الجمعة، 1 أبريل، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 01 أبريل 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 01 أبريل 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* أخبار اليوم:

- نفقات استهلاك الأسر ترتفع ب5 في المائة خلال الفصل الأخير من 2015.. حيث أظهرت نتائج الحسابات الوطنية للفصل الرابع أن النمو الاقتصادي برسم سنة 2015 بلغ 4.5 في المائة، مرتفعا ب0.2 نقطة مقارنة مع توقع المندوبية السامية للتخطيط ب4.3 في المائة. وقالت المندوبية في بحثها الأخير حول النمو الاقتصادي بخصوص الفصل الرابع من سنة 2015، إن القيمة المضافة للقطاع الفلاحي شكلت المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي، وكذلك التحسن في الأنشطة غير الفلاحية. وعلى مستوى استعمالات الناتج الداخلي الإجمالي بالحجم، ارتفعت نفقات الاستهلاك النهائي للأسر بنسبة 5 في المائة خلال الفصل الرابع من سنة 2015 بدل 2.6 في المائة في الفترة نفسها من السنة الماضية، مساهمة ب3 نقاط في النمو مقابل 1.5 نقطة. وبالمقابل، سجلت نفقات الاستهلاك النهائي للإدارات العمومية انخفاضا نسبته 1.9 في المائة، بمساهمة سلبية قدرها 0.4 نقطة في النمو.

- مركز الظرفية: النظام الضريبي المغربي معقد ويفتقر للفعالية.. إذ أبرز المركز المغربي للظرفية أن النظام الضريبي يتميز ليس فقط بوجود عدد كبير من الإعفاءات والتخفيضات، بل أيضا بإدخال تغييرات جديدة مع كل مشروع قانون مالي. وأضاف المركز في تقرير صادر عنه بخصوص السياسة الضريبية للمملكة، أنه رغم الجهود التي بذلت لتحسين النظام الضريبي إلا أنه يشكو من استمرار عدد من النقائص، مذكرا أنه خلال المناظرة الأخيرة للإصلاح الضريبي تم الإعلان عن إصلاحات طموحة تهدف إلى جعل النظام الضريبي المغربي أكثر عدالة وأكثر فعالية وشفافية، لكن الوقت ما يزال مبكرا للتساؤل عن مصير التوصيات التي خرجت بها المناظرة. ولفت إلى أن الوقائع تشير إلى أن هناك تأخيرا في التنفيذ وصلابة في سلوك الدولة تجاه الإصلاحات الموصى بها.

* المساء:

- الحكومة "تفشل" في تقديم مشاريع "التقاعد" بعد تهديدات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.. عرقل بعض ممثلي "النقابات العمالية" في اجتماع للجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، أول أمس بمجلس المستشارين، تقديم مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح صناديق التقاعد، عبر نقاط نظام تحدث فيها كل مستشار أكثر من مرة. ووصلت حدة بعض المداخلات إلى حد تهديد الحكومة بخوض أساليب احتجاجية غير مسبوقة داخل الغرفة الثانية إذا تم تقديم مشاريع القوانين، ليتم في الأخير الاتفاق "مبدئيا" على مناقشة ملف التقاعد في إطار الحوار الاجتماعي، على أن تتم مواصلة لقاء اللجنة الأسبوع المقبل من أجل عرض الحكومة مشاريع قوانينها.

- 24 جريحا 5 منهم في حالة خطيرة في اصطدام شاحنة ب"ترامواي" البيضاء.. حيث عاشت منطقة بوسيجور في الدار البيضاء حدثا مفزعا، أول أمس الأربعاء، بسبب اصطدام شاحنة من الوزن الثقيل بالطرامواي. وخلف الحادث الذي خلق ذعرا كبيرا في صفوف ركاب "الطرامواي" إصابة أزيد من عشرين شخصا البعض منهم إصابته خطيرة، ليتم نقل المصابين إلى المستشفى الحسني وابن رشد لتلقي الإسعافات الأولية. وارتطمت واجهة الشاحنة الأمامية بالقاطرات الوسطى للترامواي (الخط الرابط بين عين الذئاب وسيدي مومن)، بعد أن فقد سائق الشاحنة السيطرة عليها. ومباشرة بعد شيوع الخبر شكلت خلية أزمة من طرف شركة "كازا ترامواي" التي تسير "ترامواي" الدار البيضاء.

* آخر ساعة:

- "البام" ينزل بقوة لطي ملف أستاذة الغد.. فقد أكدت قيادة "البام" استمرار عمليات التنسيق مع التنظيمات السياسية الأخرى في الأغلبية والمعارضة، من أجل احتواء أزمة الأساتذة المتدربين، وتفادي الأسوأ بالنسبة إلى الدخول المدرسي المقبل. وكشف مصدر قيادي من "البام" أن الأمين العام للحزب إلياس العماري منخرط بقوة في هذا الملف بالنظر إلى أبعاده الاجتماعية وتداعياته على المعنيين أنفسهم وعلى الدخول المدرسي المقبل، مشيرا إلى أن قيادة "البام" دخلت في تنسيق مع حزب التقدم والاشتراكية المشارك في الحكومة، من أجل التوصل إلى حل مشكل الأساتذة المتدربين وفق قاعدة "لا رابح ولا خاسر".

- "لارام": خط منتظم نحو نايروبي لتعزيز الحضور في إفريقيا.. حيث تواصل الخطوط الملكية الجوية انفتاحها على السوق الإفريقي جنوب الصحراء، عبر إطلاق خطوط رحلات جديدة صوب عواصم كبيرة في القارة السمراء. وأعلنت الشركة المغربية عن إطلاق أول رحلة مباشرة نحو نيروبي انطلاقا من الدار البيضاء تدخل في إطار خط جوي منتظم. وبهذه الرحلة المنتظمة والمباشرة، تصبح نيروبي الوجهة الافريقية ال33 للخطوط الملكية المغربية والأولى في منطقة إفريقيا الشرقية.

* الأحداث المغربية:

- أزيد من ثمانين هيئة تستنكر إقصاء الأمازيغية في مشروع التنظيم القضائي.. فقد قدمت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب، مذكرة ترافعية حول وضعية الأمازيغية بمشروع القانون رقم 38/15 المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة، وجهت إلى كل من رئيس مجلس النواب ورئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان ورؤساء الفرق البرلمانية بالغرفة الأولى. وسجلت المذكرة التي وقعتها أزيد من ثمانين منظمة منضوية تحت لواء الفدرالية، ما اعتبرته "الوضع الدوني الذي وضعت فيه الأمازيغية لغة وثقافة وهوية بمقتضيات المادة 14 من نص مشروع القانون التنظيمي للقضاء.."، كما سجلت "إقصاء الأمازيغية لغة وثقافة من مجالات الولوج للعدالة ومنها فضاءات التواصل والترافع أماما المحاكم".

- وزيرة بلجيكية: المغرب وجهة لا محيد عنها بالنسبة للمقاولات البلجيكية.. أكدت السيدة سيسيل جودوني، كاتبة الدولة بجهة بروكسل مكلفة بالتجارة الخارجية، التي ستقود بعثة اقتصادية بلجيكية إلى المغرب من 10 إلى 14 أبريل المقبل، أن المغرب شريك تجاري تاريخي لبلجيكا، ويتمتع باقتصاد مستقر في منطقة المغرب العربي. وأكدت جودوني أن المغرب محرك اقتصادي لإفريقيا، وهو ما يفسر العدد المرتفع للمقاولات البلجيكية المسجلة في هذه البعثة (77). وأشادت المسؤولة البلجيكية بمستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشددة على أن الأمر يتعلق ببعثة تمثل قطاعات مختلفة، مع التركيز على البناء والطاقة.

* العلم:

- حرب توقعات نمو الاقتصاد الوطني تستعر بين مؤسسات عمومية ومراكز خاصة.. فقد أفاد والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، خلال الأسبوع المنصرم، بأن البنك يتوقع ألا يتجاوز معدل النمو الاقتصادي المغربي 1 في المئة خلال السنة الجارية، مقابل توقعات سابقة بمعدل نمو 2.1 في المئة نهاية دجنبر الفائت و2.5 في المئة قبل ذلك. الأرقام المتضاربة بررها والي بنك المغرب بضعف محصول بلادنا من الحبوب هذه السنة نظرا لتأخر التساقطات المطرية. نفس العوامل تحكمت في تراجع المندوبية السامية للتخطيط عن توقعات سابقة للنمو، إلى 1.3 في المئة بعدما كانت توقعت رقما أكبر بينما حذر المركز المغربي للظرفية من ألا تتجاوز نسبة النمو الاقتصادي الوطني هذه السنة 1.2 في المئة.

- في المائدة المستديرة المنظمة من طرف رابطة الرياضيين الاستقلاليين حول ظاهرة عنف الملاعب: تخصيص جائزة للجمهور النظيف والخروج بتوصيات اجتماعية وقانونية هامة. هشام الزريوح، محامي بهيئة مكناس ومتخصص في القوانين الرياضية، أكد على ضرورة توفير مدونة رياضية شاملة لتحقيق الأمن القانوني الرياضي وعمر بنعياش، أستاذ علم الاجتماع، يعتبر أن "عنف الملاعب انعكاس للواقع الاجتماعي" ومحمد الورضي، عضو المكتب التنفيذي لرابطة الرياضيين الاستقلاليين، يقول إن "النشاط الرياضي في المغرب يعيش أزمة تدبير حقيقية".

* المنعطف:

- جون كيري يسلم المغربية لطيفة بن زياتن "جائزة المرأة الشجاعة".. فقد كرم وزير الخارجية جون كيري، أول أمس الأربعاء، عددا من النساء اللاتي ترشحن للجائزة الدولية "المرأة الشجاعة" التي تقدمها وزارة الخارجية الأمريكية وعلى رأسهن السيدة الفرنسية ذات الأصول المغربية لطيفة بن زياتن، والتي فقدت ابنها الجندي عماد بن زياتن في هجوم إرهابي سنة 2012. وروت لطيفة مشوار نضالها في إقناع الشباب بعدم الانجراف إلى التطرف الديني وتبني قيم الجمهورية. وبعد مقتل ابنها آلت على نفسها أن تكرس وقتها بلا كلل لبث روح التسامح ومحاربة التطرف.

- المغرب وإسبانيا يشيدان بمدريد بالتعاون النموذجي الذي يجمع بين الأجهزة الأمنية في البلدين.. في سياق التعاون الأمني بين البلدين قام وزير الداخلية محمد حصاد والمدير العام للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف الحموشي، أول أمس الأربعاء، بزيارة عمل إلى مدريد. وتميزت هذه الزيارة بعقد اجتماع شارك فيه السيدان حصاد والحموشي ووزير الداخلية الإسباني خورخي فرنانديز دياز، وكاتب الدولة الإسباني في الأمن فرانسيسكو مارتينيز. وأشاد المسؤولون المغاربة والإسبان خلال هذا الاجتماع بجودة ومثالية التعاون بين المصالح الأمنية في البلدين بفضل روابط الصداقة التي تجمع بين جلالة الملك محمد السادس والعاهل الإسباني الملك فيليبي السادس.

* بيان اليوم:

- سفراء أمريكيون سابقون يدعون واشنطن لدعم المغرب بعد الانزلاقات اللفظية للأمين العام للأمم المتحدة.. فقد شدد العديد من السفراء الأمريكيين السابقين بالرباط، في رسالة موجهة إلى كاتب الدولة الأمريكي، جون كيري، على "ضرورة تقديم الولايات المتحدة لدعم واضح لعلاقاتها مع أقدم حليف لنا (المغرب)"، بعد الانزلاقات اللفظية للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، والتي تنتهك مبدأ حياد الأمم المتحدة. وقال موقعو هذه الرسالة الموجهة في 28 مارس المنصرم، إلى رئيس الدبلوماسية الأمريكية "إننا نوجه إليكم هذه الرسالة لنعبر عن قلقنا العميق إزاء التطورات الأخيرة لنزاع الصحراء بالأمم المتحدة"، مشيرين إلى أن "الحادث الدبلوماسي الناجم عن تصريحات بان كي مون، التي تنتهك مبدأ حياد الأمم المتحدة يهدد بتفاقم أكبر للسياق المتوتر أصلا".

- النقابات تحتج على برمجة مناقشة مشاريع قوانين نظام التقاعد بالغرفة الثانية للبرلمان.. فقد نظمت خمس مركزيات نقابية أول أمس الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان احتجاجا على برمجة مناقشة مشاريع قوانين نظام التقاعد أمام الغرفة الثانية للبرلمان. واعتبرت النقابات أن الفضاء الأنسب لمناقشة هذه المشاريع هو فضاء الحوار الاجتماعي.

* رسالة الأمة:

- كشف بنك المغرب أن القروض البنكية سجلت زيادة بنسبة 4.1 في المائة خلال شهر يناير الماضي، وذلك بعد أن ارتفعت بنسبة 1.2 في المائة في شهر دجنبر 2015. وأفاد بنك المغرب، في نشرته الشهرية الخاصة بالظرفية الاقتصادية والمالية لشهر فبراير الماضي، أن تحليل التطور السنوي لقروض البنكية حسب المواد الاقتصادية يبين تسارعا بنسبة 1.5 في المئة بعد أن سجلت قروض التجهيز ارتفاعا بنسبة 0.6 في المئة وتراجع تسهيلات الخزينة بنسبة 4 في المئة بعد أن سجلت 4.3 في المئة.

- نقابات دولية تلتحق بمسيرة 10 أبريل. في إطار مراهنتها على إنجاح المسيرة من خلال ضمان أكبر مشاركة ممكنة بهدف إحراج الحكومة للعودة إلى جادة الصواب قبل انتهاء ولايتها، استعانت المركزيات النقابية بنقابات دولية للحضور في تظاهرة 10 أبريل التي تسعى لأن تكون الأقوى في تاريخها. وتأتي هذه الخطوة وفق ما أكده نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في ظل تعنت الحكومة في التجاوب مع الملف المطلبي للنقابات الذي ظل معلقا في إطار تجميد الحوار الاجتماعي، الأمر الذي ساهم في التراجع عن مكتسبات الشغيلة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب يدعو إلى تسوية سياسية للنزاع في سوريا في احترام لوحدتها الترابية.. فقد دعا المغرب، أول أمس الأربعاء بجنيف، المجموعة الدولية إلى العمل من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة في سوريا في احترام كامل لسيادتها ووحدتها الترابية. وأكد محمد أوجار، السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، على أن أي حل سياسي يمر عبر ضمان وقف الاقتتال والاستجابة لطموحات الشعب السوري في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

- فورين بوليسي: الحكم الذاتي، الحل الوحيد "القابل للحياة" لقضية الصحراء. فقد كتبت مجلة (فورين بوليسي) الأمريكية أن الحكم الذاتي بالصحراء تحت السيادة المغربية يمثل الحل الوحيد القابل للحياة لهذا النزاع الذي طال أمده والقادر على الحفاظ على الاستقرار والأمن بالمنطقة، مؤكدة أن الانفصال يحمل معه العنف والحرب الأهلية والفوضى، "كما يدل على ذلك الوضع السائد في القرن الإفريقي".

* التجديد:

- وجه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران كلاما شديد اللهجة لمن سماهم "مختلقي الأخبار الكاذبة" قائلا إن "هذه الحكومة هي من تتخذ القرار، ولا نعرف حكومة أخرى توافق أو ترفض ما ليس لنا به علم أو تتخذ قرارات مكاننا أو تتفق على أشياء أخرى وراء ظهرنا"، وأضاف أن "الحكومة تتخذ القرار لما تتخذه وتوافق عندما تريد أن توافق، وترفض حينما ترفض". وقال ابن كيران، في الكلمة الافتتاحية لمجلس الحكومة، أمس الخميس، "أريد أن أنبه الإعلام مباشرة أن الدولة لا يلعب بها ولا بأسمائها، وأن الحكومة التي عينها جلالة الملك محمد السادس هي هذه، ورئيسها هو هذا" في إشارة إلى شخصه، وكل ما لم يعلن عنه رئيس الحكومة أو الناطق باسم الحكومة لا وجود له، ومن يريد أن يبني على الأوهام فيفعل.

- مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، يقول إن ملف التقاعد لا يمكن إعادته من طرف لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بالغرفة الثانية، إلى الحكومة قصد تعديلهº مشددا خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة أمس أن الحكومة منفتحة على أي تعديلات تقدم داخل اللجنة في مجلس المستشارين.

* الصباح:

- جماعة طنجة تراجع عقد "أمانديس".. إذ صادق المجلس الجماعي لطنجة خلال دورة استثنائية عقدت زوال الثلاثاء الماضي، بإجماع أعضائه الحاضرين على مشروع مراجعة عقد التدبير المفوض لفائدة الشركة الفرنسية "أمانديس"، المتعلق بالتطهير السائل وتوزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء بالمدينة. وصوت المجلس، الذي يترأسه حزب العدالة والتنمية، بعد نقاشات مستفيضة صبت أغلبيتها في اعتبار مراجعة عقد "أمانديس" مدخلا قانونيا ملائما لتحسين وتطوير تدبير هذا المرفق الحيوي الهام، سواء تعلق الأمر بالاتفاقيات القديمة، أو المتعلقة بالملحق الجديد (04/14) الذي يتضمن إجراءات تعالج إشكالية العلاقة بين الشركة وزبنائها.

- إطلاق دراسة حول السعادة في العمل.. فقد أعلنت شركة "أطلنطا" للتأمينات، أخيرا، عن مشروعها في إجراء دراسة متخصصة، حول "السعادة في العمل بالمغرب"، ستكون أول استطلاع وطني للرأي يجري باسم المرصد المغربي للسعادة (أو إم بي)، الذي أسسته المجموعة في نونبر الماضي. وفي هذا الصدد، أوضح أشرف التوحي، المكلف بالدراسات في المرصد أن الدراسة هي تتمة منطقية لدراسة السنة الماضية، واختيار تيمة السعادة في العمل، يأتي بالنظر لأن العمل يحتل مكانة مهمة جدا في سعي الأفراد إلى الرفاهية". ويعول على أن تكون النتائج إسقاطات يستفيد منها الجميع حول ما يجب أن يتخذ من قرارات من قبل المشغلين بالمغرب، ليكون العمل مصدر سعادة للمغاربة.

* أوجوردوي لوماروك:

- نائب الأمين العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يهدد باللجوء، بمعية نقابات أخرى، إلى إضراب عن الطعام بالبرلمان إذا ما تمت برمجة مشاريع قوانين إصلاح التقاعد. الأغلبية وحلفاؤها يتحدثون عن اجتماع حاسم الأسبوع المقبل بخصوص الإصلاح "الذي يجب أن يتم مهما كان الثمن" قبل نهاية الولاية التشريعية الحالية.

* ليبراسيون:

- قام وزير الداخلية، محمد حصاد، والمدير العام للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف الحموشي، أول أمس الأربعاء، بزيارة عمل إلى مدريد، عقدا خلالها اجتماعا هاما مع ووزير الداخلية الاسباني، السيد خورخي فرنانديز دياز. وأشار بلاغ مشترك صدر عقب هذا الاجتماع إلى "أنه فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، أشاد الوفدان، خاصة، بالتعاون القائم على التبادل المستمر للمعلومات المبني على الثقة، وتنظيم عمليات مشتركة ومتزامنة قادت إلى تفكيك عدد من الخلايا الإرهابية، بما فيها تلك التي تنشط بالخصوص في تجنيد وإرسال مقاتلين إرهابيين أجانب إلى بؤر التوتر".

- أشاد الجنرال وليام وارد، القائد السابق للقيادة الأمريكية لإفريقيا (أفريكوم)، أول أمس الأربعاء بواشنطن، بالجهود "المحمودة" التي يقوم بها المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف في المنطقة، لا سيما من خلال المبادرات الرامية لنشر قيم الإسلام القائمة على الاعتدال والوسطية. وقال الجنرال وارد على هامش منتدى نظم بالنادي الوطني للصحافة بالعاصمة الأمريكية واشنطن، تحت عنوان "محاربة الإرهاب : الدروس المستفادة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والساحل وغيرها من المناطق"، أن "المغرب بذل جهودا كبيرة من أجل قطع الطريق على التهديد الإرهابي، معتمدا على مقاربة أصيلة مستوحاة من قيم التسامح والعيش المشترك".

* لوبينون:

- أصدر المجلس الأعلى للحسابات 103 قرارات قضائية في 2014، منها 84 قرارا تتعلق بالبت في حسابات المحاسبين العموميين، و19 قرارا تتعلق بالتأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية. وأفاد المجلس الأعلى للحسابات في تقريره السنوي برسم سنة 2014، أنه أحال على وزير العدل ملفين يتضمنان أفعالا قد تستوجب عقوبات جنائية. وبخصوص المجالس الجهوية للحسابات فإن عدد المهمات الرقابية المنجزة برسم سنة 2014، ناهز حوالي 120 مهمة شملت مختلف أصناف الجماعات الترابية والمرافق العمومية المحلية وبعض شركات التدبير المفوض، وكذا الجمعيات المستفيدة من الدعم العمومي.

- وقعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أول أمس الأربعاء، على العقد البرنامج والاتفاقيات الإطار لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني، الرامية إلى تأهيل وتكوين 10 ملايين مواطن في أفق سنة 2021، وذلك مع عدد من القطاعات الحكومية ومجموعة الشركاء والفاعلين الاقتصاديين في القطاعين العام والخاص. وتهم الاتفاقيات خمسة محاور تتعلق بعرض موسع ومندمج للتكوين، وربط عرض التكوين بالحاجيات الاقتصادية والاجتماعية، ووضع المقاولة في صلب جهاز التكوين المهني، ونظام قائم على التحسين المستمر لجودة التكوين، وكذا تثمين المسار المهني من خلال الانسجام والتكامل بين مكونات منظومة التربية والتكوين، فيما تهم العقود العقد البرنامج مع قطاع الطاقة والمعادن والعقد البرنامج الشامل.

* لوماتان:

- حضرت النقابات للمرة الأولى لاجتماع لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، التي لم تشرع بعد في مناقشة مشاريع القوانين حول إصلاح التقاعد، غير أنها عملت ما بوسعها للتصدي للدخول في مناقشة صلب الموضوع. ولم تتوقف النقابات، خلال الساعات العشر التي استغرقها الاجتماع الساخن للجنة، عن تكرار موقفها بأنه لن يتم الشروع في مناقشة هذه النصوص القانونية المثيرة للجدل إلا بعد أن يتم إرجاعها إلى طاولة الحوار الاجتماعي. وحسب مصادر نقابية، فقد تمت برمجة جولة للحوار الأسبوع المقبل. ولن يكون متاحا مناقشة مشاريع قوانين إصلاح التقاعد إلا بعد أن يصل الفريقان إلى توافق حول الموضوع.

* ليكونوميست:

- وقعت شركة الصلب والحديد "سوناصيد" عقدا هاما للتزود بالكهرباء من مصدر ريحي مع "ناريفا هولدينغ"، فرع الشركة الوطنية للاستثمار المتخصصة في الإنتاج الخاص للطاقة انطلاقا من مصادر الطاقات المتجددة. وأبرز محمد علي قباج، مدير عام "سوناصيد" أنه تم توقيع على عقد الالتزام الذي من المنتظر أن يدخل حيز التنفيذ ابتداء من 2018. وأشار إلى أنه سيتم ربح ما بين 10 و 15 في المائة من الطاقة مقارنة مع تعريفة شبكة المكتب الوطني للماء والكهرباء.

* البيان:

- عقد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أول أمس الأربعاء بالرباط، اجتماعا مع ممثلي جمعيات المصدرين ورؤساء جمعيات مهنيي الفواكه والخضر المغاربة بهدف استكشاف ودراسة السبل الكفيلة بضمان ولوج أفضل للسوق الروسية، التي تتيح فرصا كبيرة بالنسبة للمصدرين المغاربة. وتم التطرق خلال هذا اللقاء إلى العديد من النقاط خاصة الآفاق الجيدة للموسم المقبل لتصدير الحوامض.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة