الاثنين، 14 ديسمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 14 دجنبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم  الاثنين 14 دجنبر 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
الاثنين 14 دجنبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* رسالة الأمة:

- الخطوط الملكية المغربية تتحد مع (اليونيسكو) من أجل النهوض بالثقافة والفن في إفريقيا.. فقد وقعت المديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا، والرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية إدريس بنهيمة، بحضور السفيرة المندوبة الدائمة للمغرب لدى اليونيسكو زهور العلوي، اتفاقية شراكة لتعزيز ودعم الثقافة والفن في إفريقيا. وبموجب هذه الشراكة ستقدم الخطوط الملكية المغربية دعمها بتأمين النقل الجوي للمشاركين في الأنشطة الثقافية التي تنظمها اليونيسكو في إفريقيا، كما ستروج الشركة لرسائل اليونيسكو عبر وسائل التواصل الخاصة بها.

- والي جهة الدار البيضاء سطات، خالد سفير، يؤكد على ضرورة التعاون المثمر والبناء بين مكونات وهيئات الجهة رغم مختلف انتماءاتها ووظائفها لخلق توازن شمولي يأخذ بعين الاعتبار تثمين القطاعات وتأهيل البنيات وتوفير الخدمات وتطوير الكفاءات وإنجاح رؤى والمخططات. من جهته دعا رئيس الجهة مصطفى الباكوري إلى ضرورة توجيه الاستثمار بتراب الجهة وفق منظور شمولي يراعي الأولويات التنموية التي تستجيب لتطلعات الساكنة. جاء ذلك خلال الملتقى الجهوي الرابع الذي احتضنته عمالة إقليم برشيد الأربعاء الماضي.

* المنعطف:

- الحكومة تسلك طريقة التدرج في رفع الدعم عن السكر.. حيث تستعد الحكومة لإصدار المرسوم المتعلق برفع لدعم عن أسعار السكر قبل نهاية دجنبر الجاري، حيث تقرر سريان مفعوله اعتبارا من بداية العام المقبل. واختارت الحكومة المقاربة التدريجية في رفع الدعم عن السكر، إذ ستشرع اعتبارا من يناير المقبل في تقليص الدعم ب 15 سنتيما في كل شهر، علما أن دعم الكيلوغرام الواحد من السكر يصل إلى درهمين.

- سعيد العلام أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة محمد الخامس بالرباط، يؤكد أن المحكمة الأوربية التي أصدرت قرارا بشأن الطعن في الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، لم تع جيدا أن المغرب يتصرف بمنطق الدولة كاملة السيادة. وأضاف العلام، رئيس مركز الأبحاث والدراسات في منظومة التربية والتكوين، أن الرسالة التي حملتها زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأقاليم الصحراوية قد تكون هي التي تحكمت في الخلفية السياسية لهذا القرار.

* العلم:

- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يطالب بعقد اجتماع عاجل للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون لتدارس مآل الاتفاقية الفلاحية ومنتجات الصيد البحري بعد صدور قرار المحكمة الأوروبية يلغي بموجبه تصويت البرلمان الأوربي على هذه الاتفاقية. كما طالب الفريق بعقد اجتماع عاجل لجنة القطاعات الإنتاجية بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري لنفس الغرض.

- الوكالة الفرنسية للتنمية تمنح مجموعة العمران قرضا بقيمة 50 مليون أورو. ففي خطوة هي الخامسة من نوعها، تم الخميس الماضي بالرباط، توقيع صفقة ستمنح بموجبها الوكالة الفرنسية للتنمية مجموعة العمران قرضا بقيمة 50 مليون أورو لتمويل برنامج الاستثمار في مجال مخطط محاربة السكن غير اللائق 2013/2016، والذي كشف بدر كانوني، رئيس مؤسسة العمران، أنه يضم 240 ألف وحدة سكنية جديدة و330 ألف وحدة لإعادة الهيكلة.

* المساء:

- البنك الدولي يمنح المغرب قرضا لتحسين شبكة النقل الحضري.. ففي إطار تحسين جودة شبكات النقل العمومي بالمغرب، صادق البنك الدولي، الأربعاء الماضي، على قرض بقيمة 200 مليون دولار نظرا للأهمية الحيوية التي يضطلع بها المجال في تنمية الاقتصاد بالمغرب. وأوضح البنك الدولي أن هذا القرض يهدف إلى تحسين خدمات النقل لفائدة أزيد من 60 في المئة من المغاربة الذين يعيشون بمختلف مدن وجهات المملكة.

- الأداء بالبطاقة البنكية عبر الأنترنت يتجاوز 21 مليار درهم إلى متم نونبر.. حيث أفاد المركز النقدي البنكي بأن الأداء بالبطاقات البنكية عبر الأنترنت لدى الموقع التجارية المنخرطة بالمركز بلغ21 مليار درهم متم نونبر 2015، بزيادة تصل إلى 10.2 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2014. وحسب آخر الأرقام التي أصدرها المركز، فقد تم إلى غاية متم نونبر الماضي إجراء 29.9 مليون معاملة أداء بواسطة البطاقات البنكية المغربية والأجنبية، أي بزيادة بلغت 17.7 في المئة.

* الأحداث المغربية:

- الاتحاد الأوروبي يستأنف اليوم قرار المحكمة الأوروبية المتعلق بالاتفاق الفلاحي مع المغرب.. الحزم الأوروبي جاء مباشرة بعد رد الفعل القوي لفرنسا، حيث أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية مساء الجمعة الماضي أن "فرنسا تعتبر اتفاق التحرير المتبادل لبعض المنتوجات الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوروبي يشكل عنصرا هاما في الشراكة الحيوية بين الطرفين". كما أعلنت مؤسسات الاتحاد الأوروبي على لسان الممثلة السامية للشؤون الخارجية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، فيديركا موغريني، مباشرة بعد نشر القرار عن اتخاذ إجراءات من أجل الاستئناف.

- غدا تعلن النقابات عن تاريخ الإضراب العام.. النقابات تنتقل إلى السرعة القصوى في الاحتجاج على عدم فتح الحكومة باب الحوار الاجتماعي لتسوية المطالب العالقة. فبعد المسيرة الاحتجاجية التي خاضتها نقابات الاتحاد المغربي لشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالإضافة إلى الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل في 29 نونبر الماضي، ثم الإضراب العام في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية الخميس الماضي، النقابات ذاتها تستعد لإشهار ورقة الإضراب العام في وجه حكومة ابن كيران وذلك في اجتماع قيادات النقابات الأربع اليوم الثلاثاء.

* أخبار اليوم المغربية :

- ال"كوب 21" تضرب موعدا للعالم في قمة مراكش لاختبار خطة إنقاذ الأرض: توصلت إلى اتفاق "تاريخي" يحد من ارتفاع الحرارة في درجتين.. يستعد المغرب لاحتضان القمة العالمية للمناخ في العام المقبل بمراكش ما بين 7 و18 نونبر 2016. وهو حدث كبير، يأتي بعد مصادقة قمة باريس على توصيات وصفت ب"التاريخية" بخصوص تخفيض درجة حرارة الأرض وتقديم دعم للدول النامية. حيث أن الدول المشاركة أوصت بخفض ارتفاع درجة حرارة الأرض وإبقائه "دون درجتين مئويتين" و"بمتابعة الجهود لوقف ارتفاع الحارة عند 1.5 درجة مئوية".

- مركز الظرفية: مديونية المغرب في مستويات "حرجة" بلغت 720 مليار درهم في العام الماضي.. فقد حذر تقرير جديد لمركز الظرفية من تفاقم مديونية المغرب التي ارتفعت إلى 63.4 في المائة من الناتج الداخلي الخام في سنة 2014، مقابل 61.5 في المائة في السنة التي سبقتها، في حين لم تكن النسبة تتعدى 45.4 في المائة سنة 2008.

* بيان اليوم :

- الوردي يعلن تخفيض أثمنة أكثر من 1000 مستلزم طبي مكلف.. إذ حملت المناظرة الوطنية الأولى حول الدواء والمواد الصحة إعلان الحسين الوردي وزير الصحة عن اتخاذ حزمة إجراءات وقرارات جريئة مجدداº ويتعلق الأمر هذه المرة بخفض أثمنة أكثر من 1000 مستلزم طبي مكلف ومن الأكثر استعمالا من طرف المرضى، والعمل على تصنيع أدوية خاصة ببعض الأمراض المزمنة بالمغرب، حيث سيتم الشروع أوليا في تصنيع حوالي 10 أدوية مضادة للسرطان على غرار ما تم القيام به بالنسبة للدواء الخاص بعلاج التهاب الكبد الفيروسي "س".

- الصديقي: المغرب يسعى لإدماج حوالي 70 ألف شخص سنويا في سوق الشغل.. إذ قال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، إن المغرب يسعى لإدماج حوالي 70 ألف شخص سنويا في سوق الشغل بمختلف القطاعات، وذلك في إطار التدابير التي اتخذتها الحكومة لتقليص نسبة البطالة. وسلط الصديقي، في ندوة نظمها مرصد الالتقائية وحكامة الأعمال، أول أمس السبت بفاس، الضوء على الجهود التي تبذلها الحكومة لتقليص نسبة البطالة في صفوف الشباب.

* الحركة:

- المغرب يعبر عن اندهاشه إثر قرار المحكمة الأوروبية بشأن الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.. حيث عبر المغرب، الذي أخذ علما بقرار المحكمة الأوروبية بشأن الطعن في الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، عن اندهاشه إزاء هذا القرار، ويترقب أن يتخذ الاتحاد الأوروبي التدابير المناسبة من أجل إيجاد مخرج نهائي لهذا الإجراء. وأشار بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون إلى أنه "على الرغم من كون هذا القرار يهم بشكل حصري مجلس أوروبا ولا يشكك مطلقا في الاتفاق الفلاحي المبرم بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، فإن المملكة تعبر عن اندهاشها إزاء هذا القرار الذي يهم بروتوكولا متطابقا مع الشرعية الدولية، على غرار كافة الاتفاقيات الثنائية الموقعة".

- مبديع يؤكد على ضرورة التشاور المشترك للنهوض بالإدارة المغربية.. فقد أكد محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أول أمس بالرشيدية خلال الملتقى الجهوي لجهة درعة تافيلالت، أن الإدارة تعد رافعة أساسية لتنزيل السياسات العمومية لما يشهده المغرب من إصلاحات ورهانات نحو بناء مغرب المؤسسات، معتبرا أن "إصلاح الإدارة شأن الجميع وليس شأن الوزارة وحدها".

* الصباح:

- بشرى للبوليس: زيادات في الأجور.. أخبار سارة حملتها المديرية العامة للأمن الوطني، لرجال ونساء الشرطة، مع انطلاق الاحتفالات برأس السنة، حيث أن هذه الفئة ستستفيد من زيادات انطلاقا من يناير المقبل، وتهم على الخصوص مراجعة تعويضات جميع موظفي الأمن الوطني المرتبين في السلم 10 وما دونه، مع الزيادة في التعويضات.

- الوفا يطلب افتحاص منتوجات التبغ.. فقد طلب محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، من شركات توزيع التبغ الإدلاء بعينات من منتوجاتهم للجنة الوزارية لمواءمة وتحيين الأسعار، من أجل فحصها خصوصا التأكد من احتواء منتوجات التبغ الأسود على كميات كبيرة من التبغ الأبيض وما يترتب عن ذلك من تملص ضريبي ذلك أن النوع الأول من التبغ يعتبر أقل تضريبا مقارنة مع الثاني.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحجمري: اخترنا إفريقيا كأفق للتفكير مواكبة للأوراش التي فتحها جلالة الملك للتعاون مع بلدان القارة.. حيث اعتبر عبد الجليل الحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية أن انعقاد الدورة الÜ43 للأكاديمية، المنظمة من 8 إلى 11 دجنبر الجاري حول موضوع "إفريقيا كأفق للتفكير" بمثابة انطلاقة ومنعطف جديدين للأكاديمية. وقال إن الأكاديمية حرصت على أن يشارك في هذه الندوة باحثون من بلدان القارة الإفريقية، سواء منها الفرنكوفونية أو الأنكلوفونية وذلك حتى تتمكن الأكاديمية، خلال هذه الدورة، من أن تضطلع بدور من أدوارها ومنها الدبلوماسية الموازية والدبلوماسية الثقافية.

- وزارة الاتصال تمنح الدعم لموقعين الكترونيين وترفض 15 موقعا آخر.. فقد أعلنت اللجنة الثنائية المكلفة بدعم الصحافة الورقية والرقمية، عن استفادة موقعين رقميين من الدعم العمومي الموجه للصحافة الالكترونية، فيما رفضت اللجنة دعم 15 طلبا. وأوضح الخلفي، خلال اجتماع اللجنة الثنائية، المخصص لدعم الصحافة الالكترونية، الذي انعقد الخميس، أنه سيتم تمكين المقاولات التي تقدمت بطلبات الحصول على الدعم من قرارات فردية، سواء تعلق الأمر بقبول ملفاتها أو رفضها، مع تعليل هذه القرارات وتمكينها من الطعن فيها.

* البيان:

- أطلقت الوزيرة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي بباريس نداء للانخراط الدولي في تحالف تثمين النفايات الذي احدثه المغرب هذه السنة. وقالت الحيطي خلال لقاء نظم من قبل المغرب في موضوع "مبادرات المناخ للتحالف المغربي لتثمين النفايات، دعوة للانخراط الدولي" الأربعاء الماضي، "لن نتوقف إذا لم يكن هناك انخراط لكل العالم. إننا في حاجة إليكم من اجل تحقيق تحول للمجتمع". وأضافت هناك في باريس العديد من المبادرات والتحالفات التي أطلقتها الأمم المتحدة "وأنا فخورة كمغربية أن تكون المملكة وراء إحداث هذا التحالف حول النفايات".

- رئيس الفدرالية الوطنية للسياحة، عبد اللطيف القباج، يدعو الحكومة والمتدخلين في القطاع إلى ضرورة تقديم الدعم اللازم للمهنيين لإنعاش القطاع السياحي بالمغرب. وأضاف القباج، خلال المنتدى الوطني الثاني الذي نظمته الفدرالية حول موضوع "أية جمعيات مهنية للسياحة، أي دور، المهام والآليات"، أول أمس السبت بمراكش، أن المهنيين يبذلون قصارى جهودهم لإنعاش القطاع السياحي، الذي يعتبر رافعة أساسية للاقتصاد الوطني، بالنظر إلى حجم المداخيل وعدد مناصب الشغل التي يوفرها، مؤكدا على ضرورة تضافر جهود المكتب الوطني للسياحة والوزارة الوصية والخطوط الجوية الملكية المغربية إلى جانب المهنيين لدعم القطاع، الذي عرف خلال السنة الجارية انخفاضا سواء من حيث عدد السياح الوافدين أو من حيث نسبة الملء.

* ليكونوميست:

- المغرب سيعيش على إيقاع أسبوع للصناعة التقليدية من17 إلى 23 دجنبر. الوزيرة المكلفة بالقطاع فاطمة مروان ستعقد ندوة صحفية اليوم من أجل بسط برنامج هذه التظاهرة التي تنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس. والهدف من هذه العملية هو تثمين الصناعة التقليدية والرفع من مبيعات منتوجات القطاع.

* لوماتان :

- وزراء شؤون خارجية الاتحاد الأوروبي يصادقون، اليوم الإثنين، على طلب استئناف قرار المحكمة الأوروبية بشأن الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بحسب مصادر أوروبية ببروكسيل. وسيقدم طلب الاستئناف، الذي تم اعتماده الجمعة من قبل ندوة سفراء 28 بلدا للاتحاد ببروكسيل، بشكل تلقائي أمام محكمة العدل للاتحاد الأوروبي في نفس اليوم . وكانت الغرفة الثامنة للاتحاد الأوربي أصدرت قرارا يلغي الاتفاق الفلاحي الموقع في 2012 بين المغرب والاتحاد الأوربي.

- تخصيص محطة "جي إن إل" (الغاز الطبيعي المسال) بميناء طنجة المتوسط . وهو المشروع الذي تنكب عليه حاليا الوكالة الخاصة طنجة المتوسط، الشركة المكلفة بتنمية وتدبير المركب الصناعي المينائي لطنجة المتوسط. وسيخصص المشروع، الذي سيشيد بطنجة المتوسط 2، للاستيراد وتخزين الغاز الطبيعي المسال من أجل تزويد البواخر التي ترتاد المركب المينائي طنجة المتوسط. وتهدف أيضا إلى تغذية الأسواق بالغاز الطبيعي المسال، وخاصة قطاع الصناعة بمنطقة شمال غرب المغرب .

* أوجوردوي لوماروك :

- توفير 70 ألف منصب شغل سنويا بهدف تقليص البطالة . ذلك ما أعلنه وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، في ندوة نظمت أول أمس السبت بفاس. ومن جهته، أكد أنس الدكالي، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أن الوكالة تعتزم كأولوية لها تسهيل الولوج للشغل الأول لفائدة حاملي الشهادات الشباب وتطوير قابلية تشغيل الخريجين العاطلين لفترة طويلة.

- وزير التعليم العالي القطري، محمد بن عبد الواحد الحمادي، وسفير المغرب في الدوحة، المكي كوان، وقعا أمس الأحد بالدوحة على بروتوكول للتعاون في مجال استقطاب أطر تعليمية مغربية للتدريس في قطر. وبمقتضى هذا البروتوكول، يقوم الجانب القطري بتقديم احتياجاته من الأطر المغربية وفق التخصصات والشروط والمواصفات التي يحددها وذلك ابتداء من السنة الدراسية 2015 - 2016 ، على أن يتولى الطرف المغربي دراسة هذه الاحتياجات وفق الامكانيات وإصدار مذكرة داخلية للانتقاء الأولي للأطر التربوية.

* لوبنيون:

- أفاد بلاغ لوزارة الاتصال بأن اللجنة الثنائية منحت دعما ماليا لموقعين الكترونيين ورفضت طلبات تقدم بها 15 موقعا آخر. ويضيف البلاغ أن الوزارة ستعمل على نشر اللائحة النهائية للجرائد الالكترونية التي استفادت من الدعم. ويأتي هذا الدعم تماشيا مع توصيات اليوم الدراسي الذي انعقد في يونيو 2012، وتوصيات الكتاب الأبيض للنهوض بالصحافة الالكترونية، والتي تدعو إلى توفير ضمانات مؤسساتية واقتصادية وبشرية لتطوير قطاع الصحافة الالكترونية بالمغرب.

- أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية مساء الجمعة أن فرنسا تعتبر اتفاق التحرير المتبادل لبعض المنتوجات الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوروبي يشكل عنصرا هاما في الشراكة الحيوية بين الطرفين. وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال تعليقا على حكم محكمة الاتحاد الأوروبي بشأن هذا الاتفاق، أن فرنسا تؤيد استئناف المجلس الأوروبي لهذا الحكم.

* ليبراسيون:

- المغرب والاتحاد الأوروبي يجتمعان اليوم لمناقشة انعكاسات إلغاء الاتفاق التجاري الموقع في 2012 بين الطرفين من قبل المحكمة الأوروبية الأسبوع الماضي. قرار المحكمة وضع المسؤولين الأوروبيين في حرج. نائبة رئيس المفوضية الأوروبية، فيديركا موغريني، أكدت أن الاتفاقيات الثنائية مع المغرب لا تزال قائمة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة