الأربعاء، 23 ديسمبر، 2015

فايسبوكيون .باش تْكُون صحفي فَالمغرب خَاصّك الإجازة وْبَاش تشد “زوج فرانك” خَاصّك غالشهادة


 
ديسمبر 23, 2015
زنقة 20 . الرباط

تعليقاً على مصادقة لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، ومجلس الحكومة على مشروع القانون رقم 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحفيين المهنيين والذي نص على شرط المؤهل الجامعي أو الاستفادة من نظام التكوين المستمر من أجل الولوج إلى ممارسة الصحافة المهنية قال مجموعة من نشطاء الفايسبوك ساخرين “باش تْكُون صحفي فَالمغرب خَاصّك الإجازة وْبَاش تشد “زوج فرانك” خَاصّك غالشهادة”.

وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، قال عقب المصادقة على مشروع القانون إن اللجنة صادقت على مشروع القانون رقم 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحفيين المهنيين دون اعتراض، بعد الأخذ بالعديد من التعديلات التي وصفها بـ”الإيجابية والتي مكنت من تطوير وتجويد نص المشروع”.

وأضاف أن هذا المشروع يتضمن العديد من المستجدات، تتعلق، أساسا، بكون منح بطاقة الصحافة أصبح من اختصاص مجلس منتخب ومستقل للصحفيين، بالإضافة إلى التنصيص على شرط المؤهل الجامعي أو الاستفادة من نظام التكوين المستمر من أجل الولوج إلى ممارسة الصحافة المهنية.

نشطاء الإنترنت اعتبروا أن الحكومات المتعاقبة لم تقدر على فرض قانون بنفس الشروط على البرلمانيين حيث اشاروا إلى أن العمل البرلماني هو عمل مهم وخطير ويتعلق بمدارسة والتصويت ومناقشة قوانين تهم تسيير البلاد وليس كل شخص مؤهل لمناقشة والتصويت على القوانين.

هناك تعليق واحد:

  1. في دول تحترم نفسها مثل إيران والعراق يفرض غجباريا على المرشحين للبرلمان اجتياز مباراة تتعلق بقضايا البرلمان والعمل التشريعي للأمة ,أما في المغرب فلا تستغرب يا أخي كل شيء............

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة