الثلاثاء، 29 مارس، 2016

الاتحاد الاشتراكي : إلغاء مجانية التعليم توجه “ليبرالي متوحش” لحكومة العدالة و التنمية

الاتحاد الاشتراكي : إلغاء مجانية التعليم توجه “ليبرالي متوحش” لحكومة العدالة و التنمية

لحسن سكوركشك
29 مارس,2016,


اعتبر حزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”، اليوم الثلاثاء 29 مارس 2016، أن قرار مجانية التعليم، الذي تدارسهُ المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في آخر دورة له، يعتبر بمثابة “توجه ليبرالي متوحش”، وينم حسب الحزب عن “نظرة غير متبصرة تفتقد للنفس الإستراتيجي”.

وأكد الحزب، في بلاغ عقب اجتماع مكتبه السياسي، يوم أمس الإثنين 28 مارس 2016، أنه “يرفض أي إجهاز على التزامات الدولة في مجال التعليم العمومي، وأي تراجع عن المكتسبات التي تحققت في إطار هذا الحق، من خلال محاولة إلزام الأسر بتقديم تضحيات مضاعفة لتمويل كلفة الاصلاح، بمبرر الربط القسري والمتسرع بين تنويع مصادر تمويل المنظومة التعليمية وإحداث القانون/ الإطار الخاص بالرؤية الاستراتيجية”.

وأوضح “حزب الوردة”، أن هذا الخيار سيشكل – في حالة تطبيقه – “مغامرةً بمستقبل الأجيال الذي يرتهن مصيرها بالمدرسة كفاعل تربوي واجتماعي وثقافي، لافتا إلى أنه “إذا كان إصلاح المنظومة التربوية قد شكل محطة مفصلية، من خلال بلورة الرؤية الاستراتيجية 2015- 2030 التي تستهدف إرساء مدرسة مغربية، بمقومات الانصاف، تكافؤ الفرص والجودة للجميع، والارتقاء بالفرد والمجتمع، لتحقيق رهانات التنمية والديموقراطية، فإن تفعيل هذا الاصلاح يقتضي توفير كل الضمانات المادية والبشرية، والتعبئة المجتمعية لإنجاحه”.

وحسب بلاغ الحزب، فإن تنفيذ هذا الإصلاح هو “مسؤولية ملقاة على عاتق الدولة، لتمكين كافة الأسر المغربية من استفادة أبنائها من التعليم والتكوين، التأطير، والتأهيل بفرص متكافئة، في إطار المساواة والعدالة والإنصاف”.

هذا، وكان مصدر مسؤول بـ “المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي”، قد كشف لجريدة “كشك” الإلكترونية، يوم أمس الإثنين، أن “جميع أعضاء المجلس الذين يمثلون تمثيليات مختلفة (أحزاب، نقابات، ومجتمع مدني..) عارضوا مقترح “مجلس عزيمان” بالقطع مع مجانية التعليم، باستثناء أعضاء من حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة”.

وكشف ذات المصدر، أن “المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي”، الذي يقوده المستشار الملكي عمر عزيمان، عندما طرح فكرة إلغاء مجانية التعليم خلال دورة يوم الأربعاء 23 مارس الماضية، “كان بهدف تمريرها بسرعة، وإدراج التوصية ضمن القانون الإطار المرتقب أن يعلن عنه المجلس الأعلى يوم الخميس 31 مارس 2016، ولكن معارضة جميع أعضاء المجلس، باستثناء مداخلات من أعضاء محسوبين على حزب العدالة والتنمية، دفعت عمر عزيمان رئيس المجلس إلى التراجع، وتأجيل النقطة الخلافية إلى لقاء آخر”، يقول ذات المصدر.

هناك تعليق واحد:

  1. نريد أن يكشف هذا المصدر عن هويته و عن أسماء أعضاء العدالة و التنمية الذين قيل عنهم أنهم مع إلغاء مجانية التعليم . أما أن يتشر الخبر هكذا عن مصدر مجهول فهذا يسمى "ضرب تحت الحزام" لتشويه صورة حزب في أفق الانتخابات المقبلة. أرجو من مسؤولي الجريدة المتميزة أن ينأو بأنفسهم من مثل هذه الأخبار الغير صحيحة بتاتا. كما أطلب ممن يتوفر على تصريحات أعضاء البيجيدي بمجلس عزيمان أن يزودنا بها حتى نتأكد من الخبر. أما بالنسبة لضرب مجانية التعليم فنرجوكم أن تتأكدوا أيضا من اقتراحات المجلس في هذا الصدد حيث تعددت الروايات و لا نعرف من نصدق. عناك من يتحدث فقط عن التعليم العالي و هناك المغرضين الذين يعممون المشروع على جميع الأسلاك من الروض إلى التعليم العالي. شكرا الجريدة التربوية.
    التعليق باسم مجهول لحاجة في نفسي ؟؟؟؟

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة