الأربعاء، 9 ديسمبر، 2015

موقع لكم : إعفاء 4 مديري أكاديمية وترقب كبير حول نتائج حركية كبار مسؤولي التعليم

موقع لكم : إعفاء 4 مديري أكاديمية وترقب كبير حول نتائج حركية كبار مسؤولي التعليم
 
المصدر موقع لكم 
بتاريخ 08-12-2015


بإصدار رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين قراره بشغور مناصب مديري ثلاث أكاديميات جهوية للتربية والتكوين، وفق التقطيع الجهوي الجديد المحدد في 12 أكاديمية بدل 16، يكون (قراره) قد أسقط ضمنيا أربعة مديري أكاديميات جهوية يمارسون مهامهم الحالية، وبالتالي إعفاؤهم.

وأوضح مصدر من القطاع، في توضيحات لموقع "لكم"، أن مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الستة عشر حاليا، منهم 13 رسموين فيما ثلاثة الباقون يمارسون مهامهم بالتكليف. ويتعلق الأمر بأكاديمية مراكش تانسيفت الحوز إثر تقاعد مديرها أحمد بن الزي، ومدير أكاديمية طنجة تطوان إثر تقاعد مديرها عبد الوهاب بنعجيبة، ومديرة أكاديمية الدار البيضاء الكبرى إثر تعيين أمينة بن الشويخ عاملا على إحدى عمالات الدار البيضاء الكبرى.

وزاد المصدر موضحا أن بقاء 13 مديرا رسميا وصدر مذكرة التباري لفائدة مرشحين جدد على أكاديميات الدار البيضاء سطات ومراكش آسفي وسوس ماسة، يعني بقاء 9 مديرين فقط من أصل 13 ممارسين حاليين ستشملهم الحركية ما بين الأكاديميات التسع المتبقية، وآخرون ستصيبهم مقصلة الاعفاء.

وربط المصدر ذلك بكون بعض مديري الأكاديميات ما يزالون مصدومين من إعلان الوزارة شغور الأكاديميات الثلاث، على الرغم من أنهم تقدموا بطلبات لإدارتها، بل من مديري الأكاديميات الحاليين من عبأ اختياراته في المناصب الشاغرة الثلاث، ولم ينل أي منها، و منهم من لم ينل على الأقل اثنثين منها في اختياراته الثلاث التي طالبت الوزارة مديري الأكاديميات بتعبئتها.

واختارت وزارة بلمختار توقيتا جيدا لإعلان مذكرة التباري على منصب مدير أكاديمية، ساعة فقط، بعد إجراء مقابلات الانتقاء لمنصب نائب إقليمي لـ32 نيابة إقليمية بالمغرب شاغرة يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

وفي هذا السياق، كشف مصدر حكومي لموقع "لكم"، أنه تم انتقاء 100 مرشحة ومرشحا لشغل منصب نائب إقليمي من قبل اللجن المركزية العشرة التي أشرفت على مقابلات الانتقاء النهائي، منهم مديرو أكاديميات جهوية للتربية والتكوين ومديرون مركزيون بوزارة بلمختار، ومسؤولون ينتمون إلى قطاعي التعليم العالي والتكوين المهني.

وزاد المصدر أن لجنة مركزية تضم 15 عضوا ، منهم 10 رؤساء لجن ومديري أكاديميات وممثلين عن التعليم العالي والتكوين المهني للتداول في الاختيارات وترتيب المترشحين الثلاثة الأوائل لكل منصب شاغر يهم مسؤولية نائب الوزارة.

بالمقابل، تحركت الهواتف والتدخلات في كل اتجاه من قبل تنظيمات سياسية ونقابية وحكومية من أجل "الظفر بمنصب نائب الوزارة، يعتبره البعض مسؤولية تستوجب رفع درجة اليقظة، وآخرون يعتبرونها موقعا مريحا، حدا بالوزارة إلى إعفاء عدد منهم، في غياب أية محاسبة ومتابعة قضائية"، يشرح مصدر "لكم".

ويتوقع أن تفرج وزارة بلمختار خلال الأسبوع الثالث من الشهر الجاري عن النتائج النهائية، في انتظار تفعيل آليات التقسيم الجهوي الجديد مع بداية يناير 2016.

هناك تعليق واحد:

  1. لن نشفى من سياسة باك صاحبي،اوهدا ديالنا.

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة