الأربعاء، 16 ديسمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 16 دجنبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 16 دجنبر 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
الأربعاء 16 دجنبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- مجلس المستشارين يستدعي مزوار وأخنوش بسبب إلغاء اتفاقية التجارة مع الاتحاد الأوروبي.. فقد وجهت مجموعة العمل التقدمي طلبا عاجلا إلى رئيس مجلس المستشارين من أجل مثول كل من صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أمام لجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة بالغرفة الثانية. وحسب مصادر برلمانية، فإن استدعاء الوزيرين يأتي على خلفية قرار المحكمة الأوروبية، الخميس الماضي، الطعن في الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

- وزير السياحة لحسن حداد يقول إن تطوير سياحة المدن يستلزم رفع العديد من الرهانات والتحديات التي تواجه المدن، والتي من بينها على الخصوص، التحكم في التعمير وضمان الاستدامة والنظافة والرفع من الجاذبية والولوج والتنشيط والنقل والربط بمختلف المرافق والشبكاتº مؤكدا على أن مكونات المحيط السياحي المرتبطة بفضاءات المدن ومرافقها، هي التي تجعل التجربة السياحية ناجحة أو دون ذلك. جاء ذلك في كلمة الوزير خلال افتتاح أشغال الدورة الرابعة للقمة العالمية للسياحة الحضرية أمس الاثنين بمراكش.

* الأحداث المغربية:

- أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، أول أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب يقدر، حق قدره، دعم كافة دول جزر المحيط الهادي للجهود الأممية من أجل التوصل إلى حل سياسي، دائم ومقبول من لدن جميع الأطراف للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية. وأعربت بوعيدة، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الملتقى الثاني المغرب-جزر المحيط الهادي، عن ارتياح المغرب لموقف دول جزر المحيط الهادي "الذي يرتكز على المقترح المغربي المتعلق بجهوية موسعة بمنطقة الصحراء، والذي وصف بالجاد وذي المصداقية والواقعي، ويشكل أساس تسوية هذا النزاع الذي طال أمده"، موضحة أنه "على هذا الأساس قطعت دول جزر المحيط الهادئ جميع علاقاتها مع الجمهورية الصحراوية المزعومة".

- مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة "ذكوري".. فقد اعتبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة "ذكوري بامتياز في صيغته، ويخاطب الرجال ولا يهتم بالنساء". إنها الملاحظة الأبرز التي قدمها المجلس حول المشروع في اللقاء الدراسي، الذي نظمته فرق الأغلبية بمجلس النواب أمس الثلاثاء حول موضوع "قراءة في مشروعي قانوني هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز والمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة: مقاربة ورهانات".

* العلم:

- الأغلبية في مجلس النواب تسقط تعديلات أغلبية مجلس المستشارين.. حيث دخلت الأغلبيتان بمجلسي النواب والمستشارين فيما يشبه صراعا من بعيد من خلال تمرير تعديلات تهم بالأساس الإجراءات الضريبية، والتي أدخلتها الأغلبية بمجلس المستشارين على وثيقة مشروع القانون المالي، بعدما لم تتمكن مكونات المعارضة من فرضها في لجنة المالية بالغرفة الأولى، لاسيما المقتضيات الواردة في المادة الثامنة.

- الإدارة العامة للضرائب "تبشر" أصحاب "لافنيت" السيارات بنهاية معاناتهم مع الطوابير.. حيث أعلن المدير العام الإدارة الضرائب عمر فرج، أمس الثلاثاء، عن نهاية عهد معاناة أصحاب السيارات مع الطوابير الطويلة، التي كانت تتطلب الكثير من الوقت والجهد لأداء الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات (لافينيت)، بإحداث نظام جديد لاستخلاصها، بشراكة مع الأبناك وشركات خدمات الدفع، حيث ستتحول عدد المواقع التي يمكن استخلاص هذه الضريبة فيها من 150 إلى 3 آلاف موقع مع مستهل السنة المقبلة.

* أخبار اليوم:

- المغرب يربح 3 نقط على سلم التنمية البشرية.. حيث انتقل من المرتبة 129 إلى المرتبة 126 على سلم التنمية البشرية، حسب تقرير الأمم المتحدة للعام 2015. وتقدمت دولة قطر قائمة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث جاءت في المرتبة 32 دوليا تتبعها المملكة العربية السعودية في المرتبة 39 والإمارات العربية المتحدة في المرتبة 41. محمد الشيكر، الخبير في الاقتصاد الاجتماعي، علق على الترتيب بالقول إن "احتلال المغرب مراتب متدنية باستمرار في تقارير الأمم المتحدة حول التنمية البشرية يكشف أن الخلل لم يصلح، أو لم يبذل جهد كبير من الناحية العملية".

- الرميد يدق ناقوس الخطر: الاستيلاء على عقارات الغير قد يتحول إلى جريمة منظمة. حيث قال وزير العدل والحريات مصطفى الرميد في افتتاح ندوة أمس الثلاثاء حول "إشكالية الاستيلاء على عقارات الغير" بمقر الوزارة بالرباط، إن "التشخيص أظهر أن أفعال الاستيلاء على العقارات قد تتجاوز في بعض الأحيان السلوكيات الفردية، وتتخذ صورة جرائم منظمة تتقاسم الأدوار فيها مجموعة من المتدخلين، مستفيدين في بعض الأحيان من خبرة واسعة ومساعدة بعض المتدخلين في المنظومة القضائية والمهنية والإدارية، من موثقين ومستشارين قانونيين، بعضهم يشارك بسوء نية وبعضهم قد لا تكون له علاقة بالموضوع".

* المنعطف:

- وزراء الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي يصادقون على طلب استئناف قرار المحكمة الأوروبية حول الاتفاق الفلاحي مع المغرب.. صادق مجلس وزراء الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، أول أمس الإثنين، على طلب استئناف قرار المحكمة الأوروبية المتعلق بالاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وصادق المجلس، الذي ينعقد قبل القمة الأوروبية (يومي 17 18 دجنبر ببروكسل)، على طلب الاستئناف بناء على النقطة (أ) أي بدون مناقشة.

- المركزيات النقابية تقرر "الإعلان" عن الإضراب الوطني العام الجمعة المقبلة.. إذ أرجأت المركزيات النقابية الأربع اجتماعها الذي كانت ستعقده أمس الثلاثاء إلى الجمعة المقبلة. وتستعد النقابات لمزيد من التصعيد في مواجهتها للحكومة خاصة في ظل استمرار شد الحبل بينها وبين رئيس الحكومة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- عبد الكبير طبيح، محامي بهيئة الدار البيضاء، يقول إن "المحكمة الأوروبية قبلت الطعن مع علمها أنه قدم لها خارج الأجل القانوني"، موضحا أن ذلك يعني أن "المحكمة المذكورة طبقت ما يتماشى ومصالح "البوليساريو" وأبعدت ما لا يخدم تلك المصالح، وهو الأمر الذي دفع إلى الاندهاش لموقف المحكمة الأوروبية". طبيح أضاف أن "الاتفاق يهم المغرب الذي هو ليس عضوا في الاتحاد الأوروبي، فهو يندرج في صلب العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي وليس شأنا داخليا للاتحاد الأوربي".

- أزيد من 60 في المئة من الزيجات بإقليمي زاكورة وتنغير تهم زواج القاصرات.. حيث كشف تقرير القافلة التي نظمتها مؤسسة (يطو) لإيواء وإعادة تأهيل النساء ضحايا العنف في الفترة ما بين 21 يوليوز ورابع غشت الماضي، إلى مجموعة من الدواوير بإقليمي زاكورة وتنغير أن أزيد من 60 بالمئة من الزيجات تهم زواج القاصرات. وأفاد التقرير الذي تم تقديمه، مساء أول أمس الإثنين بالدار البيضاء، أنه من بين 288 حالة زواج بإقليم زاكورة، تم تسجيل نسبة 56 في المئة في صفوف القاصرات، في حين أنه من بين 153 حالة زواج بإقليم تنغير تم رصد 64 في المئة في أوساط القاصرات.

* الحركة:

- المغرب ينفي بشكل قاطع مصرع جنود مغاربة باليمن.. فقد أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الاثنين، أن المملكة المغربية تنفي بشكل قاطع الخبر الذي تداولته بعض وكالات الأنباء حول مصرع جنود مغاربة باليمن. وأضاف البلاغ أن "هذا الخبر لا أساس له من الصحة".

- لبحث سبل الوقاية من المخاطر الأمنية المعلوماتية والمجتمعية خبراء وعلماء مغاربة وأجانب في مؤتمر دولي بالرباط.. حيث يبحث خبراء وعلماء وأساتذة متخصصون من المغرب وخارجه، على مدى ثلاثة، أيام سبل الوقاية من المخاطر الأمنية المعلوماتية والمجتمعية المتنامية في العصر الراهن، من خلال بدائل علمية وثقافية وتربوية تقترحها نخب المجتمع المدني للحد من هذه التهديدات، وذلك ضمن المؤتمر الدولي الثالث لمنظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والتنمية والحوار الذي انطلقت أشغاله صباح أمس الثلاثاء بالرباط.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يثمن نتائج الÜ"كوب21 "، ويدعو قوى اليسار وعموم القوى الحية عبر العالم على مراقبة وتتبع مدى تنفيذ تعهدات البلدان الصناعية الكبرى المطالبة بالوفاء بالتزاماتها التمويلية تجاه البلدان النامية. كما تناول المكتب السياسي للحزب عقب اجتماعه الدوري أول أمس الاثنين الحكم الصادر عن محكمة العدل الأوروبية، مؤخرا، والقاضي بإلغاء الاتفاق الفلاحي الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، معبرا عن "استيائه العميق بخصوص هذا الحدث ذي الحمولة السياسية، والساعي إلى التشكيك، اللامشروع، في وحدتنا الترابية غير القابلة للتصرف أو المساومة".

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يصدر قريبا رأيه الاستشاري بخصوص هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز والمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة.. فقد أفاد عبد الرزاق الحنوشي الذي تدخل باسم المجلس الوطني لحقوق الإنسان خلال الندوة الدراسية التي نظمتها فرق الأغلبية أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أن المجلس بصدد وضع اللمسات الأخيرة على الرأي الاستشاري الذي أنجزه بطلب من رئيس المجلس بخصوص المشروعين، ومن المتوقع أن يسلمه للمؤسسة التشريعية بداية الأسبوع المقبل.

* الصباح:

- حصل البرلمان على مبلغ 40 مليون درهم من البنك الدولي بموجب اتفاقية بين الطرفين بعد موافقة المجلس التنفيذي لصندوق دعم التحول الديمقراطي. وقال شفيق رشادي، نائب رئيس مجلس النواب، الذي قدم المشروع، الإثنين الماضي بالقاهرة، أمام أعضاء اللجنة التنفيذية لصندوق "التحول للشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، إن جميع المتدخلين أكدوا قيمة الملف المغربي، معتبرين أن العرض ينسجم مع الأهداف الاستراتيجية للانتقال الديمقراطي في دول منطقة "مينا".

- المغرب سيصنع أدوية لأمراض مزمنة.. فقد أعلن الحسين الوردي، وزير الصحة مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في ما يتعلق بالسياسة الدوائية، فبعد تصنيع دواء التهاب الكبد الفيروسي من النوع (س) سيتم تصنيع أدوية أخرى تعد مكلفة تخص الأمراض المزمنة، 10 منها مضادة للسرطان وذلك من أجل الحصول على الأدوية وأيضا لتشجيع المصنعين الوطنيين.

* رسالة الأمة:

- أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، أول أمس الاثنين بمراكش، أن المديرية العامة للأمن الوطني اتخذت خلال السنة الجارية إجراءات تأديبية في حق 10 من موظفيها تراوحت ما بين عقوبة الإنذار والتوبيخ والإعفاء من المسؤولية أو تدريب تقويمي على خلفية شكايات تتعلق باللجوء إلى العنف. وأضاف في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الورشة الإقليمية حول تفعيل اتفاقية مناهضة التعذيب، أن 27 حالة معروضة حاليا على القضاء، منها قضية رجال الأمن بالدار البيضاء الذين تم توقيفهم عن العمل في انتظار صدور الحكم النهائي، وذلك على خلفية متابعتهم من أجل تعريض شخص موضوع رهن تدابير الحراسة النظرية للتعذيب.

- الاتحاد الأوروبي يشيد بجهود المغرب في مجال الوقاية من التطرف وبالتقدم الهام الذي حققه في مجال الإصلاحات الديمقراطية.. إذ أشاد الاتحاد الأوروبي، أول أمس الاثنين، ب"جهود المغرب في مجال الوقاية من التطرف والتطرف العنيف". واعتبر الاتحاد الأوروبي، في بيان ختامي اعتمده في ختام الدورة الثالثة عشرة لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، الذي عقد أول أمس الاثنين في بروكسل، أنه يمكن تطوير تعاون مع المغرب في هذا المجال، خاصة فيما يتعلق بقضية المقاتلين الأجانب في شمال إفريقيا وأوروبا.

* ليبراسيون:

- صادق مجلس وزراء الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي أول أمس الإثنين، على طلب استئناف قرار المحكمة الأوروبية المتعلق بالاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وصادق مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد، الذي ينعقد قبل القمة الأوروبية (يومي 17 18 دجنبر ببروكسل)، على طلب الاستئناف بناء على النقطة (أ) أي بدون مناقشة. وبالتالي، فإن طلب الاستئناف، الذي صادقت عليه، الجمعة الماضي، ندوة سفراء البلدان الثماني والعشرين للاتحاد المجتمعة ببروكسل، سيتم عرضه مباشرة أمام محكمة الاتحاد الأوروبي.

* البيان:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يعبر عن استيائه العميق بخصوص الحكم الصادر عن محكمة العدل الأوروبية والقاضي بإلغاء الاتفاق الفلاحي الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي. المكتب اعتبر، خلال اجتماعه أول أمس الإثنين، أن القرار ذو "حمولة سياسية" و"يسعى إلى التشكيك اللامشروع في وحدتنا الترابية غير القابلة للتصرف أو المساومة". وأكد الحزب أن الاتحاد الأوروبي مطالب بالقيام بجميع ما يستلزمه الحفاظ على البناء التعاقدي الذي بلوره الطرفان على مدى سنوات طويلة.

- تم أول أمس الاثنين بمراكش، التوقيع على ميثاق المدن السياحية بالمغرب والهادف إلى توحيد جهود مختلف المتدخلين من أجل إشعاع أكبر للمدن السياحية بالمملكة من خلال إجراءات عمومية محلية تعنى بتنمية المنتوج السياحي وترويج وتثمين المناطق السياحية ومؤهلاتها المادية واللامادية. ويندرج هذا الميثاق الذي وقعه كل من وزير السياحة لحسن حداد، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، وعمداء مدن ورؤساء مجالس جماعية ل58 مدينة عبر تراب المملكة أو من ينوب عنهم، على هامش أشغال الدورة الرابعة للقمة العالمية لسياحة المدن المقامة على مدى يومين حول موضوع "ابتكار سياحة المدن"، في إطار الخريطة الجهوية الجديدة والمهام الحالية المنوطة بالجماعات المحلية، كما يكرس دور المنتخبين في تثمين المدن المغربية.

* ليكونوميست:

- ثورة في منظومة أداء الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات.. فابتداء من فاتح يناير 2016، سيكون بإمكان أصحاب السيارات أداء هذه الضريبة في الوكالات البنكية، وعبر المواقع الإلكترونية، والخدمات الهاتفية للبنوك، والشبابيك الأتوماتيكية، ونقاط الأداء لشركات خدمات الدفع.

* لوماتان :

- جددت الدول الأعضاء الÜ28 للاتحاد الأوروبي، أول أمس الاثنين ببروكسيل، تصميمها على الانخراط في ترسيخ الشراكة مع المغرب على المدى الطويل. وأبرزت هذه الدول في البيان الختامي الصادر في أعقاب الدورة الثالثة عشرة لمجلس الشراكة الاتحاد الأوروبي المغرب، أن الشراكة مع المغرب تمثل قيمة أساسية بالنسبة للاتحاد الأوروبي المصمم على الانخراط على المدى الطويل في دعم الخيار الاستراتيجي للمغرب في توسيع إصلاحاته وعصرنته. وأكد الاتحاد الأوروبي أن مراجعة السياسة الأوروبية للجوار، التي شارك فيها المغرب بنشاط، تشكل مناسبة لإعطاء دفعة جديدة لهذه الشراكة.

- البنك الافريقي للتنمية والحكومة وقعا، أمس بالرباط، على اتفاق يمنح بموجبه قرضا بقيمة 132 مليون دولار لدعم مخطط المغرب الأخضر. وسيخصص هذا القرض، الذي صادق عليه مجلس إدارة البنك الافريقي للتنمية في 14 أكتوبر الماضي، لدعم المرحلة الثانية لبرنامج دعم مخطط المغرب الأخضر. وسيتم تمويل هذا البرنامج بشكل مشترك مع التعاون الياباني عبر آلية "تسهيل التمويل المشترك المسرع من أجل إفريقيا"، وستتم تكملته بالبرامج الممولة من طرف الاتحاد الاوروبي والبنك الدولي.

* لوبنيون :

- وقعت وزارة الاتصال وجمعية الأعمال الاجتماعية لصحفيي الصحافة المكتوبة، أول أمس الاثنين، اتفاقية شراكة تتعلق بتقديم دعم اجتماعي تكميلي لفائدة الصحفيين المهنيين المشتغلين بقطاع الصحافة المكتوبة، بغلاف مالي قدره 12 مليون درهم لمدة سنتين 2015 - 2016. ويشمل هذا الدعم تخصيص دعم ثابت لذوي الأجور الدنيا ومنح لتشجيع التمدرس ودعم التنقل والسكن، ودعم يوجه للتطبيب ولإعطاء منح استثنائية خاصة ببعض الحالات الاجتماعية من قبيل فقدان الشغل أو الوفاة.

- أكدت فيديريكا موغيريني، رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، أول أمس الاثنين ببروكسيل، احترام الاتحاد الأوروبي لالتزاماته الدولية، في إشارة إلى الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مبرزة أن "الشراكة مع المغرب تكتسي أهمية قصوى بالنسبة للاتحاد الأوروبي". وصرحت موغيريني، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، عقب الاجتماع ال13 لمجلس الشراكة المغرب-الاتحاد الأوروبي، أن المغرب "شريك مهم" على الصعيدين الإقليمي والدولي من أجل ضمان الاستقرار والأمن والازدهار وحسن الجوار والتكامل الإقليمي المغاربي.

* أوجوردوي لوماروك :

- ظاهرة الاستيلاء على العقارات تأخذ أبعادا مقلقة. جزء كبير من العقارات التي يتم الاستيلاء عليها بالمغرب تحول إلى جريمة منظمة. وأكد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد أن "الاستيلاء على العقارات يتجاوز السلوكات الفردية ليصبح جرائم منظمة تتدخل فيها أطراف عديدة تستفيد من خبرة ومساعدة بعض المتدخلين في المنظومة القضائية والمهنية والادارية".

- تكوين حلف عسكري من قبل منظمة التعاون الإسلامي والمملكة العربية السعودية تعلن عن هذا الحلف. ويتعلق الأمر بتحالف جديد يتكون حصريا من بلدان إسلامية، بينها المغرب، وذلك من أجل "محاربة الإرهاب عسكريا وإديولوجيا" في سياق تصاعد مد المجموعات الجهادية. وسيتوفر التحالف، الذي ستقوده المملكة العربية السعودية، على مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الارهاب وذلك بمدينة الرياض. ويضم التحالف كافة البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي التي يوجد مقرها بجدة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة