الأربعاء، 30 مارس، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 30 مارس 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 30 مارس 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
الأربعاء 30 مارس 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* العلم:

- جمعية المواطنين المغاربة بتركيا: تصريحات بان كي مون مساس بالوحدة الترابية للمغرب. فقد أكدت ماجدة جرهمي، رئيسة الجمعية، أن هذه التصريحات "غير مسؤولة وغير مقبولة" كما أنها تمس بشكل عميق الوحدة الترابية للمملكة، مشيرة إلى أنها تضرب بعرض الحائط القرارات الأممية التي تطالب باستمرار بتسوية سياسية عادلة ودائمة ومقبولة من قبل الأطراف.

- توظيف مالي لمبلغ 4 مليار درهم من فائض الخزينة.. فقد أطلقت مديرية الخزينة والمالية والخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، يوم الإثنين، عمليتي توظيف مالي لفائض الخزينة همت مبلغا إجماليا قدره 4 مليار درهم. وأوضحت المديرية في بلاغ نشرته على الموقع الإلكتروني للوزارة، أن الأمر يتعلق بعملية توظيف مع إعادة شراء لمبلغ 3.7 ملايير درهم لمدة يومين، بسعر فائدة متوسط نسبته 1.95 في المئة.

* آخر ساعة:

- تعديلات على قانون اللوائح الانتخابية.. فقد أكدت الحكومة، أول أمس الإثنين، إرادتها في رفع حجم المشاركة في العملية الانتخابية خلال الاستحقاقات التشريعية المقررة في 7 أكتوبر. وقال وزير الداخلية محمد حصاد، إن التعديلات التي تقترحها الحكومة على القانون المتعلق باللوائح الانتخابية يتحكم فيها هاجس توسيع حجم المشاركة في العمليات الانتخابية، خاصة بالنسبة للشباب غير المقيدين في اللوائح القائمة عن طريق إجراء عمليات الشطب القانونية وإدخال الإصلاحات اللازمة عليها.

- النسيج الجمعوي يطالب بتفعيل القانون للتصدي للخروقات الانتخابية.. فقد سجل النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات عدة خروقات شابت المسلسل الانتخابي الذي عرفه المغرب في الصيف الماضي، ودعا إلى التصدي لها مستقبلا عبر إعمال القانون والتدخل الإيجابي للسلطات لردع ومتابعة المتورطين فيها. وتشمل الخروقات التي رصدها النسيج الجمعوي، توظيف المساجد في الحملات الانتخابية وتوزيع معونات ومساعدات عينية واجتماعية -خاصة في رمضان- واستعمال المال، وإقامة مشاريع أو إصلاحات "في آخر دقيقة" لكسب تعاطف السكان واستمالة أصوات الناخبين وممارسة الترهيب والتشويش على المرشحين أو الناخبين.

* الصباح:

- ابن كيران يرهن المغاربة في استراتيجية بدون تمويل.. فقد رهن عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، مستقبل تكوين المغاربة في استراتيجية وطنية تمتد خمس سنوات، بدون تمويل واضح إذ يعطي اليوم الأربعاء بالرباط، الانطلاقة الرسمية للاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2016-2021 التي خصص لتمويلها غلاف مالي ضخم يصل إلى 66 مليار درهم، وهو التمويل الذي يصعب تدبيره بالنظر إلى الظروف الاقتصادية الحالية وحجم الالتزامات الحكومة، علما أنه لم يتم الكشف عن الهندسة المالية للاستراتيجية، التي تتحمل كلفة تمويلها، حسب ما أعلن عنه، الدولة والمقاولات وعائدات رسم التكوين المهني، وكذا المستفيدون.

- سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية يقول إن إمكانية التأثير السلبي للفصل بين الأمانة العامة ورئاسة الحكومة على الوضع الاعتباري لعبد الإله بن كيران سابق لأوانه. وأضاف العثماني أنه رغم التأكيد على الاستعداد للاستمرار في التحالف الحالي، إلا أن التحالفات بعد الانتخابات ترتبط بما ستفرزه من نتائج. (حوار).

* أخبار اليوم:

- دراسة: ملايين المغاربة تعساء في منازلهم. فقد كشف بحث وطني حول الطلب على السكن أنجزته وزارة السكنى وسياسة المدينة أن ملايين المغاربة غير راضين عن سكنهم. وجاءت جهة الدار البيضاء-سطات حسب نتائج البحث الذي قدمت نتائجه يوم أمس بالرباط، على رأس المدن المغربية التي عبر المستجوبون فيها عن عدم رضاهم عن مستوى سكنهم فيها، حيث وصلت نسبة غير الراضين إلى 41.7 في المئة، مقابل 25.9 بجهة طنجة-تطوان و25.6 في المئة في الجهة الشرقية، و21.9 في المئة بجهة فاس-مكناس، و21.4 في المئة بجهة خنيفرة-بني ملال، و18.5 في المئة بجهة الرابط-سلا-القنيطرة.

- استياء عام من التوقيت الصيفي رغم مرور سنوات على بدء المغرب في اعتماد هذا التوقيت على غرار العديد من الدول في العالمº والوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع يقول إن اعتماد التوقيت الصيفي "ضروري"، مبرزا أن هناك عدة أهداف من وراء إضافة ساعة إلى التوقيت المعتمد في المغرب، من بينها "تحقيق تقارب بين التوقيت المعمول به في المغرب وبين التوقيت المعمول به لدى الشركاء الاقتصاديين الذين نتعامل معهم، وخاصة منطقة الأورو التي تربطها مع المغرب عدة معاملات".

* الأحداث المغربية:

- الحكومة وممثلو الإدارات يجتمعون لتدقيق الجدولة الزمنية لتفعيل مخطط تنمية الصحراء.. يواصل المغرب الرد بحزم على خصوم وحدته الترابية، فبعد الجبهة الدبلوماسية التي حقق فيها انتصارات أممية على الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، يتواصل الاهتمام بالتنفيذ الأمثل لمخطط تنمية الأقاليم الجنوبية. وأول أمس الإثنين انعقد بالرباط اجتماع لتتبع تنزيل النموذج التنموي بحضور مسؤولين عن مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية المعنية. وأكد وزير الداخلية محمد حصاد أن الاجتماع يهدف إلى تقييم تقدم تنزيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس بالعيون بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، ووضع "جدولة زمنية محددة ومتفق عليها من طرف الجميع" لتنفيذ كل المشاريع التي يتضمنها النموذج.

- قريبا بالمغرب: طرق سيارة يشرف عليها ويدبرها القطاع الخاص. وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك تفكر في القطاع الخاص لإنجاز طرق سيارة جديدة. الإمكانية موضوع دراسة داخل المصالح المختصة للوزارة التي تفكر في إمكانية وضع أوراش لإنجاز محاور للطرق السيارة، في المستقبل، لكن بشراكة مع القطاع الخاص. تفكير أملته المبالغ الاستثمارية الباهظة التي يتطلبها إنجاز طرق سيارة.

* المساء:

- الرباح يغلق 17 مدرسة لتعليم السياقة بعد تلاعبات في مواعيد اجتياز الامتحان.. فقد أمر وزير التجهيز والنقل عبد العزيز الرباح، أخيرا بإغلاق هذه المؤسسات بسبب اختراق مسيريها لأنظمة منح المواعيد الخاصة باجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة، من أجل تقديم موعد الامتحانات لزبنائها. الاختلالات في استغلال البرنامج المعلوماتي، الذي وضعته الوزارة رهن إشارة أصحاب مؤسسات تعليم السياقة، دفعها إلى فتح تحقيق أدى إلى الوقوف على اختلالات مهمة شابت عملية الحصول على المواعيد بعدد من المدن المغربية. وقامت الوزارة بإغلاق موقع البرنامج على شبكة الانترنيت من أجل إعادة تأمينه وإنزال عقوبة بالمؤسسات المخالفة وصلت إلى الإغلاق لمدة 3 أشهر.

- مثقفو المغرب في مسيرة البيضاء دفاعا عن المطالب الاجتماعية للطبقة العاملة.. حيث وصف هؤلاء المثقفون مشاركتهم في المسيرة الاحتجاجية التي دعت إليها المركزيات النقابية يوم الأحد 10 أبريل المقبل، بأنها دفاع عن المجتمع وعن القضايا الاجتماعية التي تشغل المغاربة عموما. وأكدوا دعمهم التام للفئات الهشة وللطبقة العاملة في مسيرتها النضالية ضد بعض القرارات "المجحفة" للحكومة الحالية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الاتحاد متشبث بمواصلة الدفاع عبر هيئاته التقريرية والتنفيذية ومنظماته الموازية، عن صيانة الوحدة الترابية.. فقد جدد المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، خلال اجتماعه أول أمس الاثنين، دعوته لمزيد من اليقظة والحذر تجاه خلفيات الانحرافات الخطيرة، التي عبر عنها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بخصوص قضية الصحراء المغربيةº معتبرا أن الوضع الخاص الذي تجتازه هذه القضية المصيرية، بالنسبة للشعب المغربي، يتطلب مضاعفة الجهود من طرف كل القوى السياسية وكل الهيئات من أجل التصدي لمؤامرة التقسيم الذي يحاول خصوم الوحدة الترابية فرضه على المغرب. من جانب آخر، عبر الاتحاد عن رفضه أي إجهاز على التزامات الدولة في مجال التعليم العمومي، وأي تراجع عن المكتسبات التي تحققت في إطار هذا الحق من خلال محاولة إلزام الأسر بتقديم تضحيات مضاعفة لتمويل كلفة الإصلاح.

- تتويج المكتب الوطني المغربي للسياحة في لندن بثلاث جوائز عن حملته للترويج لوجهة المغرب.. وجاء هذا التتويج خلال الحفل السنوي لجوائز التميز "ترانسفورم أوورد أوروبا 2016" الذي نظم مؤخرا في العاصمة البريطانية. وبحصول المغرب على ميدالية ذهبية عن أفضل هوية تجارية مرئية في قطاع السياحة، وميدالية ثانية فضية في فئة "أفضل علامة تجارية لوجهة سياحية" وثالثة جائزة "تقدير خاصة" في فئة أفضل استراتيجية مبتكرة، تكون المملكة قد عززت صورتها ذات الجوانب المتعددة. وقال عبد الرفيع زويتن مدير المكتب بالمناسبة "نحن سعداء بالحصول على هذه الجوائز، التي تعتبر اعترافا بحملتنا في السوق البريطانية، لاسيما وأن المرشحين إلى جانبنا كانت شركة الاتحاد للطيران، والعلامة التجارية شانغريلا، المعروفتان بأهمية حملاتهما التسويقية".

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يجدد إدانته للميولات المعزولة ويعتز بإجماع الشعب المغربي حول قضية الصحراء.. فقد أكد المكتب السياسي للحزب، في اجتماعه الدوري، يوم الاثنين الماضي، مساندته القوية لما تبذله مختلف المؤسسات الوطنية من جهود على كافة الجبهات دفاعا عن قضية الوحدة الترابية بسقف الحل السياسي المبني على المقترح الجدي وذي المصداقية والقائم على الحكم الذاتي في ظل الوحدة الترابية والوطنية للبلاد. وجدد الحزب، من جانب آخر، إدانته الشديدة لعمليات القتل والتهديد والمس الخطير بالسلم في بلدان مختلفة من العالمº داعيا إلى مزيد من تكثيف الجهود الدولية وإلى التكامل الضروري بين جميع المقاربات الأمنية والسياسية والثقافية والاجتماعية لمحاربة الإرهاب.

- الحكومة تحصر عقود التكوين إدماج في 24 شهرا وتلغي التمديد.. فقد أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أن هذا العقد سيتم حصره من الآن فصاعدا في 24 شهرا دون إمكانية للتمديد، ولو ليوم واحد، وهي المدة التي ستتحمل خلالها الدولة المساهمة في التأمين عن المرض بالنسبة للأجراء العاملين في إطار هذا العقد. وأوضح الصديقي أن "الحكومة قررت إلغاء أي إمكانية لتمديد هذا العقد، مما سيكلف الدولة 500 مليون درهم"، مشيرا إلى أن الحكومة ستتحمل مجموع حصة أرباب العمل من المساهمات الاجتماعية طيلة سنة، إذا التزمت المقاولة في نهاية تدريب الإدماج بتشغيل 60 في المائة من الشباب المعنيين بالعقد المفتوح.

* رسالة الأمة:

- وجهة أوربا تستحوذ على حركة النقل الجوي بمختلف مطارات المملكة.. إذ تمكنت هذه الوجهة خلال شهر فبراير الماضي من احتلال مركز الصدارة بحصة 70,23 في المائة من مجموع حركة النقل الجوي التجاري للمسافرين الذي بلغ على مستوى مختلف مطارات المملكة مليون و260 ألفا و338 مسافرا. وتفيد إحصائيات المكتب الوطني للمطارات بأن احتلال وجهة أوروبا لمركز الريادة يأتي في وقت لم تسجل فيه سوى 2,76 في المائة كنسبة نمو، حيث انتقل عدد المسافرين بهذه الوجهة الدولية من 861 ألفا و431 مسافرا في فبراير 2015 إلى 885 ألفا و193 مسافرا في الشهر ذاته من السنة الجارية.

- وزارة السكنى تنفي عرقلة مشروع "زجر مخالفات التعمير".. حيث نفت الوزارة إقدام الحكومة في شخص محمد نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة على عرقلة مسطرة المصادقة على مشروع قانون يتعلق بالمراقبة وزجر المخالفات في ميدان التعمير والبناء. وأشار بلاغ للوزارة إلى أنه لم تعد لوزير السكنى أية صلة بالموضوع، منذ أن تم تقسيم القطاع إلى وزارتين سنة 2013، حيث لم تعد الوزارة وصية على قطاع التعمير. وكان بنعبد الله قد سبق أن قدم المشروع في 23 ماي 2013 على أنظار المجلس الحكومي، حينما كان وزيرا للسكنى والتعمير وسياسة المدينة، أي قبل تقسيم القطاع خلال التعديل الحكومي الثاني في أكتوبر 2013.

* التجديد:

- حصاد: مراجعة اللوائح الانتخابية سيكون تلقائيا وليس استثنائيا. حيث أكد وزير الداخلية محمد حصاد أن المقتضيات التي تضمنها مشروع قانون تعديل قانون اللوائح الانتخابية، ستعمل مستقبلا على مراجعة اللوائح الانتخابية العامة بشكل أوتوماتيكي عوض المراجعة الاستثنائية. وأوضح حصاد خلال تقديمه للمشروع أمام لجنة الداخلية بمجلس النواب، أول أمس الاثنين، أن تلك التدابير تكتسي طابعا دائما وأن تفعيلها سيكون بشكل تلقائي بمناسبة حلول كل استحقاق انتخابي وكذا تنظيم الاستفتاء. وأبرز حصاد أنه يتوخى بالأساس توسيع مجال المشاركة في الانتخابات من خلال فسح المجال أمام المواطنين خاصة منهم الشباب غير المقيدين في اللوائح الانتخابية.

- مقترح قانون لفريق "المصباح" يرفع إجازة الولادة.. فقد تقدم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بمقترح قانون يرمي إلى زيادة إجازة الولادة وإضافة فئة جديدة إلى قائمة الأجراء المشمولين بضمانات مدونة الشغل. وينص المقترح على تمتيع الأجيرات أو الكفيلات بمقتضى حكم قضائي، أسبوعا إضافيا، فوق إجازتهن المحددة في 14 أسبوعا وذلك عن ولادة أو كفالة كل توأم واحد على أن لا تتعدى الرخصة إجمالا 16 أسبوعا. ونص المقترح على رفع إجازة الأجراء الذين تلد نساؤهم من 3 أيام المعمول بها حاليا إلى 10 أيام. واستندت المذكرة التقديمية في مطالبتها برفع إجازة الولادة على المعايير الدولية وعلى الواقع الاجتماعي الحالي حيث أصبحت الأسرة المغربية قائمة على المسؤولية المشتركة.

* المنعطف:

- الدبلوماسية الاقتصادية المغربية في إفريقيا حققت نجاحا أكيدا.. إذ سجلت مجلة (موريتانيز 1) الموريتانية أن المملكة أصبحت من أكبر المستثمرين في منطقة الفرنك الإفريقي، لاسيما في غرب إفريقيا. واعتبرت أن الطريق الرابط بين طنجة ودكار مرورا بنواكشوط قد ساهم في مضاعفة الإمكانيات وخلق منطقة واسعة لتبادل المنتوجات الفلاحية والخدمات بين البلدان الثلاثة. وأكد صاحب المقال أن المنظور الإفريقي لجلالة الملك محمد السادس "يذهب إلى أبعد من ذلك لأن الأمر يتعلق بخلق مد تضامني جنوب - جنوب مبني على أساس تبادل التجارب والتعاون في الميادين الإستراتيجية".

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يبدي تخوفات من سوء تفعيل مشروع الجهوية المتقدمة.. حيث أعرب مشروع تقرير حول "متطلبات الجهوية المتقدمة وتحديات إدماج السياسات القطاعية"، الذي تم عرضه على أنظار أعضاء المجلس، في دورته العادية ال59، عن تخوفه من أن يتم تدبير الجهة بنفس التدبير المحلي وعدم الارتقاء بها لتلعب دورا استراتيجيا مكملا لدور الدولة من خلال إقامة المشاريع والبرامج الكبرى، كما تخوف من تكرار نفس تجربة تدبير الموارد المالية والبشرية. ودعا التقرير إلى الاهتمام بمختلف موارد الجهات المادية منها والطبيعية والرمزية، منبها إلى تحدي إمكانية عدم نجاح الجهة في تحقيق اندماج السياسات القطاعية على المستوى الترابي.

* ليكونوميست:

- خبر سار للمنعشين العقاريين.. من الآن فصاعدا سيمتلك المهنيون رؤية شاملة عن وضعية السوق، مما سيمنحهم توجيها أمثل لاستثماراتهم. حيث إن المقاربة المعتمدة من طرف وزارة السكنى وسياسة المدينة ستركز على المعطيات المتعلقة بالطلب الحقيقي وليس الخصاص المعبر عنه من طرف بعض الأسر، دون التوفر على وسائل للولوج السكن.

* لوماتان:

- أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أمس الثلاثاء، أن التصريحات والتصرفات غير المقبولة للأمين العام للأمم المتحدة، خلال جولته الأخيرة في المنطقة، لا يمكن اختزالها في مجرد "سوء تفاهم"، بل يتعلق الأمر بتصرفات غير مسبوقة من حيث خطورتها "لا يمكن تبريرها ولا محوها"، مجددة التعبير عن استعداد المغرب للانخراط في حوار مسؤول وشامل وبناء بخصوص الأزمة التي تسببت فيها تصريحات الأمين العام الأممي. وأبرز المتحدث باسم الوزارة أن "هذه التصرفات تمس بشكل خطير بالمبادئ الأساسية لمهمة التسهيل المسندة من قبل مجلس الأمن، وتنأى عن واجب الحياد وعدم الانحياز الذي يجب على الأمين العام للأمم المتحدة التقيد به".

- انعقد أول أمس الاثنين بالرباط، اجتماع لتتبع تنزيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، وذلك بحضور مسؤولين عن مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية المعنية. وأكد وزير الداخلية، محمد حصاد، في تصريح للصحافة على هامش هذا الاجتماع، أن الاجتماع يهدف إلى تقييم تقدم تنزيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالعيون بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، ووضع "جدولة زمنية محددة ومتفق عليها من طرف الجميع" لتنفيذ كل المشاريع التي يتضمنها النموذج.

* لوبنيون:

- نفت وزارة السكنى وسياسة المدينة إقدام الحكومة في شخص محمد نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة على عرقلة المحاولة الرامية إلى تفعيل مسطرة المصادقة على مشروع قانون يتعلق بالمراقبة وزجر المخالفات في ميدان التعمير والبناء. وأكدت الوزارة أنه لم تعد لنبيل بنعبد الله، أية صلة بهذا الموضوع، منذ ان تم تقسيم القطاع إلى وزارتين سنة 2013، حيث لم تعد الوزارة وصية على قطاع التعمير، اللهم في ما يتعلق بالتضامن الحكومي الذي يحتم دعم جميع المبادرات التشريعية التي تتقدم بها الحكومة خاصة تلك المتضمنة في المخطط التشريعي.

- توج المكتب الوطني المغربي للسياحة بثلاث جوائز وذلك خلال الحفل السنوي لجوائز التميز "ترانسفورم أوورد أوروبا 2016 " الذي نظم مؤخرا في العاصمة البريطانية. وتضم جوائز "ترانسفورم أوورد أوروبا "، التي أحدثت في سنة 2008 ، والخاصة بالإنجازات المتميزة في تطوير وتجديد العلامات التجارية ، وإدارة الحملات التسويقية وتطوير الاعمال والمعادلة لجوائز الأوسكار ، هيئة تحكيم مكونة من خبراء معترف بهم في صناعة التسويق والاتصال ، من أجل تتويج الإبداع والابتكار في جميع أنحاء أوروبا. وبحصول المغرب على ميدالية ذهبية عن أفضل هوية تجارية مرئية في قطاع السياحة ، وميدالية ثانية فضية في فئة "أفضل علامة تجارية لوجهة سياحية " وثالثة جائزة " تقدير خاصة " في فئة أفضل استراتيجية مبتكرة ، يكون المغرب قد عزز صورته ذات الجوانب المتعددة.

* أوجوردوي لوماروك:

- حسب نتائج البحث الوطني حول الطلب المتعلق بالسكن فإن 14.6 في المائة من أصحاب الطلب على السكن يرغبون في الحصول على سكن بقيمة أقل من 140 ألف درهم، و40.6 في المائة يرغبون في الحصول على عقار تتراوح قيمته ما بين 140 ألف و250 ألف درهم. وبالمقابل، يفضل 80 في المائة من أصحاب الطلب شراء مسكن جاهز للتسليم، مقابل 12 في المائة يختارون الشراء على التصميم.

* بيان اليوم:

- المكتب السياسي لحزب لتقدم والاشتراكية أكد، الاثنين الماضي، مساندته القوية لما تبذله مختلف المؤسسات الوطنية من جهود على كافة الجبهات دفاعا عن قضية الوحدة الترابية بسقف الحل السياسي المبني على المقترح الجدي وذي المصداقية والقائم على الحكم الذاتي في ظل الوحدة الترابية والوطنية للبلاد.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة