JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

أفتاتي: ‘معاش البَرلمانيين مُنكَر ومعاش الوزراء أبُو الريع ولا اصلاح لصناديق التقاعد دون الغائهما’



on:ديسمبر 21, 2015


زنقة 20 . الرباط

دافع البرلماني  “عبد العزيز أفتاتي”   بقوة على المطلب الشعبي الداعي الى الغاء معاشات البرلمانيين والوزراء.

وقال “أفتاتي” في تصريح خاص لموقع زنقة 20 ، أن “الضغط الشعبي فقط من يستطيع الدفع بالغاء ما يُعتبر “معاشاً” للبرلمانيين.

وحسب “أفتاتي” فان “هذه هي الفرصة السانحة لالغاء هذا الريع السياسي، بالتزامن مع اصلاح صناديق التقاعد، والا فلن يكون هناك أي شيء اسمه اصلاح للتقاعد”.

و دعا “أفتاتي” على متن تصريحه لموقعنا، المغاربة الى تكثيف الضغط على البرلمانيين، لمناقشة الموضوع بجدية، ودفعهم الى الغاء المعاشات بشكل كلي”.

و عَبَرَ “أفتاتي” عن تمسكه بموقفه الداعم لالغاء معاشات البرلمانيين، في حديثه لموقع زنقة 20، مُشدداً على أن موقفه، هو هُو منذ 2002، لأن البرلمان ليسَ مُشَغِل لأتقاضى منه على معاش، فالمواطن انتخبنا لخدمته لا لأن نُشرع لأنفسنا لتسمين جيوبنا”.

و وَصَف “أفتاتي” “معاشات البرلماني بالريع بعينه، فيما اعتبر معاش الوزراء بـ”أبو الريع ولا مَعنى له”.

و دعا “أفتاتي” الوزراء الى التخلي عن معاشاتهم مدى الحياة.

واعتبر “أفتاتي” أن الضغط الشعبي وحده من يستطيع الغاء المعاشات الغير القانونية للبرلمانيين والوزراء على السواء”، مُضيفاً، أن البرلمان فقط من يملك حق مناقشة الغاء المعاشات من عدمه، والبرلمانيون فقط من يملك مفتاح الالغاء من عدمه، ولذلك فالمغاربة مُطالبُون بالضغط على برلمانييهم لالغاء المعاشات، لأن البرلمان مُهمة لخدمة المواطن، وليس شركة تُشغلهم”. “فالمواطن، يُضيف “أفتاتي” : “من حقه معرفة أين تذهب أمواله، هل لخدمته أم لتسمين جيوب البرلمانيين”.

وحول تصريحات “خيي الخمليشي” و “حسن طارق” ، أجاب “أفتاتي” رداً على الاثنين : “يصعبٌ أن لا يُصنَفَ المعاش المخصص للبرلمانيين والوزراء، في خانة الريع” فهذا أمر مُنكر و معاش الوزراء هو أبو المَناكر”.

و اقترح “أفتاتي” انشاء صندوق واحد للمعاشات ليكون على نفس الأسس للجميع، يختلف فيه التقاعد حسب المساهمات والادخار”.

وحول رأيه في العريضة التي أطلقها ألاف المغاربة لالغاء المعاشات المخصصة للبرلمانيين والوزراء، قال “أفتاتي” على متن تصريحه لموقعنا، أنه يدعم هذه العريضة وسيُوقعها، لأنها حسبه “فرصة تاريخية و معقولة للاصلاح”.

وهاجم “أفتاتي” الرافضين لالغاء المعاشات، قائلاً : “النائب البرلماني مُفوض للدفاع عن الأمة وليس للتشريع لفائدته وتسمين جيبه من أموال الشعب”.

و وَعَد “أفتاتي” على متن تصريحه، بالدفاع عن المطلب الشعبي من داخل قبة البرلمان، مُوجهاً انتقاداً لزملائه بالبرلمان الرافضين لمناقشة المقترح الشعبي بالغاء المعاشات.
الاسمبريد إلكترونيرسالة