الثلاثاء، 22 مارس، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 22 مارس 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 22 مارس 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع
الثلاثاء 22 مارس 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

* المساء:

- 27 مقاولة من الصناعة التقليدية شاركت في المعرض الدولي لتجهيز الفنادق.. حيث قالت وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة مروان، إن 27 مقاولة تنشط في مجال الصناعة التقليدية شاركت في المعرض الدولي الرابع عشر للتجهيز المهني للفنادق والمطاعم والتموين والمهن التابعة لها، الذي نظم الأسبوع المنصرم. وأضافت مروان أن الصناعة التقليدية تفرض نفسها بقوة في المجال السياحي، حيث أصبحت حاضرة في مختلف فروع القطاع، فضلا عن كونها تعكس صورة المغرب خارج الحدود من خلال إبداعات الحرفيين في مختلف فروع إنتاج الصناعة التقليدية.

* الأحداث المغربية:

- المغرب يخلص بان كي مون من فريقه السياسي الذي ورطه في ملف اعترف بجهل تعقيداته: لائحة غير المرغوب فيهم من عناصر المينورسو تغادر العيون. القرار المغربي الحازم إزاء تصرفات بان كي مون وفريقه ينفذ تواليا بالحرف والفاصلة. المكون السياسي في بعثة المينورسو غادر تواليا منذ السبت الماضي مدينة العيون عبر وسائل مختلفة، وأفادت مصادر متعددة بمغادرة جزء آخر الأحد مطار العيون باتجاه الدار البيضاء ومنها سيغادر نهائيا المغرب. وبين السبت والأحد غادر 83 من أعضاء المهمة مدينة العيون، ووحدها موظفة حامل لم تتمكن من المغادرة.

- رئيس جمهورية البوسنة والهرسك: تهمنا الاستفادة من تجربة الأمن المتقدم في المغرب. فقد قال رئيس جمهورية البوسنة والهرسك دراغان كوفيتش، أول أمس الأحد بالدار البيضاء، إن بلاده معنية بتطوير علاقاتها مع المملكة المغربية، وتعزيز التعاون بينهما، نظرا للمكانة التي يحظى بها المغرب على الصعيد الدولي. وقال رئيس البوسنة والهرسك، في تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي خص به رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، إن هذا اللقاء، الذي يندرج ضمن الزيارة الأولى التي يقوم بها للمملكة، شكل مناسبة سانحة لمناقشة سبل بناء تعاون مثمر بين الجانبين، معربا في أن يكون الأمن والاستقرار والتقدم الذي يتميز بهما المغرب على المستويين الاقتصادي والسياسي قاعدة لنقل التجربة المغربية والاستفادة منها على المستوى المحلي والإقليمي.

* أخبار اليوم:

- اقتراح للأغلبية: ألف درهم غرامة لكل موظف يمتنع عن تقديم المعلومة. حيث تستعد فرق الأغلبية لتقديم مجموعة من التعديلات على القانون المتعلق بالحق في الوصول إلى المعلومة. ومن أبرز هذه التعديلات، كما أفادت بذلك مصادر من الأغلبية، التنصيص على جزاءات ضد الموظفين الذين يمتنعون عن توفير المعلومات لطالبيها، واقتراح غرامات تتراوح بين 500 و 1000 دهم ضد كل موظف رفض تقديم المعلومات، تطبيقا لهذا القانون على أن يؤديها شخصيا. ودعت الأغلبية إلى أن تحدث كل إدارة عمومية موظفا أو موظفين مهمتهما هي تلقي طلبات الحصول على المعلومات والاستجابة لها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- اتحاد المحامين العرب يستنكر تصريحات بان كي مون.. فقد أعرب اتحاد المحامين العرب عن امتعاضه وشجبه واستنكاره ل"التصريحات اللامسؤولة والماسة بالحقوق المكتسبة" لبان كي مون الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة خلال زيارته للمنطقة، والتي شكلت "استفزازا مباشرا لمشاعر الشعب المغربي وكل الدول العربية والشعوب التي تؤمن بالحق والعروبة". وأكدت الأمانة العامة للاتحاد، الذي يوجد مقره بالقاهرة، أن "هذه الانفلاتات وزلات اللسان لا تليق بالدبلوماسية الدولية وتشكل إخلالا جسيما وخرقا سافرا لمضامين ميثاق الأمم المتحدة نفسها".

- الحسيني يقترح تأسيس مجلس وطني للدبلوماسية مهمته الأولى إصدار كتاب أبيض عن الصحراء.. فقد دعا تاج الدين الحسيني، الخبير في العلاقات الدولية، بخصوص القضية الوطنية، إلى ضرورة الانتقال للسرعة القصوى ميدانيا، وذلك بالتوجه إلى الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن لتقديم كل العناصر الدقيقة التي تحيط بالملف، قبل موعد تقديم التقرير أمام مجلس الأمن في شهر أبريل القادم. واقترح الحسيني تأسيس مجلس وطني للدبلوماسية، يضم ممثلي الدبلوماسية الرسمية الوطنية وباقي الأطراف الممثلة للدبلوماسية الموازية من برلمانيين وممثلين لهيئات المجتمع المدني وفاعلين اقتصاديين وأكاديميين لهم خبرة في العلاقات الدولية والقانون الدولي، مهمتهم داخل المجلس تنسيق الاستراتيجية الوطنية لقضية الصحراء.

* العلم:

- كرانس مونتانا يصوغ الجواب من الداخلة: تأكيد نموذج استقرار ونمو المنطقة. في رسالة ذات حمولات شتى لبان كي مون والذين سار في ركبهم، اختار منتدى كرانس مونتانا العالمي مدينة الداخلة المغربية، كنموذج للاستقرار والنمو، لعقد دورته السنوية حول موضوع "إفريقيا والتعاون جنوب- جنوب". وشاركت هذه السنة أكثر من ألف شخصية دولية من مسؤولين حكوميين وممثلين عن منظمات دولية، ومن أبرز المنظمات المشاركة، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو. وشكلت الدورة 27 للمنتدى مناسبة للتحاور على امتداد ستة أيام حول العديد من المواضيع المحورية التي تتعلق أساسا بالتنمية والسلم وحقوق الإنسان بمختلف أبعادها وتفريعاتها.

- المركزيات النقابية توجه رسالة باسم الطبقة العاملة إلى بان كي مون تعبر فيها عن رفضها لتصريحاته الاستفزازية. وجاء في الرسالة التي وجهها كل من الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية للتعليم العالي، أن "الحركة النقابية تعبر عن استغرابها ورفضها لتصريحاتكم التي عبرتم عنها خلال زيارتكم الأخيرة للجزائر ومخيمات المحتجزين بتندوف، مما يعتبر موقفا غير مقبول يشكل مسا وهجوما على سيادة المغرب في خرق سافر للقانون الدولي".

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يوجه مذكرة إلى رئيس الحكومة في شأن الجفاف وآثاره المباشرة.. إذ دعا الحزب إلى فك ارتباط نمو الاقتصاد المغربي بالتقلبات المناخية، وذلك من خلال "تغيير في التركيبة الحالية التي تتميز بكون القطاع الأولي الذي يهم الإنتاج الفلاحي والصيد البحري والإنتاج المنجمي، يحتل المكانة الثانية بعد القطاع الثلاثي الذي يعني الخدمات في جميع تجلياتها، ويوجد قبل القطاع الصناعي الذي مازال في مؤخرة التركيبة الحالية الدالة على نوعية الاقتصاد المغربي".

- دعوة إلى اعتماد مقاربة تشاركية في تدبير ورش تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.. فقد دعا الائتلاف المدني الأمازيغي، أمس الاثنين بالرباط، الحكومة إلى اعتماد مقاربة تشاركية حقيقية قادرة على إشراك كل الفعاليات المدنية والسياسية في تدبير ورش تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. واستعرض الائتلاف، في ندوة صحفية خصصت لتقديم ميثاقه وآليات عمله، رؤيته بخصوص تقييم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، ومكانة الأمازيغية في السياسات العمومية خلال الولاية التشريعية الحالية.

* التجديد:

- انعقاد "مجلس بنك المغرب" الأول خلال 2016: توقع بالكشف عن مستجدات "الأبناك التشاركية" مساء اليوم.. إذ يعقد مجلس بنك المغرب، اليوم الثلاثاء، اجتماعه الفصلي الأول خلال هذه السنة والذي سيخصص لتدارس الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية، وكذا التوقعات الخاصة في أفق الفصل الثاني من 2017. وبينما توقعت مصادر أن يعلن والي بنك المغرب مساء اليوم خلال الندوة الصحفية التي سيعقدها عقب اجتماع مجلس البنك، عن مستجدات ملف الأبناك التشاركية، بما في ذلك عدد الرخص والمؤسسات البنكية التي ستحصل عليها، قال مصدر مسؤول ببنك المغرب في حديث للجريدة، إنه "من الصعب توقع ما سيتدارسه اجتماع مجلس البنك، أو ما سيعلن عنه والي بنك المغرب بخصوص الموضوع"، مشيرا إلى أن "السرية التامة تطبع عمل بنك المغرب وكذا أشغال مجلس البنك، وما يثار مجرد توقعات".

- الحيطي : هدف "كوب 22" هو مساعدة الدول الهشة في محاربة التغيرات المناخية.. إذ أكدت حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، أن من أولويات المغرب خلال مؤتمر المناخ "كوب 22" المقرر عقده بمراكش في نونبر القادم، تمكين الدول الأكثر هشاشة على مستوى المناخ من الاستفادة، قبل حلول العام 2020 ، من المساعدة المالية الضرورية من أجل مواجهة التحديات التي تفرضها التغيرات المناخية. وأوضحت الحيطي، خلال اجتماع متابعة منتدى المغرب وجزر الباسفيك المنعقد بالداخلة على هامش أشغال الدورة 27 لمنتدى "كرانس مونتانا" أنه تم إنفاق 62 مليار دولار من أجل قضايا المناخ دون أن تتحقق نتائج ملموسة.

* الصباح:

- الرباح يستنجد بالرميد في ملف المقالع العشوائية.. حيث دخل عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، على خط المقالع العشوائية التي تستغل بشكل غير قانوني، بعد شكاية قدمتها وزارته إلى زميله مصطفى الرميد من أجل فتح تحقيق في الموضوع، خاصة في المقالع الخمسة بإقليم سطات التي ضيعت على الجماعة 4 ملايين درهم.

* آخر ساعة:

- "البيجيدي" و"البام": الصراع يشتعل.. فقد نشر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، أول أمس، "تقدير موقف" حول الانتخابات التشريعية في المغرب، والمقرر إجراؤها في أكتوبر المقبل، وما سيرافق هذا الاستحقاق، مما اعتبرها المركز صراعات حادة على إعادة تشكيل المشهد السياسي العام في المغرب، مع وضعه سيناريوهات لنتائج الاقتراع. وحصر المركز البحثي القطري الصراع السياسي المفتوح بين الأحزاب الكبرى من الآن حول الاستحقاقات المقبلة، بين الحزبين الغريمين، حزب الأصالة والمعاصرة، في مقابل حزب العدالة والتنمية.

- بوعيدة تلتقي نائب أمين حركة فتح.. إذ أجرت امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، نهاية الأسبوع الماضي، مباحثات مع نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة بدولة فلسطين، اللواء جبريل الرجوب، بحضور سفير دولة فلسطين لدى المملكة المغربية، زهير الشن، وذلك للاطلاع على آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية. وأثنت الوزيرة المنتدبة على الجهود الجبارة التي تبذلها القيادة الفلسطينية، من أجل تحسيس المنظمات الدولية والدول الصديقة والمحورية، في اتجاه الضغط بغية التوصل إلى إقامة الدولة الفلسطينية، مشيرة إلى دور المغرب واستعداده الدائم للوقوف إلى جانب فلسطين، في جميع المحطات الهامة، من أجل إنصافها وإنهاء معاناة شعبها.

* رسالة الأمة:

- المحكمة التجارية تقضي بالتصفية القضائية لشركة "سامير".. إذ قضت المحكمة التجارية بالدار البيضاء أمس الاثنين، بالتصفية القضائية لشركة "سامير"، التي دخلت في أزمة منذ شهر غشت الماضي، مما خلف صدمة قوية لدى شغيلة الشركة، خاصة وأنهم كانوا يمنون النفس ألا يتم اللجوء إلى هذا الخيار. ويأتي قرار المحكمة التجارية، بعدما كان الملف قد دخل للمداولة في جلسة الاثنين الماضي، وهي آخر جلسة عرفها ملف الشركة التي يملكها الملياردير السعودي الحسين العامودي، بعدما كان المدير العام للشركة جمال باعمار، قد التزم بتسديد ديون الشركة، قصد إعادة تشغيل مصفاة المحمدية في جلسة سابقة. واعتبرت لطيفة بنواكريم، عضو المكتب النقابي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إعلان تجارية البيضاء عن تصفية مصفاة المحمدية لتكرير البترول قرارا صادما ومفاجئا قد تكون له تبعات خطيرة ستؤدي إلى تشريد آلاف الشغيلة وعائلاتهم.

- الحركة النسائية تعد مذكرة ترافعية كبرى للتصدي لمشروع قانون العنف في أفق بعثها إلى الفرق البرلمانية للأحزاب السياسية.. حيث أكدت خديجة الرباح المنسقة الوطنية للحركة من أجل ديمقراطية المناصفة، أن تنافي مقتضيات مشروع قانون العنف مع مضامين الدستور والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، دفع الحركة النسائية إلى بعث مذكرة إلى الفرق البرلمانية للأحزاب السياسية من ضمنها الأحزاب ذات التوجه الحداثي لتوسيع دائرة الضغط من أجل رفض المشروع الذي لم يأخذ بعين الاعتبار مقترحات الحركات النسائية.

* المنعطف:

- منتدى كرانس مونتانا تظاهرة كبرى مكنت من استكشاف مدينة الداخلة، صلة الوصل بين المغرب وإفريقيا.. إذ قالت النائبة الأوروبية رشيدة داتي، يوم الجمعة بالداخلة، إن منتدى كرانس مونتانا يمثل تظاهرة دولية كبرى مكنت من استكشاف مدينة الداخلة، التي تشكل صلة وصل بين المغرب ودول إفريقيا جنوب الصحراء. وأوضحت داتي، التي تشارك في منتدى كرانس مونتانا، المنعقد حاليا بمدينة الداخلة (17-22 مارس)، أن هذا المنتدى "يمكن المشاركين من اكتشاف الداخلة والاطلاع على تنمية ودينامية وجاذبية هذه المدينة التي تشكل صلة وصل بين المغرب ودول إفريقيا جنوب الصحراء". وأضافت أن انعقاد هذه التظاهرة الدولية الكبرى "مهم جدا"، وخاصة في ظل الوضع الدولي المعقد والمضطرب في منطقة تعيش اضطرابات شديدة بسبب الإرهاب.

- مهنيو الصحة الخواص يحذرون من العواقب الوخيمة لتمكين التعاضديات من بيع الأدوية والمعدات.. حيث حذرت تنسيقية مهنيي الصحة الخواص من العواقب الوخيمة التي قد تحل بصحة المواطن، نتيجة الاختلالات والتحايلات على عدة قوانين أساسية ومهيكلة تنظم المنظومة الصحية والخروقات التي قد يصبح المواطن عرضة لها. مناسبة هذا الموقف حسب ما جاء في بيان تنسيقية مهنيي الصحة الخواص، التعديل الذي أتى به مجلس المستشارين على مشروع القانون القاضي بمنح التعاضديات حق إحداث وتدبير وحدات صحية تقدم كل الخدمات الطبية، وتعمل على توفير الأدوية والمعدات.

* ليكونوميست:

- الأنظار ستتجه اليوم الثلاثاء صوب بنك المغرب الذي يعقد مجلسه الأول هذه السنة. إعادة إطلاق القروض، النمو، التضخم، التمويل التشاركي.. كل ما سيرد في كلمة الجواهري سيحظى بالمتابعة. أمر واحد مؤكد، وهو أن لا أحد ينتظر الرفع من معدل سعر الفائدة، لأن ذلك سيعني أن كل شيء على ما يرام.

* البيان:

- كتبت صحيفة (وول ستريت جورنال)، أمس الاثنين، أن ولاية بان كي مون على رأس الأمم المتحدة مليئة ب"الإخفاقات سواء الشخصية أو المؤسساتية"، مبرزة أن بان كي مون "كان الدبلوماسي رقم واحد على الساحة الدولية الذي طور ميولا طبيعية إلى صب الزيت على نار النزاعات الدولية".

* لوماتان:

- أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بمقر القصر الرئاسي ببراغ ، مباحثات على انفراد مع ميلوس زيمان رئيس جمهورية التشيك. وتندرج هذه المباحثات، في إطار زيارة عمل يقوم بها جلالة الملك إلى جمهورية التشيك، والتي تعكس سياسة جلالته الرامية إلى انفتاح المملكة على دول وسط وشرق أوربا. وهمت مباحثات قائدي البلدين، العلاقات الثنائية وسبل تعميقها بشكل ملموس، وخصوصا على المستوى الاقتصادي والثقافي، علما أن جمهورية التشيك تصنف المملكة ضمن ال25 بلدا ذات الأولوية.

* لوبنيون:

- أكد السيد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أن المغرب ما فتئ يدعو إلى إعادة إطلاق نظام مغاربي جديد، والعمل على أن يشكل قوة دافعة في المنطقة وعامل استقرار وأمن في منطقة الساحل والصحراء وفاعلا مهيكلا للاندماج الإفريقي. ووصف السيد العمراني في مداخلة له، أول أمس الأحد، خلال ندوة نظمت في إطار الدورة ال11 لمنتدى بروكسل (جيرمان مارشال فاند)، الوضع الجيوسياسي للمنطقة ب"المعقد " و" المجزأ "، بسبب " عدم الاستقرار عموما والتهديدات الأمنية المتعددة " التي تسود عددا من البلدان. وذكر بأن "حل النزاعات المستمرة في هذه البلدان رهين، قبل كل شيء، باحترام المبادئ الأساسية، المتعلقة على الخصوص بالمصالحة الوطنية، واحترام الوحدة الترابية للدول، وكذا تعزيز الديمقراطية ".

- دعت جمهورية إفريقيا الوسطى المغرب إلى الإبقاء على تجريدته بالبعثة متعددة الأبعاد المندمجة للأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى "مينوسكا".ففي رسالة وجهها إلى نظيره المغربي، دعا وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والفرنكوفونية بجمهورية إفريقيا الوسطى، السيد صامويل رانغبا، "المملكة المغربية إلى الإبقاء على تجريدتها بالبعثة متعددة الأبعاد المندمجة للأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، بهدف مواصلة مهمة تحقيق الأمن والاستقرار بالبلاد طبقا لولاية الأمم المتحدة".

* أوجوردوي لومارك:

- وجه المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة رسالة إلى رئيس الحكومة والأحزاب السياسية المكونة للأغلبية يعلن فيها استعداد حزب الجرار للمساهمة في إيجاد حل لملف الأساتذة المتدربين، الذين يقاطعون التكوين منذ بداية الموسم الدراسي احتجاجا على إصدار مرسومين، ينص الأول على إجراء مباراة بعد التكوين والثاني يخفض إلى النصف من المبلغ الذي يحصل عليه المتدربون. وأوضحت قيادة الحزب أن الرسالة تروم تحسيس أعضاء الأغلبية بضرورة وضع آلية للحوار بهدف إيجاد حل للملف على اعتبار أن الأمر يتعلق بالاستقرار الاجتماعي لآلاف الأسر.

* ليبراسيون:

- المكتب الوطني للصيد البحري يقول إن كمية منتجات الصيد الساحلي والتقليدي التي تم تسويقها بلغت 208 ألف و480 طنا في متم فبراير 2016 ، بقيمة تقدر بأزيد من 1,10 مليار درهم وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 17 بالمائة من حيث القيمة وبنسبة 50 بالمائة من حيث الوزن مقارنة بنهاية فبراير 2015. وأوضح المكتب، في إحصائياته الأخيرة حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب برسم فبراير 2016، أن تسويق الأسماك السطحية هم 180 ألفا و205 طنا ، أي أزيد من 421,37 مليون درهم في نهاية فبراير 2016 ، مقابل 112 ألف و 323 طنا (حوالي 44 ر269 مليون درهم) سنة قبل ذلك، أي بارتفاع نسبته 56 بالمائة في القيمة و60 في المئة في الوزن.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة