الاثنين، 7 مارس، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 07 مارس 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 07 مارس 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين :

* الاتحاد الاشتراكي :

- مختبر "سماتي لاب" يتوج بأربع ميداليات في المعرض الدولي للاختراعات بإسطنبول .. حيث فاز مختبر الأبحاث "سمارتي لاب" المغربي للتنمية والابتكار، أول أمس السبت في إسطنبول، بالجائزة الدولية الكبرى للمخترعين في فئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتوج الفريق المغربي بالميدالية الذهبية لاختراعه "نانو قمر اصطناعي لتعقب المواقع الداخلية عبر الأقمار الصناعية الذكية" ل(نظام تحديد المواقع في الأماكن المغلقة). كما توج المختبر المغربي بالميداليات الفضية والبرونزية في فئة الهندسة والإلكترونيات الكهربائية وأخرى فضية في مجال التشخيص والتكنولوجيا الحيوية.

- مخزون مائي مهم بسدود منطقة طنجة عقب التساقطات المطرية الأخيرة .. حيث ساهمت الأمطار التي شهدتها المنطقة، خلال الأسبوع الماضي، في الرفع من منسوب مياه السدود المتواجدة بالمنطقة، وذلك بنسب مختلفة تتراوح ما بين 37 و87 في المائة. هذه هي الخلاصة التي يؤشر عليا تقرير وكالة الحوض المائي اللوكوس الصادر خلال الأسبوع الماضي، والذي أفاد بأن المخزون المائي بسدود مدينة طنجة ارتفع بشكل ملحوظ "الأمر الذي سينعكس إيجابا على الأمان المائي بالمنطقة وكذا المدن المجاورة".

* الصحراء المغربية :

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يشدد على أن قرار المحكمة الأوروبية خطأ قانوني وسياسي يجب تصحيحه بالسرعة اللازمةº وفيديريكا موغريني، ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، قدمت الضمانات بالعمل على الحفاظ على كافة اتفاقات الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مع التزام بوقف أي تأثيرات سلبية لقرار المحكمة الأوروبية.

- قرض ياباني للمغرب بقيمة 132 مليون دولار لتمويل مشروع دعم مخطط (المغرب الأخضر) في مرحلته الثانية .. فقد منحت الحكومة اليابانية قرضا بقيمة 16 مليار و347 مليون ين ياباني، أي ما يعادل حوالي 132 مليون دولار أمريكي، لتمويل مشروع دعم مخطط (المغرب الأخضر) في مرحلته الثانية. ووقع كل من محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، وتسونيو كيروكاوا سفير اليابان بالمغرب، وتوجيما هيتوشي مدير مكتب الوكالة اليابانية للتنمية الدولية، يوم الجمعة الماضي بالرباط، مذكرة تبادل واتفاق بخصوص هذا القرض.

* الصباح :

- حداد : لائحة الشباب تجربة فاشلة. فقد كشف وزير السياحة وعضو المكتب السياسي لحركة الشعبية لحسن حداد أن حزبه لم يحسم بعد في موقفه الرسمي من اللائحة الوطنية للشبابº كاشفا أن الأعضاء بصدد إنهاء وضع تقييم خاص في الموضوع، وأن هناك تيارا في الحزب يعتبر أن لائحة الشباب تجربة فاشلة ويطالب بإيجاد صيغة أخرى لتمثيل الشباب دون السقوط في شرك الريع السياسي (حوار).

- تقرير : 16 ألف امرأة تعرضن للاعتداء. فقد كشف تقرير جديد أعدته فيدرالية رابطة حقوق النساء، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أن النساء ضحايا العنف تعرضن ل36 ألف و223 اعتداء، ما بين سنتي 2011 و2015، ضمنها حالات وصلت إلى القتل أو الانتحار بسبب العنف واليأس، وغياب آليات الوقاية والحماية والوصول إلى العدالة. وقالت الفيدرالية إن شبكة الرابطة "إنجاد" التي تضم 4 مركزا للاستماع والإرشاد القانوني والدعم النفسي ومركز الإيواء للنساء ضحايا العنف، استقبلت 16 ألف امرأة ضحية عنف، ووفرت أزيد من 33 ألف ليلة مبيت للنساء الناجيات من العنف وأطفالهن.

* بيان اليوم :

- مجلس الحكومة يصادق على مشروع لوضع آليات تعويض ناجعة ومستدامة لفائدة ضحايا الكوارث. فقد صادق مجلس الحكومة على مشروع قانون رقم 14 -110 يتعلق بإحداث نظام لتغطية عواقب الوقائع الكارثية وبتغيير وتتميم القانون رقم 99 - 17 المتعلق بمدونة التأمينات، تقدم به وزير الاقتصاد والمالية. ويهدف هذا المشروع إلى وضع آليات تعويض ناجعة ومستدامة لفائدة ضحايا الكوارث بشتى أشكالها، على اعتبار أن عمليات التضامن المتخذة في ظروف استعجالية وغير منظمة مسبقا أثبتت محدوديتها في مواجهة هذه الوقائع الكارثية لذلك وجب التنظيم المسبق لتغطية وتعويض الضحايا.

- بنعبد الله يبرز الأوراش المهيكلة لمدن المغرب في سياسة المدينة .. فقد شكل موضوع تبادل الخبرات في مجالي السكنى وسياسة المدينة بين المغرب وفرنسا محور مباحثات، يوم الجمعة الماضي بالرباط، بين وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله وسفير فرنسا بالمغرب جون فرانسوا جيرو. وذكر بلاغ للوزارة أن المحادثات خلال هذه المقابلة، التي شكلت مناسبة للتأكيد على أهمية الروابط الوثيقة التي تجمع بين البلدين، تركزت حول المحاور المستقبلية للتعاون بين المغرب وفرنسا. وأبرز بنعبد الله، بالمناسبة، الأوراش المهيكلة الكبرى التي تشهدها مدن المملكة في مجال سياسة المدينة.

* آخر ساعة :

- شباط يبحث عن تحالفات جيدة تخرجه من عزلته .. فقد شرع الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط في عملية نسج تحالفات جديدة استعدادا لمحطة التشريعات المقرر تنظيمها في 7 أكتوبر المقبل. وانخرط شباط، منذ أسابيع، في التأسيس لتحالفات سياسية تهدف إلى تقوية مشاركته وتعزيز حظوظه في تصدر المشهد السياسي والانتخابي المقبل. وعلمت الجريدة أن الأمين العام لحزب الاستقلال دق أبواب أحزاب سياسية فتية، على غرار حزب النهضة والفضيلة، بحثا عن تحالفات تخرجه من العزلة السياسة التي وضع نفسه فيها.

- إصلاح مدونة الأسرة بما يضمن المساواة بين الجنسين .. فقد طالب المؤتمر الخامس لاتحاد العمل النسائي، المنعقد مؤخرا بالرباط، بالتفعيل الديمقراطي للدستور، الذي حدد الإطار المعياري الوطني للمساواة والمناصفة ومحاربة التمييز ضد النساء، في التشريعات والسياسات والتدابير والآليات. ودعا بيان صادر عن المؤتمر إلى مراجعة جذرية لمشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومحاربة كل أشكال التمييز، في اتجاه مطابقته مع مقتضيات الدستور، والمواثيق الدولية المعايير ذات الصلة.

* رسالة الأمة :

- النقابات تقرر التصعيد بالإضراب العام والاعتصام ومسيرة وطنية .. فقد أسفر اجتماع المركزيات النقابة، الذي عقد يوم الجمعة الماضي بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن تشكيل لجنة مشتركة لإعداد أجندة نضالية على مدى ثلاثة أشهر وبالضبط إلى غاية فاتح ماي المقبل، وعلى مستوى القرارات المقترحة والتي من المنتظر أن يتم تنفيذها عبر مراحل اختلفت بين الإضراب العام والاعتصام المفتوح ومسيرة وطنية.

- "هيسباسات" في المغرب بميزانية تقارب 125 مليون أورو .. فقد وقعت كل من "هيسباسات" المؤسسة الدولية الإسبانية المتخصصة في الأقمار الصناعية، و"كوانتيس" من خلال فرعها في المغرب "نورتيس"، الرائد في مجال الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية، اتفاقية توفير الصبيب العالي عبر الأقمار الاصطناعية في شمال إفريقيا بميزانية تقارب 125 مليون أورو، وذلك نهاية الأسبوع الماضي بالرباط.

* العلم :

- في تصعيد خطير وردا على الصمت الحكومي .. النقابات تعلن برنامجا نضاليا يمتد لثلاثة أشهر يتضمن مسيرات واعتصامات وإضرابات عامة. فكما كان متوقعا، وبعد استمرار الحكومة في نهج سياسة اللامبالاة وعدم دعوتها للحوار لبحث الملفات الاجتماعية التي باتت تشكل مركز الخلاف بينها وبين النقابات، قررت المركزيات النقابية الخمس (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية للتعليم العالي)، خلال الاجتماع الطارئ الذي عقدته يوم الجمعة 4 مارس، تنفيذ مجموعة من الخطوات الاحتجاجية تتمثل في اعتصامات واحتجاجات ومسيرات وإضرابات عامة في جميع القطاعات.

- الاتحاد الأوروبي يظل مقتنعا بأن الاتفاقات مع المغرب لا تشكل خرقا للشرعية الدولية .. فقد أكدت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي في الشؤون الخارجية وسياسة الأمن فيدريكا موغريني، يوم الجمعة الماضي بالرباط، أن الاتحاد الأوروبي يظل مقتنعا بأن الاتفاقات مع المغرب لا تشكل خرقا للشرعية الدوليةº مضيفة أنه تم التقدم باستئناف لدى محكمة العدل للاتحاد الأوروبي ضد القرار الابتدائي الصادر في 10 دجنبر 2015 عن محكمة الاتحاد الأوروبي المتعلق بالاتفاق الفلاحي.

* المنعطف :

- الدبلوماسي الأمريكي السابق والمتخصص في شؤون المنطقة المغاربية روبرت هولي يؤكد أنه ينبغي على الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن يدعو الجزائر وانفصاليي "البوليساريو" إلى تغليب صوت العقلº مضيفا أن هذين الطرفين مدعوان إلى القبول بالواقع ومعانقة مزايا مخطط الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية. وأكد هولي، في مقال تحليلي نشر على موقع موروكو أوندوموف، أنه "على الجزائر و(البوليساريو) أن يعودا إلى حقيقة الأمر ويقبلا بالواقع، الذي يؤكد أن حلا سياسيا مقبولا من الأطراف يتطلب حتما نبذ كل فكرة وهمية تتعلق بإقامة دويلة في منطقة خطيرة، وتعرف هشاشة كبيرة".

- المغرب من بين خمسة أسواق عالمية تستهدفها الحبوب الروسية في أفق سنة 2030. فقد ألقت روسيا برنامجا واسعا للرفع من حجم إنتاجها من الحبوب بنسبة 25 في المائة في أفق سنة 2030 ليصل إلى 130 طنا، ولهذا الغرض حددت خمسة أسواق عالمية واعدة يمكن أن توجه إليها صادراتها في هذا المجال، ويتعلق الأمر بكل من المغرب والصين وإندونيسيا والفلبين وكوريا الجنوبية.

* التجديد :

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يواجه "التشويش" بالحوار في لقائه بطلبة معهد الدراسات العليا للتدبير، مخاطبا الأساتذة المتدربين : "مطالبكم سأستجيب لها فلا تسمعوا للمحرضين"º مضيفا، خلال اللقاء التواصلي الذي احتضنته أول أمس السبت قاعة الندوات التابعة لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، "الخطر ليس في بقاء المرسومين أو سقوطهما، وإنما في أن تصبح القوة وسيلة لنيل الحقوق".

- الحكومة توقف استيفاء رسم استيراد العدس والحمص .. فقد صادق مجلس الحكومة، يوم الجمعة الماضي، على مشروع مرسوم رقم 165-16-2 يتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد المطبق على العدس والحمص، وذلك إلى غاية 15 يوليوز 2016، في حدود 13 ألف طن بالنسبة للعدس و18 ألف طن بالنسبة للحمص، تقدم به وزير الفلاحة والصيد البحري. وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن هذا القرار يأتي في ظل الملاحظات التي سجلت على مستوى انخفاض في المخزون ب25 بالمائة بالنسبة للعدس و26 بالمائة بالنسبة للحمص، مقارنة بسنة 2015.

* المساء :

- نقابة الأطباء تحذر من تخريب المستشفى العمومي وتكرار سيناريو المدرسة العمومية .. فقد حذر المكتب الجهوي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام من تكرار سيناريو التخريب الذي تعرضت له المدرسة العمومية داخل المستشفى العمومي. ونبه المتحدث باسم النقابة، خلال ندوة علمية بأكادير نهاية الأسبوع الماضي، إلى أن عموم المواطنين غير راضين على مستوى الخدمات المقدمة لهم داخل المستشفيات العمومية، الأمر الذي يثير حالات الاحتقان داخل هذا المرفق، حيث يعمد المرتفقون على صب جام غضبهم على الأطباء الذين تعرض كثير منهم لحالات الاعتداء الجسدي والتعنيف اللفظي في مناسبات مختلفة.

- وزير الطاقة والماء والمعادن والبيئة عبد القادر اعمارة يقول "إن إمكانيات المغرب لا تسمح بوجود أربعين وزيرا، وأحسن نموذج هو حكومة ب14 وزيرا". وتوقف الوزير عند عدد من الملفات التي يشرف على تدبيرها، ومنها ما يتعلق بالتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي، حيث أبدى الوزير تفاؤله بشأن إمكانية اكتشاف الغاز الطبيعي بكميات وصفها بالمعقولة خلال خمس سنوات على أقصى تقدير (حوار).

* أخبار اليوم :

- الحكومة تستجيب لمطالب "الباطرونا" وتوحد آجال الأداء بين القطاعين العام والخاص .. فعلى إثر تحركات كثيرة وضغط كبير من جانب "الباطرونا" استجابت الحكومة أخيرا لمطالب رجال الأعمال، بتوحيد آجال الأداء وفوائد التأخير الحالي بين القطاع العام والقطاع الخاص، ما ينهي متاعب آلاف المقاولات الصغرى والمتوسطة التي يواجهها شبح الإفلاس بسبب الصعوبات المرتبطة باستخلاص فواتيرها من مؤسسات القطاع العام.

- ولوج المغاربة إلى الأنترنت يتجاوز 60 في المائة ويفوق المعدل الدولي .. فقد أكد عز الدين المنتصر بالله، المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أن احتضان المغرب لمنتدى نظام أسماء نطاق الأنترنت، يعكس الاختيار الذي تبنته المملكة في التوجه نحو إفريقيا في مجالات متعددة، من بينها مجال تدبير أسماء نطاق الأنترنت. والمدير الإقليمي لمنظمة مجتمع الأنترنت بإفريقيا، داويت بيكيلي، يقول إن اختيار المغرب لتنظيم هذه الدورة يعكس المجهودات التي بذلتها المملكة المغربية لتمكين شريحة كبيرة من المواطنين من الولوج إلى الشبكة العنكبوتية، إذ تفوق نسبة ولوج المعدل الدولي (60 في المائة من المغاربة يتوفرون على إمكانية استعمال الأنترنت مقابل أقل من 50 في المائة بالنسبة إلى المعدل الدولي).

* الأحداث المغربية :

- توضيحات الأوروبيين ورسائل حسن النية في قضية الاتفاق الفلاحي تعيد الدينامية لمحور الرباط بروكسيلº والممثلة السامية للاتحاد الأوروبي في الشؤون الخارجية وسياسة الأمن فيدريكا موغريني تقول إن الاتحاد الأوروبي سيستأنف الاتصالات مع الرباط في جميع المجالات بعد تقديم ضمانات باستمرار تنفيذ الاتفاق الزراعي مع المغرب، وهو ما وصفه وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار ب"التقدم الإيجابي".

- مؤشر المركز السويسري كوف : المغرب البلد الإفريقي الأكثر انخراطا في العولمة. لا يزال المغرب البلد الأكثر انخراطا في العولمة على مستوى القارة الإفريقية، وذلك حسب مؤشر العولمة للمعهد السويسري كوف الذي يقيس الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للعولمة. واحتلت المملكة المرتبة الÜ57 عالميا من بين 207 بلدا عبر العالم تليها جزر الموريس (58) وجنوب إفريقيا (61) ومصر (66) وتونس (81) والسيشل (82) وناميبيا (98) والسنغال (99) ونيجريا (103).

* لوماتان :

- منحت الحكومة اليابانية المغرب قرضا بقيمة 347ر16 مليار ين ياباني (حوالي 132 مليون دولار أمريكي) لتمويل مشروع دعم مخطط (المغرب الأخضر) في مرحلته الثانية. ويضم هذا المشروع، الذي سيتم تنفيذه من خلال تمويل مشترك مع البنك الإفريقي للتنمية في إطار تسهيلة التمويل المشترك السريع لفائدة إفريقيا، مكونين اثنين، تعزيز الحكامة الخضراء بالقطاع الفلاحي والتنمية المدمجة لسلاسل القيمة بالقطاع الفلاحي. ويهدف المشروع إلى دعم تنمية والنهوض بالقطاع الفلاحي من أجل نمو اقتصادي مدمج وأخضر، عبر تدبير مستدام أكثر للموارد الطبيعية والنهوض الشامل بسلاسل القيمة.

* لوبنيون :

- كشفت الحصيلة السنوية للسينما المغربية خلال 2015، التي قدمت أول أمس السبت بطنجة، قبيل الحفل الختامي لفعاليات الدورة 17 للمهرجان الوطني للفيلم، أنه تم إنتاج 20 فيلما طويلا و123 فيلما قصيرا، وما مجموعه 62 مليون و580 ألف درهم كتسبيقات على المداخيل المخصصة لدعم الإنتاج السينمائي الوطني.

* البيان :

- الاتحاد الأوروبي يظل مقتنعا بأن الاتفاقات مع المغرب لا تشكل خرقا للشرعية الدولية .. فقد قالت والممثلة السامية للاتحاد الأوروبي في الشؤون الخارجية وسياسة الأمن فيدريكا موغريني، خلال لقاء صحافي عقب مباحثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، "إن الاتحاد الأوروبي يظل مقتنعا بأن الاتفاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي لا تشكل خرقا للشرعية الدولية"، مضيفة أنه "تم التقدم باستئناف لدى محكمة العدل للاتحاد الأوروبي ضد القرار الابتدائي الصادر في 10 دجنبر 2015 عن محكمة الاتحاد الأوروبي" المتعلق بالاتفاق الفلاحي.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة