السبت، 26 مارس، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 26 مارس 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 26 مارس 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع
في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت :

* المساء:

- اختلالات تجر مؤسسات عمومية وجماعات إلى القضاء.. فقد أعلنت وزارة العدل والحريات أنها وبعد دراستها لتقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2013، أمرت النيابات العامة المختصة بالمملكة بإجراء أبحاث بشأن مخالفات للقانون الجنائي، همت ثلاث مؤسسات عمومية وواحدا وعشرين جماعة ترابية من بين المؤسسات والجماعات التي تضمنها تقرير المجلس سنة 2013. وأفاد بلاغ للوزارة أن الوكيل العام للملك لدى المجلس كان قد أحال على الوزارة حالة واحدة من بين الحالات التي تضمنها التقرير المذكور، تمت إحالتها فورا على النيابة العامة المختصة لإجراء الأبحاث اللازمة بشأنها.

- 17 موقعا إلكترونيا خارج الضوابط القانونية للتجارة الإلكترونية بالمغرب.. كشف المدير الجهوي لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي أن الخلية المكلفة بمراقبة هذه المواقع على مستوى الوزارة قد قامت بمراقبة ثلاثين موقعا متخصصا في التجارة الإلكترونية فقط. وأشار على هامش لقاء نظم بأكادير إلى أن هذه العملية أسفرت عن توجيه إنذار لسبعة عشر موقعا من أجل حثهم على الالتزام بمقتضيات القانون رقم 31.08 الذي يوضح شروط إبرام العقود عن بعد.

* أخبار اليوم:

- مؤتمر استثنائي للبيجيدي يمدد ولاية بنيكران سنة إضافية.. قالت مصادر قيادية في حزب المصباح للجريدة إن أبرز القرارات التي سيتم الإعلان عنها قريبا على أساس المشاورات الجارية حاليا، تتمثل في عقد مؤتمر وطني استثنائي قبل الصيف المقبل، سيكون جدول أعماله مخصص لتعديل النظام الأساسي للحزب، بالشكل الذي يسمح ببقاء عبد الإله بنكيران على رأس الحزب سنة إضافية، وذلك بتمديد ولاية الأمين العام من أربع سنوات إلى خمس سنوات، ضمانا لإمكانية احتفاظه برئاسة الحكومة إذا تصدر الحزب نتائج الانتخابات التشريعية المقبلة، وأوضحت أن هذا الحل يعتبر "وسطا" بين خياري الالتزام بالقوانين الحالية لحزب المصباح، التي تفرض تغيير الأمين العام الحالي، عبد الإله بنكيران، بعد استيفائه ولايتين متتاليتين على رأس الحزب، وبين خيار تغيير النظام الداخلي لتمكينه من إضافة ولاية ثالثة.

- رسميا التعرف على هوية أول ضحية مغربية في هجمات بروكسيل.. فقد أكد مصدر في السفارة المغربية ببلجيكا أن "السلطات البلجيكية بتنسيق مع المصالح الدبلوماسية المغربية حددت هوية لبنى الفقيري، وهي بلجيكية من أصل مغربي، تنحدر من مدينة سلا، متزوجة وأم لثلاثة أطفال، كأول ضحية للهجوم على محطة ميترو الأنفاق ببروكسل". ولا يزال أربعة مغاربة آخرين مفقودين عقب الهجمات، حيث أن "عائلات المفقودين قدمت إلى السلطات البلجيكية عينات من حمضها النووي، لمقارنته مع الأدلة المستجمعة من جثث ضحايا الهجمات"، حسب المصدر ذاته.

* بيان اليوم:

- مزوار: قرارات المغرب بخصوص صحرائه سيادية ولا رجعة فيها.. فقد أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي صلاح الدين مزوار، أن هذه القرارات "تستند على دعم وإجماع مختلف مكونات الشعب المغربي". وقال الوزير، في لقاء صحفي عقب اجتماع مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية والنقابات الوطنية، عقد مساء أول أمس الخميس، لتقديم آخر التطورات المتعلقة بقضية الوحدة الترابية للمملكة، "إن هذه القرارات مسؤولة ومتناسبة مع خطورة الانزلاقات الصادرة عن الأمين العام للأمم المتحدة خلال زيارته الأخيرة للمنطقة"، مبرزا أن الشعب المغربي "عبر عن هذا الإجماع من خلال وقفات ومسيرات حاشدة ومن خلال مؤسساته، وكذا عبر المواقف التي اتخذتها الحكومة، والتعبيرات المتعددة للجالية المغربية في الخارج".

- المغرب يشرع في تفعيل منظومة صناعية دوائية.. فقد تم، أول أمس الخميس، توقيع ثلاثة عقود أداء من أجل مواكبة عملية تفعيل هذه المنظومات وذلك في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية (2014 - 2020). وتغطي هذه المنظومات مجموع سلسلة القيمة الإنتاجية للأدوية والمنظومات الطبية ابتداء من عمليات التطوير إلى التسويق. كما يتوخى التوقيع على هذه العقود تنظيم مهن التجارب السريرية، وصناعة المكونات الدوائية النشطة، والتعبئة والتغليف، والصناعة المحلية الموجهة للتصدير، وصناعة الأدوية الحيوية البديلة، والأجهزة الطبية.

* الصباح:

- نصر دبلوماسي للمغرب في جولة ثانية بمجلس الأمن.. حيث لم يتخذ أعضاء مجلس الأمن ال15 أي قرار منحاز إلى أحد الطرفين ، مجددين الدعوة إلى حل الخلاف الشخصي بين الأمين العام الأممي والمغرب "بطريقة بناءة وكاملة وعبر التعاون"، وهو ما يمثل انتكاسة جديدة لبان كي مون وفريقه الذي وضعه في هذه الورطة، بعد أن أطلق تصريحات انحاز بموجبها عن وضعه أمينا عاما يفترض فيه الحياد والبقاء على مسافة متساوية بين أطراف نزاع معروض على الأمم المتحدة. بالمقابل طلب مجلس الأمن مباشرة اتصالات مع الرباط لأجل السماح لبعثة "المينورسو" في الصحراء المغربية ب"العمل مجددا بشكل كامل".

- العنف ضد النساء يعمق الخلاف داخل الحكومة.. حيث انضم التقدم والاشتراكية إلى جبهة منتقدي مشروع قانون مناهضة العنف ضد النساء، الذي صادقت عليه الحكومة، بعد أزيد من سنتين من الجدل. وقالت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، وعضو المكتب السياسي للحزب، إن المشروع لا يصل إلى ما يطمح إليه المغاربة، ومازال يتطلب مزيدا من التجويد، حتى يتوفر للمغرب في المنظور القريب، قانون متميز ومتقدم، يرقى إلى الانسجام التام مع مقتضيات الدستور، ويتلاءم كليا مع التزامات المغرب الدولية. ويأتي موقف الحزب من المشروع ليعكس التباين الكبير بين مكونات الأغلبية بخصوص العديد من القضايا المجتمعية، خاصة ما يتعلق بالحريات وقضايا النساء والقوانين الانتخابية التي يجري الحوار بشأنها مع الأحزاب السياسية.

* الأحداث المغربية:

- تجديد اعتماد المجلس الوطني لحقوق الإنسان كمؤسسة وطنية مستوفية لشروط الاستقلالية.. حيث قررت لجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تجديد اعتماد المجلس في الدرجة (أ) كمؤسسة وطنية مستوفية لشروط الاستقلالية والتعددية واختصاص حماية وتعزيز حقوق الإنسان بما يطابق مبادئ باريس المؤطرة لعمل هذا النوع من المؤسسات. وقد جرى تسليم شهادة الاعتماد، الذي يسري على الفترة ما بين 2015 و2020 ، للمجلس في حفل نظم الأربعاء بقصر الأمم بجنيف في إطار الاجتماع السنوي العام التاسع والعشرين للجنة التنسيق. وتتضمن مبادئ باريس، التي اعتمدتها الجمعية العمومية للأمم المتحدة سنة 1993، مجموعة من المبادئ التوجيهية تتعلق بالوضع القانوني للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان واستقلاليتها واختصاصاتها في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها وضمان التنوع في تركيبتها، وتوفرها على الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة للاضطلاع بمهامها.

- المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تعتمد دلائل تدريسية غير مسبوقة عربيا..فمن المقرر أن تشرع المندوبية، التي تنكب حاليا على مراجعة القانون المنظم للسجون وملاءمته مع التزامات المغرب الدولية، وكذا مستجدات المشهد الحقوق الوطني والدولي، تلقين الأفواج الجديدة من كوادرها في المراكز التابعة لها ابتداء من الموسم المقبل، الدلائل التدريسية الثلاث، التي وضعتها بشراكة مع المنظمة الدولية ل لإصلاح الجنائي بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأوضحت ممثلة المنظمة تغريدة جبر، في يوم دراسي نظمته المندوبية، يوم الخميس الماضي، أن الدليل التدريسي الأول يتعلق بمراجعة قواعد معاملة السجناء، والثاني بمكافحة الفساد داخل المؤسسات السجنية وفق المعايير الدولية بينما الثالث يهم موضوع مكافحة التطرف العنيف بالسجون.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مؤتمر وزراء دفاع تجمع دول الساحل والصحراء يقرر تعزيز التعاون العسكري والأمني في مجال مكافحة الإرهاب.. فقد قرر المؤتمر في إعلان أطلق عليه اسم "إعلان شرم الشيخ" صدر في ختام أشغاله أمس الجمعة، تعزيز أمن الحدود بين الدول الأعضاء في التجمع، وتسيير دوريات مشتركة في المناطق الحدودية بين الدول التي تشهد اضطرابات، "بما يساهم في التصدي بحزم لتهديد الإرهاب والجريمة العابرة للحدود". ودعا وزراء دفاع دول ( س. ص ) إلى تشجيع التضامن مع الدول الأعضاء التي تشهد أوضاع أزمات وصراعات أو تدخلات أجنبية تهدد سلامة أراضيها. وحظر المؤتمر كافة أشكال التدخل السياسي في الشؤون الداخلية للدول، واحترام سيادتها وسلامة أراضيها، وكذا الإحجام عن تقديم الدعم للجماعات الانفصالية وحركات التمرد في دول التجمع.

- 41 فيلما للمنافسة على جوائز "تمودة الذهبية" في مدينة تطوانº ومهرجان تطوان الدولي السينمائي يحتفي بأندري تيشيني ويكرم آمال عيوش وداود أولاد السيد من المغرب.. يدخل 41 فيلما سباق الفوز بالجوائز خلال الدورة 22 لهذا المهرجان، الذي تمتد فعالياته من 26 مارس إلى غاية 2 أبريل 2016. ويتعلق الأمر ب13 فيلما في مسابقة الفيلم الطويل، و14 فيلما في مسابقة الفيلم القصير، و14 فيلما في مسابقة الفيلم الوثائقي.

* العلم:

- المغرب يوافق على اتفاقية في المجال العسكري والتقني مع السعودية.. فقد صادقت الحكومة المغربية، أول أمس الخميس، على اتفاقية في المجال العسكري والتقني مع المملكة العربية السعودية. وتهدف الاتفاقية إلى تطوير التعاون العسكري والتقني بين البلدين ودعمه وذلك في مجالات التدريب والمنتجات العسكرية والمساندة الإمدادية والتموينية ونقل التقنية العسكرية والخدمات الطبية وتبادل الزيارات والنشاطات الثقافية والرياضية والتاريخ العسكري والمطبوعات العسكرية أو أي مجال آخر يتفق عليه بين البلدين.

- نزار بركة: المجالس الاقتصادية والاجتماعية والبيئية مدعوة إلى مواكبة المجتمع المدني من أجل إدماج التكيف مع التغيرات المناخية في السياسات العمومية.. إذ أكد بركة، في كلمة تلاها نيابة عنه الكاتب العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إدريس الكراوي، خلال ندوة دولية، نظمها المجلس الخميس المنصرم، عقب انعقاد اجتماع مكتب اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية الفرنكوفونية والمؤسسات المماثلة لها، أن هذه المجالس مدعوة، أيضا، إلى المساهمة في إحداث مراكز ذات بعد إقليمي من أجل تقوية قدرات المنظمات غير الحكومية من أجل تمكينها من توعية المواطنين ووضع رهن إشارتها الوسائل التقنية والمالية وآليات الولوج إلى المعلومة البيئية، مبرزا أن التعاون الفرنكوفوني أساسي من أجل ضمان تقوية قدرات التنمية والابتكار بهدف إعداد سياسات ملائمة.

* رسالة الأمة :

- تصريح مشترك ل15 دولة بمجلس حقوق الإنسان بجنيف يدعم مبادرة الحكم الذاتي.. فقد ندد المغرب، مدعما ب 15 بلدا، في تصريح مشترك، ردا على خطوة مغرضة قامت بها الجزائر بهدف تحويل النقاش أمام مجلس حقوق الإنسان، "بالمناورات التي تهدف إلى تسييس النقاش والمس بهدفنا النبيل المتمثل في النهوض وحماية حقوق الإنسان". وأكد التصريح أن "المملكة المغربية تقوم بإصلاحات ديمقراطية رائدة في إفريقيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي ساهمت في توسيع فضاء حقوق الإنسان والحريات بمجموع التراب الوطني، بما في ذلك جهة الصحراء ". وتم تقديم هذا التصريح المشترك باسم على الخصوص كل من غينيا، والغابون، والكوت ديفوار، والسينغال، وإفريقيا الوسطى، وجزر القمر، وعمان، والعربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وقطر والأردن والكويت والمغرب.

- شركة "سامير" تطعن في حكم تصفيتها القضائية.. حيث أكد الأستاذ عبد الكبير طبيح، الذي نصبته شركة "سامير" للدفاع عنها، أن الشركة تقدمت أول أمس الخميس، أمام محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء بطلب الطعن في قرار الحكم التصفية القضائية. وتعاني الشركة من أزمة مالية خانقة بسبب الديون التي تجاوزت 43 مليار درهم، حيث أن الشركة مطالبة بأداء 13 مليار درهم للجمارك و10 مليارات للأبناك المغربية، و20 مليارا للأبناك الأجنبية.

* آخر ساعة:

- الرميد: الوزارة ماضية في تحديث بنيات عمل الإدارة.. قال وزير العدل والحريات، المصطفى الرميد، إن الوزارة ماضية في هذا التحديث، خاصة بالنسبة إلى المحاكم، من خلال مواصلة العمل على تعميم نظام المعلوميات، واعتماد الإدارة الالكترونية للإجراءات والمساطر القضائية، بالاستفادة من خبرات بعض الدول مثل تركيا. وأبرز الوزير في حديث مع الجريدة أن من بين أسس إصلاح القطاع النجاعة في الأداء ورفع وتيرة الإنجاز.

- تصنيع جزء معقد من طائرات "777 إكس" في المغرب..حيث وقعت شركة "راسيي فريجاك" الفرنسية، التي تتخذ من المغرب مستقرا لها لصناعة أجزاء الطائرات، اتفاقا مع العملاق الأمريكي "بوينغ" لتصنيع جزء حساس من الطائرات الضخمة لطراز بوينغ "777 إكس". ووقف ما كشف المصنع الفرنسي فإن العقد يهدف إلى الشروع في صناعة أجزاء من الطائرات الأمريكية في مصانعها في المغرب ابتداء من 2019، ما دفع الشركة الفرنسية إلى توسيع مصنعها في الدار البيضاء لتصل مساحته إلى 8000 متر مربع.

* لوماتان:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس الخميس، أن المغرب "لن يسمح لأي كان بالتطاول على سيادته الترابية"، محذرا من خطورة التصرفات الرامية إلى الخروج عن الإطار السياسي لحل النزاع حول الصحراء والذي حدده مجلس الأمن الدولي. وقال مزوار، في معرض رده على أسئلة الصحفيين عقب اجتماع مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية والنقابات الوطنية عقد بمقر الوزارة، "إن دور الأمين العام للأمم المتحدة ليس صب الزيت على النار، بل التحلي بالحياد والحفاظ على الأمن، لا أن يجعل من القضية خلافا يهدد الأمن بالمنطقة".

* لوبنيون:

- تم أول أمس الخميس بالرباط، توقيع ثلاثة عقود أداء من أجل مواكبة عملية تفعيل المنظومات الصناعية الدوائية وذلك في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية (2014 - 2020). وتهدف هذه العقود، التي وقعها كل من وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ووزير الصحة، الحسين الوردي، ورؤساء الجمعيات المهنية المعنية، إلى تفعيل المنظومات الصناعية الدوائية التي تغطي مجموع سلسلة القيمة الإنتاجية للأدوية والمنظومات الطبية ابتداء من عمليات التطوير إلى التسويق، وذلك من خلال تخصصي "الأدوية" و"المنظومات الطبية".

* ليبراسيون:

- أكد مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، أن "المغرب اتخذ القرارات المتناسبة مع الانزلاقات الخطيرة والجسيمة للأمين العام للأمم المتحدة". وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن "المغرب اتخذ القرارات المتناسبة مع الانزلاقات الخطيرة والجسيمة للأمين العام للأمم المتحدة، التي أساءت للوحدة الترابية وأساءت للشعب المغربي، وأن هذه القرارات التي اتخذها المغرب لا رجعة فيها، ولهذا تجدد الحكومة رفضها، بشكل كلي، لأي إساءة إلى الوحدة الترابية أو إصرار على استفزاز الشعب المغربي".

* البيان:

- تماشيا مع مقتضيات عقد البرنامج الوطني "رؤية 2020"، سيتم قريبا إحداث مجلس وطني للسياحة. وبهذا الخصوص فقد صادق مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم رقم 184-15-2 يقضي بإحداث هذا المجلس. ويعتبر هذا المجلس كهيئة لقيادة وتقييم الاستراتيجية الوطنية للسياحة في إطار شراكة متجددة بين الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني. وستناط بالمجلس مهام ذات قوة اقتراحية لتحديد التدابير اللازمة لتنفيذ التوجيهات العامة للسياسة الوطنية التي تم اعتمادها في مجال تنمية السياحة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة