السبت، 12 ديسمبر، 2015

بالصورة.. حينما طلقت نقابة « المصباح » الإضراب الطلاق الثلاث !

بالصورة.. حينما طلقت نقابة « المصباح » الإضراب الطلاق الثلاث !
 
عماد بلعاشور 
 السبت  12 ديسمبر 2015



اغتنم فيسبوكيون الإضراب العام الذي دعت إليه المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية (اليوم الخميس)، باستثناء نقابة حزب العدالة والتنمية، من أجل توجيه الإنتقادات لهذه الأخيرة، بعد أن تبرأت من الإضراب بمجرد فوز حزب « المصباح » بانتخابات 25 نونبر 2011 وقيادته للحكومة، على الرغم من أنها كانت في السابق، مثلها مثل أي نقابة عمالية مغربية، تدعو إلى إضرابات محلية وجهوية ووطنية، بعضها كان يستمر على مدى أيام.

ويتناقل هؤلاء، في هذا السياق، مقالا بإحدى الجرائد يتحدث عن « النجاح » الذي حققه الإضراب لمدة أربعة أيام الذي دعت إليه الذراع النقابية لحزب العدالة والتنمية بقطاع التعليم سنة 2002.

وكتب أحد الفيسبوكيين في تعليق على مضمون المقال: « اين كانت تقوى الله و الخوف منه عندما كانت نقابتكم تدعو لاضراب ل 4 أيام متتالية و تنفذه و تفتخر بنجاحه الكاسح ؟؟؟ هل فجأة صحا ضميركم المهني و أنبكم على تغيبكم و عدم تدريس التلاميذ ؟؟؟؟   ان كنت تضرب من أجل « حزبكم » و لا مبادئ لك و تخاف من الاقتطاع ، فغيرك لا يهمه الدراهم  التي ستجنيها حكومتك... و سنضرب رغما عنكم و اقتطعوا ما شئتم ، الكرامة لا تباع و لا تشترى ، سأضرب و رأسي مرفوع ما مشري ما مبيوع  ... و ما على التلميذ الا ان يحاسب الوزارة و حكومة حزب العدالة و التنمية  ، لأنني « حسب قولكم » لن اتلقى اجرا عن غيابي ، اذن لا حساب بيني و بين التلميذ ان الله يمهل و لا يهمل اقتطع و زيد اقتطع ، و الله ما نتخلع… »

هناك 3 تعليقات:

  1. ماذا سيكون موقف الجامعة الوطنية للتعليم عندما يخرج حزب العدالة والتنمية من الحكم ويتجه إلى المعارضة ؟هل ستستجدي باقي النقابات ليضربوا معها عندما تعلن على الإضراب ؟ وإن فعلت أليس هذا هو النفاق والبحث فقط عن المصالح الشخصية؟ثم هل سيبقى لهذه النقابة أية مصداقية خاصة عند المنخرطين فيها؟.

    ردحذف
  2. متتبع للشأن العام: نفس الشئ حصل مع نقابة الاتحاد الاشتراكي ابان فترة تسييرهم حتى المطالبة بالحقوق داخل الفضاء الجامعي موسم 98/99 انداك تجمدت وكأن العام اصبح زين ماينطبق على نقابة العدالة ينطبق على جميع النقابات الكل يبحث عن ماذا سيربح كلهم سواسية

    ردحذف
  3. في زمان الاتحاد الاشتراكي استفاد رجال التعليم من ترقية استثنائية وترقية الى السلم 11 رغم انه كانت هناك نواقص وكانت النقابات كدش وفدش وباقي النقات تدعو للاضراب بدون اقتطاعات وبدون ترهيب.فشتان بين الاستاذعبد الرحمن اليوسفي وهذاالذي اصبحنا نتقززلسماع صوته او رؤيته.

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة