الأربعاء، 17 فبراير، 2016

فضحية و سابقة في عهد حكومة العدالة و التنمية .. مطالبة تلاميذ إعدادية بـ20 درهم لأداء أجرة أستاذ

فضحية و سابقة في عهد حكومة العدالة و التنمية .. مطالبة تلاميذ إعدادية بـ20 درهم لأداء أجرة أستاذ
 
الجريدة التربوية
بتاريخ 17 فبراير 2016 

 
 
في سابقة من نوعها،  في عهد حكومة حزب العدالة و التنمية  ، طلبت جمعية الآباء  بإحدى الإعداديات بمدينة العروي، من أولياء التلاميذ بجمع التبرعات لأداء مستحقات أستاذ سيتكلف بتعويض أستاذة في رخصة ولادة، وذلك عوض تكفل المؤسسة بالأمر، وهو ما أثار ردود فعل متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، قرارا لجمعية آباء تلاميذ الثانوية الإعدادية أنوال بالعروي، موقع من طرف رئيسها، يدعو أولياء التلاميذ لأداء مبلغ 20 درهم عن كل تلميذ، من أجل دفع تكاليف الأستاذ الجديد، والذي سيقدم الدروس لست أقسام بعد غياب أستاذة الفرنسية.

وجاء في الوصل "نظرا للخصاص الذي تعرفه ثانوية أنوال الإعدادية في مادة اللغة الفرنسية، ولكون الأستاذة في رخصة ولادة وعدم توفر التعويض، فقد قررت جمعية الآباء مبلغ 20 درهم عن كل تلميذ من أجل دفع مستحقات الأستاذ الذي سيتكلف بتقديم الدروس للأقسام التالية : 3/1 – 3/2 – 1/1 - 1/2 – 1/3 – 1/4 ".

واعتبر نشطاء في "فيسبوك"، جمع التبرعات من طرف التلاميذ سابقة من نوعها في التعليم العمومي بالمغرب، واصفين إياها بـ"الفضيحة الكبرى"، داعين إلى "توظيف الأساتذة لتعويض الخصاص بدل الالتجاء إلى أموال التلاميذ".
كما نبه احد نشطاء  الفيس بوك الى خطورة الموضوع معتبرا انها تدخل ضمن بداية خوصصة التعليم العمومي بالتدريج ، حيث ان الحكومة رفعت يدها - في هذه الحالة -عن التعليم  تاركة الاباء و ابنائهم يواجهون مصيرهم بيدهم سواء  بان يلجئوا الى التعليم الخصوصي او البحث عن الاساتذة و توظيفهم لتدريس ابنائهم و بناتهم او تركهم عرضة للضياع ...

وتساءل متتبعون، عن سبب عدم تدخل الوزارة الوصية  و الحكومة عامة من أجل أداء واجبها المتمثل في توفير أستاذ بأجرة شهرية، لسد هذا الخصاص الذي قد يؤثر على المسار التعليمي للتلاميذ.
 
 

هناك 3 تعليقات:

  1. ربما رئيس الجمعية له اهداف اخرى ويريد ان يركب على السفينة وثانيا الجمعية لها استقلال كامل عن المؤسسة

    ردحذف
  2. الذي يسمع فضيييييييحة وساااااااابقة ينتظر ماذا وقع
    رءيس الجمعية أخطأ في تقديره ونحمل المسؤولية للحكومة
    هههههههه
    (بالمناسبة لوحة مفاتيح هاتفي لاتتوفر عن الهمزة على الياء فمعذرة)

    ردحذف
  3. الحكو مة الحا لية لن تز يد التعليم الا ازمات,,,فعلى سبيل المثال لا الحصر فقد ا شر العد يد من مد ير ي الا كا د يميا ت و مند و بي النيا با ت على عدم مو ا فقتهم على العد يد من طلبا ت التقا عد النسبي علما منهم ان هناك خصا صا مهولا و كبيرا فيها...لكنه ا عطى ا مرا با عطا ء التقا عد لكل من طلبه,,,ليو فر بعض الملا يين للخز ينة لكنه خلق ا زمة حا دة في نقص الا طر وفي عدم جو د تها

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة