السبت، 5 ديسمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 05 دجنبر 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 05 دجنبر 2015  
الجريدة التربوية   و.م.ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

.* المساء:

- المنعشون العقاريون استفادوا من 7 مليارات درهم خارج قواعد المحاسبة العمومية. وحسب مصادر برلمانية فإن المنعشين العقاريين استفادوا من المبلغ المذكور في إطار الدعم المقدم للسكن الاجتماعي والتحفيزات الممنوحة بصدده، مستغلين ثغرة تخص طريقة صرف ذلك المبلغº مشيرة إلى أن تلك الثغرة المستمرة منذ القانون المالي لسنة 2010 وإلى حدود شتنبر 2015، تتمثل في تفويض وزير الاقتصاد والمالية لقابض الإدارة الجبائية، وهو محاسب عمومي، مهمة الآمر بالصرف، وهو ما يتنافى مع ضوابط المحاسبة العمومية.

- كوارث تغير المناخ تكلف المغرب أزيد من 7 مليارات درهم وتقتل 53 مغربيا.. حيث كشفت معطيات دولية أن الكوارث الطبيعية المرتبطة بالتغير المناخي قد رفعت من عدد وفيات المغاربة وأصبحت تقتلهم أكثر من ذي قبل، كما أصبحت تكلف المغرب ملايير الدراهم سنويا. وقد أظهر المؤشر الدولي لمخاطر المناخ لسنة 2016 أن المغرب يعد من بين أكثر الدول عرضة لمخاطر وكوارث التغير المناخي، حيث أفادت أن حدة المخاطر قد تضاعفت بشكل كبير عما كانت عليه قبل 20 سنة الماضية.

* أخبار اليوم:

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد كشف، في لجنة المالية بمجلس المستشارين أول أمس، أن المغرب يسعى إلى استقطاب حصة من صناعة تفكيك الطائرات التي ستخرج من الخدمة، خاصة مع وجود 15 ألف طائرة في العالم مرشحة للتفكيكº مشيرا إلى أن عدة مطارات في المغرب مساحاتها غير مستغلة بشكل كامل، مثل مطاري ورزازات وزاكورة، حيث من الممكن أن تشكل هذه المطارات فضاءات للتفكيك.

- قريبا.. اقتناء السكن الاجتماعي عبر الأبناك الإسلامية بالكراء المفضي إلى التمليك. حيث أصبح بإمكان الأبناك الإسلامية التي ستدخل إلى العمل البنكي في المغرب قريبا، اقتناء السكن الاجتماعي، مستفيدة من الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة، من أجل القيام بعمليات الإيجار المفضي إلى التمليك. هذا الإجراء صادقت عليه أول أمس لجنة المالية بمجلس المستشارين، إثر تعديل تقدمت به الحكومة.

* الصباح:

- الأمين العام للحكومة إدريس الضحاك أكد في حديث إلى أعضاء لجنة العدل والتشريع في مجلس المستشارين، الأربعاء الماضي، أن 17 من 166 جمعية المستفيدة من المال العام، التي راسلها للإدلاء بتقاريرها المالية لم تلتزم برد إيجابي. وأضاف الضحاك أنه وجه رسالة إلى محمد حصاد، وزير الداخلية، يلتمس منه وفق القانون إصدار تعليماته إلى المصالح الترابية التابعة له، من قبيل الولاة والعمال، لتوجيه إنذار إلى الجمعيات قصد تسوية وضعيتها في أجل ثلاثة أشهر، وفي حال عدم تعاملها الإيجابي، ترفع تلك المصالح المختصة الأمر إلى الأمين العام للحكومة الذي يعرض القضية على رئيس الحكومة قصد اتخاذ القرار المناسب بشأنها، وهو حلها.

- وصفة نزار البركة لتجاوز مشاكل التدبير المفوض.. حيث خلص المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى ضرورة مراجعة النموذج المغربي الخاص بالتدبير المفوض. وكشف تقرير للمجلس حول "التدبير المفوض للمرافق العمومية في خدمة المرتفق"، وجود العديد من معيقات نجاح تجربة التدبير المفوض، الذي لجأت إليه الدول منذ ثمانينيات القرن الماضي، عندما تزايدت وتيرة ابتعاد الدولة عن التزاماتها لفائدة القطاع الخاص، ليتم إبرام عقود تدبير مفوض لم تكن مواكبة بترسانة قانونية.

* الأحداث المغربية:

- الإمارات تثمن حضور جلالة الملك لاحتفالات البلاد بذكرى تأسيس الاتحاد.. "شرف كبير أن نحظى بحضور وتشريف جلالة الملك، لاحتفالات الإمارات بالذكرى الرابعة والأربعين لقيام الاتحاد"، هذا الكلام لوزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو انعكاس للصورة التي رسمها الإماراتيون في استقبال صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فهو المسؤول العربي الوحيد الذي شارك الإماراتيين مناسبة عزيزة عليهم، وهو المسؤول العربي الذي يترجم نموذجا لعلاقة استراتيجية بحمولة إنسانية صادقة.

- بنعبد الله: السكن الاجتماعي بلغ مداه. فقد أكد وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة أن الحكومة تعمل على تشجيع السكن الاجتماعي واللائق، وتضعه ضمن أولوياتها، مشيرا إلى أن قطاع السكن في المغرب يواجه العديد من المشاكل والتحديات المرتبطة بالتوسع الحضري والزحف القروي وازدياد الطلب على السكن، كما أن السكن أصبح يشكل قاطرة مهمة، حيث يمثل 7 في المئة من الناتج الداخلي الخام، فضلا عن مساهمته في تشغيل قرابة مليون مواطن.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحليمي: مؤشر الرأسمال البشري سجل ارتفاعا بنسبة 15,8 في المئة ما بين 1991 و2013. فقد أبرز المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي، الذي كان يقدم نتائج بحث حول الرأسمال البشري بالمغرب خلال ندوة صحفية أول أمس، أن مؤشر الرأسمال البشري سجل ارتفاعا بنسبة 15,8 في المئة ما بين 1991 و2013 وبنسبة 4,1 في المئة ما بين 1991 و1999، منتقلا من 2576 إلى 2681 وبنسبة 11,3 في المئة ما بين 1999 و2013، منتقلا من 2681 إلى 2983.

- في مذكرة للوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان: القانون المالي يسائل في العمق الاختيارات الاقتصادية والاجتماعية لحكومة ابن كيران. المذكرة أوضحت أن نسبة النمو المستهدفة ستظل أقل من النسبة المسطرة في البرنامج الحكومي، والذي سبق أن حدد تحقيق نسبة 5,5 في المئة في أفق 2016، مع العلم أن مظاهر العجز الاقتصادية والاجتماعية المسجلة في مجالات متعددة تحتاج إلى تسريع وتيرة النمو الاقتصادي المنتج لفرص الشغل. كما سجل الوسيط ضعف المناصب المالية المخصصة للقطاعات الاجتماعية خلال السنة المالية 2016 والتي لا تمثل أكثر من 40 في المئة من مجموع المناصب المحدثة.

* الحركة:

- أعطى جلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رفقة أخيه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، أول أمس الخميس، الانطلاقة لتدشين مستشفى "كليفلاند كلينك" أبو ظبي.

* العلم:

- تقرير يصدم المغاربة: المغرب سيواجه الأسوأ في مجال المناخ. حيث دقت منظمة "جيرمان ووتش" غير الحكومية التي تعنى بالتغيرات المناخية والبيئية في العالم ناقوس الخطر بالمغرب، الذي اعتبرته من اكثر الدول تعرضا وتأثرا بالتغيرات المناخية. وجاء هذا التحذير استنادا لما عرفه المغرب خصوصا سنة 2014 التي عرفت لوحدها نسبة مرتفعة في عدد الوفيات بسبب التغيرات المناخية. كما أن نسبة الخسائر فيها تضاعفت ثلاث مرات مقارنة مع المعدل السنوي للعشرين سنة الماضية.

- الأسبوعية الفرنسية (فالور أكتوييل) كتبت في عددها الصادر أول أمس الخميس على موقعها الإلكتروني أن المغرب يؤكد مكانته كشريك استراتيجي لأوروبا في الحرب على الإرهاب، مشيرة إلى المعلومات المهمة التي قدمها المغرب لفرنسا وبلجيكا وعدد من البلدان حول الخلايا الجهادية. وأكدت الأسبوعية في مقال يحمل عنوان "أمن أوروبا يمر عبر المغرب" أن التعاون مع المملكة مهم جدا في وقت لم يصل فيه بعد التنسيق بين الأوربيين إلى المستوى المطلوب، مضيفة أن المغرب نجح في الحفاظ على قدراته في هذا المجال أمام خلايا أصبحت حذرة جدا في استعمالها للهاتف والإنترنيت.

* رسالة الأمة:

- الاتحاد الدستوري يستنكر توقيف رئيس الحكومة لإجراء تعميم تدريس المواد التقنية باللغة الفرنسية. حيث أبرز الأمين العام للحزب محمد ساجد عدم انسجام هذا القرار مع إجراء حكومي بدأ تطبيقه منذ 3 سنوات في العديد من الشعب، والحزب يحمل كل الأطراف مسؤولياتها ويذكر بأن المغرب أمام إصلاح أساسي يتجاوز اللعبة السياسية والحسابات الانتخابوية.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله يستعرض في "كوب 21" جهود المغرب من أجل إنعاش السكن المستدام.. فقد قدم وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بن عبد الله أول أمس الخميس بباريس، عرضا حول جهود المغرب الرامية إلى إنعاش السكن المستدام والفعالية الطاقية في مجال البناء. وأبرز بن عبد الله خلال لقاء أقيم في جناح المغرب في مؤتمر المناخ العالمي بباريس في موضوع "سكن مستدام وبأسعار معقولة"، الترسانة القانونية التي تهدف إلى حماية البيئة، و البرامج التي أطلقت لتعميم الحصول على سكن يأخذ بعين الاعتبار الفعالية الطاقية.

* لومتان :

- ترأس جلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الجمعة بأبوظبي حفل الافتتاح الرسمي للأسبوع الثقافي المغربي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقام صاحب الجلالة بجولة عبر مختلف الأروقة التي تمت تهيئتها بهذه المناسبة. إثر ذلك، تابع جلالة الملك عروضا للفروسية التقليدية (التبوريدة) بنادي الفروسية بأبوظبي. وتجدر الإشارة إلى أن جلالة الملك يقوم بزيارة عمل وأخوة لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي تتزامن مع تخليدها لعيدها الوطني الرابع والأربعين.

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة دعت، أول أمس الخميس بلشبونة، إلى تعزيز التعاون بين الدول لمكافحة التطرف والإرهاب. وشددت السيدة بوعيدة، في تدخلها في منتدى لشبونة (03-04 دجنبر) الذي نظم حول موضوع "كيفية مكافحة التطرف والإرهاب.. آليات الوقاية، والمعارف المتقاسمة داخل الفضاء المتوسطي والأوروبي"، على أن المقاربة الأمنية وحدها غير كافية للقضاء على هذه الآفة، مبرزة في هذا الصدد مختلف الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي اعتمدها المغرب لتعزيز الديمقراطية، وفي مقدمتها الدستور الذي تم اعتماده في يوليوز 2011.

* ليبراسيون:

- الولايات المتحدة الأمريكية تشيد ب"الدور الريادي" الذي يضطلع به المغرب في مجال البحث عن السبل والوسائل الكفيلة بمحاربة التطرف العنيف على الصعيد العالمي. وقال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة بجنيف كيث هاربر للصحافة، أول أمس الخميس، إن "المغرب يضطلع بدور رائد في وضع تصورات حول السبل والوسائل الكفيلة بالتغلب والوقاية من التطرف العنيف". جاء ذلك على هامش ندوة (سياسة الحوار)، التي نظمت بمبادرة مشتركة بين البعثتين الدائمتين المغربية والأمريكية لدى الأمم المتحدة بمركز جنيف للسياسات الأمنية.

* البيان:

- أطلقت العديد من البلدان من بينها المغرب أول أمس الخميس بباريس، "الائتلاف العالمي من أجل البناء والتشييد"، الذي يهدف إلى الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (غازات الدفيئة) بحلول عام 2050. وقد أطلقت هذه المبادرة في إطار المؤتمر العالمي للمناخ (كوب 21) ثمانية عشر بلدا، وهي بالإضافة إلى المغرب، النمسا، والبرازيل، والكاميرون، وكندا، وفنلندا، وفرنسا، وألمانيا، واندونيسيا، واليابان، والمكسيك، والنرويج، والسنغال، وسنغافورة، والسويد، وتونس، وأوكرانيا، والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة، فضلا عن 60 منظمة دولية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة