الاثنين، 22 فبراير، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 22 فبراير 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 22 فبراير 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع
الاثنين 22 فبراير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين ..

* أخبار اليوم:

- مراكش تستقبل "الكوب 22" بتشغيل 30 حافلة كهربائية للنقل العمومي.. حيث أكد أحمد المتصدق، النائب الرابع لعمدة مراكش، المكلف بتتبع الشركات الكبرى المكلفة بالتدبير المفوض، أن التشغيل التجريبي للحافلات الجديدة العاملة بالطاقة النظيفة، المعروفة باسم "الترام بيس"، بمراكش، سيكون ما بين شهري يوليوز وغشت القادمين، قبل الإطلاق النهائي للمشروع شهورا قليلة قبل انعقاد مؤتمر المناخ "كوب 22"، الذي ستحتضنه المدينة الحمراء في شهر نونبر القادم، مضيفا أن المجلس الجماعي يجري آخر الإجراءات الإدارية والقانونية قبل إطلاق المشروع، إذ من المقرر أن يشهد قصر البلدية، يومه الاثنين، فتح الأظرفة الخاصة باختيار مراقب لحسابات شركة التنمية المحلية المسماة "حافلات الحاضرة المتجددة"، والتي تم إحداثها في إطار شراكة مع وزارة الداخلية.

- مقتل مستشار جماعي وخسائر مادية كبيرة في تطوان بسبب الأمطار.. إذ أسفرت تساقطات مطرية غزيرة بكل من مدينة تطوان ومرتيل، عن خسائر مادية جسيمة، كما أدت إلى وفاة مستشار جماعي، من حزب العدالة والتنمية، جراء صعقة كهربائية بالحي الإداري خلال مشاركته في إحدى لجان اليقظة، التي خرجت لتتبع تطورات السيول الجارفة التي عرفتها الحمامة البيضاء.

* المساء:

- عمدة مراكش يوقف استعمال "الصابو" بعد تكبيد البلدية غرامات تزيد عن 300 مليون سنتيم.. إذ أشهر محمد العربي بلقايد، عمدة مدينة مراكش "البطاقة الحمراء" في وجه شركة "أفيلمار" المكلفة بعقل السيارات بواسطة "الصابو"، بعدما انتهت المدة التي منحها لها لتحسين جودة خدماتها وتسوية وضعيتها. وحسب معلومات حصلت عليها الجريدة، فإن محمد العربي بلقايد، راسل منذ مدة شركة "أفيلمار" من أجل وقف وضع "الصابو" لسيارات المواطنين، انطلاقا من يوم الجمعة الماضي، بعدما قضت المحكمة بعدم قانونيته، وعدم قانونية استخلاص الرسوم مقابل فكه.

- المصلي والصبيحي والرتناني يوقعون اتفاقية شراكة لنشر أطروحات الدكتوراه.. فقد احتضن المعرض الدولي للنشر والكتاب، أول أمس، عملية توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر واتحاد الناشرين المغاربة، بحضور أمين الصبيحي والوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي جميلة المصلي، ورئيس اتحاد الناشرين المغاربة عبد القادر الرتناني. وتروم هذه الاتفاقية وضع إطار للتعاون بين هؤلاء الشركاء من أجل تثمين البحث العلمي داخل الجامعات المغربية والعمل على إشعاعه والتعريف به من خلال نشر الأطروحات الجامعية لسلك الدكتوراه في التخصصات العلمية المرتبطة بالثقافة والفنون والتي تحصل على توصية بالطبع من اللجان العلمية التي ناقشت هذه الأطروحات.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله : تخفيض العتبة يسمح للأحزاب السياسية الحقيقية بالحضور بالمؤسسة التشريعية..حيث اعتبر محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أن التحدي الأكبر بالنسبة لحزب الكتاب في الاستحقاقات الانتخابية القادمة، هو توسيع دائرة عدد المصوتين، إذ ثمة 15 مليونا من الناخبين المسجلين، في الوقت الذي لا يتجاوز عدد المصوتين سبعة ملايين. وبعد أن ربط بين التعددية السياسية وتخفيض العتبة باعتبار أن التخفيض "سيمكن الأحزاب السياسية الحقيقية من الحضور بالمؤسسة التشريعية"، أكد الأمين العام للتقدم والاشتراكية أن حزبه غير معني بشكل مباشر بهذا الموضوع على اعتبار أنه تجاوز في الانتخابات الأخيرة ثلاثة في المائة وتجاوز ستة في المائة.

- الصديقي : إقرار العدالة الاجتماعية انشغال رئيسي لكافة المغاربة.. إذ قال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، السبت بالرباط، إن إقرار العدالة الاجتماعية يشكل انشغالا رئيسيا لدى كافة مكونات المجتمع المغربي من حكومة ومنظمات مهنية ونقابية وجمعيات المجتمع المدني. وأضاف الصديقي، في مداخلة خلال أشغال المنتدى البرلماني الدولي حول العدالة الاجتماعية، الذي نظمه مجلس المستشارين، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، أنه تم في إطار دستور 2011 تعزيز دولة الحق والقانون وضمان الحرية والكرامة والمساواة وتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية، ومقومات العيش الكريم مع ضمان الحق، في إطار مدونة الشغل، لكل مواطن في شغل يناسب حالته الصحية ومؤهلاته ومهارته.

* الصحراء المغربية:

- جلالة الملك يقيم مأدبة عشاء على شرف المشاركين في أشغال المنتدى البرلماني الدولي حول العدالة الاجتماعية.. فقد أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة المنصرم، مأدبة عشاء على شرف المشاركين في أشغال المنتدى البرلماني الدولي حول العدالة الاجتماعية. حضر هذه المأدبة رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، وأعضاء من الحكومة، وأعضاء الوفود المشاركة في أشغال هذا المنتدى، وشخصيات أخرى.

- خلية "أشبال الجهاد" خططت لضرب منشآت اقتصادية وسياحية وزرع الرعب وسط المواطنين.. إذ توصل المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، إلى كشف المواقع التي خططت لاستهدافها خلية "أشبال الجهاد"، التي أعلن عن تفكيكها الخميس الماضي، بعد إلقاء القبض على 10 من أفرادها بينهم قاصر، كانوا ينشطون بمدن الصويرة ومكناس وسيدي قاسم، وحجز ترسانة من الأسلحة لدى أحد عناصرها في "منزل آمن" في الجديدة.وأفاد مصدر مقرب من التحقيق، أول أمس السبت، أن الخلية كانت تعتزم مهاجمة مواقع حساسة لضرب الاقتصاد الوطني، ويتعلق الأمر بالمركز التجاري "موروكو مول"، ومقر مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، ومقر شركة التبغ بالدار البيضاء. وكشف المصدر نفسه، أن هذه المواقع تشكل جزءا من مجموع الأهداف، التي كانت ستتعرض لهجمات هذه الخلية الإرهابية بواسطة "أسلحة نارية وعمليات تفجير كتمهيد لإقامة ولاية تابعة ل(الدولة الإسلامية)".

* الصباح:

- الداخلية تفتح ملف التلاعب في "الكريمات" تلح على تبسيط مسطرة تفويض الاستغلال وتعميم العقد النموذجي.. إذ فتحت الداخلية، أمام سيل الشكايات والتظلمات الواردة على مكتب الوزير محمد حصاد، ملف التلاعبات في رخص سيارات الأجرة، بصنفيها، في العديد من المدن التي وصل البعض منها إلى القضاء. واتخذت وزارة الداخلية، في محاولة لردع المتلاعبين، وإنصاف ذوي الحقوق الذين راحوا ضحية تواطؤات رؤساء الأقسام الاقتصادية في بعض العمالات، إجراءات مهمة لضبط وتنظيم العلاقات التعاقدية بين أصحاب الرخص والمهنيين المستغلين لها، وتجاوز الإشكاليات المطروحة المتعلقة باستغلال هذه الرخص.

- ساجد يخوض معركة تجديد الحزب.. فقد أكد محمد ساجد الأمين العام للاتحاد الدستوري، في لقاء مع طلبة العلوم السياسية بالجامعة الدولية بالرباط يوم الأربعاء الماضي، "صعوبة تحديد موقع الاتحاد الدستوري، لأنه ليس له تموقع اليوم". وأوضح ساجد أن مهمته اليوم قبل الحديث عن أي تحالف مع أي جهة، هو إعادة بناء الحزب وتحديد شخصيته ومنحه تموقعا واضحا، قبل الالتحاق بأي تكتل أو حلف.

* الاتحاد الاشتراكي:

- عبد الوهاب بلفقيه باسم الفريق الاشتراكي: "تنمية الكرامة الإنسانية، لتمكين العيش المشترك".. فقد نوه النائب الاشتراكي عبد الوهاب بلفقيه أمام المنتدى البرلماني للعدالة الاجتماعية باسم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالدينامية الجديدة لمجلس المستشارين في جعل هذه المؤسسة تلعب دورها وفقا للتوجيهات الملكية التي تنص على أن يكون فضاء البرلمان فضاء لترسيخ النقاش العمومي وتطارح الأفكار وإثارة الإشكاليات. وأكد بلفقيه أن مقاربتنا للكرامة الإنسانية تنطلق أساسا من إشكالية الفقر ومترتباته الاجتماعية والسياسية وما صار يشكله من تحد كوني.

- انعقاد منتدى كرانس مونتانا بمدينة الداخلة اعتراف بجهود المغرب لتطوير الصحراء.. حيث أكد المنتدى الكناري الصحراوي أن عقد منتدى كرانس مونتانا للسنة الثانية بمدينة الداخلة هو تقدير واعتراف بجهود المغرب لتطوير الصحراء تحت قيادة جلالة الملك. وأضاف رئيس هذا المنتدى ميغيل أورتيز آسين أن مسلسل تطوير وتحديث الأقاليم الجنوبية، الماضي قدما، بدأ يؤتي ثماره، كما يتبين من الظروف المعيشية للساكنة في الداخلة التي ستأوي هذا الحدث الدولي الهام.

* العلم:

- النقابات تجيش قواعدها وتدعو عموم الشغيلة المغربية إلى المشاركة المكثفة في الإضراب العام.. حيث تجري المركزيات النقابية تعبئة شاملة للقواعد وتأطيرها للمشاركة بفعالية في يوم 24 فبراير الذي حدد تاريخا للإضراب الوطني العام " الذي يعول عليه ليكون كابحا للحكومة التي اختارت إدارة ظهرها للنقابات، وتمرير إصلاحات مرفوضة من قبلها كونها لم تكن شريكا في صياغتها باعتبارها الممثل الشرعي للطبقة العاملة، عوض الجلوس إلى طاولة الحوار الاجتماعي لبحث ملفها المطلبي وكذا الإصلاحات التي تبتغي الحكومة تنفيذها". وفي هذا السياق، نظم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب دورة استثنائية للتعبئة من أجل إنجاح المحطة التاريخية للإضراب الوطني العام الذي دعا إليه التنسيق النقابي الرباعي (الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين، والفيدرالية الديمقراطية للشغل).

* التجديد:

- المغرب ينتقد قرار برلمان هولندا إنهاء اتفاقية الضمان الاجتماعي للمتقاعدين المغاربة.. ففي أول رد فعل لها بعد موافقة البرلمان الهولندي بشكل أحادي على قانون يقضي بإنهاء اتفاقية الضمان الاجتماعي بين المغرب وهولندا، أكدت اللجنة الوزارية التي تضم كلا من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، والمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والتشغيل والشؤون الاجتماعية، أن موافقة البرلمان الهولندي على قانون يقضي بإنهاء اتفاقية الضمان الاجتماعي بين المغرب وهولندا الموقعة سنة 1972 ، لا يتماشى مع حسن نية الحكومتين، اللتين انخرطتا في مسلسل تفاوض للتوصل إلى اتفاق يضمن مصالح الطرفين.

* الأحداث المغربية:

- وزارة التربية الوطنية تنفي حدوث أي تغيير في الزمن المدرسي.. إذ أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أن ما تم تداوله من أخبار في الآونة الأخيرة على صفحات التواصل الاجتماعي وبعض المنابر الإعلامية الإلكترونية والورقية، والتي تفيد حصول تغييرات في الزمن المدرسي بالنسبة للموسم الدراسي المقبل، "مجرد مزاعم ومغالطات لا أساس لها من الصحة". وأضافت الوزارة، في بلاغ لها، أنها، إذ توضح هذا الأمر، فإنها تجدد للرأي العام التعليمي والوطني، التأكيد على أن ما يصدر عنها من بلاغات رسمية وما ينشر على موقعها الرسمي هو الذي يعتمد عليه.

* الحركة:

- المغرب يعتذر عن استضافة القمة العربية المقبلة.. فبأمر من جلالة الملك محمد السادس، أبلغ وزير الشؤون الخارجية صلاح الدين مزوار، الأمين العام للجامعة العربية، قرار المملكة التخلي عن حقها في تنظيم القمة العربية القادمة. وقال بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، أن هذا القرار تم اتخاذه تماشيا مع ميثاق الجامعة، وعلى أساس مشاورات مع عدة دول عربية شقيقة، وبالنظر إلى التحديات الراهنة التي يواجهها العالم العربي اليوم، فإن اجتماع القمة العربية لا يجب أن يكون غاية في حد ذاته. وأضاف البلاغ أن الظروف الموضوعية لضمان نجاح القمة غير متوفرة حاليا.

* رسالة الأمة:

- الشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية: توفير أمن الفرد في المجتمع شرط من شروط تحقيق العدالة الاجتماعية.. فقد أكد السيد الشرقي الضريس، أول أمس السبت بالرباط، أن توفير أمن الفرد في المجتمع شرط من شروط تحقيق العدالة الاجتماعية. وأبرز في مداخلة بمناسبة أشغال المنتدى البرلماني الدولي حول العدالة الاجتماعية، بمجلس المستشارين، أن المغرب، وبفضل المجهودات الأمنية المبذولة، يشكل نموذجا يحتذى داخل سياق إقليمي محفوف بالمخاطر الأمنية، مما يجعل المواطن المغربي وكذا الأجانب المقيمين والزائرين في منأى عن كل تشويش قد يهدد أمنهم وأمانهم، مضيفا أن المغرب واع كل الوعي بأن مسلسل التنمية الذي يشهده على جميع المستويات يحتاج بشكل متواصل إلى بيئة أمنية من شأنها المساهمة في توفير عوامل الاستقرار المطلوب.

* آخر ساعة:

- النموذج المغربي للعدالة الاجتماعية.. فقد قدم رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماس، النموذج المغربي للعدالة الاجتماعية، خلال اختتام فعاليات المنتدى البرلماني للعدالة الاجتماعية، أول أمس السبت، والذي يتأسس على المكاسب المحققة بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمتطلبات الدستورية الجديدة، وأيضا الانخراط الفعال للمغرب في المنظومة الأممية للعدالة الاجتماعية. ودعا بن شماس في كلمته إلى إطلاق مسار بناء تشاركي للنموذج المغربي للعدالة الاجتماعية، مبرزا التحديات التي تواجه تحقيق العدالة الاجتماعية في المغرب.

* المنعطف:

- ثباتيرو يشكر الأجهزة الأمنية المغربية ويشيد بكفاءتها في محاربة (داعش).. فقد قال خوسيه ماريا ثباتيرو رئيس الحكومة الإسبانية السابق، إن المملكة الإيبيرية تؤيد وتدافع على استقرار المغرب وتقوية تنميته. وشكر ثاباتيرو خلال الندوة الدولية التي نظمها مجلس المستشارين حول العدالة الاجتماعية، الخدمات التي تقدمها الأجهزة الأمنية المغربية لمساعدة إسبانيا في محاربة (داعش) وتهديداتها الإرهابية.

* لوماتان:

- اختتمت أشغال المنتدى البرلماني للعدالة الاجتماعية، الذي نظمه مجلس المستشارين، يومي الجمعة والسبت الماضيين، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، باعتماد "إعلان الرباط للعدالة الاجتماعية". ودعا هذا الإعلان إلى تعميق وتوسيع النقاش المجتمعي التعددي بشأن البناء التشاركي للنموذج المغربي للعدالة الاجتماعية، والمتعلق أساسا بتعزيز أسس التضامن الاجتماعي الفئوي والمجالي، وكذا التضامن بين الأجيال.

* لوبنيون:

- أعرب المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف عن قلقه البالغ حيال الأزمة التي يعرفها قطاع الصحافة المكتوبة والتي تحول اتجاه القطاع من التأهيل إلى مجرد الصراع من أجل البقاء. وحسب بحث أجرته الفيدرالية بتعاون مع وزارة الاتصال، فإن عدد قراء اليوميات فقط يصل إلى مليوني قارئ بينما 250 ألفا منهم تقريبا هم من يؤدون ثمن الجريدة.

* أجوردوي لومارك:

- المغرب ضمن قائمة البلدان الأرخص من حيث تكاليف المعيشة بالعالم، محتلا المرتبة 46 ضمن 112 بلدا، وذلك حسب نتائج دراسة أجراها الموقع الأمريكي "غوبنكينغ رايت". واعتمدت الدراسة في تصنيفها للدول على عدة مؤشرات من قبيل "القدرة الشرائية المحلية" و"تكلفة الإيجار"، و"أسعار المواد الغذائية"، و "ثمن السلع والخدمات" ويتم احتساب هذه المؤشرات بمقارنتها مع ما هو موجود في مدينة نيويورك.

* البيان:

- قالت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف إن صيغة دجنبر لقانون الصحافة المعروض حاليا على البرلمان "ما تزال تحتوي على مقتضيات إما تراجعية أو تشديدية، تجعل سلبياتها أكبر بكثير من إيجابياتها"، على الرغم من تسجيل ارتياح بشأن حذف بعض البنود التراجعية الخطيرة من مشروع قانون الصحافة في صيغة أكتوبر الماضي.

* ليكونوميست:

- يشكل التأمين الصحي الإجباري لفائدة الطلبة تقدما كبيرا في مجال تعميم التغطية الصحية. الإجراء بدأ العمل به حيث أنه لحد اليوم، تم تقديم 57 ألف طلب إلى الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي الذي يسهر على تدبير التأمين الصحي الإجباري لفائدة الطلبة. وسيطلق الصندوق قريبا حملة تحسيسية لإطلاع الطلبة على تفاصيل الموضوع

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة