الأحد، 14 فبراير، 2016

الأرصاد الجوية: التساقطات المطرية ستستمر إلى غاية يوم الثلاثاء

الأرصاد الجوية: التساقطات المطرية ستستمر إلى غاية يوم الثلاثاء
أمال أبو العلاء
الأحد 2016-02-14



شهدت عدد من المدن المغربية، أمس السبت واليوم الأحد، تساقطات مطرية مهمة، بعد توقفها لأزيد من 3 أشهر بسبب المرتفع الآصوري، الذي كان يمنع مرور السح المحملة بالأمطار إلى الأجواء المغربية.

وقال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، إنه بعد تحرك المرتفع الآصوري صوب الجنوب، تمكنت السحب المسحوبة بالتساقطات المطرية من الوصول للمناطق الشمالية والشرقية، مما نتج عنه التساقطات المطرية التي تشهدها البلاد والتي ستستمر إلى غاية يوم الثلاثاء المقبل.

ورجح يوعابد، في اتصال مع اليوم 24، احتمال أن تشهد البلاد تساقطات مطرية بعد يوم الثلاثاء.

ويذكر أن المرتفع الآصوري، هو غلاف جوي يمنع وصول الرياح، وسمي كذلك لأنه يتمركز فوق جزر الآصور، ويمتد نحو المحيط الأطلسي، ويتأثر غالبا بالتغيرات المناخية.

وأشار يوعابد، إلى أنه، بالإضافة إلى التساقطات المطرية التي تشهدها المناطق الشمالية والشرقية، سجلت مناطق الأطلس المتوسط، والشمال الأطلس الكبير والريف تساقطات ثلجية، مع انخفاض في درجات الحرارة بـ5 و10 درجات عن موسمها المعتاد.


يشار إلى أن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، تتوقع يوم غد الاثنين، أن يكون الطقس باردا شمال وداخل البلاد خصوصا فوق المرتفعات وبالمنطقة الشرقية، ونزول أمطار أو زخات مطرية رعدية ستهم السهول الأطلسية الممتدة ما بين طنجة والصويرة، وكذلك الواجهة المتوسطية والريف والمنطقة الشرقية وسايس وهضاب والماس والفوسفاط والأطلسين المتوسط والكبير والحوز وسهول تادلة مع تساقطات ثلجية محلية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص 09 وناقص 01 درجة بمرتفعات الريف والأطلس، وما بين صفر و05 درجات بالهضاب الشرقية وما بين 06 و11 درجة بالسهول الشمالية وستكون ما بين 11 و16 درجة بالجنوب. أما درجات الحرارة العليا فستنخفض بصفة ملحوظة، حيث ستتراوح ما بين ناقص 02 و04 درجات بالمرتفعات والريف والأطلس وما بين 04 و09 درجات بالمنطقة الشرقية وبالسهول الداخلية وما بين 10 و15 درجة بالسهول الأطلسية وستصل ما بين 20 و24 درجة بالجنوب.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة