الثلاثاء، 23 فبراير، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 23 فبراير 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 23 فبراير 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* الصباح:

- النقابات تهدد بشل القطاعات الحيوية.. إذ ستلعب المركزيات النقابية الأربع، إضافة إلى النقابة الوطنية للتعليم العالي، ورقتها الأخيرة في معركتها مع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وستشهر ورقة الإضراب العام الوطني في القطاع العام والخاص، الثاني في عهد حكومته، غدا (الأربعاء)، لشل قطاعات حيوية، للرد على ما وصفته ب"تعنته وقراراته اللامسؤولة". وهاجم الميلودي المخارق، أمين عام الاتحاد المغربي للشغل، الحكومة، بسبب تجاهلها خطوة المركزيات النقابية التي أعلنتها في ندوة صحفية، قبل أيام، مؤكدا أن الحكومات في الدول الديمقراطية تسارع إلى الجلوس مع النقابات بعد إعلانها تنفيذ الإضراب العام، وهو ما لم يبادر إليه بنكيران. وكشف مخارق في اتصال مع الجريدة أن إضراب 24 فبراير سيشل مجموعة من القطاعات وتوقف الحركة في قطاعات أخرى.

- الضمان الاجتماعي يحجز على أزيد من 3 آلاف حساب.. فقد أفادت مصادر مطلعة أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حجز على 3104 حسابات من أجل استخلاص مستحقاته من المشغلين الذين لا يلتزمون بأداء واجبات الانخراط. وتأتي هذه الإجراءات في إطار مسطرة الإشعار بالدين للغير، التي تفعلها الإدارات العمومية من أجل تحصيل مستحقاتها. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن 60 في المائة من هذه الحجوزات همت قطاعات البناء والتجارة والفندقة والمطاعم والصناعة.

* أخبار اليوم:

- تراجع ب15 في المائة في مبيعات الدجاج بسبب الخوف من أنفلونزا الطيور.. فالشائعات المرافقة لظهور فيروس أنفلونزا الطيور خفيف الضراوة تسببت لمنتجي الدجاج والبيض في خسائر مالية ضخمة. وتراجعت مبيعات الدواجن ب15 في المائة بسبب كساد السوق، وتوقف معظم المواطنين عن استهلاك البيض واللحوم البيضاء خوفا من التسمم والموت.

- 15 في المائة من طلبات المغاربة للحصول على تأشيرة شنغن ترفض.. حيث أفاد تقرير جديد للوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود بأن 370 ألف مغربي يتقدمون سنويا للحصول على تأشيرة سفر إلى البلدان الأوروبية (كما حدث في العام 2014 آخر سنة توقف عندها التقرير)، رفضت 15 في المائة منها من لدن المصالح القنصلية المختصة. وأضاف التقرير أن 300 من المواطنين المغاربة أدلوا بوثائق سفر مزورة في الشهور الخمسة الأولى من عام 2015 لولوج دول الاتحاد الأوروبي، فيما رصدت الوكالة 800 مواطن مغربي ولجوا منطقة "شنغن" باستعمال تلك الوثائق في عام 2014.

* المساء:

- الحكومة تدير ظهرها للإضراب العام والنقابات تحذرها من الثمن.. إذ أدارت الحكومة ظهرها للإضراب العام الذي دعت إليه أربع مركزيات نقابية في القطاع العام والخاص بعد أن فضلت الركون للصمت، وعدم توجيه أي دعوة رسمية لحوار قد يحقق بعض الانفراج، وهو ما جعل النقابات تهدد بالتصعيد وتحويل الإضراب العام لمجرد خطوة إنذارية. واتهمت بعض القيادات النقابية الحكومة بالسعي لاستهداف الإضراب العام من خلال حالة التأهب التي شهدتها بعض الإدارات في أفق إشهار الاستفسارات وتفعيل سلاح الاقتطاع من أجور المضربين، وهو أمر رأت فيه النقابات هروبا إلى الأمام بشكل يفضح فشل الحكومة في إدارة الحوار الاجتماعي من خلال استنفاذها لزمنها السياسي دون تقديم أي شيء.

- تكاليف المعيشة في المغرب أغلى من تونس والجزائر ومصر المعيشة في الرباط تكلف الشخص الواحد 750 دولارا في الشهر.. حيث كشف تقرير دولي أن المغرب يعد ضمن أغلى الدول في تكاليف المعيشة، مقارنة مع مجموعة من الدول العربية والأوربية كمصر وتونس والجزائر وإسبانيا وألمانيا، نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والكراء والخدمات مقابل انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين. وقدر تقرير مجلة "تايم" تكاليف المعيشة لمدة شهر واحد في العاصمة الرباط ولشخص واحد بمبلغ 750 دولارا أي ما يزيد عن 7 آلاف درهم ينفقها الشخص كتكاليف الكراء والغذاء والخدمات.

* بيان اليوم:

- ديون أكاديميات التربية والتكوين تفوق 8 ملايير درهم.. إذ كشف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار عن حجم الديون المتراكمة على أكاديميات التعليم محددا غلافها المالي، إلى حدود نهاية 2014 ، في 8 ملايير و300 مليون درهم، مستحقة لفائدة مجموعة من الشركات التي قامت بإنجاز عدد من المشاريع. وأفاد رشيد بلمختار، خلال ندوة صحفية نظمها صباح أمس الاثنين، بمقر وزارته بالرباط، أن الوزارة ستحصل، خلال الأسبوع القادم، على دفعة من المبلغ لتأدية جزء من هذه الديون للشركات، مشيرا إلى أن تخليص الأكاديميات من ديونها يعتبر مرحلة أولى ضرورية قبل الشروع في التفعيل الرسمي للجهوية المتقدمة في المنظومة التربوية.

- "روما" تشيد بدور المغرب في نشر قيم التسامح والتعايش.. فقد أشاد برلمانيون ودبلوماسيون وجامعيون ورجال دين عاليا بروما بدور المغرب في نشر قيم التسامح والتعايش بين الأديان السماوية. جاء ذلك خلال نقاش أعقب عرض شريط وثائقي بمجلس النواب الإيطالي، الجمعة يحمل عنوان "المغرب ملتقى الثقافات والأديان"، في إطار اجتماع اللجنة من أجل النهوض بجودة الحياة، والتبادل بين المجتمعات المدنية والثقافة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفيدرالية المغربية لناشري الصحف: صيغة دجنبر لقانون الصحافة لا تزال تحتوي على مقتضيات إما تراجعية أو تشديدية.. إذ قالت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، في بلاغ أصدرته عقب اجتماع مكتبها التنفيذي الخميس بالدار البيضاء، إن صيغة دجنبر لقانون الصحافة المعروض حاليا على البرلمان "لا تزال تحتوي على مقتضيات إما تراجعية أو تشديدية، تجعل سلبياتها أكبر بكثير من إيجابياتها"، على الرغم من تسجيل ارتياح بشأن حذف بعض البنود التراجعية الخطيرة من مشروع قانون الصحافة في صيغة أكتوبر الماضي.

* العلم:

- المرأة الاستقلالية بوجدة تتدارس "واقع المرأة والعمل السياسي في أفق المناصفة".. ففي إطار سياسة القرب التي ينهجها حزب الاستقلال والمنظمات الموازية له بوجدة، وتحت شعار "واقع المرأة والعمل السياسي في أفق المناصفة"، احتضنت قاعة المؤتمرات بمقر مفتشية حزب الاستقلال بوجدة لقاء تواصليا لمنظمة المرأة الاستقلالية بعد زوال يوم الأحد الماضي، وهو اللقاء الذي أطرته نزهة رضى عضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال ومستشارة بجماعة وجدة وبحضور محمد زين المفتش الإقليمي للحزب وعمر حجيرة نائب منسق الحزب بجهة الشرق ورئيس جماعة وجدة وحسن صابر المستشار بالجماعة. وجرى التأكيد خلال هذا اللقاء على ضرورة تحفيز المرأة على المشاركة السياسية حتى تنال موقعها كدعامة حقيقية للتغيير خاصة بعد دستور 2011 الذي يتضمن عدة خطوات ديمقراطية متقدمة لفائدة المرأة المغربية.

* التجديد:

- انطلاق عملية تلقيح الدواجن ضد الأنفلونزا.. قال شوقي الجيراري مدير الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن إن عملية تلقيح الدواجن ضد فيروس أنفلونزا الطيور "اتش 9 إن 2" بدأت منذ أول أمس السبت، مشيرا في اتصال للجريدة إلى أن اللقاح متوفر حاليا في السوق المغربي وعلى مربي الدواجن الاتصال بالأطباء البيطريين المتعاقد معهم من أجل تلقيح الطيور. وأوضح الجيراري أن وزارة الفلاحة ستقوم بتلقيح بعض أنواع الدواجن على حسابها بينما سيقوم المربون بتلقيح الباقي، مضيفا أن هناك نوعين من اللقاح أحدهما خاص بفيروس أنفلونزا الطيور "إتش 9 إن 2" والآخر بالأمراض المرتبطة بالفيروس.

* الأحداث المغربية:

- الشبيبات الحزبية تطلب لقاء ابن كيران للإبقاء على اللائحة الوطنية للشباب.. فبعد تسريبات التوجه الحكومي نحو إلغاء اللائحة الوطنية للشباب وفي وقت تلتزم فيه القيادات الحزبية الصمت باستثناء حميد شباط، الذي يدافع على الإبقاء على اللائحة ككوطا لتمثيل الشباب في مجلس النواب، توصل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بطلب عقد لقاء معه من شبيبات الأحزاب الممثلة في البرلمان. ولم يرد في الطلب الذي توصل به رئيس الحكومة ما إن كانت هذه الأخيرة مع الإبقاء على اللائحة الوطنية أو حذفها، لكنه يؤكد على بحث إمكانية استمرارية تمثيلية الشباب في مجلس النواب.

* رسالة الأمة:

- انخفاض بنسبة 22 في المائة في التساقطات المطرية والثلجية بمحور الريف والأطلس المتوسط منذ السبعينات.. حيث كشفت دراسة بحثية تم إنجازها مؤخرا وقدمت خلال ملتقى دولي حول المناخ نظم نهاية الأسبوع بفاس، أن محور الريف والأطلس المتوسط عرف منذ عقد السبعينات انخفاضا في نسبة التساقطات المطرية والثلجية بلغت نسبته 22 في المائة. وقال محمد حنشان الذي أنجز هذه الدراسة التي أطلقها "مختبر البحث حول الدينامية والفضاء والتراث والتنمية المستدامة" التابع للكلية متعددة التخصصات بتازة، (جامعة فاس) إن محور الريف والأطلس المتوسط عرف تغيرات مناخية مهمة على مستوى التساقطات المطرية والثلجية مع ارتفاع حدة سنوات الجفاف والتقلبات المناخية من سنة لأخرى وذلك منذ عقد السبعينات.

* آخر ساعة:

- الفيضانات تعيد استياء السكان من "أمانديس"..حيث أدت التساقطات المطرية الغزيرة التي عرفتها مدينة تطوان، يوم الجمعة، إلى اختناق مجاري الصرف الصحي وحدوث فيضانات بمختلف الشوارع تخللها انقطاع في الكهرباء. وأثار الحادث سخطا في صفوف سكان المدينة الذين عادوا للتعبير عن استيائهم من خدمة شركة "أمانديس" لتدبير الماء والكهرباء والتطهير السائل بسبب عدم توفيرها للاحتياطات اللازمة عند وقوع كوارث طبيعية، خاصة فيما يتعلق بقطاع الكهرباء وتنقية مجاري المياه.

* المنعطف:

- المغاربة يتصدرون الطلبة المغاربيين الذين يتابعون دراستهم في فرنسا.. حيث تصدر الطلبة المغاربة قائمة الطلبة المغاربيين المتوجهين لمتابعة دراستهم فرنسا، وذلك حسب دراسة حديثة أعدتها وزارة التربية الوطنية الفرنسية، ونشرت نتائجها صحيفة "لوموند". وبلغ عدد الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بفرنسا برسم الموسم الجامعي 2015-2014 ، ما مجموعه 35 ألف و199 طالبا مغربيا، متبوعين بالطلبة الجزائريين، 21 ألف و 279 طالب، و11 ألف 573 طالب تونسي. واحتلت فرنسا المرتبة الثالثة ضمن البلدان المستقبلة للطلبة الأجانب في العالم ب271 ألف و399 طالب، في حين آلت المرتبة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية (740 482) طالب، والمملكة المتحدة ب427 ألف 686 طالب.

* الحركة:

- العنصر يدعو الحركيين والحركيات إلى نبذ الخلافات والحسابات الضيقة والتعبئة اللازمة لإجراء الانتخابات التشريعية المقبلة.. إذ دعا محمد العنصر الأمين العام للحركة الشعبية، أول أمس الأحد بالناظور، الحركيين والحركيات بالجهة الشرقية إلى نبذ الخلافات والحسابات الضيقة والتعبئة اللازمة والاستعداد الضروري والواجب الذي تتطلبه المحطة الانتخابية التشريعية المقبلة. وثمن العنصر في لقاء جمعه مع منتخبي الحركة الشعبية بالجهة الشرقية النتائج التي حققها الحزب على صعيد الجهة الشرقية في الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة.

* لوماتان:

- وزارة التربية الوطنية تواكب الجهوية المتقدمة. وفي هذا الإطار تم اتخاذ مجموعة من التدابير من قبل القطاع الوصي ابتدأت بملاءمة هيكلتها مع التقسيم الجديد عبر الانتقال الفعلي إلى 12 أكاديمية عوض 16 ، منذ 8 فبراير الماضي. وبهدف ضمان انتقال سلس، جرى اتخاذ سلسلة من التدابير لمواكبة هذا التحول منها على الخصوص تكوين لجنة مركزية لقيادة وتتبع إحداث الأكاديميات الجهوية ال12 وكذا لجنة تقنية ومجموعات عمل على المستوى المركزي.

* لوبنيون:

- يعتزم الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين، والفيدرالية الديمقراطية للشغل وكذا النقابة الوطنية للتعليم العالي خوض إضراب عام لمدة 24 ساعة غدا الأربعاء. وتستنكر المركزيات النقابية على الخصوص تدهور القدرة الشرائية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وقمع الحريات النقابية، وعدم احترام الالتزامات والوعود التي قدمتها الحكومة للشغيلة ونهجها سياسة اجتماعية بعيدة عن حل إشكالية البطالة.

* أجوردوي لومارك:

- انتخب المغرب بالإجماع لرئاسة الجمعية الإفريقية للماء في شخص المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب علي الفاسي الفهري. وذكر بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أنه تم انتخاب المغرب بالإجماع، خلال الجمع العام للجمعية، يوم السبت بنيروبي، لرئاسة هذه المنظمة التي تضم شبكة تتكون من مائة شركة عضو موزعة على جميع بلدان القارة الإفريقية. وتروم الجمعية الإفريقية للماء، تحسين أداء شركات توزيع المياه والصرف الصحي في القارة الإفريقية.

* ليكونوميست:

- جدل وتباين في وجهات النظر حول موضوع تدريس اللغات، بين أنصار التعريب ومعارضيهم. ومن جهته، فقد سبق للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، أن وضع المبادئ الأساسية للإصلاح. وبالنسبة لرئيسه، عمر عزيمان، فإنه لا يهم كثيرا كيفيات التطبيق التي يمكن أن "تختلف إلى أقصى حد"، لكن الأكثر أهمية هو النتيجة النهائية : تلاميذ باكالوريا يتحدثون ثلاث لغات، ويمكنهم الانتقال بين العربية والفرنسية والإنجليزية. وشدد عزيمان في حوار مع الجريدة على ضرورة انخراط الأساتذة في المشروع.

* ليبراسون:

- أدانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قيام (بوليساريو) باحتجاز ثلاث فتيات، تنحدرن من مخيمات تندوف وتحملن الجنسية الإسبانية. وأعربت "هيومن رايتس ووتش" عن قلقها بشأن مصير الفتيات الثلاث اللواتي تم منعهن من مغادرة مخيمات تندوف في اتجاه البلد الذي يقطن به.

* البيان:

- أفاد بلاغ للمعهد الوطني للجيوفيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، بأنه تم صباح الاثنين تسجيل هزة أرضية بقوة 5,4 درجات على سلم ريشتر بعرض سواحل الحسيمة والناظور. وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي بالمعهد أنه تم تسجيل هذه الهزة الأرضية على الساعة الثالثة و 46 دقيقة صباحا .

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة