الجمعة، 11 مارس، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 11 مارس 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 11 مارس 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
الجمعة 11 مارس 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة :

* المساء:

- بنعبد الله ينتقد عدم تنزيل الدستور ولشكر يتهم الحكومة بالفشل في محاربة الفساد.. فقد انتقد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية عدم الوصول إلى الدرجة المطلوبة في تنزيل الدستور، في كلمة له خلال ندوة نظمتها مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم، أول أمس بالرباط. وتساءل بنعبد الله، بعد أن أوضح أنه يتحدث بصفته الحزبية وليس الحكومية، "هل كان بإمكان تنزيل الدستور إذا لم يكن هناك دعم من الجميع لتنزيل المبادئ على أرض الواقع بالمفهوم الديمقراطي الحقيقي"، مقرا بوجود بعض الخلافات داخل الحكومة بخصوص بعض المفاهيم كالمساواة، ومؤكدا أن الأهم هو كيفية التفكير بعد وصول المجتمع إلى وضع متن دستوري". من جهته، اعتبر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر أن الحكومة لا تبذل أي جهد لمحاربة الفساد، إذ خارج الخطب لا يوجد قانون واحد لمحاربة الفساد.

- ارتفاع قياسي في أسعار القطاني بالمغرب.. ففي ظل استمرار موجة الارتفاع الصاروخي لأسعار عدد من المواد الغذائية، فوجئ المغاربة، هذه المرة، بزيادة في أسعار الحبوب والقطاني بأكثر من ستة دراهم. وفيما عزا مختصون الأمر إلى انخفاض المخزون الوطني، اعتبرت الحكومة أن الارتفاع راجع إلى الزيادة في الطلب، بينما دعا مراقبون السلطات المختصة إلى تشديد مراقبتها على السماسرة الذين يلهبون الأسعار. وقفز ثمن العدس إلى 18 درهما، مسجلا ارتفاعا بأكثر من 6 دراهم، في الوقت الذي لم يكن ثمنه يتجاوز 12 درهما، أما الفاصوليا البيضاء فقد تراوح ثمنها في بعض المناطق بين 12 و17 درهما، مسجلة ارتفاعا بأكثر من 8 دراهم.

* الصباح:

- تصعيد ناري من المركزيات النقابية ينتظر ابن كيران.. فقد كشف خالد لهوير العلمي، قيادي بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أنه خلال اجتماع اللجنة التي شكلتها المركزيات النقابية الثلاثاء الماضي، تدارس أعضاء اللجنة المذكورة مجموعة من المقترحات التي من شأنها أن تربك حسابات الحكومة، ويكون لها وقع كبير، مشيرا إلى أنه بعد إعداد البرنامج التصعيدي سيتم عرضه على قيادات التحالف النقابي للمصادقة عليه.

- البورصة تجرب تمرين المناصفة، فقد تم قرع الجرس الثلاثاء الماضي ببورصة البيضاء من أجل المساواة بين الجنسين، ليشارك سوق القيم بالمغرب 34 سوقا في مختلف البلدان التي قرر مسؤولوها قرع أجراسها في اليوم العالمي للاحتفاء بالمرأة من أجل إثارة الانتباه إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه النصف الآخر من المجتمع في الحياة الاقتصادية والمالية والسياسية والمجتمعية بشكل عام. وأفاد كريم حجي، المدير العام لبورصة البيضاء، في كلمته، أن نسبة تمثيلية المرأة في المجالس الإدارية للمقاولات المدرجة بالبورصة لا تتجاوز 11 في المئة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- جلالة الملك يعطي بالرباط انطلاقة أشغال إنجاز دار الفنون والثقافة ومكتبة الأرشيف الوطني البدء في بناء أعلى برج في إفريقيا بضفة نهر أبي رقراق.. فقد أشرف جلالة الملك محمد السادس أول أمس الأربعاء بالرباط على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز دار الفنون والثقافة ومكتبة الأرشيف الوطني للمملكة المغربية، وذلك باستثمار إجمالي قدره 450 مليون درهم. ومن شأن هذين المشروعين، اللذين تشرف عليهما وتسيرهما "وصال كابيتال"، والمتواجدان بقلب ضفتي أبي رقراق، على مقربة من صومعة حسان وضريح محمد الخامس، وبمحاذاة مشروع المسرح الكبير للرباط، أن يشكلا رمزا للانبعاث الثقافي والفني لعاصمة المملكة. وبالضفة اليمنى من نهر أبي رقراق (عمالة سلا)، أشرف جلالة الملك على إعطاء انطلاقة أشغال بناء برج يتألف من 45 طابقا، المشروع الرائد الذي يتمم ويثري المخطط الجديد لتهيئة وادي أبي رقراق. ويعتمد هذا البرج، الأعلى في إفريقيا بارتفاع 250 مترا، والذي يعد بمثابة رمز للانبثاق والإشعاع، في تصوره، تكنولوجيات من الجيل الجديد تتيح نجاعة طاقية أفضل، تماشيا مع التزامات المغرب في مجال التنمية المستدامة.

- جمهورية سورينام تعلن سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية الوهمية.. حيث أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن جمهورية سورينام أعلنت، أول أمس الأربعاء، في بلاغ، عن سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية الوهمية. وأوضحت الوزارة أن "جمهورية سورينام، التي كانت قد اعترفت بالجمهورية الصحراوية الوهمية في 21 غشت 1982، ذكرت في بلاغ نشرته وزارة خارجيتها أن قرارها هذا ينبع من رغبتها في تبني حياد بناء يهدف إلى مواكبة جهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي من أجل إيجاد حل سياسي عادل ومقبول من الأطراف" للنزاع حول الصحراء المغربية.

* أخبار اليوم:

- الفاو: المغرب مهدد بخطر "شح الغذاء" هذا العام.. إذ وضعت منظمة "الأغذية والزراعة"، التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، المغرب ضمن قائمة الدول الإفريقية ال34 المهددة بما سمته "شح الأغذية"، متوقعة أن تتضرر محاصيله الزراعية في الموسم الحالي بسبب غياب الأمطار طيلة الشهور الماضية. وفي هذا الإطار، أكد التقرير الأممي أن الجفاف "أضعف" بشكل حاد توقعات الإنتاج خلال الموسم الحالي 2016-2017، خاصة ما يتعلق بالحبوب.

- حداد في برلين لبحث فرص تسويق الوجهات السياحية المتضررة.. ففي محاولة للبحث عن منافذ جديدة لتسويق الوجهات المغربية المتضررة من تداعيات الأحداث الإرهابية التي هزت المنطقة، واستمرار تراجع أعداد السياح الذين يزورون المملكة خاصة من الأسواق التقليدية للمملكة، يرتقب أن ينضم وزير السياحة إلى العارضين المشاركين في البورصة الدولية للسياحة ببرلين التي تعقد دورتها 50 بمشاركة عدد كبير من دول العالم. ويشارك المغرب في هذه التظاهرة السنوية المنظمة ما بين 9 و13 مارس، بجناح أقيم على مساحة 470 مترا مربعا، إذ يضم أروقة للمنعشين السياحيين المغاربة الذين جاؤوا للترويج لوجهة المغرب المتنوعة.

* رسالة الأمة:

- اليوم: اجتماع مشترك عاجل للجنتي الخارجية بمجلسي البرلمان لدراسة مستجدات ملف القضية الوطنية على ضوء الزيارة الأخيرة التي قام بها بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة لمخيمات العار بتندوف فوق التراب الجزائري، والتصريحات المستفزة للمغاربة التي أدلى بها. وتأتي هذه الجلسة المشتركة استجابة لطلب وجهه شاوي بلعسال، رئيس الفريق الدستوري بمجلس النواب، إلى رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب، يدعو فيه إلى عقد اجتماع عاجل للجنة المذكورة.

- جامعة غرف الصيد البحري: قرار المحكمة الأوروبية بخصوص الاتفاقية الفلاحية مضر بالمصالح والعلاقات الاقتصادية البينية. فقد أكدت جامعة الصيد البحري، أول أمس الأربعاء، أن قرار المحكمة الأوروبية بخصوص الاتفاقية الفلاحية "مضر" بالمصالح والعلاقات الاقتصادية البينية. وأعربت الجامعة عن شجبها لقرار المحكمة الأوروبية الداعي إلى إلغاء الاتفاقية الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الذي يضر بالمصالح الاقتصادية المغربية والأوروبية على حد سواءº مؤكدة أن هذا القرار يضر أيضا بالعلاقات القوية والمتنوعة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي".

* آخر ساعة:

- المعارضة تتهم بن كيران بالتفريط في التنزيل السليم للدستور.. الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، يقول إن أغلب القوانين التي تم تنزيلها ضعيفة جدا بدءا من النصوص المرتبطة بالتعيين في المناصب العليا وانتهاء بالقوانين المرتبطة بالعدالة. وأبرز أن الإشكال، في هذا السياق، يتمثل في أن إعداد الوثيقة الدستورية خضع لمنطق التشاور، وهو ما غيبته الحكومة خلال تنزيلها لمقتضيات الدستور، باستثناء قوانين العدالة التي حضرت فيها روح النقاش الجماعي. من جهته، اتهم الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالتنازل عن العديد من الصلاحيات التي خولها له دستور 2011، معتبرا أن المجلس الوزاري هو صاحب المبادرة في التشريع.

- مساواة: رفع مستوى تمثيلية النساء في المناصب العليا. فقد قررت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة تخصيص السنة الجارية (2016) لمواصلة تنزيل الاقتراحات والتوصيات المرتبطة بمجال العمل على تجسيد المساواة بين الجنسين بالوظيفة العمومية، خاصة تلك المتضمنة في استراتيجية المساواة بين الجنسين في الوظيفة العمومية. وقال الوزير الوصي محمد مبديع، إن الوزارة حريصة على تفعيل مرصد مقاربة النوع بالوظيفة العمومية الذي سيكون الأداة الملائمة لرصد التدابير الهادفة إلى رفع مستوى تمثيلية النساء في المناصب العليا ومناصب المسؤولية إلى 22 في المئة.

* الأحداث المغربية:

- مصنع لإنتاج شفرات التوربينات الريحية الأرضية باستثمار إجمالي يصل إلى 100 مليون أورو.. حيث أشرف وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، رفقة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، والرئيس المدير العام لشركة "سيمنس"، ماركوس نك، أول أمس الأربعاء بالرباط، على التوقيع على بروتوكول من أجل إنتاج شفرات التوربينات الريحية الأرضية. وسيمكن هذا المشروع المهم الذي بلغ حجم استثماره الإجمالي 100 مليون أورو، من إحداث 1200 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

- المغرب يبصم على مشاركة مميزة بمعرض المأكولات البحرية ببوسطن.. إذ بصم ممثلو المغرب بالمعرض الدولي لتسويق المأكولات البحرية، الذي احتضنته مدينة بوسطن الأمريكية، على مشاركة مميزة ركز خلالها ممثلو المؤسسات المتدخلة في قطاع الصيد البحري، وتنمية الثروات البحرية على استشراف مستقبل هذا القطاع مع شركاء وزبناء جدد بالولايات المتحدة. فعلى مساحة تصل إلى 186 مترا مربعا عمل الرواق المغربي على إبراز ثراء الصادرات المغربية من خلال عرض أنواع متعددة من المنتوجات البحرية.

* بيان اليوم:

- سياسيون وأكاديميون يناقشون "سنوات من تطبيق الدستور.. الحصيلة والآفاق" في ندوة مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم. الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول إن "التنزيل الديمقراطي للدستور يحدد مسار البلاد للعشرين سنة المقلبة" وخالد الناصري، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن "جدلية الإصلاح في ظل الاستقرار ومسارات التطبيق مفتوحة أمام الجميع" ومحمد دريوش، رئيس مؤسسة فكر للتنمية، يقول إن "الاهتمام ظل منصبا منذ إقرار دستور 2011 على موضوع إدارة المرحلة الانتقالية والخروج بالبلاد من هذه الوضعية المؤقتة إلى وضعية تصبح معها مقتضيات الدستور الجديد هي المتحكمة في توزيع السلطات وممارستها".

- المغرب يشرع في استغلال "خادم جدري" لتجويد خدمة أسماء الأنترنت.. فقد شرعت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في استخدام نسخة من الخادم الجدري لتدبير أسماء النطاق بداية من 5 مارس الماضي. وتساعد الخوادم الجدرية التي لا يتجاوز عددها 13 خادما عبر العالم في تدبير أسماء النطاق وتسهيل رواجها. وحسب الوكالة الوطنية فإن الشروع في استخدام الخادم الجدري سيمكن المغرب من توفير خدمة جيدة الأسماء النطاق وتجويد مرونتها.

* المنعطف:

- في بيان لجبهة القوى الديمقراطية: الجبهة تدين تصريحات بان كي مون التي تصعب مهمة خلفه بافتعال قضية هي في حكم المنتهية.. حيث سجلت جبهة القوى الديمقراطية باستغراب كبير الانزلاقات اللفظية وفرض الأمر الواقع والمحاباة غير المبررة للأمين العام الأممي خلال زيارته الأخيرة للمنطقة حيث تعتبر هذه التصريحات مخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة. واعتبرت الجبهة أن بان كي مون جانب الشرعية الدولية والتشريعات التي تتبناها الأمم المتحدة وتجاوز الصلاحيات الموكولة إليه كأمين عام، مفروض فيه الترفع عن القضايا الهامشية التي تنأى عنها المنظمة الدولية.

- البنك الإفريقي للتنمية يؤكد حاجة المغرب لرفع النمو إلى 8 في المائة لمواجهة البطالة.. فبعد الإنذار الذي وجهته منظمة العمل الدولية في شخص مديرها بتفاقم البطالة في المغرب وبعد انتقادها لتعطيل الحوار الاجتماعي وكشفها النقاب عن اختلالات منظومة التشغيل بالمغرب، يأتي البنك الإفريقي للتنمية ليؤكد بدوره أن دول شمال إفريقيا التي لا تسجل معدل نمو سنوي يتجاوز 5 في المائة، لن يكون بوسعها حل مشكل البطالة وتحقيق تنمية ملموسة إلا بمعدل نمو سنوي يصل إلى 7 أو 8 في المائة.

* التجديد:

- خلال لقائها بقادة وأمناء الأحزاب الثمانية الكبرى: الداخلية تتحدث عن صعوبات في إشراك مغاربة الخارج.. إذ كشف قيادي حزبي حضر لقاء وزير الداخلية محمد حصاد، ووزير العدل والحريات المصطفى الرميد، بقادة وأمناء الأحزاب الثمانية الكبرى، أن وزارة الداخلية أعلنت عن وجود صعوبات عملية ولوجسيتيكية تصعب مشاركة مغاربة الخارج في الانتخابات التشريعية. وأضاف المصدر في تصريح للجريدة أن الأحزاب اقترحت خلال اللقاء المنظم في إطار الاجتماعات التشاورية للإعداد للانتخابات التشريعية المقررة في 7 أكتوبر 2016، أن يترشح ممثلو الجالية في اللائحة الوطنية على أن يتم التصويت من بلدان الإقامة.

- توقيع مذكرة تفاهم حول "تشغيل السجناء".. حيث وقع المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، مذكرة تفاهم حول برنامج "تشغيل السجناء" مع شركاء حكوميين ومؤسساتيين، تنص على إحداث آلية تتبع ودارسة المقترحات والتوصيات المنبثقة عن أشغال اليوم الدراسي الذي نظمته المندوبية صباح أمس الخميس بالرباط، حول "تشغيل سكان السجون آلية أساسية لتهييئهم للإدماج"، من أجل تحيين منظومة القانون المنظم للسجون حول تشغيل المعتقلين.

* العلم:

- أصدقاء المغرب في أوربا والخليج العربي يدخلون على خط خلاف المغرب مع بان كي مونº الأمين العام للأمم المتحدة في وضع حرج.. فبعد تخلي بان كي مون، الأمين العام الأممي، عن حياده في الصراع المفتعل حول أقاليمنا الجنوبيةø، جددت كل من فرنسا ودول مجلس التعاون الخليجي والأردن، دعمهم لمخطط الحكم الذاتي، الذي قدمه المغرب من أجل تسوية قضية الصحراء.

- تسجيل 60 ألف حادثة في أوراش البناء سنويا وقطاع البناء يساهم ب23 في المائة في ظاهرة الاحتباس الحراري.. أفاد بدر الكانوني الرئيس المدير العام لمجموعة العمران، خلال توقيع مجموعة من الاتفاقيات ذات الارتباط بالماء والطاقة وظروف التشغيل والسلامة المهنية في مجال البناء والأشغال العمومية أمس الخميس بالرباط، بأن قطاع البناء والأشغال العمومية مهم في النسيج الاقتصادي لكونه يشغل مليون و59 ألف شخص، وهو ما يمثل 9 في المائة من الساكنة النشيطة، لكن على المستوى آخر، يسجل هذا الميدان كل سنة 60 ألف حادثة في أوراش البناء.

* لوماتان:

- قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أمس الخميس بالرباط، إن المغرب والبرازيل، اللذين يطمحان إلى تعزيز شراكتهما الإستراتيجية على الصعيد الاقتصادي، على قناعة بكون الشراكة جنوب-جنوب تعد عنصرا أساسيا في تعزيز واستقرار التوازنات العالمية. وأكد مزوار، خلال لقاء صحفي مشترك عقب مباحثات مع نظيره البرازيلي ماورو بييرا، الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب، أن هذا اللقاء الثنائي انعقد تحت شعار تعزيز العلاقات الاقتصادية، خصوصا مع انعقاد منتدى الأعمال المغربي-البرازيلي.

* لوبنيون :

- تم، أول أمس الأربعاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج والصندوق المغربي للتقاعد، تهم موظفي القطاع السجني وكذا السجناء المتقاعدين المنخرطين في هذا الصندوق. وذكر بلاغ مشترك للمندوبية والصندوق أن هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج محمد صالح التامك، ومدير الصندوق المغربي للتقاعد محمد العلوي العبدلاوي، تهدف إلى وضع آلية جديدة للتعاون المثمر بين المؤسستين في مجال تدبير ملفات المعاشات الخاصة بموظفي المندوبية العامة، وتحقيق نجاعة وسرعة أكبر في معالجة جميع الملفات المتعلقة بحقوق المنخرطين وذويهم، وتمكين الصندوق المغربي للتقاعد من المعلومات والمعطيات الضرورية لتسوية الوضعية المعاشية للسجناء المحالين على التقاعد.

* ليبراسيون:

- أكد رئيس منظمة أرباب العمل بفرنسا، بيير غاتاز، أن الاقتصادين المغربي والفرنسي، يرتبطان بمصير مشترك. وأوضح غاتاز خلال ندوة صحيفة عشية زيارة وفد يضم مائة من رؤساء المقاولات الفرنسية للمغرب، أن البلدين مهتمان ومتكاملان، من أجل توسيع نشاطهما بإفريقيا جنوب الصحراء، التي تعد عنصرا إضافيا في العلاقات المغربية الفرنسية.

- يبدو أن النافذين في النظام الجزائري فقدوا أعصابهم تماما بعد إعلان المملكة العربية السعودية عن عزمها الاستثمار في الأقاليم الصحراوية المغربية. وقد أصاب هذا القرار الحكيم القادة الجزائريين بالذعر. وقد عكست الصحافة المقربة من دائرة السلطة بهذا البلد الذي يحتضن ويدعم منظمة تهدد الاستقرار بالمنطقة المغاربية، هذا الانزعاج.

* البيان:

- الارتفاع المفرط في أسعار جزء كبير من الخضر يبقى غير مبرر وخاصة خلال هذه الفترة من السنة، حيث تضاعفت أسعار الخضر في الأسبوعين الماضيين. وبرر تجار الخضر هذا الارتفاع بنقص المنتجات في السوق. وتلحق المضاربة والوساطة ضررا بقواعد المنافسة وتؤدي إلى الارتفاع المفرط في هامش الأسعار، إذ أن الفلاح الصغير يشتكي بدوره من التقلبات المناخية ومن أسعار البيع المنخفضة (انطلاقا من الضيعات).

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة