الخميس، 25 فبراير، 2016

موقع "لكم" يرصد "مسيرات المناطق" التي نظمها الأساتذة المتدربون في خمس مدن

موقع "لكم" يرصد "مسيرات المناطق" التي نظمها الأساتذة المتدربون في خمس مدن

شيماء عصفور25 فبراير, 2016



تجاوزت ما بات يعرف بقضية "الأساتذة المتدربين"، شهرها الخامس، فيما لازال الأساتذة عازمون على مواصلة نضالهم، ولازال أملهم في إسقاط ما أسموه "المرسومين المشؤومين" قائما، حسب ما أكده بعض الأساتذة لموقع "لكم".

وفي إطار مواصلة برنامجهم الاحتجاجي الجديد، والذي خصص يوم الخميس 25 فبراير لمسيرات، أسموها "مسيرات المناطق"، والتي نظمت في خمس مدن هي: الدار البيضاء، تازة، مراكش، إنزكان، طنجة، مازال الأساتذة يرفعون شعار "لا للمرسومين" رافضين ما أطلقوا عليها اسم "حلول ترقيعية تنهجها الحكومة لإسكاتهم".

تنسيقية الدارالبيضاء: تشهد إصابة 40 أستاذة وأستاذ والإسعاف تصل بعد 3 ساعاتأكد عضو اللجنة الوطنية للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب، مصطفى إد بلقاسم، في اتصال هاتفي مع موقع "لكم"، أن مسيرة الدارالبيضاء والتي بدأت على الساعة العاشرة والنصف صباحا، عرفت مشاركة 10 مراكز وهي: مركز الجديدة، خريبكة، سطات، الخميسات، سيدي قاسم، الرباط بمركزيه (العرفان والعكاري)، الدارالبيضاء بمركزيه (غاندي ودرب غلف)، ثم القنيطرة وبن سليمان.

وأشار المتحدث إذاته أن، التجمع للمسيرة بدأ من الدرب الكبير بحي الأمل، مرورا بشارع الفداء في اتجاه شارع محمد السادس، إلا أن التدخل الأمني باغتهم في ملتقى الشارعين، ليسفر عن 40 حالة إصابة.

وأوضح إد بلقاسم، أن التدخل الأمني أسفر عن إصابات حرجة، نقلت في سيارات خاصة لمواطنين، بعد تأخر سيارات الإسعاف عن المجيء لمدة 3 ساعات.

وأضاف المتحدث ذاته، أنه تم ختم الشكل النضالي على الساعة السادسة والنصف مساء، في انتظار تشكيل لجنة لتتبع حالات المصابين.



تنسيقية طنجة: 15إصابة في صفوف الأساتذة المتدربين في من بينهم 3 حالات خطيرةمن جهته، أكد سفيان أوعزوزن، عضو لجنة الإعلام الوطنية، بطنجة، في تصريح خص به موقع "لكم"، أن المسيرة لم تكتمل، إذ عرفت تدخلا أمنيا عنيفا لفضها مباشرة بعد بدايتها على الساعة الرابعة بعد الظهر بساحة تافيلالت بطنجة.

وشدد المتحدث أن المسيرة أسفرت عن إصابة 15 أستاذة وأستاذ، 3 منهم إصابتهم خطيرة نقلت إلى مستشفى محمد الخامس بطنجة، مضيفا أنهم أصيبوا بكسور على مستوى الساق واليد والرأس، في حين أن الإصابات المتبقية متفاوتة الخطورة، وكانت جراء ما أسماه "ضرب وركل" من طرف قوات الأمن.

وأضاف أوعزوزن للموقع، أنه بعد هذا التدخل الأمني، قام الأساتذة المتدربون بوقفة أمام المركز الجهوي بطنجة للتنديد بما طالهم من عنف، على حد تعبيره.

وعرفت المسيرة مشاركة أربعة مراكز وهي: مركز تطوان، العرائش، الحسيمة، وطنجة.



تنسيقية إنزكان: اعتقالات في صفوف الأساتذة ومطاردات في الأزقة والأحياءمن جانبه، أكد محمد أمجوط، المنسق الإعلامي لمركز إنزكان، أن مدينة إنزكان عرفت مطاردات أمنية مباشرة بعد انطلاق المسيرة على الساعة الرابعة بعد الظهر، قبالة المحطة الطرقية لانزكان.

وأضاف أمجوط، أن الأمن طارد الأساتذة في الأزقة والشوارع، ليحول الأساتذة المتدربون مسيرتهم إلى ساحة سوق الدشيرة، ليستكملوا مسيرتهم التي لقيت تعاطفا شعبيا كبيرا رغم المحاصرة الأمنية، على حد قوله .

وأشار المتحدث، أن المسيرة عرفت مشاركة، 8 مراكز، وهي: العيون، ورزازات، كلميم، طاطا، تزنيت، تارودانت، أكادير وانزكان.

تنسيقية مراكش: المسيرة تمر في أجواء سلمية وتعاطف شعبي كبير مع الأساتذة قال نور الدين العكيدي، المنسق الإعلامي لمركز مراكش ابن رشد، لموقع "لكم"، أن المسيرة التي نظموها مرت في أجواء جد عادية وسلمية، مضيفا أنها بدأت على الساعة الثالثة بعد الظهر من ساحة جامع الفنا، مرورا بحي جليز، في اتجاه ساحة الحاكي التي ستختم فيها المسيرة.

وشدد المتحدث أنه كان هناك حضور أمني في جنبات الطريق، ووجود لسيارات الشرطة من الخلف دون أي تدخل.

وعرفت المسيرة، مشاركة ست مراكز، وهي مركز الصويرة، قلعة سراغنة، آسفي، بني ملال، ومراكش بفرعيه (المشور وابن رشد).

تنسيقية تازة: عدد المشاركين في مسيرة تازة وصل إلى أزيد من 4000 مشاركوأكد عضو لجنة الإعلام الوطنية، والمنسق الإعلامي لمركز تازة السفلى، صلاح الدين بنعيدهو، لموقع "لكم"، أن مسيرة تازة عرفت مشاركة أزيد من 4000 مشارك، دون تطويق أو تدخل أمني.

واشار أن مدينة تازة عرفت مشاركة 13 مركزا، وهم كالتالي: مركز مكناس المنزه ومكناس بني احمد، خنيفرة، راشدية، مركز وجدة بودير، ووجدة المسيرة، الحسيمة، الناظور، فاس، بولمان، صفرو، وتازة السفلى، والعليا.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة