الثلاثاء، 5 أبريل، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 05 أبريل 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 05 أبريل 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

* المساء:

- توقيف 42 حافلة لنقل المسافرين بعد التبليغ عنها من طرف المواطنين.. فقد أسفرت عمليات التبليغ عن مخالفات قانون السير التي ترتكبها حافلات النقل العمومي للمسافرين عن اعتراض ومراقبة 113 حافلة للنقل العمومي للمسافرين من طرف مراقبي النقل والسير على الطرقات التابعين لمختلف المديريات الجهوية للتجهيز والنقل واللوجيستيك، من ضمنها 42 حافلة تم توقيفها واتخاذ العقوبات والتدابير اللازمة في حقها بعين المكان.

- بيرو: الاستثمار المنتج لا يشكل سوى 7 في المئة من حجم تحويلات مغاربة الخارج.. فقد قال أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، يوم الجمعة المنصرم بالدار البيضاء، إن الاستثمار المنتج لا يشكل إلا نسبة لا تتجاوز 7 في المئة من حجم تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج. وقال بيرو، في كلمة خلال الدورة الثالثة لمنتدى الأعمال والاستثمار، إن "معظم مغاربة العالم يحولون جزءا من مداخيلهم إلى بلدهم الأصل إما لدعم عائلاتهم أو للادخار البنكي أو لاقتناء سكن أو للاستثمار في مشروع تجاري تحضيرا لعودة ممكنة".

* العلم:

- رئيس الحكومة يدعو النقابات تحت ضغط الشارع إلى استئناف الحوار الاجتماعي يوم 12 أبريل.. فقبل أيام من انطلاق مسيرة الدار البيضاء العمالية يوم 10 أبريل وجهت رئاسة الحكومة دعوة للمركزيات النقابية لأجل عقد لقاء حول هذا الملف يوم 12 أبريل الجاري أي بعد يومين من المسيرة. الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يوسف علاكوش، أكد أن المكان الطبيعي لمناقشة ملف التقاعد هو الحوار الاجتماعي وفي إطار الملف المطلبي الذي طرحته المركزيات النقابية أمام رئيس الحكومة.

- في اللقاء الدراسي للفريق البرلماني الاستقلالي: الدعوة إلى التعبئة الشاملة والانخراط القوي في مسلسل دمقرطة المجتمع والقطع مع مختلف أشكال الترغيب. كما طالب المشاركون الحكومة، في هذا اليوم الدراسي الذي عقد السبت الماضي، بفتح مشاورات معمقة مع مختلف الأحزاب السياسية حرصا على سلامة الانتخابات المقبلة.

* أخبار اليوم:

- المغرب رابع دولة ينصح بالتنقيب فيها عن البترول والغاز في إفريقيا.. فقد كشف تقرير صادر عن مبادرة "أفريكا أويل أند باور" أن المغرب حل في الرتبة الرابعة في التصنيف الخاص بالدول الإفريقية التي ينصح بالتنقيب عن الغاز والبترول في عمق أراضيها خلال سنة 2016، مسبوقا بكل من موريتانيا التي تصدرت القائمة ثم مدغشقر وجنوب إفريقيا. وجاء إدراج المغرب ضمن لائحة البلدان الإفريقية ال10 لأنه يتمتع بالاستقرار السياسي والاقتصادي، بالإضافة إلى قانون التنقيب عن مناجم المواد الوقودية والهيدروكربونية وقانون التعدين اللذين يعدان عنصرين رئيسيين لإقناع الشركات المتخصصة في مجال التنقيب عن الغاز والبترول بالاستثمار في المغرب.

- وزير الصحة يطالب البرلمان بإخراج قانون يحد من التداوي بالأعشاب ويتمسك بالخدمة الصحية الإلزامية.. ففي سياق تقديمه لاستراتيجية وزارة الصحة في مجال محاربة داء السكري، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أمس، عبر وزير الصحة الحسين الوردي عن أسفه لاستمرار وسائل إعلام في الترويج للتداوي بالأعشاب . الوزير اعتبر التداوي بالأعشاب أو بالماء "كذب مشيرا إلى أنه راسل الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بشكل متكرر دون أن يتم وضع حد لهذه الظاهرة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- ملف الأساتذة المتدربين: الرفع من عدد المناصب المالية أو إعادة توزيعها أو إرجاء أثرها المالي إلى السنة الموالية. فقد قال مصدر مقرب من الملف أمس إن هناك مسلكين لا أكثر للخروج من هذا المأزق، أولهما يتجلى في سلك الطرق التنظيمية المعمول بها، وذلك باستصدار رئيس الحكومة مرسوما جديدا يعطل المرسومين المثيرين للجدل دون أن يلغيهما ويكمن ثانيهما في سلك الطرق التشريعية الجاري بها العمل في هذا المجال عبر الاستجابة لمقترح تعديل القانون المالي أو بمشروع قانون في ذات الموضوع.

- سيسيل جودوني، كاتبة الدولة بجهة بروكسيل مكلفة بالتجارة الخارجية، تقول إن المغرب وجهة لا محيد عنها بالنسبة للمقاولات البلجيكية وشريك تجاري تاريخي لبلجيكا، ويتمتع باقتصاد مستقر في منطقة المغرب العربي مضيفة أن المغرب محرك اقتصادي لإفريقيا وهو ما يفسر العدد المرتفع للمقاولات البلجيكية المسجلة في هذه البعثة.

* الأحداث المغربية:

- بعد العدالة والتنمية، التجمع الوطني للأحرار يؤجل مؤتمره إلى ما بعد الانتخابات. تزامن التحضير للانتخابات التشريعية مع تواريخ عقد بعض الأحزاب لمؤتمراتها، يدفع هذه الأخيرة إلى تأجيلها إلى ما بعد الاستحقاقات المقررة في السابع من أكتوبر المقبل. فبعد حزب العدالة والتنمية، انضاف حزب التجمع الوطني للأحرار إلى لائحة الأحزاب التي ستؤجل مؤتمراتها، وتنكب على التحضير للانتخاب.

- مقترحات المجلس الاقتصادي لاستكمال البناء القانوني للتنظيم الجهوي.. فقد دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الحكومة إلى التعجيل بإعداد ميثاق اللاتمركز وتزويد الجهات بإدارة جهوية تمتلك سلطة حقيقية لاتخاذ القرار ستمكن من مواكبة الولاة في تنسيق عمل الدولة على مستوى الجهات. وأوصى المجلس في تقريره حول الجهوية بتأطير، من خلال نص تشريعي خاص، عمليات نقل الاختصاصات المشتركة، ويتعلق الأمر أيضا بتثمين الوظيفة العمومية الترابية من خلال التسريع باعتماد نظام أساسي للوظيفة العمومية المحلية.

* آخر ساعة:

- الانتخابات: التجمع يطالب بإبقاء العتبة في 6 في المئة محليا و3 في المئة وطنيا. حيث اعتبر حزب الحمامة أن تخفيض العتبة أو إلغاءها "يؤدي إلى التشتت والبلقنة"، ملحا على ضرورة "إقرار لوائح جهوية بدل لائحة وطنية، مع الاحتفاظ بجزأيها نساء وشبابا". واستعدادا للاستحقاقات التشريعية المقرر عقدها في السابع من أكتوبر المقبل، وجه حزب التجمع الوطني للأحرار، رسالة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، تجاوبا مع فتح الحوار الوطني مع الأحزاب السياسية، لتوفير الظروف الملائمة لخوض هذه الاستحقاقات.

- استثمار: الأندلس يوجه شركاته صوب المغرب. حيث كشفت وزارة الاقتصاد بإقليم الأندلس أنه خلال سنة 2015 صنف إقليم الأندلس في المرتبة الثانية من حيث الأقاليم الإسبانية الأكثر تصديرا للبضائع والخدمات نحو المغرب، خلف إقليم كاتالونيا. وبلغت قيمة الصادرات الأندلسية إلى المغرب 836 مليون أورو، وهو ما جعل المغرب ثاني وجهة رئيسية للصادرات الأندلسية خارج الاتحاد الأوروبي.

* رسالة الأمة:

- الشرطة العلمية تدخل على الخط في حريق "لابروفان" لصناعة الأدوية.. حيث فتحت مصلحة الشرطة القضائية بأمن الحي المحمدي عين السبع، بحثا من أجل الوقوف على الأسباب الحقيقة لاندلاع حريق بشركة صناعة الأدوية "لابروفان" بالمقر الاجتماعي بشارع الأوداية بالدار البيضاء، أول أمس الأحد، فيما رجحت مصادر أن تكون أسباب الحريق ناتجة عن تماس كهربائي.

- مهنيو الفلاحة يطالبون الحكومة بتحركات جادة لتمويلهم من أجل تعزيز التصدير. فقد طالب المنتجون والمصدرون المغاربة حكومة ابن كيران بتمويلهم لتعزيز التصدير، بدعوى أن الظرفية التي يمر منها الاقتصاد تستدعي من الجهات المعنية تحركات جادة للحيلولة دون توقف تواجدهم بالأسواق الخارجية بعيدا عن لغة الوعود "غير المجدية"، كما أبدى المهنيون تخوفاتهم من التوقعات الأخيرة لبنك المغرب حول نسبة النمو التي حددت في نسبة 1 في المئة.

* الصباح:

- أعلنت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة "يونيسيف" دعمها لفئة الشباب والمراهقين الراغبين في الحصول على فرصة للعمل، من خلال إطلاق مشروع لتعزيز برنامج "الإدماج التشغيل" الذي يروم ضمان انتقال الشباب في وضعية هشة للحياة العملية، بطرق يسيرة. وسيستفيد من هذا المشروع، الممتد على مدى 24 شهرا، 600 شاب من مختلف فروع جمعية "بيتي" بهدف تعزيز استقلاليتهم وانتقالهم إلى الحياة العملية، بغلاف مالي يفوق 286 ألف دولار.

- مروان: الصناعة التقليدية بخير. فقد كشفت فاطمة مروان، وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الحصيلة الأولية لاستراتيجية رؤية 2015، التي أعدها سلفها الاستقلالي عبد الصمد قيوحº مؤكدة في كلمة لها خلال افتتاح معرض تحت شعار "إنجازات استراتيجية رؤية 2015" أن كل المؤشرات إيجابية، إذ بلغ رقم معاملات القطاع 21.8 مليار درهم نهاية سنة 2014 وفاق عدد خريجي التكوين حوالي 30 ألفا إلى جانب إنشاء 800 مقاولة في قطاع الصناعة التقليدية.

* بيان اليوم:

- الاحتياطات الدولية للمغرب تتجاوز 235 مليار درهم.. قد أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ ما قيمته 235.8 مليار درهم إلى غاية 25 مارس 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 28.6 في المئة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أن قيمة هذه الاحتياطات سجلت استقرارا على مدى أسبوعين دون تغيير.

- الشركة الوطنية للطرق السيارة تفتتح أول مركز متخصص في مهن الطرق السيارة بالمغرب. ويهدف المركز إلى تقاسم الخبرة المكتسبة لدى الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب في مجال بناء واستغلال الطرق، على الصعيدين الوطني والدولي، وذلك بإعطاء دفعة للتكوين المستمر لمهن الطرق السيارة ودعم الكفاءات وطنيا ودوليا، إذ ستشرف على هذا المركز أكاديمية الطرق للطرق السيارة والبعثات القادمة من البلدان الأوروبية والإفريقية.

* المنعطف:

- النص المنظم للعلاقة بين المستهلك والأبناك يدخل حيز التنفيذ.. حيث دخل النص التطبيقي الذي ينظم العلاقة بين المستهلكين والأبناك حيز التنفيذ في فاتح أبريل الجاري، وذلك بعد أن ظلت هذه العلاقة مختلة لسنوات. وقد أفرجت وزارة التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي عن نص تطبيقي ينظم العلاقات بين الأبناك في المغرب والمتعاملين معها خاصة في مجال القروض الاستهلاكية بعد تأقلم المؤسسات البنكية مع مقتضياته.

- المجلس والاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى جعل محاربة العنف ضد الأطفال ضمن "رؤية 2030 لإصلاح التعليم". فقد حث مشروع تقرير لمجلس نزار بركة على جعل رؤية 2030 لإصلاح المدرسة المغربية بمثابة قانون إطار مع تضمينها إلزاما للمؤسسات بحظر كل أنواع العنف تجاه الأطفال، وتعزيز قدرات الطفل على حماية نفسه من خلال التربية الجنسية والمدنية والصحية.

* لوماتان:

- تنظم وزارة الداخلية بمدينة الداخلة، ندوة متخصصة حول موضوع "التحديات البيئية وأثرها في التنمية الحضرية للمدن والمناطق"، وذلك بتنسيق وتعاون مع المعهد العربي لإنماء المدن. هذه التظاهرة تندرج أيضا ضمن اللقاءات التي دأبت وزارة الداخلية على تنظيمها لمناقشة القضايا الحيوية وتعزيز قنوات التواصل بين جميع الفاعلين المغاربة والعرب في إطار تعزيز التعاون جنوب-جنوب وترسيخ ثقافة الحوار البناء والمشاركة الفعالة لتطوير آليات الحكامة المحلية الجيدة بالدول العربية ورفع التحديات الراهنة المشتركة.

* ليكونوميست:

- والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يقول إن أغلب المشاكل التي تواجه المقاولات مرتبطة بآجال الأداء. بذلك يكون الجواهري قد سلط الضوء مرة أخرى على أحد العراقيل الكبرى التي تواجه المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة، والتي قد تؤدي إلى الإفلاس لأن هذه البنيات تجد صعوبة في التمويل.

* لوبنيون:

- أكد تقرير حول الانتقال الطاقي أصدره مؤخرا المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية أهمية الترابط والمبادلات الإقليمية للطاقة من أجل تعزيز سلامة عملية التزويد. ودعا هذا التقرير الذي حمل عنوان "الانتقال الطاقي على ضوء الوضع الجيوسياسي العالمي للطاقة: ما هي الدروس بالنسبة للمغرب¿" إلى إحداث جهاز للتنظيم من أجل تحديد قواعد وآليات الولوج والربط بشبكات النقل والتوزيع، إضافة إلى سياسة شفافة للتسعير ترتكز على التكاليف الحقيقية للاستغلال.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة