السبت، 20 فبراير، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 20 فبراير 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 20 فبراير 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
السبت 20 فبراير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- بوليف: ثلث قتلى حوادث السير يفارقون الحياة في الطريق نحو المستشفى.. ففي الوقت الذي يناهز فيه عدد ضحايا الطريق حاليا 4 آلاف قتيل، قال الوزير المنتدب في النقل، محمد نجيب بوليف، إن الهدف يتمثل في النزول تحت عتبة 2000 قتيل في أفق العام 2025. رقم قال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال الحفل الذي أقيم، أول أمس بمسرح محمد الخامس بالرباط بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية إنه يبقى كبيرا رغم أنه يقل عن نصف عدد القتلى حاليا بالنظر إلى قيمة الأرواح البشرية.

* آخر ساعة:

- مليون ونصف مليون مغربي مصابون بأمراض نادرة.. رقم كشفت عنه الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجهازية، حيث أكدت أن ما بين 7 إلى 10 في المئة من المغاربة، 80 في المئة منهم نساء يصابون بأمراض المناعة الذاتية النادرة مثل التهاب الأوعية الدموية ومرض تصلب الجلد ومرض غلوبولين بردي الذي تسببه بروتينات غير طبيعية تتسرب للدم أثناء التعرض للبرد والتي من شانها إتلاف جميع أجهزة الجسم. ودقت الجمعية ناقوس الخطر بخصوص هذه الأمراض، مؤكدة أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعانون منها يتجاوز عدد مرض السرطان.

- تعديل منظومة الانتخابات لمعالجة ثقوب الاستحقاقات السابقة.. فقد جددت الأحزاب سواء في الأغلبية أو المعارضة مطالبها بضرورة إدخال تعديلات على منظومة القوانين المرتبطة بتدبير العملية الانتخابية، من أجل مواجهة الاختلالات التي شابت مختلف المحطات الانتخابية السابقة، وعلى رأسها استعمال المال لشراء الأصوات، وعدم رضا الأحزاب عن مخطط التقطيع الترابي للدوائر الانتخابية، ومعدل العتبة المحددة لولوج المؤسسة البرلمانية، وتدني نسبة المشاركة في الاستحقاقات رغم الجهود التي تقوم بها الدولة لتشجيع المواطنين على الانخراط في المشاركة الانتخابية.

* المساء:

- ابن كيران: فكرت في الاستقالة بعد حادثة تيشكا. فقد اختار رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أن يعطي انطلاقة الحملة التواصلية السنوية للوقاية من حوادث السير بمناشدة السائقين بعدم إزهاق أرواح لمواطنين على الطرقات، حيث أوضح أنه كاد أن يقدم استقالته من الحكومة بعد أشهر من تعيينه، وذلك بسبب حادثة "تيشكا" التي أوقعت عشرات القتلى. ووصف ابن كيران، في كلمة بمناسبة تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية، أول أمس الخميس بالرباط، عدد القتلى الناتج عن حوادث السير ب"المهول".

- المغرب يستورد لقاح أنفلونزا الطيور من فرنسا وإيطاليا وأمريكا.. فقد كشفت المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة الدار البيضاء-سطات أن لقاح أنفلونزا الدجاج سيستورد من إيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة، مشيرة إلى أن ثمن لقاح الدجاجة الواحدة هو نصف درهم، فيما سيكون مجانيا لأمهات الدجاج .

* الحركة:

- أكد جلالة الملك محمد السادس أن المكاسب التي حققها المغرب بفضل المبادرات الرائدة التي تم إطلاقها ونضج التجربة الوطنية، أهلت المملكة للانطلاق في مسار بناء تشاركي لنموذج مغربي للعدالة الاجتماعية. ودعا جلالة الملك لاستحضار المقاربة التشاركية والمقاربة المرتكزة على حقوق الإنسان في بناء النموذج المغربي للعدالة الاجتماعية، فضلا عن استحضار الالتزامات الدستورية والتزامات المملكة بمقتضى الاتفاقيات التي صادقت عليها وانضمت إليها، لاسيما المتعلقة منها بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية وحقوق الطفل وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

- المغرب يشهد قفزة نوعية في مختلف المجالات بفضل السياسات الحكيمة لجلالة الملك. فقد أكد موقع (أتلانتيك ميديا) الإخباري الموريتاني أن المملكة المغربية تشهد منذ سنوات قفزة نوعية في مجالات التنمية الاقتصادية والسياسية والحريات الفردية والجماعية، بفعل الثورة التي دشنها جلالة الملك محمد السادس على جميع الأصعدة. وكتب الموقع، في مقال، أن "المغرب بات أحد أهم الدول العربية والإفريقية بفضل السياسات الحكيمة لملكه" الذي آمن ببناء دولة عصرية مكتملة الأركان، قوية الأسس، فدشن ثورة في مجال الزراعة مكنت المغرب من تحقيق اكتفاء ذاتي في العديد من المنتجات الزراعية، وتصدير الفائض إلى دول الجوار الإفريقي".

* الأحداث المغربية:

- كيري في لقائه بمزوار: المغرب حليف مهم جدا بالنسبة لواشنطن. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، يوم الخميس الأخير بواشنطن، مباحثات مع كاتب الدولة الأمريكي، جون كيري، حول سبل توطيد علاقات التعاون "الممتازة" التي تجمع بين المغرب والولايات المتحدة. وأكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في تصريح للصحافة قبيل لقائه مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس الخميس بواشنطن، أن المغرب، الذي كان أول بلد يعترف بالولايات المتحدة الأمريكية بعد إعلان استقلالها، يعتبر "حليفا مهما جدا" بالنسبة لواشنطن. وأوضح رئيس الدبلوماسية الأمريكية أن "المغرب كان أول بلد في العالم يعترف بالولايات المتحدة بعد إعلان استقلالها"، مضيفا أن لواشنطن، منذ ذلك التاريخ، "علاقة طويلة الأمد" مع المملكة.

- الطالبي العلمي يروج للحكم الذاتي بأمريكا الوسطى والكايبي.. فقد أجرى رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي بمكسيكو سيتي، مباحثات مع عدد من رؤساء وممثلي المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى والكاريبي. وتمحورت المباحثات التي أجراها الطالبي العلمي، بالخصوص مع رؤساء ممثلي برلمانات غواتيمالا وكوستاريكا وبورتوريكو والمكسيك وسالفادور ونيكاراغوا وبليز، على هامش انعقاد الدورة 33 لمنتدى (فوبريل) حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الخبرات والتجارب خاصة بين المؤسسات التشريعية للبلدان الأعضاء في المنتدى.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "الحكومة مطالبة بتوفير كافة الشروط والضمانات لإنجاح الانتخابات"، مجددا تمسك الحزب بمطلب اللجنة الوطنية المستقلة للإشراف على الانتخابات كحل أمثل من أجل تنظيم الانتخابات التشريعية المقبلة في ظروف جيدة، ومشددا على ضرورة الاقتصار على البطاقة الوطنية من أجل التصويت والترشيح.

- فروست أند سوليفان: المغرب بلد إفريقي وازن قادر على جذب المزيد من الاستثمارات. فقد نقلت وكالة أنباء "أنسا" الإيطالية عن مسؤول في شركة الاستشارات الأميركية "فروست أند سوليفان"، أن المغرب يعتبر واحدا من البلدان الأفريقية التي تتوفر على إمكانات اقتصادية قوية، بالنظر إلى نقاط القوة التي تجعل منه وجهة استثمارية كبرى. وقال هندريك مالان، مدير العمليات في أفريقيا لدى الشركة العالمية التي تأسست عام 1961، إن الاستثمارات في مصر تراجعت بسبب "الاضطرابات الاجتماعية والسياسية"، في حين يبقى المغرب واحدا من الدول الأفريقية الأكثر استقرارا والذي بإمكانه جذب المزيد من المستثمرين.

* الصباح:

- البرلمان يفشل في الاقتطاع من أجور المتغيبين.. فقد فشل مجلسا النواب والمستشارين في تطبيق بند من النظام الداخلي الخاص بالاقتطاع من تعويضات لبرلمانيين دائمي الغياب، أو الذين يتغيبون عن جلسات اللجان والجلسات العامة. وتلا الطالبي العلمي، في أكثر من مناسبة لائحة المتغيبين، التي تثير احتجاج بعض النواب والنائبات من كل الفرق أغلبية ومعارضة، بأن بعضهم كان حاضرا، وحصل خطأ في استجابة آلة تسجيل اسمه بواسطة بطاقته الممغنطة، لحدوث عطب تقني. والأمر نفسه ينطبق على مجلس المستشارين السابق الذي كان يتغيب عن جلساته أزيد من 200 برلماني، فيما الآن يتغيب عدد محدود منهم.

- حرب "العتبة" تندلع بين أحزاب الكتلة.. فقد اندلعت حرب العتبة داخل أحزاب الكتلة الديمقراطية خصوصا بين الاستقلال الذي دافع أمينه العام حميد شباط قبل اللقاء التشاوري الذي عقده رئيس الحكومة مع الأحزاب الثمانية "الكبرى" على رفعها إلى 8 في المئة بدل 6، فيما التمس ادريس لشكرن زعيم الاشتراكيين تخفيضها إلى حدود 3 في المئة. وفي حمأة الخلافات بين حزبي الكتلة الديمقراطية، دخل الاتحاد الدستوري، وفق مصدر حضر الاجتماع، على الخط وأعلن مساندته لمقترح التخفيض الذي تقدم به الاتحاد الاشتراكي، وهو المقترح الذي ووجه برفض مطلق من قبل ممثل العدالة والتنمية الذي تشبث بالسقف الحالي، أو رفعه، حتى لا تتعرض الخريطة لانتخابية إلى بلقنة جديدة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- 3170 ممرضا يسلمون الوردي عريضة للمالية بالمعادلة العلمية.. فقد سلم، أول أمس الأربعاء، 3170 ممرضا عريضة إلى وزير الصحة البروفيسور الحسين الوردين جرى وضعها بمكتب الضبط المركزي للوزارة، من أجل المطالبة بمماثلة دبلوماتهم بالإجازة بالنسبة لدبلوم السلك الأول والماستر بالنسبة للسلك الثاني، وكذا من أجل السماح لهم بمتابعة دراستهم بما يعزز معارفهم وقدراتهم لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنات والمواطنين.

- الخيام: المجموعة الإرهابية الأخيرة تختلف عن الخلايا التي سبق تفكيكها. فقد اعتبر عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن المجموعة الإرهابية التي تم تفكيكها يوم 18 فبراير، عبارة عن كومندو إرهابي وليس خلية إرهابية، لا تشبه الخلايا الإرهابية التي تم تفكيكها سابقا من طرف المكتب. وكشف الخيام في ندوة صحفية عقدها أمس بمقر المكتب المركزي عن مميزات هذا الكومندو الإرهابي الذي كان ينوي استهداف المؤسسات الحيوية بالبلاد، بالإضافة إلى شخصيات مدنية وعسكرية، وحدد هذه المميزات في ثلاثة عناصر، أولها يتمثل في أن هذا الكومندو المتكون من عشر عناصر يتوفر على أسلحة خطيرة جاءته من ليبيا، ثانيا أن الكومندو كان سيستعمل أسلحة كيماوية وبيولوجية خطيرة قاتلة ضد الشخصيات المدنية والعسكرية، ثالثا استطاع هذا الكومندو أن يستقطب ولأول مرة بالمغرب، طفلا قاصرا ليقوم بعملية انتحارية عبر تفخيخ سيارة كبيرة الحجم.

* البيان:

- قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، إن عدد القضايا المتعلقة بالصحافة والنشر، التي عرضت أمام محاكم المملكة خلال السنة الماضية، بلغ 22 قضية دون الحكم بحبس أي صحفي، مذكرا بأنه تم خلال ال13 سنة الأخيرة تسجيل حوالي ألف قضية من هذا القبيل. وأوضح الخلفي في معرض رده على سؤال خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أنه من أصل هذه القضايا ال22 تم الحكم في 13 منها بالبراءة أو بالبطلان أو بعدم الاختصاص.

* لوبنيون:

- الحكومة عازمة على إنجاز إصلاح منظومة التقاعد.. فقد جدد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، التأكيد، أول أمس الخميس، على عزم الحكومة المضي في إنجاز الإصلاح المتعلق بقوانين منظومة التقاعد، معتبرا أن رفض هذه القوانين "لا يحل المشكل". وقال الخلفي، في معرض رده على سؤال، خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن الحكومة تحترم المقتضيات المنظمة لعمل المؤسسة التشريعية، وإنه تم استيفاء جميع المحطات والمقتضيات القانونية بهذا الصدد. كما أكد أن الحكومة ملتزمة بمواصلة الحوار، بما في ذلك مناقشة الإجراءات المواكبة لقوانين إصلاح منظومة التقاعد في البرلمان، من قبيل الرفع التدريجي للمعاشات، وذلك في إطار إنجاز الإصلاح، مبرزا في الوقت نفسه أن "الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية لم يتوقف".

- تنشئة مواطن مستهلك منشغل بحماية البيئة تحدي كبير لاقتصاديات القرن ال 21.. فقد قال ادريس الكراوي الأستاذ الباحث بجامعة محمد الخامس بالرباط إن تنشئة مواطن مستهلك منشغل بحماية البيئة وتدبير مسؤول للموارد الطبيعية، يعد واحدا من أكبر التحديات بالنسبة لاقتصاديات القرن الواحد والعشرين. وأوضح الكراوي، الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في محاضرة ألقاها أول أمس الخميس بالرباط حول "تأملات في اقتصاديات القرن الواحد والعشرين" أن التحدي الكبير يتمثل أيضا في الطريقة التي يتعين بها زيادة الإنتاج بأقل تكلفة وبشكل سليم، وذلك بهدف ربح معركة المنافسة والجودة والمراقبة الصحية.

* لوماتان:

- جلالة الملك محمد السادس وجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال المنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية، الذي افتتحت أشغاله أمس الجمعة بالرباط. وأكدت الرسالة الملكية السامية، التي تلاها مستشار صاحب الجلالة السيد عبد اللطيف المنوني، أن المكاسب التي حققها المغرب بفضل المبادرات الرائدة التي تم إطلاقها ونضج التجربة الوطنية، أهلت المملكة للانطلاق في مسار بناء تشاركي لنموذج مغربي للعدالة الاجتماعية.

* ليبراسيون:

- جدد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، التأكيد، أول أمس الخميس، على عزم الحكومة عدم التنازل في ملفي إصلاح منظومة التقاعد والأساتذة المتدربين. الخلفي اعتبر في معرض رده على سؤال، خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن رفض هذه القوانين "لا يحل المشكل". من جهة أخرى أكد أن الحكومة لن تتراجع عن المرسومين موضوع الخلاف مع الأساتذة المتدربين (المتعلقين بفصل التكوين عن التوظيف، وبتقليص المنحة المخصصة لهم أثناء التكوين).

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة