السبت، 2 أبريل، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 02 أبريل 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 02 أبريل 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

* المساء:

- فرق الأغلبية تدعو إلى رفع السرية عن أسماء المستفيدين من الصفقات العمومية. حيث دعت فرق الأغلبية إلى الحق في الوصول على المعلومات المتعلقة بالشركات التجارية، لاسيما الممسوكة لدى مصالح السجل التجاري المركزي والنتائج المفصلة لمختلف المحطات الانتخابية، وكل تقارير المجلس الأعلى للحسابات، وكذا المجالس الجهوية للحسابات ونتائج الصفقات العمومية وحائزيها ومبالغها. وعللت فرق الأغلبية ذلك بكونها "ليست بمعلومات شخصية ومن شأن نشرها إضفاء المزيد من الشفافية على هذا المجال نظرا لأهميتها".

- عمدة طنجة يضع يده على "ثقوب" تتسرب منها أموال الجماعة ويتعهد بإغلاقها.. فقد اعتبر عمدة طنجة محمد البشير العبدلاوي، خلال دورة استثنائية لمجلس مدينة طنجة، أول أمس الخميس، عرضت خلالها الوضعية المالية للمجلس، أنه صار من الضروري العمل على استخلاص الأموال المهدرة بفعل مجانية استغلال عدة فضاءات عمومية، بالإضافة إلى ضرورة تخفيض التعويضات المخصصة للتدبير المفوض لقطاع النظافة، التي تلتهم ربع المصاريف تقريبا.

* أخبار اليوم:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يقول "إذا نظمت الانتخابات اليوم سأكون حليفا للبيجيدي"º مضيفا أنه "منذ دخولنا التجربة الحكومية الحالية أصبحت مصداقيتنا أكبر". من جهة أخرى أوضح بنعبد الله أن "على أساتذة الغد الوثوق في حكومة المملكة المغربية وقبول عرضها، لأننا نفكر الآن في ضمان الدخول المدرسي من دونهم عن طريق الاستعانة بمدرسين من خارجهم". (حوار).

- كشف مركز النداء للتبليغ عن مخالفات قانون السير التابع لمديرية النقل أنه سجل خلال العشرين يوما فقط من بداية اشتغاله، حوالي 56799 مكالمة من طرف المواطنين، معظمها تبلغ عن مخالفات السير المتعلقة بحافلات النقل العمومي للمسافرين والنقل الحضري والشاحنات وسيارات الأجرة. وأوضح المركز أن حوالي 12939 مكالمة تمت معالجتها من قبل العاملين بالمركز والتي تخص التبليغ عن 189 حافلة للنقل العمومي للمسافرين، و174 مخالفة تتعلق بالنقل الحضري والشاحنات وسيارات الأجرة.

* رسالة الأمة:

- حضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الذي يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال القمة الرابعة للأمن النووي، أول أمس الخميس بواشنطن، مأدبة عشاء أقامها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بالبيت الأبيض. ويضطلع المغرب، الذي يعد من بين البلدان العربية والإفريقية القلائل المشاركة في أشغال هذه القمة التي تنعقد يومي 31 مارس و1 أبريل بواشنطن، بدور هام في مسلسل القمم حول الأمن النووي.

- ابن كيران يرضخ لمطالب النقابات ويدعوها إلى جلسات الحوار الاجتماعي.. فبعد طول انتظار وترقب طال لعدة شهور، تعود عجلة الحوار الاجتماعي إلى الدوران، حيث تلقت المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية (الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) دعوة رسمية من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من أجل حضور اجتماع حدد له تاريخ 12 أبريل الجاري.

* بيان اليوم:

- نفقات الأسر المغربية ترتفع خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من 2015.. فقد أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الطلب الداخلي ساهم ب 4.7 نقطة في نمو الناتج الداخلي الإجمالي خلال الفصل الرابع من سنة 2015 مقابل 1.2 نقطة خلال الفصل الرابع من سنة 2014. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الرابع من سنة 2015، أن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر ارتفعت بنسبة 5 بالمئة خلال الفصل الرابع من سنة 2015 بدل2.6 بالمئة خلال نفس الفترة من السنة الماضية، مساهمة ب 3 نقط في النمو مقابل 1.5 في المئة.

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أوصى، أول أمس الخميس بالرباط، بإنشاء هيئة عليا على المستوى الوطني مكلفة بالقيادة الاستراتيجية للجهوية، وبالتتبع والتقييم وصياغة تقرير سنوي لعرض خلاصاتها ومقترحاتها ذات الطابع القطاعي والشامل، وتتبع تطبيق توصياتها. واعتبر المجلس في مشروع تقرير حول متطلبات الجهوية وتحديات اندماج السياسات القطاعية، أن الإشراف على مختلف مراحل تنزيل الجهوية يتطلب قيادة متواصلة ولصيقة، سواء على المستوى السياسي والاستراتيجي أو الإجرائي، داعيا إلى التعجيل بإعداد ميثاق اللاتمركز باعتماد المقاربة التشاركية وإقرار لاتمركز شامل وتدريجي ويتطور باستمرار ويخضع للقانون العام.

* العلم:

- التوقيع بالدار البيضاء على عقود تمويل 16 مشروعا تنمويا.. ترأس وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، أول أمس الخميس بالدار البيضاء، مراسم توقيع عقود تمويل 16 مشروعا تنمويا تشرف عليها ست مراكز تقنية صناعية. ويندرج توقيع العقود في إطار الاتفاقية الإطار المتعلقة بمخطط تنمية لمراكز لتقنية الصناعية الذي يغطى الفترة 2013-2017، التي وقعت في 20 فبراير 2013، خلال المناظرة الوطنية للصناعة بطنجة تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

- 60.9 في المئة نسبة ملء السدود في المغرب.. فقد ذكرت الوزارة المنتدبة في الماء أن حقينة السدود الرئيسية بالمملكة، في مختلف الاستعمالات بلغت حوالي 9.84 مليار متر مكعب حتى تاريخ 30 مارس 2016 مسجلا بذلك نسبة ملء تقدر ب 60.9 بالمئة، وهو مستوى منخفض عن ذلك المسجل في الفترة ذاتها من السنة الماضية (82.5 في مئة).

* آخر ساعة:

- الانتخابات تؤجل تنفيذ قرار رفع الدعم عن السكر.. الحكومة تأخرت في تطبيق المرسوم القاضي برفع الدعم عن مادة السكر، والذي كان مقررا أن يفعل في الأسابيع الأولى من السنة الجارية، حسب ما أعلن عنه رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران في إطار إصلاح صندوق المقاصة الذي يكلف ميزانية سنوية تقدر ب 35 مليار درهم، لدعمه. وقال محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إن السبب في تأخر تفعيل المرسوم الرامي إلى رفع الدعم عن مادة السكر هي الظرفية الحالية التي تفرض على الحكومة التريث قبل اختيار توقيت تنفيذ القرار.

- أكدت الحكومة رفضها لأي حل لملف الأساتذة المتدربين خارج الحل الذي اقترحته، والمتمثل في توظيفهم على دفعتين، الأولى تهم 7000 شخص سيتم توظيفهم في شهر شتنبر المقبل، في إطار المناصب المالية لميزانية 2016، والدفعة المتبقية (حوالي 3000 شخص) سيتم إدماجهم في سوق الشغل في إطار قانون المالية للسنة المقبلة (2017).

* الأحداث المغربية:

- الحكومة تدعو إلى جلسة للحوار الاجتماعي لإخراج قوانين التقاعد من "عنق الزجاجة".. الخناق يشتد حول مشاريع قوانين إصلاح التقاعد والحكومة تبحث عن مخرج للأزمة، فبعد التدخلات الساخنة والقوية التي عرفتها لجنة المالية بمجلس المستشارين الأربعاء الماضي، وحالت دون الشروع في مناقشة وصفة الإصلاح، سارع عبد الإله بن كيران أمس الجمعة إلى دعوة زعماء المركزيات النقابية لعقد جلسة للحوار الاجتماعي يوم الثلاثاء 12 أبريل من أجل نزع فتيل التوتر.

- صندوق الضمان الاجتماعي يستعد لإطلاق التأمين الصحي والاجتماعي لفائدة غير الأجراء.. فقد قال المدير العام للصندوق سعيد أحميدوش، الخميس بالدار البيضاء أن هذه المؤسسة تستعد مستقبلا لإطلاق مشروع يتعلق بالتأمين الصحي والاجتماعي لفائدة غير الأجراء. وأوضحت في مداخلة خلال ندوة نظمتها الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب أن هذا المشروع أو المنظومة الجديدة ستهم الأشخاص الذين يشتغلون لحسابهم الخاص من أطباء وباعة وسائقي سيارة الأجرة لأن هذه الفئة غير مشمولة بنظام الحماية الاجتماعية.

* الصباح:

- فرض الضرائب على اللاعبين والمدربين.. حيث سيكون المدربون واللاعبون في الأندية المغربية ملزمين بأداء واجباتهم الضريبية على الدخل بداية الموسم المقبل لفائدة خزينة الدولة. وقالت مصادر مطلعة إن الجامعة الملكية لكرة القدم قررت مساعدة الأندية على تسوية وضعيتها الضريبية عن السنوات الماضية خلال الأيام المقبلة بالتنسيق مع مديرية الضرائب، على أساس أن يكون الجميع ملزما بأداء الضرائب بداية من الموسم المقبل.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقر بصعوبة تنفيذ استراتيجية التكوين المهني.. حيث قال إن "الاستراتيجيات ليست دائما كاملة"، في سياق حديثه عن الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021، التي اختارت لها الحكومة شعار "التكوين في كل مكان للجميع ومدى الحياة"º معتبرا أنه لن يكون من السهل تدبيرها على اعتبار تداخل عدة أطراف فيها، دعاهم إلى تجاوز أي خلاف بينهم. جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته وزارة التربية الوطنية لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتكوين الأربعاء الماضي بالرباط.

* الاتحاد الاشتراكي:

- ستشهد 13 مدينة مغربية اليوم السبت ثاني أبريل تجمعات على مستوى مواقع متميزة لها دلالتها، من أجل إنارة الأضواء الزرقاء احتفالا باليوم العالمي لمرض التوحد قصد لفت الانتباه إلى هذه الفئة من المغاربة، التي تعيش معاناة متعددة الأربعاء، المادية منها والمعنوية، ومن أجل حث وزارة الصحة على تسطير إجراءات عملية بالنسبة للمرض.

- وقع محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بمقر المندوبية العامة أمس الجمعة على اتفاقية تفاهم وتعاون مع مدير مديرية إدارة السجون الفرنسية إيزابيل غورس، وهي الاتفاقية التي تهدف إلى تطوير ودعم التعاون بين الجانبين، على أساس برامج عمل ذات أهداف مشتركة، تحددها لجنة متابعة مشتركة تجتمع سنويا.

* لوماتان:

- شارك صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الذي يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال القمة الرابعة للأمن النووي، التي تنعقد بواشنطن يومي 31 مارس و1 أبريل، أمس الجمعة، في الجلسة العامة لهذه القمة الدولية. وترأس الجلسة العامة لهذه القمة، التي تنعقد حول موضوع الإجراءات الوطنية من أجل تعزيز الأمن النووي"، الرئيس الأمريكي، باراك أوباما. وتشكل هذه التظاهرة، التي يشارك فيها حوالي خمسون بلدا، مناسبة للتطرق إلى سبل وآليات تعزيز الأمن النووي عبر العالم.

* لوبنيون:

- صادق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي عقد أول أمس الخميس دورته العادية الÜ60 برئاسة السيد نزار بركة، بالإجماع على تقريره المتعلق بالجهوية المتقدمة. وأوضح المجلس في بلاغ، أن هذه المصادقة تهدف إلى اقتراح توصيات تروم ضمان تزويد الجهوية الموسعة بالوسائل الضرورية لنجاحها، من أجل جعل الجهة رافعة للتنمية الاقتصادية والبشرية المندمجة والمدمجة والمستدامة. ويستدعي هذا التفعيل تعبئة كافة الفاعلين ويهم مرحلة حاسمة لملاءمة روح ومضمون هذا الورش الهام من الإصلاحات لتشجيع تفعيل تدريجي ناجح.

- استنكر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أول أمس الخميس، في تصريح للصحافة، الحملة العدائية لأمانة الأمم المتحدة، وانخراط هذه الأخيرة في تصرفات "غير مقبولة، تتعارض مع الأخلاقيات الدبلوماسية". وعبر السيد هلال، في هذا الصدد، عن "انزعاج المغرب وعدم فهمه لتسريب رسالة الأمين العام للأمم المتحدة لجلالة الملك"، مضيفا "أننا توصلنا بالرسالة أول أمس، و24 ساعة بعد ذلك تم تسريبها لبعض الأطراف، وهو ما يتعارض مع أخلاقيات الأمم المتحدة، ويتناقض مع الممارسات الدبلوماسية".

* ليبراسيون:

- النقابات أرغمت ابن كيران على استئناف الحوار معها. حيث أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس، رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، متمسك بالحوار الاجتماعي، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن تاريخ انعقاد جولة جديدة من الحوار مع النقابات.

* البيان:

- قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس بالرباط، إن وضع رأسي خنزيرين أمام مقر إقامة سفير المغرب بفرنسا "إساءة مدانة وحقيرة ومرفوضة". وأوضح السيد الخلفي في معرض رده على سؤال، خلال لقاء صحفي، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية من أجل التعرف على مرتكبي هذا الفعل وتطبيق المقتضيات القانونية اللازمة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة