الجمعة، 19 فبراير، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 19 فبراير 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 19 فبراير 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع
الجمعة 19 فبراير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

* الصباح:

- الحكومة تراجع تمويل مخطط مواجهة الجفاف .. فقد أجبرت التساقطات المطرية الأخيرة الحكومة على إعادة حساباتها بخصوص مخطط مواجهة تداعيات تأخر الأمطار (الجفاف) الذي خصصت لتمويله أزيد من 500 مليار سنتيم، إذ شرعت وزارة الفلاحة والصيد البحري في تقييم الوضع عقب التساقطات التي شهدتها المملكة منذ نهاية الأسبوع الماضي، في أفق رصد حجم تأثير الأمطار على الموسم الفلاحي والمناطق والقطاعات الفلاحية التي لم تستفد منها، بغاية مراجعة الغلاف المالي المرصود للدعم، وتحديد قيمة التمويلات الواجب ضخها خلال الفترة المقبلة.

- شباط لابن كيران: لندفن الماضي. فقد استعار الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط عنوان "دفنا الماضي" من القيادي الاستقلالي عبد الكريم غلاب لمخاطبة جميع الأحزاب، ودعوتها إلى توحيد الصفوف حتى تتمكن من مواجهة التحديات التي يواجهها المغرب. ودعا شباط، في لقاء حزبي بسيدي قاسم الأحد الماضي، إلى لقاء مستعجل مع الأحزاب في المعارضة داخل البرلمان لمناقشة جميع المشاكل المطروحة في إطار ما أسماه "الأخوة والوطنية الصادقة".

* أخبار اليوم:

- نائب وزير الخارجية الأمريكي يقول: "بما أن قضية الصحراء أولوية للمغرب فهي كذلك بالنسبة إلى واشنطن". فقد اعتبر توماس شانون، مساعد كاتب الدولة الأمريكي جون كيري، المكلف بالشؤون السياسية، أن واشنطن تعتبر المغرب شريكا، و"بما أن قضية الصحراء أولوية بالنسبة للمغرب، فإنها أيضا أولوية بالنسبة إلى الولايات المتحدة". وأضاف في حوار خص به "أخبار اليوم" أن المقترح المغربي بشأن الحكم الذاتي "واقعي وجدي وذو مصداقية"، معتبرا أن الرباط تنهج ما سماه "مقاربة ناضجة ومتزنة" في قضية الصحراء.

- مشتريات القمح ترفع واردات المغرب من المنتوجات الغذائية .. فقد أفاد مكتب الصرف أن الفاتورة الطاقية للمغرب عرفت تراجعا بنسبة 23.1 في المئة في متم يناير 2016، حيث بلغت 3.37 مليار درهم مقابل 4.39 مليار درهم السنة التي قبلها. وكشفت إحصائيات نشرها المكتب حول المبادلات الخارجية للمغرب أن هذا التراجع يعود إلى الانخفاض الذي عرفته واردات النفط الخام بناقص 1.01 مليار درهم. وأشار مكتب الصرف في إحصائيات مؤقتة إلى سحب حيازات "زيت الغاز وزيت الوقود" بناقص 6.1 في المئة، والكوكا والوقود الصلب المماثل بناقص 13.6 في المئة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- جلالة الملك محمد السادس والرئيس فرانسوا هولاند يؤكدان على تعزيز العلاقات بين الرباط وباريس في إطار من الاستدامة والتميز.. حيث تشكل زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس لفرنسا تجسيدا جديدا لمتانة العلاقات المغربية الفرنسية ولشراكة استثنائية واعدة. وتعكس زيارة جلالة الملك أيضا العلاقات الثنائية الممتازة التي تقوم على شراكات دائمة تعززها إرادة مشتركة لنسج روابط قوية ومتعددة الأبعاد بين البلدين. وعقب مباحثات مشتركة بقصر الإيليزيه، أول أمس الأربعاء، سجل جلالة الملك والرئيس الفرنسي بارتياح كبير الزخم الجديد الذي يطبع العلاقات بين البلدين، وجددا إرادتهما مواصلة مشاوراتهما خاصة من خلال تعزيز آليات التعاون المنتظم، بشكل يقوي العلاقات بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية.

- لقاء بين الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل لمناقشة مطالب الشغيلة .. فقد التقى وفد من الجانبين، الاثنين الماضي بالدار البيضاء، لصد الهجومات الحكومية على الحقوق والمكتسبات الاجتماعية للمأجورين وخلق جبهة اجتماعية قوية وموحدة. ومن جهته، قرر المكتب المركزي للفدرالية الديمقراطية للشغل، بإجماع أعضائه، خوض محطة الإضراب العام يوم الأربعاء 24 فبراير الجاري، من أجل دفع الحكومة إلى سحب مشروعها المتعلق بمراجعة نظام التقاعد في القطاع العام.

* المنعطف:

- تداعيات إصابة الدواجن بفيروس ب9خ2: المهنيون يحملون الحكومة مسؤولية انتشاره في الضيعات وينبهون لمآل الدواجن النافقة. فقد أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية أنه من أجل مواجهة هذا الفيروس تم وضع برنامج لمحاربة هذا المرض بتنسيق مع الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن وخبراء القطاع. ويهدف البرنامج على المدى القصير إلى الحد من الآثار السلبية للمرض بهدف التقليل من الوفيات وانخفاض القدرات الإنتاجية من خلال تعميم التلقيح الوقائي ضد الفيروس.

- المغرب في المرتبة 13 دوليا من بين الدول الأكثر مشاركة في بعثات السلام بإفريقيا. فقد كشفت إحصائيات أممية جديدة نشرت بشراكة مع شبكة البحوث حول عمليات السلام الكندية، عن أرقام عدد الجنود الأجانب بإفريقيا، وتم تصنيف المغرب، ضمن لائحة أكثر الدول التي تساهم بأكبر عدد من الجنود لحفظ السلام في إفريقيا، حيث احتل المرتبة 13 من بين الدول التي تشارك بكثافة في العمليات العسكرية في مختلف الحروب التي تشهدها الدول الإفريقية، ووصل عدد جنوده لحدود سنة 2016 إلى 2314 جندي.

* الحركة:

- تفكيك شبكة إرهابية تضم 10 عناصر من بينهم فرنسي وحجز أسلحة وذخائر .. فقد أفادت وزارة الداخلية بأن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تمكن من إجهاض "مخطط إرهابي خطير" من خلال تفكيك شبكة إرهابية أمس، تتكون من 10 عناصر من بينهم مواطن فرنسي وحجز أسلحة وذخائر. وأوضح بلاغ للوزارة أن تفكيك الشبكة الإرهابية التي كان عناصرها ينشطون بمدن الصويرة ومكناس وسيدي قاسم تم بناء على "معلومات دقيقة".

- تراجع الفاتورة الطاقية في المغرب بنسبة تفوق 23 في المئة.. فقد أفاد مكتب الصرف أن الفاتورة الطاقية للمغرب عرفت تراجعا بنسبة 23.1 في المئة في متم يناير 2016، حيث بلغت 3.37 مليار درهم مقابل 4.39 مليار درهم السنة التي قبلها. وكشفت إحصائيات نشرها المكتب مؤخرا حول المبادلات الخارجية للمغرب، أن هذا التراجع يعود إلى الانخفاض الذي عرفته واردات النفط الخام (ناقص 1.01 مليار درهم).

* رسالة الأمة:

- التساقطات تنعش آمال الفلاحين في الرهان على الزراعات الربيعية .. فقد أنعشت التساقطات الأخيرة آمال الفلاحين في إنقاذ جزء من المساحات المزروعة بالحبوب في حدود المتوسط، ويتعلق الأمر بالزراعات التي تعتمد على بذور مقاومة للجفاف، وتشير المعطيات الرسمية إلى أن حجم المساحات المزروعة تصل في حدود الآن إلى 3.2 ملايين هكتار، ضاعت منها نسبة 60 في المئة. كما ستساهم هذه الأمطار تبعا للمناطق في إنقاذ الزراعات الربيعية كالأعلاف والبذور الزيتية والذرة والبقوليات والخضر، والتي يمكن أن تساهم في تحسين الوضعية.

- المغرب مركز لقطاع اللوجيستيك في إفريقيا.. فقد أكدت الجامعة الدولية لجمعيات الناقلين (فياتا) أن المغرب يعد مركزا لقطاع اللوجيستيك في إفريقيا بفضل استراتيجية استباقية تفتح المجال بشكل كبير أمام الاستثمارات. وأكدت الجامعة، التي يوجد مقرها في زيورخ في تقرير يحمل عنوان "خطوة إلى الأمام مع الاستراتيجية الوطنية للوجيستيك"، أن استراتيجية المغرب في مجال اللوجيستيك التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس استفادت من استثمارات ضخمة، عمومية وخاصة.

* المساء:

- الأحزاب الصغيرة تطالب بحذف العتبة وبالمساواة في الدعم المالي والإعلام.. إذ طالب قادة الأحزاب السياسية غير الممثلة في البرلمان بحذف العتبة، وبالمساواة بين الهيئات السياسية في الدعم المالي المقدم خلال الحملة الانتخابية وفي حصص الإعلام العمومي، فضلا عن انتقادهم مطالبة الأحزاب بإرجاع الدعم إذا لم يصلوا إلى العتبة، وذلك خلال اللقاء الذي جمعهم برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أول أمس بمقر رئاسة الحكومة.

- لخليع يرصد 7.7 مليار درهم من الاستثمارات لتطوير قطارات المغاربة، 45 في المائة منها لمشروع الخط الفائق السرعة، و55 بالمائة لتأهيل الشبكة السككية.. حيث رصد المكتب الوطني للسكك الحديدية غلافا ماليا بقيمة 7.7 مليار درهم للاستثمارات برسم سنة 2016، خصص 45 بالمائة منها لمشروع الخط الفائق السرعة و55 بالمائة لمواصلة تأهيل الشبكة السككية. وأفاد بلاغ للمكتب، صدر عقب انعقاد مجلسه الإداري، أول أمس الأربعاء برئاسة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز الرباح، أن ميزانية سنة 2016 تتوقع تحسين رقم المعاملات بنحو 3 بالمائة بالنسبة لأنشطة المسافرين ونقل البضائع واللوجستيك.

* العلم:

- جلالة الملك محمد السادس في زيارة لفرنسا تحمل دلالات سياسية وأمنية واقتصادية.. مركز ثقافي بقلب باريس يصالح شباب الهجرة مع نشأتهم الثقافية والاجتماعية.. فقد دعا جلالة الملك محمد السادس والرئيس فرنسوا هولاند، إلى "وضع خارطة طريق مشتركة"، من أجل الحفاظ على التعبئة، مع تعزيز التنسيق بهدف مصادقة جميع الدول الأعضاء، على اتفاق باريس، وضمان نجاح قمة "كوب 22"، المرتقب انعقادها في مدينة مراكش، ما بين 7 و18 نونبر المقبل. وجاءت الدعوة خلال المباحثات الرسمية التي عقدها قائدا البلدين الأربعاء بقصر الإليزيه وتوسعت لتشمل أيضا وزراء الشؤون الخارجية والبيئة إلى جانب مستشارين للعاهل المغربي وللرئيس الفرنسي، وسفيري الرباط وباريس. وأهم ما حملته الزيارة من الناحية الثقافية، وقوف الملك محمد السادس والرئيس هولاند على مشروع بناء المركز الثقافي المغربي بباريس الذي قدم لهما بمقر العالم العربي.

- الأمين العام لحزب الاستقلال في استضافة مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والآداب .. حزب الاستقلال يقترح الرفع من العتبة إلى 10 في المائة للحد من بلقنة المشهد الحزبي .. حيث أبرز حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال مساء الأربعاء 17 فبراير بسلا، أن هناك مجموعة من المقترحات تم طرحها بشكل أولي في الاجتماع مع رئيس الحكومة، مشيرا إلى أن حزب الاستقلال يقترح الرفع من العتبة إلى 10 في المائة من أجل الحد من بلقنة المشهد الحزبي. كما أكد شباط على ضرورة التركيز على التهييء الجيد للاستحقاقات المقبلة لتشكيل حكومة ديمقراطية قوية ومتجانسة، وكذا إحداث لجنة وطنية مستقلة وإعادة النظر في اللوائح الانتخابية والتصويت بالبطاقة الوطنية لإنجاح الانتخابات المقبلة.

* بيان اليوم:

- تعميم التلقيح الوقائي ضد "إنفلونزا الطيور" بجميع ضيعات المغرب.. إذ أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه وضع، بتشاور مع الفيديرالية البيمهنية لقطاع الدواجن وخبراء القطاع، برنامجا لمحاربة إنفلونزا الطيور قليل الضراوة "أش 9 إن 2" بضيعات الدواجن، والذي يهدف، على المدى القصير، إلى الحد من الآثار السلبية للمرض بهدف التقليل من الوفيات وانخفاض القدرات الإنتاجية. وأوضح بلاغ للمكتب أن إجراءات البرنامج تتضمن على المدى القصير تعميم التلقيح الوقائي ضد فيروس "أش 9 إن 2" على جميع وحدات الدواجن بجميع أنواعها، مضيفا أنه تم، في هذا الإطار، إعطاء التراخيص اللازمة لشركات الأدوية البيطرية لاستيراد اللقاح الذي سيكون متواجدا خلال الأسبوع المقبل.

- وزير النقل يدعو إلى تعبئة دائمة للحد من حوادث السير.. فقد دعا الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، الأربعاء الماضي بفاس، إلى التعبئة الدائمة للحد من خسائر حوادث السير التي تخلف سنويا 3500 قتيل. وسلط بوليف خلال حفل توقيع اتفاقية إطار بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك وولاية جهة فاس مكناس ومجلس الجماعة الحضرية للنهوض بالسلامة الطرقية على مستوى المدينة، الضوء على أهمية الاعتماد على السلوك المدني لتعزيز السلامة الطرقية، مشيرا إلى أن الاستراتيجية الوطنية الجديدة للسلامة الطرقية 2016 2025 تهدف إلى تقليص نسبة عدد وفيات حوادث السير إلى 25 في المائة في أفق 2020.

* الأحداث المغربية:

- بين جلالة الملك وفرانسوا هولاند تفاهمات أمنية في مواجهة الإرهاب وزخم جديد للشراكة الاستراتيجية .. فقد أفاد بلاغ للديوان الملكي أنه في إطار زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى الجمهورية الفرنسية، أجرى جلالة الملك وفخامة الرئيس فرنسوا هولاند، الأربعاء الماضي، مباحثات بقصر الإيليزي، توسعت لتشمل إثر ذلك وزراء الشؤون الخارجية والبيئة ومستشارين لقائدي البلدين. الزيارة تجسيد للعلاقات الثنائية الممتازة وتعزيز لمداها الاستراتيجي، وتوجهها للارتقاء بشكل دائم إلى شراكة طموحة ومتعددة الأبعاد. رئيس الجمهورية الفرنسية أعرب لجلالة الملك عن شكره للالتزام الشخصي لجلالته من أجل إنجاح مؤتمر (كوب 21). كما عبرا عن ارتياحهما للتعاون الوثيق في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، وبحثا مجالات جديدة للتعاون المعزز، خاصة في مجال الأمن ومحاربة التطرف، والثقافة، والعيش المشترك والتعاون الثلاثي الأطراف في إفريقيا.

- الحكومة تواصل مشاورات القوانين الانتخابية وزعماء أحزاب غاضبون.. فأمام ضغط الوقت، واصل رئيس الحكومة عقد لقاءاته التشاورية بشأن التحضير للانتخابات التشريعية مع قادة الأحزاب السياسية، فبعد اجتماعه مع زعماء أحزاب الأغلبية والمعارضة يوم الثلاثاء الماضي، كان له لقاء ثان جمعه أول أمس الأربعاء في نفس الموضوع بالأحزاب غير الممثلة في البرلمان، والتي عبر قادتها عن غضبهم من الطريقة التي يتعاطى بها ابن كيران مع الأحزاب.

* التجديد:

- المغرب ينفي مزاعم بوجود وساطة مغربية بين الاحتلال والفلسطينيين .. فقد أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، أول أمس الأربعاء، "استغراب المغرب الشديد" من تصريحات حول وساطة مفترضة باسم المملكة لإعادة إطلاق محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية. وقالت بوعيدة إن المغرب دعم على الدوام أي مبادرة تروم الإسهام في تسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني، لكن والحالة هاته "نستغرب بشدة لتصريحات حول وساطة مفترضة باسم المملكة من أجل إعادة إطلاق محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية". وذكرت بوعيدة بأن المسمى سام بنشتريت، إسرائيلي من أصل مغربي، كان قد تحدث عن وساطة مفترضة "لا علم" للمملكة بها.

- تقرير: نصف عدد سكان المغرب يعاني من ندرة المياه.. حيث صنف تقرير حديث المغرب ضمن البلدان التي تعاني من ندرة المياه بشكل متوسط الحدة، إلى جانب كل من باكستان والأردن والنيجر، موضحا أن ما بين 50 و55 بالمائة من سكان المغرب يشكون من ندرة المياه. وحذرت الدراسة، التي أجراها باحثان أمريكيان حول خطر تناقص المياه في العالم، من الضرر الذي تلحقه أساليب الري بالمغرب بمعدل الماء، حيث تتضرر الينابيع الطبيعية التي تغذي الواحات الصحراوية بالمغرب، بسبب استعمال "أنابيب الشفط الخاصة بالمياه الجوفية"، موضحة أن أكثر من 85 في المائة من المياه بالمغرب تستعمل في المجال الزراعي، حيث تهدر 35 في المائة منها بسبب ما يصفه التقرير ب"الأساليب غير العقلانية في الري" منذ سنة 1995 وحتى العام الجاري.

* ليكونوميست:

- بالنسبة لفروع الشركات العابرة للقارات، فإن انخفاض سعر الدواء خلال السنة الماضية كان بمثابة حبة دواء مرة، حسب وصف هيبير دو رودي، رئيس مقاولات الدواء بالمغرب، وهي جمعية تضم 17 شركة تمثل فروعا لمجموعات صيدلية عالمية. ومن أجل المحافظة على توازناتها المالية، فإن أغلب هذه الفروع اعتمدت مخططات اجتماعية تعمد إلى التقليص من عدد الموارد البشرية العاملة بها.

- المشاورات مستمرة من أجل إعادة إطلاق وتيرة القروض بعد ضربة 2015 (زائد 0.7 خارج القروض للهيئات المالية). وقد أقدمت الأبناك على خطوة إلى الأمام من خلال قبولها الكشف للمقاولات عن التنقيط المتعلق بالمخاطر وذلك من أجل تمكينها من تحديد وتقويم مواطن الضعف.

* ليبراسيون:

- حكومة ابن كيران لا يبدو أنها منشغلة بالإجراءات الأحادية التي أقرتها هولندا بخصوص اتفاقية الضمان الاجتماعي التي تربطها بالمغرب. فبعد ثلاثة أيام من التصويت بالإجماع على هذا القرار من طرف البرلمان الأوروبي، لم يصدر أي تصريح رسمي للسلطات المغربية.

- قرابة أربعين مقاولة مغربية تطير إلى دبي قريبا من أجل المشاركة في معرض غولفوود الذي سينعقد من 21 إلى 25 فبراير الجاري. وحسب بلاغ للمنظمين، فإن هؤلاء الفاعلين في قطاع المنتوجات الغذائية يعتزمون التنقل نحو الإمارات العربية المتحدة من أجل تشجيع العرض المغربي.

* لوماتان :

- أطلق رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، بحضور وزيري الداخلية والعدل والحريات، سلسلة أولى من المشاورات مع الأحزاب السياسية بشأن موضوع الانتخابات التشريعية المقررة في سابع أكتوبر 2016. وحسب قادة الأحزاب الذين شاركوا في هذه الاجتماعات الأولى، فإن المحادثات مرت في جو متميز. وقد دعا حزب التقدم والاشتراكية إلى عقلنة المشهد السياسي مع الحفاظ على التعددية. وبالنسبة لحزب العدالة والتنمية فإنه يتعين الرفع من العتبة الانتخابية. إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي دافع، في سنوات سابقة، على جعل العتبة الانتخابية في معدل 10 في المائة، يدعو اليوم إلى الإلغاء وبشكل تام لأي عتبة انتخابية.

- واصلت الواردات منحاها التراجعي في يناير 2016، مساهمة بذلك في تخفيف العبء على الميزان التجاري حيث سجل انخفاض في العجز . ويعزى هذا التطور، في جزء كبير منه بالأساس، إلى انخفاض الفاتورة الطاقية. وبشكل عام فقد تراجعت الواردات ب 8,4 في المائة على أساس سنوي، في الوقت الذي عرفت فيه الصادرات شبه استقرار.

* لوبينيون:

- أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن استهلاك لحوم الدواجن والبيض وكل المنتجات الغذائية المشتقة من لحوم الدواجن لا يشكل أي خطر على صحة الإنسان، مبرزا أنه وضع، بتشاور مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن وخبراء القطاع، برنامجا لمحاربة إنفلونزا الطيور قليل الضراوة (أش 9 إن 2) بضيعات الدواجن، والذي يهدف، على المدى القصير، إلى الحد من الآثار السلبية للمرض بهدف التقليل من الوفيات وانخفاض القدرات الإنتاجية. وأوضح المكتب أن إجراءات البرنامج تتضمن على المدى القصير تعميم التلقيح الوقائي ضد فيروس (أش 9 إن 2) على جميع وحدات الدواجن بجميع أنواعها، مضيفا أنه تم، في هذا الإطار، إعطاء التراخيص اللازمة لشركات الأدوية البيطرية لاستيراد اللقاح الذي سيكون متواجدا خلال الأسبوع المقبل.

- خصصت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والمؤسسات العمومية التابعة لها، برسم سنة 2016 ، مبلغ استثمارات يفوق 32 مليار درهم في قطاع البناء والأشغال العمومية. وتتوزع هذه البرامج بين قطاعات الطرق والطرق السيارة والموانئ والنقل البحري والسككي والجوي واللوجستيك والتجهيزات العمومية في إطار الإشراف المنتدب على المشاريع.

* أوجوردوي لوماروك:

- مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح التقاعد : "اتخاذ الإصلاح كرهينة" بحسب حزب العدالة والتنمية. فهذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها تأجيل تدارس مشاريع القوانين ذات الصلة بإصلاح التقاعد بمجلس المستشارين، حيث أجلت لجنة الشؤون الاقتصادية داخل الغرفة الثانية تدارس هذه القوانين إلى وقت لاحق. وقد انتقد رئيس مجموعة فريق العدالة والتنمية، نبيل شيخي، تأخير تدارس هذه المشاريع.

* البيان:

- المغرب صار أحد أعمدة القطاع اللوجيستي بإفريقيا، بفضل إرادة سياسية تترك الباب مفتوحا أمام المستثمرين، حسب الفدرالية الدولية لجمعيات الناقلين. وأكدت الجامعة، التي يوجد مقرها في زيورخ في تقرير يحمل عنوان "خطوة إلى الأمام مع الاستراتيجية الوطنية للوجيستيك"، أن استراتيجية المغرب في مجال اللوجيستيك التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس استفادت من استثمارات ضخمة، عمومية وخاصة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة