الاثنين، 29 فبراير، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 29 فبراير 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 29 فبراير 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

* المساء:

- بوانو يرمي بجمرة إصلاح تقاعد البرلمانيين إلى المعارضة .. فقد رمى عبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، بجمرة إصلاح نظام تقاعد البرلمانيين إلى فرق المعارضة بمجلس النواب من أجل إخراجه إلى حيز الوجود، وذلك بإحالته على لجنة التشريع. وأشار بوانو إلى أن موضوع معاشات البرلمانيين يهم كل الفرق وجميع البرلمانيين بالمجلسين معا، وأن رئيسي المجلسين يقومان بالتنسيق والتقريب بين مواقف الفرق.

- قال عزيز رباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ووزير النقل والتجهيز واللوجستيك، إنه لا يجب المبالغة في التشهير بالأخطاء التي تعرفها بلادنا ووارد أن يقع الغش ولذلك يوجد المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة للمالية والإدارة الترابية والمحاكم التي يبقى دورها هو معاقبة الغشاشين والناهبين. وأشار رباح إلى أنه من الوارد أن تقرر غدا مجموعة من الأحزاب ألا تتحالف معنا ونذهب إلى المعارضة ويتم تشكيل حكومة بسبعة أطراف لكن المهم هو أن يبقى المشهد السياسي قويا وسليما وقائما على مبدأ تطبيق القانون. (حوار).

* أخبار اليوم:

- ابن كيران: إذا فاز البيجيدي في الانتخابات فإنه لا خلاف داخله في أن أكون رئيس الحكومة .. فقد قال عبد الإله بن كيران، في لقاء صحافي أمس، "إن جلالة الملك هو الذي سيختار رئيس الحكومة"، مضيفا "كما هو متوقع سنكون في الرتبة الأولى، وليس هناك خلاف داخل الحزب في أن أكون رئيسا للحكومة"، لكنه اعترف أن بقاءه أمينا عاما للحزب في المؤتمر المقبل لا زال لم يحسم بعد. وأكد ابن كيران أن حزبه سيدافع عن عتبة 6 في المائة.

- 10.18 ملايين سائح فقط زاروا المغرب في 2015 ومغاربة الخارج ينقذون الموسم .. حيث كشفت معطيات حديثة صادرة عن المرصد الوطني للسياحة أن عدد السياح الوافدين عبر المراكز الحدودية بلغ 10.18 ملايين سائح عند متم سنة 2015، بانخفاض طفيف بنسبة 1 في المائة مقارنة مع سنة 2014. ويتضمن هذا الرقم ناقص 5.3 في المائة بالنسبة للسياح الأجانب، وزائد 3.7 في المائة بالنسبة إلى المغاربة المقيمين بالخارج.

* الصباح:

- بلمختار يحارب الريع داخل وزارته .. فقد استدعى رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، صباح أمس (الجمعة)، مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرين الإقليميين للوزارة، إلى مقر وزارته، للتوقيع على ميثاق للمسؤولية، قالت الوزارة إنه سيكون بمثابة تعاقد أخلاقي وإداري بين الوزارة والمسؤولين الجهويين والإقليميين، يحدد مجموعة من المبادئ والقواعد الأخلاقية المهنية التي يتعين عليهم التقيد بها عند مزاولة مهامهم. وينبه الميثاق المسؤولين إلى عدم استعمال وسائل الدولة والأكاديمية والمديرية الإقليمية الموضوعة رهن إشارتهم لأغراض شخصية وتجنب تحقيق أي منفعة شخصية بالخروج عن الضوابط والمساطر المعنية الجاري بها العمل، أو الحصول على امتيازات من أي نوع كانت ومن أي جهة كانت، خارج المنافع والامتيازات المخولة بحكم القانون.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الاتحاد الأوروبي يؤكد أنه سيبقى على اتصال بالمغرب رغم قرار الرباط .. فقد أعلن مكتب الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد "سيبقى على اتصال" بالمغرب رغم قرار الرباط تعليق كل الاتصالات ردا على إلغاء محكمة العدل الأوروبية لاتفاق زراعي بين الجانبين لأنه يشمل الصحراء. وشدد مكتب الشؤون الخارجية للاتحاد على أن المجلس الأوروبي قدم طلب استئناف لقرار محكمة العدل الأوروبية هذا. وقال مكتب الشؤون الخارجية في بيان أن الاتحاد "سيبقى على اتصال بالسلطات المغربية في الأيام المقبلة". وأضاف "نحن مستعدون لإعطاء توضيحات وتطمينات إضافية للرد على انشغالات المغرب من أجل إعادة الاتصال والتعاون على نحو كامل في أقرب وقت ممكن".

- في المؤتمر الوطني الرابع للنقابة الديمقراطية للعدل: عبد الحميد الفاتحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل يقول إنه بعد الإضراب الوطني ليوم 24 فبراير فإن الكرة في مرمى الحكومةº وعبد الصادق السعيدي، الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل، يقول إن تغييب السؤال الثقافي سيظل عائقا تاريخيا أمام كل محاولات الإصلاح. وقد اختتمت أمس الأحد أشغال المؤتمر الرابع للنقابة الديمقراطية للعدل العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل تحت أصداء اعتراف وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بقوة هذه النقابة التي وصفها بالعتيدة والأكثر تمثيلية. وعرفت أشغال المؤتمر التي امتدت لثلاثة أيام نقاشا جادا سواء في التقريرين الأدبي والمالي أو باقي مشاريع المؤتمر والتي تتوج بانتخاب الأجهزة الوطنية للنقابة وإصدار بين عام ختامي.

* التجديد:

- خمسة أبناك تشاركية يتوقع انطلاقها في المغرب قريبا.. حيث أكد خبراء في المالية الإسلامية للجريدة أن عدد الأبناك التشاركية المتوقع أن تفتح أبوابها في المغرب قريبا سيبلغ خمسة أبناك مستقلة، مضيفين أنه بالإضافة إلى الأبناك ستفتح ثلاثة شبابيك متخصصة في التعاملات التشاركية تابعة لأبناك تقليدية. وجاءت تأكيدات الخبراء على بعد أسبوعين تقريبا من انتهاء الأجل القانوني لإعلان بنك المغرب اعتمادات الأبناك التشاركية التي ستمارس نشاطها بالمغرب حسب دورية للبنك في هذا الشأن.

- أخنوش يلتزم بتنظيم مناظرة الفلاحة بمدينة مكناس .. فقد حسم عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري في الجدل الذي أثير مؤخرا حول موضوع تغيير مكان انعقاد المناظرة الوطنية حول الفلاحة، من مدينة مكناس إلى مدينة الجديدة. والتزم أخنوش، على هامش لقاء عقده رفقة وزير الداخلية، محمد حصاد، مع رؤساء الجهات يوم الجمعة الماضي، حسب ما صرح به عبد الصمد سكال رئيس جهة الرباط القنيطرة، بتنظيم مناظرة الفلاحة بمدينة مكناس. ولم يتم تحديد تاريخ المناظرة.

* العلم:

- في الكلمة التوجيهية للأمين العام لحزب الاستقلال خلال يوم دراسي بالرباط: ضرورة التعبئة الشاملة ومواصلة سياسة القرب لضمان النجاح في الانتخابات التشريعية المقبلة .. حيث شدد حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال على ضرورة التعبئة الشاملة ومواصلة سياسة القرب التي اعتمدها الحزب بعد المؤتمر السادس عشر، مؤكدا أن النجاح في الانتخابات التشريعية المقبلة يفرض بذل كل الجهود، وتحريك كل التنظيمات الحزبية، وتعبئة كل الطاقات التي تتوفر عليها، لكي يتبوأ الحزب الموقع الذي يتلاءم مع حجمه الحقيقي، وتاريخه النضالي الطويل، ودوره المشهود له سواء وهو في المعارضة، أو عندما تسمح له الشروط بالمشاركة في الحكومة.

- وجهة المغرب السياحية واحدة من أكثر الوجهات أمانا في شمال إفريقيا .. حيث أكد سفير روسيا في المغرب، فاليري فوروبيوف، أن وجهة المغرب السياحية تعد واحدة من أكثر الوجهات أمانا في شمال إفريقيا، لما تحظى به من استقرار سياسي ويقظة أمنية، حيث لم تسجل أعمال عنف في المملكة خلال السنوات الماضية. وأشار الدبلوماسي الروسي في حديث لوكالة الانباء الروسية "نوفوستي" إلى أن المملكة المغربية جاءت ضمن لائحة البلدان العشرة التي تعد أفضل الوجهات السياحية التي يمكن زيارتها، سنة 2015، والتي توصي بها "لونلي بلانيت" دار النشر الأسترالية المعنية بنشر دلائل الأسفار، ويطلع على منشوراتها أزيد 40 مليون شخص في العالم.

* بيان اليوم:

- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، تؤكد على الحاجة الملحة لوضع قطاع المياه في صلب مباحثات ونقاشات قمة المناخ العالمية "كوب 22" المقرر تنظيمها في نونبر القادم في مراكش. وأوضحت أفيلال، أول أمس بتطوان في مداخلة حول موضوع الموارد المائية والسقي بالمغرب، أن قطاع المياه كمورد حيوي يبقى أول متضرر من ارتفاع درجة حرارة الأرض والاحتباس الحراري، باعتبار تأثيراتهما السلبية على الموارد المائية، من حيث تراجع وتأخر هطول الأمطار والتساقطات التي تتسبب في وقوع الفيضانات والجفاف والتصحر.

- الوردي: القانون المنظم لهيئة الصيادلة متجاوز ويتعين تحيينه. فقد أكد وزير الصحة، الحسين الوردي، مساء أول أمس السبت بأكادير، على ضرورة تحيين مقتضيات القانون الصادر بتاريخ 17 دجنبر 1976 المنظم لهيئة الصيادلة. وقال الوردي، في كلمة خلال الافتتاح الرسمي للدورة الثانية للمعرض الدولي الكبير لصيادلة الجنوب، إن العديد من مقتضيات هذا القانون أصبحت متجاوزة ولا تساير الظرفية الحالية، كما أنها لا تتجاوب مع التطور الذي شهده قطاع الصيدلة .

* الصحراء المغربية:

- أقام جلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بباريس، مأدبة عشاء على شرف الرئيس الفرنسي السيد فرونسوا هولاند. ويقوم جلالة الملك بزيارة عمل وصداقة لفرنسا والتي تعكس من جديد متانة وكثافة الشراكة المستدامة التي تربط بين البلدين وهي شراكة تعززها إرادة مشتركة لنسج روابط قوية متعددة الأبعاد بين الدولتين. حضر هذه المأدبة عدد من سامي المسؤولين الفرنسيين والمغاربة.

- حسب تقرير للشبكة المغربية الأورو-متوسطية للمنظمات غير الحكومة قدم بالبيضاء: 600 ألف طالب شغل سنويا. فقد كشف تقرير حول تحديث سياسة الجوار وخطة العمل بين المغرب والاتحاد الأوروبي، خلال لقاء وطني نظم أمس الأحد من طرف الشبكة المغربية الأورو-متوسطية للمنظمات غير الحكومية، أن عدد طالبي الشغل يقدر بحوالي 600 ألف سنويا، وخلق الاقتصاد المغربي 21 ألف منصب شغل سنة 2014، بالإضافة إلى 45 ألف أنشطة غير مدرة للدخل في البادية والعمل المنزلي، مقابل 114 ألفا سنة 2013، حسب المندوبية السامية للتخطيط.

* رسالة الأمة:

- الداخلية تنتصر للمعارضة ضد العمدة الصديقي وتسقط الحسابات المرصودة لمقاطعات الرباط. فقد رفض عبد الوافي لفتيت، والي جهة الرباط سلا-القنيطرة، التأشير على النقطة المتعلقة ب"حساب النفقات" من المبالغ المرصودة لمقاطعات الرباط الخمس للسنة المالية 2016، بعد القراءة الثانية بسبب ما اعتبره الوالي في المراسلة التي بعث بها إلى محمد الصديقي، رئيس مجلس جماعة الرباط، ل "لفوضى وعدم النظام"، الذي ساد الجو العام للجلسة الثالثة لدورة فبراير، التي انعقدت يوم الجمعة 19 فبراير الجاري.

- جلالة الملك يشجع الدينامية الثقافية والسياحية عبر مشاريع ضخمة للبنيات التحتية.. فقد كتبت (بوزار ماغزين) مجلة الفنون الجميلة، الرائدة في مجال الصحافة الفنية والثقافية بفرنسا، في عددها الأخير، أن المغرب انخرط منذ نحو عشر سنوات في مشاريع كبرى للبنيات التحتية الثقافية والسياحية، مؤكدة أن هذه الدينامية تحظى بتشجيع من لدن صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأضافت أن المغرب الذي ينظر إليه كفضاء متفرد في منطقة المغرب العربي، يجعل من الثقافة إحدى أولوياته الوطنية من خلال النهوض ب"إسلام متنور"، مضيفة أنه منذ صدور دستور 2011 الذي ينص على تعدد موروثه، انخرط المغرب في سياسة لتثمين تراثه.

* الأحداث المغربية:

- الثلوج تعزل جماعات بالريف والأطلس والسكان يطلبون المساعدات .. فقد أكدت مصادر مطلعة للجريدة أن الطريق الوطنية رقم 2، التي تربط وجدة بطنجة مقطوعة بالمقطع الطرقي الذي يربط باب برد بإقليم الشاون ومركز إساكن التابع لإقليم الحسيمة، وذلك بسبب تساقط الثلوج، وذلك منذ ليلة أمس، حيث ظلت الحافلات والسيارات والشاحنات عالقة وعاجزة عن المرور. كما قطعت الثلوج عدة مناطق بالأطلس وغمرت مدينة إفران والنواحي. ورغم أن الحكومة أرسلت مساعدات إنسانية لبعض المناطق الجبلية المتضررة من موجة الثلج، فإن مناطق الريف الجبلية ظلت معزولة وبدون أية مساعدة، حيث يؤكد العديد من الفلاحين أن مصدر عيشهم الوحيد المتمثل في الفلاحة أصبح الآن تحت رحمة الثلوج.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن تراجع الحكومة عن مرسومي الأساتذة المتدربين غير مطروح على الحكومة، مضيفا أن مكانة الحكومة يجب أن تحصن أولا في استمرار قوانينها. وأضاف رئيس الحكومة، في لقاء ضيق عقده أمس الأحد مع مجموعة من الصحافيين في بيته بحي الليمون بالعاصمة الرباط، أن المنطق الذي تعاملت به الحكومة مع التوظيف عن طريق المباراة والاقتطاع من المضربين يجب أن يسري في نفس حالة المرسومين الخاصين بالأساتذة المتدربين.

* آخر ساعة:

- أكد سفير المغرب لدى الاتحاد الأوربي، المنور عالم، الجمعة الماضية، أن المغرب ينتظر من الاتحاد الأوربي الانخراط في مسعى يعتبر من خلاله المملكة شريكا حقيقيا وبلدا معنيا مباشرة بقرار المحكمة الأوربية المتعلق بالاتفاق الفلاحي. وقال عالم، في تصريح إذاعي، "ننتظر من الاتحاد الأوروبي الانخراط في مسعى يعتبر من خلاله المغرب شريكا حقيقيا وبلدا معنيا بشكل مباشر بقرار المحكمة الأوربية المتعلق بالاتفاق الفلاحي، على الرغم من أن هذا القرار يعني المجلس وليس المغرب، غير أننا معنيون بشكل غير مباشر".

- كشف عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن المغرب ساعد على إحباط العديد من خطط الهجمات عبر العالم برمته، عبر تقديم معلومات استخباراتية لكل من فرنسا وإيطاليا وهولندا والدنمارك، وحتى خارج أوروبا، للولايات المتحدة. وأوضح الخيام، في حديث صحفي، الجمعة الماضية، أن التعاون الثمين بين الأجهزة المغربية ونظيرتيها بفرنسا واسبانيا، هو الذي مكن من توقيف العقل المدبر للهجمات الإرهابية ل13 نونبر الماضي بباريس، وكذا من تفكيك خلايا إرهابية بمدينتي الناظور وسبتة.

* المنعطف:

- مبديع يؤكد عزم الحكومة الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين .. فقد أكد وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، أن الحكومة عازمة وماضية في قرارها القاضي بالاقتطاع من أجور الموظفين المضربين المشاركين في الإضراب العام الذي دعت إليه المركزيات النقابية في 24 فبراير الجاري. جاء ذلك خلال لقاء صحفي عقده أول أمس الجمعة بمقر الوزارة بالرباط.

- مجلس بركة يقر بوجود بؤر سوداء تنعكس على التصنيفات الدولية للمغرب .. فقد دعا مشروع تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي إلى المساواة بين الجنسين والمناصفة من أجل تحسين وضعية المرأة ووقف التقهقر الذي حصل في هذا المجال وانعكس على التصنيفات الدولية للمغرب، كما طالب بمعالجة النزاعات الاجتماعية ومأسسة الحوار الاجتماعي وتشجيع الحوار المدني. وقال لحسن أولحاج، رئيس لجنة الظرفية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، أن سنة 2015 تميزت بتقهقر وضعية المرأة، في حين عرفت وضعية الأطفال نوعا من التحسن، رغم أنها تشكل نقطة سوداء بالمغرب. كما تميز المناخ الاجتماعي خلال السنة نفسها بتطور الاحتقان والنزاعات الاجتماعية، في إشارة إلى الاحتجاجات التي عرفتها المملكة.

* لوماتان:

- أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بباريس، مأدبة عشاء على شرف الرئيس الفرنسي السيد فرونسوا هولاند. ويقوم جلالة الملك بزيارة عمل وصداقة لفرنسا، والتي تعكس من جديد متانة وكثافة الشراكة المستدامة التي تربط بين البلدين، وهي شراكة تعززها إرادة مشتركة لنسج روابط قوية متعددة الأبعاد بين الدولتين.

* لوبنيون:

- أفاد منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف (فورساتين) بأن عددا من الفتيات الصحراويات المنحدرات من مخيمات تندوف أجبرن، بعد الاعتداء عليهن جسديا ونفسيا، على البقاء بمنطقة "غريس" التابعة لولاية معسكر بالجزائر. وأوضح المنتدى أن هؤلاء الفتيات تعرضن من قبل عناصر مجهولة بالمنطقة للاعتداء بالضرب والجرح والتهديد بالاغتصاب في حالة ما إذا اعتزمن مغادرة التراب الجزائري. وأضاف أن هؤلاء الفتيات لا زلن حبيسات بمقر داخلية أحد المؤسسات التعليمية بمنطقة "غريس" خوفا على حياتهن، مشيرا إلى أنهن يطالبن حاليا بإعادتهن إلى أهاليهن بمخيمات تندوف أو ترحيلهن إلى أي مكان آمن خارج التراب الجزائري.

* أجوردوي لوماروك:

- تقريب الإدارة من المواطنين وإنعاش التنمية لازالا يمثلان تحديا رئيسيا بالنسبة للحكومة. وفي هذا السياق، ترأس عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، والوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، مؤخرا بالرباط، الانطلاقة الرسمية لبوابة البيانات المكانية للمرافق العمومية الرامية إلى تقريب الإدارة من المواطنين. وتتوخى هذه البوابة تسهيل ولوج المواطنين لأزيد من 14 ألف مرفق عمومي في مجموع التراب الوطني وجعل المعلومات اللازمة المتعلقة بالإجراءات الإدارية رهن إشارة المستعملين. ويندرج هذا المشروع في إطار المنظور الجديد للحكومة المتمثل في تفعيل الحكامة الالكترونية الرامية إلى تحديث الإدارة وتطوير المرافق العمومية.

* ليبراسيون:

- حسب الموقع الإلكتروني الموريتاني "كريدم"، فإن التحقيقات الجارية في نواكشوط خلصت إلى تورط "البوليساريو" في أكبر عملية تهريب الكوكايين في تاريخ موريتانيا. واستنادا إلى "كريدم"، فإن أغلبية المتشبه بهم الذين تم توقيفهم في إطار هذه الشبكة، التي تم تفكيكها بداية فبراير الجاري، ينتمون إلى "البوليساريو".

* البيان:

- أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، على الحاجة الملحة لوضع قطاع المياه في صلب مباحثات ونقاشات قمة المناخ العالمية "كوب 22"، المقرر تنظيمها في نونبر القادم في مراكش. وأوضحت أن "قطاع المياه كمورد حيوي يبقى أول متضرر من ارتفاع درجة حرارة الارض والاحتباس الحراري"، باعتبار تأثيراتهما السلبية على الموارد المائية، من حيث تراجع وتأخر هطول الأمطار والتساقطات التي تتسبب في وقوع الفيضانات والجفاف والتصحر.

* ليكونوميست:

- أكدت نزهة الوافي، برلمانية عن فريق العدالة والتنمية، في تعليقها على قرار المغرب تعليق أي اتصالات مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي، أن القرار المغربي يعتبر "جريئا وقويا". وأشارت إلى أن المحكمة الأوربية، ومن خلال قرراها القاضي بإلغاء الاتفاق الفلاحي، تدخلت في ملف بعيد عنها على اعتبار أن نزاع الصحراء هو ملف بين يدي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وهي الهيئة الدولية الوحيدة التي لها الحق في النظر في هذا الملف.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة