الثلاثاء، 29 مارس، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 29 مارس 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 29 مارس 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
الثلاثاء 29 مارس 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :

* أخبار اليوم:

- "البيجيدي" يقترح رفع عطلة الولادة إلى 16 أسبوعا للأم و10 أيام للأب.. حيث تقدم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بمقترح قانون يقضي بزيادة عطلة الولادة بالنسبة للنساء لتنتقل من 14 أسبوعا إلى 16 أسبوعا، شريطة ولادة توأم، وبالنسبة للأزواج الذين تلد نساؤهم من 3 أيام إلى 10 أيام. واعتبر الفريق أن رعاية المولود في ظل حرص المملكة على "نهج كل السبل لتقليص وفيات الرضع، تحقيقا لأهداف الألفية، أصبحت أكثر من الماضي تستلزم توفير المناخ السليم، الذي لن يتوفر إلا بالعناية الفائقة وتفرغ كل من الأب والأم أو الولي على المكفول"، سواء في الفترة التي تعقب الولادة أو الكفالة بموجب حكم قضائي.

- فاس تنجو مجددا من كارثة بعد سقوط عمارة من 4 طوابق.. فقد نجت العاصمة العلمية مرة أخرى من حدوث كارثة إنسانية ثانية ليلة الأحد-الاثنين، عقب انهيار عمارة من أربعة طوابق بشكل مفاجئ بباب السيفر حي عين هارون التابع لمقاطعة المرينيين. وكشف مصدر من السلطات المحلية أن العمارة المنهارة تدخل ضمن البنيات العشوائية المحصية من البنايات المهددة بالسقوط من الدرجة الأولى، سبق للسلطات أن طالبت قاطنيها بإخلاءها عبر إشعارات من المحكمة. وجرى إخلاء العمارة من ساكنتها التي يزيد عددها عن 10 عائلات أسبوعا قبل حادث سقوطها المفاجئ، وذلك عقب تحرك مسؤولي ولاية جهة فاس وتشديد إجراءاتها في حق العمارات المهددة بالانهيار.

* المساء:

- شباط يختلي بقيادة وأطر حزبه لوضع البرنامج الانتخابي.. ففي خلوة تنظيمية استمرت ثلاثة أيام بإيموزار، عكفت قيادة حزب الاستقلال وأطره وتنظيماته، على تقييم السياسات العمومية واستشراف البرنامج الانتخابي الذي سيخوض به الحزب النزال الانتخابي لسابع أكتوبر القادم. وحسب مصادر استقلالية، فإن الخلوة التي نظمت ابتداء من يوم الجمعة الماضي، شكلت المرحلة الثانية في مسلسل إعداد البرنامج الانتخابي، حيث عمل المشاركون فيها على تقييم 41 قطاعا من خلال ورشات، مشيرة إلى أن النقاشات أفضت إلى تشكيل لجان موضوعاتية تهم خمسة أقطاب وهي القطب الاجتماعي والاقتصادي والإداري والحكامة فضلا عن قطب السياسة.

- برلمانيون يعتزمون إسقاط تعديلات المستشارين حول مدونة التعاضد.. حيث يرفض نواب الأغلبية بمجلس النواب تعديلات مجلس المستشارين على مشروع القانون المتعلق بمدونة التعاضد، الذي تجري مناقشته حاليا بلجنة القطاعات الاجتماعية، وذلك بعدما أحيل من قبل الغرفة الثانية، التي قامت بإدخال تعديلات عليه وخاصة على المادة 2. وتتمثل هذه التعديلات التي يرفضها نواب الأغلبية في منح مصحات التعاضدية التعامل مع الأطباء في إطار نظام تعاقد، وهو ما اعتبروه لا يستجيب لروح القانون ويمنع عن المنخرطين حرية اختيار أطبائهم والصيادلة.

* الصباح:

- لجنة لتقصي الحقائق حول عنف الملاعب.. فقد شرع فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين صباح أمس الاثنين في جمع توقيعات أعضاء المجلس من أجل تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول ما يحدث في ملاعب كرة القدم، ومعرفة من يحرك كل هذا الشغب الذي يزهق أرواح بشرية ويلحق خسائر بممتلكات الغير. واقترب فريق "البام" من إغلاق عريضة جمع التوقيعات من أجل تشكيل لجنة التقصي ووضعها فوق مكتب حكيم بنشماش، رئيس المجلس، من أجل مباشرة مسطرة التقصي من خلال إخبار كل الجهات المسؤولة. ويسعى الفريق من خلال هذه المبادرة إلى معرفة واقع ملاعب الكرة وخصوصا الملاعب الكبرى، وكيف يتم تدبير الاحتياطات الأمنية ومن يسمح بولوج القاصرين.

- العثماني يرجح التحالف مع الكتلة..فقد اعتبر سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني للعدالة والتنمية، أن نجاح مشاركة حزب التقدم والاشتراكية في الحكومة الحالية سيؤثر في تحالفات "بيجيدي"، وذلك في إشارة إلى أن مواقف رفاق نبيل بنعبد الله سترجح كفة الكتلة في خارطة تحالف الحزب بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة. وقال العثماني في حوار مع الجريدة إن "الحزب وفق خطه السياسي العام مفتوح على كل الاقتراحات، وهو يرى بأن اصطفافه السياسي يكون على أساس الالتزام بمبادئ الدستور وبدعم التطور الديمقراطي وتعميق الإصلاحات السياسية والمجتمعية، مشددا على أن العدالة والتنمية لا يرى غضاضة في التعاون أو التحالف مع الأحزاب والفاعلين السياسيين الذين ينطلقون من الالتزام نفسه.

* بيان اليوم:

- سياسيون ومفكرون يشخصون واقع اليسار ويطرحون سؤال الذات.. فرغم واقع الاختلاف تمكنت أحزاب اليسار المغربي من الجلوس إلى طاولة النقاش والتفكير الهادئ، من أجل تشخيص أعطاب هذا اليسار الذي أجمع الكل على ضرورته التاريخية والموضوعية لحاضر ومستقبل بناء الدولة الديمقراطية الحداثية ذات الأفق الاشتراكي. وقد نجحت "مؤسسة المشروع للتفكير والتكوين" في هذا التمرين الفكري والسياسي لأحزاب اليسار التي قلما تجتمع على طاولة واحدة لطرح سؤال الذات والموضوع في ندوة اختار لها المنظمون عنوان "في ضرورة اليسار" وذلك يوم السبت الماضي بالرباط.

- "لارام" تنفي مزاعم حول تكوين طياريها.. فقد نفت شركة الخطوط الملكية المغربية بشكل قاطع الادعاءات الكاذبة حول عملية انتقاء العاملين بها، وذلك على إثر المعلومات التشهيرية التي وردت في تقرير إخباري بثته قناة (فرانس3) ضمن أحد برامجها. وأكدت الشركة في بلاغ، أن الأقوال الواردة في التقرير الإخباري على لسان أحد المسؤولين بمؤسسة من ليتوانيا والتي تفيد بأن الشركة الوطنية تلجأ إلى تكوين الطيارين الأجانب "دون فرض تقييمات مسبقة" للمرشحين، كاذبةº مشيرة إلى أن الشركة لم تتعامل أبدا مع المؤسسة المذكورة سلفا. وأوضح البلاغ أن الشركة "لا تقوم بأي مساومة على حساب سلامة الركاب، وتظل يقظة بخصوص عملية انتقاء وتكوين ومتابعة طياريها".

* الاتحاد الاشتراكي:

- أفراد الجالية المغربية بإيطاليا ينددون بالتصريحات "اللامسؤولة" لبان كي مون.. فقد عبر المتظاهرون، خلال وقفة نظمت ببوردينون (شمال البندقية) يوم السبت الماضي بمبادرة من عدد من الجمعيات، عن شجبهم للتصريحات المشينة للمسؤول الأممي، معتبرين أن بان كي مون تجاوز صلاحياته التي يحددها له ميثاق الأمم المتحدة. وفي نفس اليوم، تجمع مئات من المغاربة من شمال إيطاليا للتعبير عن رفضهم القاطع لهذه الانزلاقات اللفظية المستفزة للأمين العام الأممي الذي تجاهل مبادئ ميثاق المنظمة وكذا قرارات مجلس الأمن والتي تؤيد حلا سياسيا دائما ومقبولا من جميع الأطراف للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وفي ريجيو دي كالابري (جنوب) وفي وسط شبه الجزيرة، نظمت تظاهرة مماثلة، الأسبوع الماضي، حضرها مئات من المغاربة، بدعوة من عدد من المنظمات غير الحكومية لأفراد الجالية المغربية والذين وصفوا موقف بان كي مون ب"اللامسؤول".

- 27.8 بالمائة من الرضع فقط يستفيدون من الرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى بعد ولادتهم.. وتؤكد هذه النسبة استمرار انخفاض معدلات الرضاعة الطبيعية وتراجع الإقدام على هذه الخطوة الغذائية والصحية، رغم تبعات هذا الأمر الذي يؤدي إلى إضعاف مناعة الرضع ضد الأمراض التعفنية الخطيرة ويعرضهم للإصابة بالأمراض المزمنة ويؤثر سلبا على نموهم. وجرى الإعلان عن هذه الأرقام من قبل وزارة الصحة بمناسبة إطلاقها أمس الاثنين للنسخة السادسة من الأسبوع الوطني لتعزيز الرضاعة الطبيعية الذي سيستمر إلى غاية 3 أبريل المقبل.

* التجديد:

- ماء العينين: أغلبية أعضاء المجلس رفضوا مقترح تمويل الأسر لتعليم أبنائها.. ففي الوقت الذي نفت عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي آمنة ماء العينين أن يكون المجلس يتوجه نحو المس بمجانية التعليم، لم تنف أن نقاشا فتح بين أعضاء المجلس هم المقترحات التي تقدمت بها لجنة الحكامة حول تنويع مصادر تمويل المنظومة التربوية، ودعت فيها إلى مساهمة الأسر الميسورة في تدريس أبنائها والإبقاء على المجانبة بالنسبة للأسر المعوزة. وأثارت المقترحات المقدمة رفض أغلبية أعضاء الجمعية العامة بالمجلس باعتبارها غير مبنية على أساس حيث تم إرجاء الأمر إلى حين انتهاء لجنة الحكامة المكلفة بإعداد دراسة حول موضوع التمويل المنظومة التربوية.

- ورشة تناقش مؤشرات تتبع تنفيذ الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الإعاقة.. قالت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، إن المغرب مقبل على الانخراط في تفعيل حقيقي للاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، انطلاقا من السياسة العمومية ومن مشروع قانون الإطار 97/13 المتعلق بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة. واعتبرت الحقاوي خلال ورشة مع شبكات الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة أمس الاثنين، أنه لا يمكن تحقيق أي تنزيل حقيقي بدون مؤشرات للتتبع لكون هذه الأخيرة ستتيح الوضوح والانخراط الشامل لكل المتدخلين.

* الأحداث المغربية:

- وفد لرجال أعمال باكستاني يستكشف فرص عقد الشراكات.. فقد حل وفد باكستاني يمثل رجال أعمال في مجال المعدات الطبية والرياضية بالمغرب، لاستكشاف فرص التعاون وعقد الشراكات مع رجال الأعمال المغاربة. وفي لقاء نظمته التمثيلية التجارية الباكستانية بالمغرب، أبرز السفير الباكستاني المعتمد بالرباط، ندير شدري في مداخلة بالمناسبة، متانة العلاقات الثنائية والقواسم المشتركة بين المغرب وباكستان، في الوقت الذي يتعين مد جسور التواصل أكثر من أجل أن ترقى العلاقات الاقتصادية والتجارية إلى مستوى هذه العلاقات.

- مرصد السعادة يقتفي خطى سعادة المغاربة في العمل.. بعد إنشائه رسميا أطلق المرصد المغربي للسعادة دراسة حول سعادة المغاربة في العمل. ذلك ما أكدته فاطمة الزهراء بن صالح رئيسة المرصد في ندوة صحافية الأسبوع الماضي، موضحة أن الدراسة المرتقبة تنكب على العديد من الأسئلة من قبيل هل المغاربة سعداء في عملهم¿ ما هو مفهوم السعادة في العمل¿ وما هي الأشياء التي تشعر المغاربة برضاهم من عدمه في العمل¿ ثم هل يشعر المغاربة فعل بالأمان في عملهم¿

* رسالة الأمة:

- الاستثمار في الطاقات المتجددة يمنح المغرب الريادة على الصعيد الإفريقي.. فقد احتل المغرب المرتبة الأولى إلى جانب جنوب إفريقيا في قائمة الدول الإفريقية التي تستثمر في مجال الطاقات المتجددة، وذلك بناء على تقرير أصدره برنامج الأمم المتحدة للبيئة، بشراكة مع مجموعة "بلومبرغ" لتمويل الطاقات، والذي أبرز جهوده الكبيرة في مجال الاستثمار في الطاقات النظيفة خلال السنتين الأخيرتين. وكشف التقرير أن الطاقات المتجددة باتت تنال أهمية كبرى في ميزانيات الحكومات، وأن المغرب ضخ ملياري دولار العام الماضي، في هذا القطاع، و1.8 مليار ضخت كلها في مشروع الطاقة الشمسية "نور 1 ورزازات" من أجل تطوير مصادر الطاقات المتجددة.

- الحكومة تصطدم بالنقابات لتمرير "وصفتها" حول التقاعد من مجلس المستشارين.. فبعد سلسلة من التأجيلات وحالة من "البلوكاج" استمرت لأكثر من شهرين، من المنتظر أن تشهد جلسة تقديم المشاريع المتعلقة بالتقاعد يوم غد الأربعاء أمام لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين نقاشا ساخنا. وأفادت مصادر نقابية أن النقابات الممثلة في مجلس المستشارين ستحضر بكثافة في اجتماع لجنة المالية بجميع أعضائها من أجل مواجهة مساعي الحكومة بخصوص مشروعها "التراجعي" حول إصلاح منظومة التقاعد.

* العلم:

- ارتفاع حركة النقل الجوي التجاري الدولي للمسافرين بمطارات المغرب.. فقد سجلت حركة النقل الجوي التجاري الدولي للمسافرين بمختلف المطارات المغربية المعنية ارتفاعا ملموسا في شهر فبراير الماضي بنسبة 4.7 في المئة. وأوضح المكتب الوطني للمطارات في بلاغ بهذا الخصوص أن عدد المسافرين في الرحلات الدولية انتقل من مليون و74 ألفا و462 مسافرا في فبراير 2015 إلى مليون و125 ألفا و11 مسافرا في الشهر ذاته من السنة الحالية.

- عدم انطلاق الحملة الوطنية لحماية الأشخاص المسنين يؤزم من وضعهم الصحي والاجتماعي.. يبدو أن وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية قد أنهت مهمتها الإنسانية تجاه الأشخاص المسنين المشردين الذين تم حرمانهم هذه السنة من الحملات الوطنية التي دأبت الوزارة المعنية على تنظيمها خلال شتاء كل عام. حرمان هذه الفئة واستثناؤهم من برنامج وأجندة الوزارة المختصة جعل الرأي العام المحلي يتساءل عن السر وراء عدم انطلاق الحملة الوطنية الثالثة الخاصة بتجميع العجزة المشردين من الشوارع ووضعهم في مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

* آخر ساعة:

- استئناف دراسة مشروع قانون العمال المنزليين.. أفادت مصادر الجريدة أن النواب البرلمانيين سيستأنفون مناقشة مشروع قانون العمال المنزليين قريبا، على أمل أن تتم المصادقة عليه بداية دورة الربيع التشريعية المقبلة. وكانت خلافات حول بعض بنود المشروع، خاصة في ما يتعلق بتحديد سن تشغيل خادمات البيوت أسهمت في تأجيل البت في المشروع خلال دورة أكتوبر.

- طريق مليون سيارة تستقيم في أفق 2020.. فقد رفع قطاع صناعة السيارات في المغرب طموحاته التصنيعية بعدما حقق نتائج إيجابية في السنوات القليلة الماضية. ويراهن القطاع على الوصول إلى مليون سيارة مصنعة سنويا. ووفق ما كشفته الجمعية المغربية لصناعة السيارات فإن المغرب تمكن سنة 2015 من صناعة 330 ألف سيارة، بوتيرة تصل إلى 1250 سيارة في اليوم موزعة على المصنعين.

* المنعطف:

- صادق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مساء الخميس الماضي على توصية تقدم بها كل من المغرب ومصر والأردن والعربية السعودية والجزائر تهم آثار الإرهاب على حقوق الإنسان. وتؤكد هذه التوصية على أهمية المعالجة الشاملة والمندمجة لظاهرة المقاتلين الإرهابيين الأجانب من خلال التعاون الدولي، وتبادل الممارسات الجيدة والأخذ بعين الاعتبار البعد الحقوقي. وأشاد المجلس بتطوير المغرب وهولاندا، اللذان يترأسان المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، لمذكرة مراكش لاهاي حول المقاتلين الإرهابيين الأجانب.

- تعتزم جمعية هيئات المحامين بالمغرب تنظيم وقفة احتجاجية بمدينة مراكش، يوم 16 أبريل لمقبل للدفاع عن الوحدة الترابية وللرد على تصريحات بان كي مون. وقال رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب محمد أقديم إن محاميي المغرب تدارسوا الزيارة الأخيرة للأمين العام للأمم المتحدة الجزئية لموريتانيا والجزائر وما تخللها من تصريحات وإشارات لامسؤولة. وأضاف أقديم أن هيئة الدفاع تضم صوتها لباقي مكونات الشعب المغربي في تنديدها واستنكارها لما صدر عن بان كي مون.

* لوماتان:

- المغرب في طريقه ليشرع قانونا حول التمويل التشاركي. فقد قال الخبير الدولي، جيزون بيست، أن "المغرب لديه الكثير ليربحه من الآن فصاعدا كأول بلد إفريقي وفي الشرق الوسط يمتلك التمويل التشاركي"º موضحا أن هذه المبادرة من شأنها أن تفتح فرصا جديدة من الإبداعات المالية. وأضاف جيزون في حوار مع الجريدة أنه إذا تمكنت المقاولات من الحصول على تمويل بالمغرب من خلال التمويل التشاركي فإن حاملي المشاريع سيبقون في البلد كما سيأتي الأجانب.

* أوجوردوي لوماروك:

- أزيد من 14500 تلميذ غادروا المدرسة وتمت إعادة إدماجهم ما بين 2015/2016. ومن بين هذا العدد هناك قرابة 2000 تلميذ يستفيدون من برنامج دعم تربوي.

* لوبنيون:

- المركزيات النقابية بالمغرب تدعو إلى المشاركة المكثفة في الوقفة المرتقبة غدا الأربعاء أمام البرلمان احتجاجا على مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح صناديق التقاعد. وتتوخى النقابات من خلال هذه الخطوة التأكيد على موقفها من أي قرر أحادي من طرف الحكومة يتعلق بملف التقاعد، داعية إلى حوار اجتماعي لمناقشة مثل هذه القضايا ذات الطابع السوسيو-سياسي.

- الجالية المغربية المقيمة في بريطانيا نظمت أول أمس الأحد وقفة بلندن أمام مقر البرلمان البريطاني للتنديد بالتصريحات غير المسؤولة للأمين العام للأمم المتحدة تجاه الصحراء المغربية. وشجب المتظاهرون الذين قدموا من مختلف مناطق البلاد ويمثلون عددا من الجمعيات تصريحات بان كي مون مجددين تشبهم بالوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة.

* ليكونوميست:

- من المقرر أن يتم غدا الأربعاء 30 مارس الإطلاق الرسمي لاستراتيجية التكوين المهني 2016-2021 من قبل رئيس الحكومة. وسيقوم هذا الأخير بالتوقيع على أزيد من عشرين اتفاقية، وخصوصا، مع الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، ينخرط بموجبها الاتحاد ومختلف القطاعات الوزارية في هذه الاستراتيجية. وتروم استراتيجية التكوين المهني 2016-2021 توفير تكوين يتلاءم مع متطلبات سوق الشغل.

- أبرز كبير الخبراء الاقتصاديين بمكتب المغرب ومنسق التجارة الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، جان بيير شوفور، أن المغرب يواجه في 2016 اثنين من الصعوبات لها آثار متباينة على الظرفية الاقتصادية، فهناك الأسعار المتدنية للبترول من جهة، وتأخر التساقطات بالنسبة للموسم الفلاحي الحالي من جهة أخرى. واعتبر في حديث مع الجريدة أنه بالرغم من أن الاقتصاد أصبح أقل اعتمادا على التساقطات كما كان في السابق، إلا أن هذا العامل لا يزال له تأثير ملحوظ على الإنتاج والتشغيل وعلى دخل الأسر.

* البيان:

- أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أن عقد تكوين- إدماج سيتم حصره من الآن فصاعدا في 24 شهرا دون إمكانية للتمديد، ولو ليوم واحد، وهي المدة التي ستتحمل خلالها الدولة المساهمة في التأمين عن المرض بالنسبة للأجراء العاملين في إطار هذا العقد. وأوضح الصديقي أن "الحكومة قررت إلغاء أي إمكانية لتمديد هذا العقد، مما سيكلف الدولة 500 مليون درهم".

- نفت شركة الخطوط الملكية المغربية نفيا قاطعا الادعاءات الكاذبة حول عملية انتقاء العاملين بها، وذلك على إثر المعلومات التشهيرية التي وردت في تقرير إخباري بثته قناة (فرانس3) ضمن أحد برامجها. وأفادت الشركة بأنها لجأت إلى السلطات القضائية المختصة بالنظر إلى الضرر الذي لحقها. وأكدت الشركة في بلاغ أن الأقوال الواردة في التقرير الاخباري والتي تفيد بأن الشركة الوطنية تلجأ إلى تكوين الطيارين الاجانب "دون فرض تقييمات مسبقة" للمرشحين، كاذبة.

* ليبراسيون:

- استقبل الجناح المغربي في المعرض الدولي للسياحة بموسكو في دورته ال 23 ، التي اختتمت أشغالها يوم السبت الماضي،عددا هاما من المهنيين والفاعلين في القطاع السياحي من مختلف الدول. ومثل المملكة في الجناح المغربي، المشيد على مساحة 200 متر مربع والذي يجمع بين الأصالة والحداثة، وفد يتكون من مختلف الفاعلين في القطاع السياحي الوطني، يعرضون منتجات سياحية متنوعة وغنية، في هذه التظاهرة التي تعد من بين أهم المعارض الدولية. وقد عرف الجناح المغربي خلال أيام المعرض، زيارة عدد من المهنيين المهتمين بالسوق المغربي والراغبين في استكشاف المنتوج السياحي المغربي وثقافة ومؤهلات المملكة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة