا وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب. ويأتي هذا الاجتماع في أعقاب اللقاء الذي عقد يوم 20 نونبر بباريس، بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، حيث أكد القائدان عزم فرنسا والمغرب المشترك خوض المعركة سويا ضد الإرهاب والتطرف.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة