الخميس، 31 مارس، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 مارس 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 مارس 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

* الصباح:

- الداخلية تشدد الرقابة على الجماعات.. حيث قامت وزارة الداخلية بإحداث وحدات الافتحاص الداخلي بالجماعات الترابية التي تطولها شبهة الفساد، وذلك عبر وضع برنامج تكويني خاص لفائدة 31 مفتحصا داخليا بالجماعات التي انخرطت في اعتماد هذه المقاربة. وقد تم إحداث 40 وحدة للافتحاص بتعاون مع المفتشية العامة للإدارة الترابية، إذ سيتم تفعيل هذه الآلية على مستوى الجهات. كما قررت وزارة الداخلية تنظيم لقاءات جهوية تحسيسية لفائدة 1600 منتخب محلي حول مستجدات القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية تليها دورات تكوينية في ميادين مرتبطة باختصاصات ومجال تدخلها بالإضافة إلى تنظيم ما يقارب 500 ندوة سيستفيد منها نحو 12500 إطارا من جميع المستويات والتخصصات.

- أزيد من مليون ونصف مليون يرغبون في الحصول على سكن. فقد كشف نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة أن إجمالي الطلب على الوحدات السكنية بلغ مليونا و572 ألفا و893 طلبا، 78 في المئة منها طلبات سكن بالنسبة للسنة الجارية. وأوضح بنعبد الله، الذي كان يتحدث خلال ندوة نظمتها وزارته، أول أمس الثلاثاء لتقديم نتائج البحث الوطني المتعلق بالطلب الخاص بالسكن، أن 92 في المئة من الوحدات المطلوبة تهم السكن الرئيسي علما أن أربع جهات تجذب أكثر من 67 في المئة من إجمالي الطلبات تتصدرها جهة الدار البيضاء سطات، التي تستأثر ب 30 في المئة من الطلبات.

* أخبار اليوم:

- جطو يضع يده من جديد على فضائح المؤسسات العمومية والجماعات المحلية. فقد أصدر المجلس الأعلى للحسابات تقريره لسنة 2014، تضمن نتائج افتحاص عدة مؤسسات وجماعات ترابية وجمعيات مستفيدة من الدعم العمومي، كشفت وجود جملة من الاختلالات المثيرة. وأنجز المجلس ما يناهز 16 مهمة رقابية في إطار مراقبة التسيير واستخدام الأموال العمومية، كما أصدر 103 قرارات قضائية منها 84 قرارا تتعلق بالبت في حسابات المحاسبين العموميين، و19 قرارا تتعلق بالتأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، في حين أحال على وزير العدل ملفين يتضمنان أفعالا قد تستوجب عقوبات جنائية.

- العلمي يوقع 28 اتفاقية لرفع القدرة الإنتاجية لمقاولات النسيج.. فقد وقع مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، اتفاقيات استثمارية لمواكبة تفعيل المنظومات الصناعية لقطاع النسيج التي انطلقت خلال شهر فبراير الماضي، وذلك في إطار مخطط سريع التنمية الصناعية 2014-2020. وتهدف الاتفاقيات التي وقعت مع رؤساء ست مقاولات ريادية و22 مقاولة صغرى ومتوسطة، إلى إحداث 28 مشروعا في مختلف أرجاء المملكة بمبلغ استثماري يبلغ 713 مليون درهم وإحداث 11 ألفا و951 فرصة عمل في مجال قطاع النسيج، بالإضافة إلى تحقيق رقم معاملات خاص بالصادرات يبلغ 1.3 مليار درهم في أفق سنة 2020.

* الاتحاد الاشتراكي:

- فرنسا تصدم الجزائر وتؤكد موقفها الثابت من قضية الصحراء المغربية.. فقد جدد وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي، جون مارك أيرو، الثلاثاء بالجزائر العاصمة، الموقف الثابت لباريس بخصوص قضية الصحراء، الداعم لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب. وأكد أيرو، خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الجزائري، رمطان لعمامرة، أن باريس "مازالت على نفس موقفها" بخصوص قضية الصحراء.

- المندوبية السامية لقدماء المقاومين أنجزت 66 فضاء للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير.. فقد قال المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، أول أمس الثلاثاء بتنغير، خلال مهرجان خطابي بمناسبة الذكرى 83 لمعركة بوغافر، أن المندوبية السامية أنجزت هذه الفضاءات للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالعديد من الأقاليم والعمالات تجسيدا لأمجاد ومفاخر النضال البطولي الذي خاضه الشعب المغربي بقيادة العرش العلوي المجيد في سبيل الحرية والانعتاق.

* العلم:

- النقابات تحتج أمام البرلمان وتجاذب قوي داخل اللجنة البرلمانية المختصة.. فقد عبر ممثلو النقابات في لجنة المالية بمجلس المستشارين خلال جلسة خصصت لتقديم مشاريع قوانين حول رفع سن التقاعد ونظام المعاشات المدنية والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد عن سخطها من موقف الحكومة إحالة هذه المشاريع معتبرة ذلك تحديا للنقابات. واعتبرت خديجة زومي باسم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن تقديم هذه المشاريع ضرب لموجة الاحتجاجات وتجاهل لسلسلة الإضرابات وإصرار على إقصاء النقابات من الحوار والتفاوض.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "الانضباط التنظيمي والتكوين المستمر عنصران حاسمان في نجاح الديمقراطية المحلية والتدبير الجهوي وعمل الغرف المهنية"، معتبرا أن "تدبير الشأن المحلي والجهوي يشكو من أعطاب قاتلة تؤثر سلبا على مصالح السكان" وأن "تحويل اعتمادات الجهات إلى المدن على حساب العالم القروي يعاكس أهداف الجهوية الموسعة".

* الأحداث المغربية:

- الأحزاب السياسية تدخل على خط الوساطة بين ابن كيران والأساتذة المتدربين.. فقد التقى أول أمس الأساتذة المتدربون بالأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، وقبل ذلك الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، الذي بادر إلى الاتصال بالأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة من اجل التدخل لنقل المعركة من إطارها السياسي إلى إطارها الاجتماعي، وهي المبادرة التي تفاعلت معها بشكل إيجابي كل من أحزاب الاستقلال والتجمع والوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية في محاولة لإيجاد حل لأزمة عمرت لشهور، إذ قدموا لرئيس الحكومة مقترحا جديدا يرضي جميع الأطراف.

- وصايا النسيج الجمعوي من أجل انتخابات تشريعية تنافسية في السابع من أكتوبر.. فقد دعا النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات إلى فتح نقاش مجتمعي موسع ومؤسساتي حول جميع القوانين الانتخابية بما يحترم مقتضيات التشاور العمومي المقرر في الدستور. وأكد النسيج الجمعوي، وهو ائتلاف مدني يضم مجموعة من الجمعيات، في التوصيات المتضمنة في تقرره النهائي حول المسلسل الانتخابي لسنة 2015 الذي تم تقديمه أول أمس الثلاثاء في لقاء إعلامي بالرباط، على ضرورة استقرار القانون الانتخابي عبر المصادقة على جميع النصوص التشريعية والتنظيمية قبل سنة من تاريخ الاستحقاق الانتخابي.

* التجديد:

- إطلاق استراتيجية وطنية لتكوين 10 ملايين مغربي مهنيا.. فقد أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمعية شركاء آخرين "الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021" والتي تهدف إلى تكوين 10 ملايين مواطن مغربي، منهم أكثر من مليونين في التكوين الأساسي، و900 ألف في التكوين التأهيلي، و6 ملايين في التكوين المستمر، و350 ألف في المسار المهني الإعدادي والباكالوريا المهنية، بالإضافة إلى 200 ألف من ذوي الاحتياجات الخاصة.

- وزارة التضامن: العنف والاستغلال والاعتداء على الأطفال في تزايد. فقد أبرزت وثيقة السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة التي تم تقديمها يوم الثلاثاء خلال لقاء وطني نظمته وزارة التضامن والمرأة والأسرة بالصخيرات، أن الاستشارات التي تم إنجازها خلال إعداد الوثيقة تتفق على أن ظواهر العنف والاعتداء والاستغلال والإهمال ضد الأطفال في تزايد، وأن حجمها في اتساع سواء تعلق الأمر بالعنف الجسدي أوالنفسي أو العنف الجنسي في الأسر والمدرسة ومؤسسات الإيواء والشارع.

* المساء :

- الدخل الفردي للمغاربة من بين الأضعف في العالم.. حيث حل المغاربة في تقرير لÜ"نيو وورلد وليث" في المركز السابع إفريقيا من حيث نصيب الفرد من الدخل السنوي، الذي بالكاد يقارب سقف 6 آلاف دولار سنويا. وتصدرت دولة الموريشيوس ترتيب أكثر 20 دولة إفريقية من حيث نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام، إذ أن الدخل الفردي لمواطنيها يقارب 22 ألف دولار، متبوعة بدولة جنوب إفريقيا بما يفوق 10 آلاف دولار للفرد الواحد،. وعالميا حلت سويسرا في المركز الأول من حيث نصيب الفرد من الثورة ب285 ألف دولار للفرد متبوعة بأستراليا بما يفوق 204 ألف دولار ثم أمريكا ب150 ألف دولار.

- متقاعدو المغرب يدخلون على خط الاحتجاجات ويطالبون بالزيادة في المعاشات.. فقد دعا الاتحاد المغربي للمتقاعدين عموم المنضوين تحت لوائه إلى المشاركة بكثافة لإنجاح الوقفات الاحتجاجية المقرر تنظيمها. واستنكر المتقاعدون غياب سياسة اجتماعية خاصة بهذه الفئة، محذرين من الانعكاسات التي وصفوها ب"الخطيرة" للأزمة التي تعرفها أنظمة التقاعد على المتقاعدين، مطالبين الدولة بتحمل مسؤوليتها في حل الأزمة بما لا يمس مصالح الأجراء ولا يضر بالحقوق المكتسبة لفئة المتقاعدين.

* آخر ساعة:

- 14 مليون مغربي يعانون من "الستريس".. حيث قدر أنور رضا الطبيب النفساني بمركز الصحة النفسية التابع للمستشفى الجامعي ابن رشد نسبة المغاربة الذين يعانون من مرض "الستريس" أو القلق، ب45 في المائة أي ما يقدر بنحو 14 مليون مغربي في المجال الحضري. وقال الطبيب النفساني للجريدة إن هذا الرقم يمكن أن يكون مرتفعا خاصة في المدن الكبرى، مشيرا إلى أن غياب دراسة ميدانية حول "الستريس عند المغاربة" يصعب التعرف على حقيقة انتشار "مرض العصر" كما سماه.

- البام يؤسس فرعا للحزب بأمريكا.. يستعد حزب الأصالة والمعاصرة لعقد المؤتمر التأسيسي لفرع بالولايات المتحدة الأمريكية، خلال شهر ماي، بحضور إلياس العماري، الأمين العام للحزب، في ولاية واشنطن. وقال محمد الزيتوني، مسؤول لجنة مغاربة العالم، إن المؤتمر الأخير للحزب أبان عن طريقة تنظيم جديدة، وأصبح له منسقين على مستوى الجهات. واقترح المتحدث إعطاء أولوية للتفكير في إعطاء صفة ومقاربة ديمقراطية لهذا الفرع الجديد، وأن يكون المكتب الفدرالي للحزب في جميع ولايات أمريكا.

* رسالة الأمة:

- فورين بوليسي: الحكم الذاتي الحل الوحيد "القابل للحياة" لقضية الصحراء.. فقد أكدت مجلة (فورين بوليسي) الأمريكية، أن الانفصال يحمل معه العنف والحروب الأهلية والفوضى، "كما يدل على ذلك الوضع السائد في القرن الافريقي". وأبرز ليستير مونسون، كاتب المقال، الذي جاء تحت عنوان (لنقاوم قيام دولة فاشلة أخرى)، أن "مخطط الحكم الذاتي في الصحراء يمثل في الواقع حلا معقولا يحفظ مصالح جميع الأطراف". وذكر في هذا السياق، بأنه أمام استحالة تنظيم استفتاء، ولإخراج قضية الصحراء من المأزق الذي بلغته، استجاب المغرب لنداء المجموعة الدولية، ووضع على الطاولة مخطط الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية.

- مستشارو الغرفة الثانية يرفضون نقاش "خطة" بنكيران لإصلاح أنظمة التقاعد.. إذ أعلن عدد من المستشارين البرلمانيين خصوصا منهم المنتمين إلى نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب) رفضهم مناقشة مشاريع قوانين التقاعد التي تمت إحالتها على مجلس المستشارين يوم 19 يناير الماضي. وطالبت مختلف تدخلات المستشارين خلال اجتماع للجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، أمس الأربعاء، بإرجاع هذه القوانين إلى مكانها الطبيعي المتمثل في مؤسسة الحوار الاجتماعي.

* المنعطف:

- تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة "غير قابلة للتبرير ولا يمكن محوها".. أكد المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية، أول أمس الثلاثاء، أنه خلافا لما جاء على لسان المتحدث باسم الأمين العام، فإن الوضع الذي تسببت فيه التصريحات والتصرفات غير المقبولة للأمين العام، لا يمكن اختزاله في مجرد "سوء تفاهم"، بل يتعلق الأمر في الواقع "بتصرفات غير مسبوقة من حيث خطورتها، غير قابلة للتبرير ولا يمكن محوها". وأبرز المتحدث أن هذه التصرفات تمس بشكل خطير بالمبادئ الأساسية لمهمة التسهيل المسندة من قبل مجلس الأمن، وتنأى عن واجب الحياد وعدم الانحياز الذي يجب على الأمين العام للأمم المتحدة التقيد به. وجدد استعداد المغرب للانخراط في حوار مسؤول وشامل وبناء بخصوص الأزمة التي تسببت فيها التصريحات "الخطيرة" والأفعال "غير المقبولة" للأمين العام للأمم المتحدة.

- عرض تجربة المغرب في تأهيل مكانة المرأة في مجلس الشيوخ الفرنسي بباريس.. وقد تم عرض هذه التجربة المغربية النموذجية في مجال تعزيز مكانة المرأة وانخراط النساء المغربيات في توجه المملكة كصلة وصل بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط في إطار مناظرة دولية نظمت أول أمس الثلاثاء بمجلس الشيوخ الفرنسي. ونوه برلمانيون فرنسيون، لاسيما العضو بمجلس الشيوخ كاثرين مورين-ديسايلي، رئيسة لجنة الثقافة والتعليم والاتصال بالمجلس، والبرلمانية نيكول أميلين ، بالجهود التي تقوم بها المملكة المغربية ، التي تعمل باستمرار على تعزيز دور المرأة ومشاركتها في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

* لوبنيون:

- سوق العقار: أسرة من أصل خمسة في بحث عن وحدة سكنية. فقد عبرت 20.7 في المئة من الأسر المغربية عن بحثها عن ملك عقاري أي 1.511.532 أسرة (26 في المئة في الوسط الحضري مقابل 10 في المئة في الوسط لقروي). حجم هذا الطلب هو 1.572.893 وحدة سكنية بجميع فئاتها (فيلات، شقق، دور مغربية، قطع أرضية وغيرها).

- تم، أول أمس الثلاثاء بالرباط، توقيع عدد من الاتفاقيات الاستثمارية لمواكبة تفعيل المنظومات الصناعية لقطاع النسيج التي انطلقت خلال شهر فبراير الماضي، وذلك في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية (2014 - 2020). وتهدف هذه الاتفاقيات، التي وقعها كل من وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ورؤساء ست مقاولات ريادية و22 مقاولة صغرى ومتوسطة، إلى إحداث 28 مشروعا في مختلف أرجاء المملكة بمبلغ استثماري يبلغ 713 مليون درهم.

* أوجوردوي لوماروك:

- من أصل 65 مليار درهم المرتقبة لتمويل استراتيجية التكوين المهني، يتعين على الأسر أن تساهم ب 10 مليارات درهم. وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لم توضح كيف تعتزم تعبئة هذا الغلاف المالي لدى الأسر. ويبدو أن إحداث مؤسسات جديدة للتكوين المهني بشراكة مع القطاع الخاص تدفع إلى التفكير بأن هناك تراجعا عن مجانية التكوين.

* البيان:

- أبرزت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أول أمس الثلاثاء، أن التصريحات والتصرفات غير المقبولة للأمين العام للأمم المتحدة، خلال جولته الأخيرة في المنطقة، لا يمكن اختزالها في مجرد "سوء تفاهم"، بل يتعلق الأمر بتصرفات غير مسبوقة من حيث خطورتها "لا يمكن تبريرها ولا محوها"، مجددة التعبير عن استعداد المغرب للانخراط في حوار مسؤول وشامل وبناء بخصوص الأزمة التي تسببت فيها تصريحات الامين العام الأممي.

- استنكرت لجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22)، الذي ستحتضنه مدينة مراكش من سابع إلى 18 نونبر المقبل، ب"شدة" الادعاءات" والتصريحات "التشهيرية" التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام حول مسلسل طلب العروض لتهيئة وتجهيز موقع إيغلي. وأكدت اللجنة، في بيان توضيحي، أن هذا المسلسل تمت مباشرته بتعاون و"تنسيق تام" مع هيئات الأمانة التنفيذية للاتفاقية -الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، وفق مقتضيات اتفاق المقر.

* ليبراسيون:

- تصدرت قضية الصحراء المغربية والتطورات الأخيرة لهذا الملف إثر الانزلاقات الخطيرة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون جدول أعمال الاجتماع الأسبوعي الذي عقده المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يوم الاثنين المنصرم. وبهذه المناسبة، جدد الحزب دعوته لمزيد من اليقظة والحذر تجاه خلفيات هذه الانحرافات الخطيرة، مشيدا بالموقف الصارم الذي تعاملت به الدولة المغربية، تجاه التحيز الواضح للأمين العام الأممي. كما أكد ضرورة مواصلة التعبئة لمواجهة كل المخططات التي تحاك ضد استكمال بلادنا لوحدتها الترابية.

- جاء قرار بنك المغرب القاضي بخفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس، ليصل إلى 2,25 في المائة، لتشجيع الأبناك على إعطاء قروض للأسر والمقاولات بشكل ميسر، لتلبية حاجياتهم في مجالات الاستهلاك والاستثمار، مما سيسهم في تحفيز النمو الاقتصادي ولا سيما في سنة صعبة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة