السبت، 16 يناير، 2016

عاجل بتاريخ 16 يناير 2016 بخصوص أزمة الاساتذة المتدربين و الحوار الاجتماعي .


عاجل بتاريخ 16 يناير 2016 بخصوص أزمة الاساتذة المتدربين و الحوار الاجتماعي .
محمد بدني عن النقابة الوطنية للتعليم الكدش للجريدة التربوية


علم من مصادر نقابية من داخل المؤتمر الوطني التاسع للنقابة الوطنية للتعليم الكدش المنعقد حاليا ببوزنيقة أيام 15/16/17 يناير 2016 تحت شعار"غياب الإرادة السياسية لدى الدولة لإصلاح التعليم يفرض مواصلة النضال من أجل: مدرسة عمومية ديمقراطية ترسخ قيم العقل والحرية والتسامح وصيانة مكتسبات الشغيلة التعليمية وتحقيق مطالبها " ان الأستاذ علال بنلعربي اخبر المؤتمرين يومه السبت 16 يناير 2016
 أن وزير الداخلية استدعى اليوم ممثلين عن نقابة  الكونفدرالية الديمقراطية للشغل و
الاتحاد المغربي للشغل   لمناقشة ملف تعطل الحوار الاجتماعي و ازمة الاساتذة المتدربين حيث اقترحت وزارة الداخلية على النقابتين التعليميتين    إبطال العمل بالمرسومين برسم الموسم الدراسي 2015-2016 مع الابقاء عليهم بالنسبة للسنوات القادمة  الشيء الذي رفضته النقابتين  التعليميتين مطالبة بالغاء المرسومين ،  على اعتبار ان المرسومين  فصل التوظيف عن التكوين و تقليص المنحة  يضر بشكل كبير بالمدرسة العمومية و يؤدي الى خوصصتها ...
وبالنسبة للحوارالاجتماعي  استنكرت  النقابتين التعليميتين تعطل الحوار الاجتماعي و تجزيئه  و طالبت بمناقشة  جميع الملفات في شموليتها بما فيها ملف التقاعد في غضون الاسبوع المقبل .
و علم انه وقبل ان يتم الاستاذ علال بنلعربي كلامه رفع المؤثمرون شعارا يدعو الى التصعيد " التصعيد التصعيد صوت القواعد ".  حيث الح المؤثمرون في كلمتهم على الغاء المرسومين ( مرسوم فصل التوظيف عن التكوين و مرسوم تقليص المنحة.) .

هناك 7 تعليقات:

  1. nos enfants seront les seules victimes de ce pseudo-conflit ;surtout quand leur sort sera confié aux gens aus revendications interminables.

    ردحذف
  2. متى ستعرف وزارتنا وحكومتنا أن استقرار رجل التعليم وتوفير ظروف مناسبة للعمل هو السبيل الوحيد للخروج من ازمة التعليم، مشاكل بالجملة وعراقيل لاحدود لها ضرب وجرح اضرابات واعتصامات، وفي الأخير نتحدث عن الجودة... كان من اللازم أن تكون الحكومة السند الأول والمدافع الأول عن الأستاذ والمدرس إن كان هدفها فعلا الرقي بالتعليم وبالمدرسة المغربية العمومية، لكن ما نشاهده الآن وقبل سنوات يجعلنا نشك في مصداقية من يدعون الدفاع عن المدرسة ...

    ردحذف
  3. Ces revendications que vous avez qualifier interminables qui vont sauvez l'enseignement public le vrai enseignement. ..mais si préférez l'enseignement privé ça sera une autre question sachant que dans le privé il n'y a qu'une carcasse ..une belle infrastructure et des moyennes gonflées

    ردحذف
  4. هدر غير بالعربية راك شوهتي الفرنسية

    ردحذف
  5. الجودة تتطلب مناخا سليما لا ان تضرب الاساتذة اليوم بهراوات القمع الهمجي وتطالبهم بالجودة غدا
    ان لم يحس رجل التعليم ان وطنه حافظ على كرامته على جميع الاصعدة فقل للجودة السلام

    ردحذف
  6. لا إصلاح ولا تطو ر لأمة بدون إصلاح والرفع من قيم وهبة الأستاذ ،ولعل خير دليل على العمل الذي قال م به نبي الأمة الإسلامية سيدناحمدصلى الله عليه وسلم بعد غزوة بدر حين مطالبنه بفدية أسرى قريش أن من ليس عنده بما يفدي به نفسه إذا كان يعرف القراءة فعليه بتعليم عشرة مسلمين القراءة والكتابة كأجر لفدية نفسه .ووكذلك ماجاء على لسان دولة سنغافورة الإسلامية لي كوان بو:أظن أنني لم أقم بالمعجزة في سنغافورة ،أنا فقط قمت بواجبي نحو وطني فخصصت موارد الدولة للتعليم ،وَغَيَّرٍْتٌ مكانة المعلمين من الطبقات الدنيا في المجتمع إلى المكان اللائف بهم،وهم من صنعوا المعجزة التي يعيشها المواطنون الآن،وأي مسؤول يحب ويهتم بشعبه كان سيفعل مثلي .وماقالته المستشارة اللمانية حين ردها على القضاةعندما طالبوها بالتسوية بينهم وبين المدرسين :كيف يمكن التسوية بينكم وبين من علموكم .

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة