الأربعاء، 6 أبريل، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 06 أبريل 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 06 أبريل 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* التجديد:
- حسب المؤشر المرجعي للمراكز المالية الدولية: القطب المالي للدار البيضاء أول سوق مالي بإفريقيا. وأفاد بلاغ للقطب المالي للدار البيضاء أن هذه السوق المالية احتلت أيضا الرتبة 33 عالميا، وذلك بعد نحو 5 سنوات من إحداثها، مؤكدة بذلك حضورها سواء على مستوى القارة السمراء وكذا على الصعيد العالمي.

* أخبار اليوم:

- خسائر "أليانس" ترتفع إلى 1.5 مليار درهم. تستمر متاعب الشركة العقارية "أليانس"، إذ بعد تعليق تداول أسهمها طيلة 5 أيام بسبب تأخر إعلان نتائجها السنوية كما ينص على ذلك القانون وفقدان سهمها أزيد من 22 في المائة من قيمته ببورصة الدار البيضاء، عادت الأخبار تروج حول إمكانية تسجيل المجموعة خسائر مالية فادحة تقدر بقرابة 1.5 مليار درهم. وحسب المعطيات المتوفرة، فإن قرار عدم نشر الشركة حصيلتها برسم سنة 2015 يرتبط بهذا الأمر، خاصة أنها تخضع منذ أشهر لعملية تقويم تستهدف إعادة التوازن لماليتها، وخفض ديونها لدى المؤسسات البنكية مع بلوغها مستويات مقلقة.

- خلاف بين مجلسي النواب والمستشارين حول مسطرة انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية.. فقد برز خلاف أول أمس بين مكتبي مجسلي النواب والمستشارين، خلال اجتماع تنسيقي بينهما حول مسطرة انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية الستة، الذي ينص الدستور على صلاحية مجلسي البرلمان في تعيينهم. وبرز الخلاف أساسا حول تأويل بعض المقتضيات الدستورية المتعلقة بالتعيين والتي تنص على اختيار أعضاء المحكمة الدستورية، من بين الشخصيات التي لها تكوين عال في مجال القانون، ولها كفاءة قضائية أو فقهية أو إدارية، والتي مارست مهنتها لمدة تفوق 15 سنة.

* الأحداث المغربية:

- بعد رسالة السفراء الأمريكيين السابقين بالرباط، جون كيري يتوصل برسالة جديدة من 40 سيناتورا في الكونغرس يدعونه إلى دعم المغرب في صحرائه. ولاحظ موقعو الرسالة أن انزلاقات الأمين العام للأمم المتحدة أثارت حملة واسعة من الإدانات والمظاهرات الشعبية بالمغرب، لافتين إلى أن قضية الصحراء تعتبر "أساسية بالنسبة للمغرب وبالنسبة لأمنه القومي". وقالوا في هذا السياق "إننا مقتنعون بأنه من المهم بالنسبة لوزارة الخارجية التأكيد على الموقف الذي تبنته الولايات المتحدة الأمريكية منذ مدة طويلة، والداعم للتوصل إلى تسوية تقوم على أساس المخطط المغربي للحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية".

- خبراء دوليون يؤلفون كتابا يعتبر الصحراء نزاعا "مفتعلا" من قبل الجزائر. "الصحراء المغربية: حالة نزاع مفتعل"، عنوان كتاب جديد أصدرته مطابع (سيرف باتريموان) الفرنسية. المؤلف موجه إلى الباحثين والطلاب، وأيضا للسياسيين والدبلوماسيين، وعلى نطاق واسع لجميع الذين يرغبون في البحث في الجغرافيا السياسية لبلاد المغرب ومنطقة الساحل والصحراء. نشر هذا المؤلف تحت إشراف (شارل سان برو) الرئيس التنفيذي لمركز الدراسات الجيو-سياسية في باريس، و(جان إيف دو كارا) أستاذ القانون الدولي في جامعة باريس ديكارت و(كريستوف بوتان) أستاذ القانون العام في جامعة كاين نورماندي.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يرفض الاستغلال السياسوي لملف الأساتذة المتدربين، ويدعو مكونات الأغلبية للتقيد بضوابط الالتزام والسير بالتجربة الحكومية إلى نهايتها في إطار من الوئام والتنسيق المحكم والانضباط. كما طالب الحزب جميع الفرقاء إلى تقريب وجهات النظر المتباينة حول قوانين إصلاح نظام التقاعد والتحلي بأقصى درجات الانفتاح والمسؤولية لتحقيق النتائج الملموسة والمكتسبات الممكنة لصالح الطبقة المغربية.

- مليونا مغربي مصابون ب"السكري" أعمارهم تتجاوز 20 سنة.. فقد قال وزير الصحة الحسين الوردي، الاثنين بالرباط، إن حوالي مليوني شخص في المغرب يتجاوز سنهم العشرين سنة مصابون بداء السكري، 50 في المئة منهم يجهلون إصابتهم. وأوضح الوردي، في عرض قدمه خلال اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب خصص لمناقشة موضوع استراتيجية وزارة الصحة للوقاية والحد من داء السكري على ضوء انطلاق الحملة الوطنية التحسيسية، أن 625 ألف مريض يتابعون علاجهم في المراكز الصحية، من بينهم 15 ألف طفل مصابين بداء السكري من النوع 1.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط ينبه إلى خطورة زرع بذور العداوة مع الأحزاب لأن انعكاساتها كارثية على البناء الديمقراطي وعلى دولة الحقوق والحريات والمؤسسات. شباط أكد، خلال ترؤسه اجتماع الفريق البرلماني الاستقلالي بأكادير، على أهمية الثقة في استقلالية القضاء وقدرته على حماية الحقوق ومنها الحق في العمل السياسي في إطار التنافس الشريف.

* المساء:

- الاتحاد الأوروبي يصفع "البوليساريو" والجزائر: القضاء يلغي قرار وقف الاتفاقية الفلاحية مع المغرب.. حيث وجه القضاء الأوروبي صفعة موجعة إلى جبهة "البوليساريو" وحليفتها الجزائر بعدما ألغى الحكم الابتدائي، بدعوى أن جبهة "البوليساريو" التي وضعت الدعوى لا تتمتع بالصفة القانونية لرفعها، كما حمل الحكم الجديد "للبوليساريو" دفع تكاليف الدعوى. وأشارت محكمة الاستئناف إلى أن الحكم الابتدائي اعترته مجموعة من الأخطاء القانونية، حددتها في عدد من النقط التي تضمنها منطوق الحكم الصادر بالجريدة الرسمية، أولها أن المحكمة الابتدائية بنت حكمها على طلب وسيط لم يرد اسمه في الدعوى، كما أن رافعي الدعوى لم يقدموا أي دليل على وجود استغلال لثروات المناطق المتنازع عليها.

- المغرب رابع دولة إفريقيا ينصح فيها بالتنقيب عن البترول.. فحسب تقرير حديث الصدور عن "أفريكا ويل باور" فإن إدراج المغرب في لائحة البلدان الإفريقية ال10 يعزى إلى استقراره سياسيا واقتصاديا إضافة إلى وجود قانون التنقيب عن الموارد الوقودية والهيدروكربونية وقانون التعدين اللذين يعدان عنصرين رئيسيين لإقناع الشركات المتخصصة في مجال التنقيب عن الغاز والبترول بالاستثمار في المغرب. ويستند التصنيف إلى عدد من المعايير على رأسها الظروف المالية المواتية والحوافز الاستثمارية وتعدد الاحتمالات الإيجابية أمام الشركات المنقبة عن البترول والغاز إلى جانب الضرائب المنخفضة نسبيا والقوانين المغرية للمستثمرين في المجال.

* الصباح:

- المركزيات النقابية تتراجع عن مسيرتها بالبيضاء.. حيث قررت النقابات تعليق المسيرة الوطنية التي كانت تعتزم خوضها الأحد المقبل بالبيضاء، احتجاجا على حكومة ابن كيران وقراراتها التي ضربت عرض الحائط مكتسبات الشغيلة. وأكدت مصادر الجريدة أن قرار التأجيل الذي اتخذ عقب اجتماع انعقد مساء أول أمس الاثنين، ضم ممثلين عن لجنة التنسيق لكل من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل فضلا عن النقابة الوطنية للتعليم العالي، يأتي لإبداء حسن نية النقابات واستعداداها للتفاوض والانكباب على الملف المطلبي في شموليته مع باقي أطراف الحوار الاجتماعي للمساهمة في إنجاح هذه الجولة لدفع الحكومة إلى الاستجابة لمطالب الطبقة العاملة.

- الحكومة تحطم رقما قياسيا في المديونية العمومية.. إذ أفادت معطيات مديرية الخزينة والمالية الخارجية أن المديونية الخارجية العمومية وصلت إلى 300 مليار و826 مليون درهم، علما أن حجمها لم يكن يتجاوز 189 مليارا و108 ملايين درهم، خلال 2011، أي بعيد تسلم الحكومة الحالية مسؤولية تدبير الشأن العام، لتنتقل في أول سنة من تعيينها، إلى 212 مليارا و713 مليون درهم، أي بزيادة بقيمة 23 مليارا و605 ملايين درهم. وما تزال الحكومة تواصل الاقتراض خلال السنة الجارية، إذ اقترضت أزيد من 5 ملايير درهم خلال الشهرين الأولين من السنة الجارية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- نيويورك: انتخاب المغربية أميمة عاشور نائبة لرئيسة منتدى النساء الإفريقيات لما بعد 2015.. وجاء هذا الانتخاب خلال الدورة ال60 للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة، التي انعقدت في نيويورك من 14 إلى 24 مارس الماضي. وتنضم عاشور، رئيسة جمعية جسور، والفاعلة الجمعوية النشيطة في مجال تعزيز حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين، إلى قائمة النساء الإفريقيات اللواتي تم انتخابهن كنائبات لرئيسة المنتدى، وهن البوركينابية أدووا ماريا غوريتي ديكو-أغالوي، والمالية فاطوماتا تراوري ديارا، والنيجرية أوسيني هاديزاتو ياكوبا، والأنغولية لوسيا إنجليس. وقالت أممية عاشور إن هذا الانتخاب يأتي في وقت تواجه فيه النساء الإفريقيات مشاكل حقيقية تتعلق بعدم المساواة والتمييز سواء على مستوى التعليم والصحة والولوج إلى الشغل والحماية الاجتماعية أو الحصول على الأراضي.

- فيديريكا موغيريني تشيد بانخراط المغرب في مجال الهجرة.. فقد أكدت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن فيديريكا موغيريني، في معرض جوابها على رسالة للنائب الأوروبي جيل بارنيو، تتعلق بضرورة تقييم الاتحاد الأوروبي لانخراط المغرب في مجال الهجرة، أنها "كانت لها الفرصة للإشادة بهذا الانخراط في مناسبات عدة" مشددة على أن "المغرب شريك يحظى بالأولوية لدى الاتحاد الأوروبي في جواره الجنوبي". وأشارت موغيريني إلى أن الاتحاد الأوروبي يسعى "للحفاظ على هذه الروابط المتميزة التي تربطنا، حيث أن هذا التعاون يعود بالنفع على الطرفين معا" مضيفة أن الشريكين عليهما الاستمرار في مواجهة مجموعة من التحديات خاصة تلك التي تشكل ضغطا كبيرا وعلى رأسها الهجرة والأمن والإرهاب.

* رسالة الأمة:

- "لارام" تستأنف رحلاتها من وإلى بروكسيل ابتداء من يومه الأربعاء.. فقد أوضحت الخطوط الملكية المغربية، أمس الثلاثاء، أن قرار هذا الاستئناف يأتي بعد قرار سلطات مطار بروكسيل "زافينتيم" إعادة نشاطه تدريجيا منذ الثالث من أبريل الجاري. وأشارت الشركة الوطنية في بلاغ لها أنها تمنح للزبائن الذين ألغيت رحلاتهم سابقا الأولوية في الرحلات الجديدة المبرمجة بين الدار البيضاء-بروكسيل وبروكسيل-الدار البيضاء، دون تكاليف إضافية، وذلك قبل فاتح يونيو 2016 مع الأخذ بعين الاعتبار توفر المقاعد. ونظرا للتدابير الأمنية المشددة، دعت الخطوط الملكية المغربية الركاب للالتحاق بمراكز التسجيل بالمطارات ثلاث ساعات على الأقل قبل موعد الإقلاع.

- الجواهري يؤكد على نسبة نمو في حدود 1 في المائة والحكومة تعترف بوجود تحديات.. فقد عاد عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب إلى التأكيد على أن نسبة النمو المتوقعة للعام الحالي لن تتجاوز 1 بالمائة، وذلك خلال ندوة المجلس الوطني للاتحاد العام لمقاولات المغرب يوم السبت الماضي بأكادير. واستعرض الجواهري عددا من الأسباب التي تكشف عن ضعف النمو الاقتصادي هذا العام مبرزا أن الإجراءات الحكومية لا تتجه به للحل بل لمزيد من التعقيدات، كما أعاد التأكيد على أن نسبة النمو ستكون ضعيفة للغاية ودون المستوى المتوسط للأرقام التي أعلنتها الحكومة.

* المنعطف:

- المغرب يعبر عن ارتياحه لانتقال المجلس الرئاسي الليبي إلى مقر الحكومة بالعاصمة طرابلس.. فقد اعتبرت المملكة المغربية أن انتقال السلطة السياسية الليبية الشرعية إلى العاصمة طرابلس خطوة إيجابية ومشجعة على طريق تفعيل الاتفاق السياسي بين الفرقاء الليبيين الموقع يوم 17 دجنبر 2015 بالصخيرات. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الاثنين، أن ممارسة المجلس الرئاسي لاختصاصاته انطلاقا من العاصمة، يشكل تقدما مهما في مسلسل السلام والاستقرار بليبيا، مضيفا أن المملكة المغربية "تؤكد على الطابع الاستعجالي لاستكمال البرلمان لخطوة المصادقة على حكومة التوافق الوطني، وتحث في هذا الصدد، أعضاء مجلس النواب على تغليب المصلحة الوطنية من خلال الاجتماع، في أقرب الآجال، لمناقشة المصادقة على الحكومة المقترحة".

- صحيفة بحرينية: انزياح بان كي مون عن موقف الحياد إزاء قضية الصحراء المغربية خطأ دبلوماسي لا يمكن تبريره.. حيث أبرزت صحيفة (الوسط) البحرينية، أول أمس الثلاثاء، أن تحول الوسيط الأممي المسؤول عن إيجاد حل للنزاع بالطرق السلمية إلى تبني موقف (البوليساريو) "لا يمكن قبوله بأي شكل من الأشكال"، مضيفة أنه لذلك جاء رد فعل المملكة المغربية "في شكل دروس قد يستفيد منها المسئول الأممي، فيلتزم الحياد بما يفرضه عليه موقعه المهم والخطير". وشددت الصحيفة في مقال بعنوان "بان كي مون والدرس المغربي" على أن التفكير في أي حل للنزاع بشأن الصحراء المغربية خارج نطاق السيادة المغربية قد يدخل منطقة المغرب العربي في متاهات غير مضمونة النتائجº ذلك أن المغرب العربي وخاصة منطقة الساحل والصحراء، إضافة إلى أوضاع ليبيا، تمثل تحديات أمنية خطيرة.

* أوجوردوي لوماروك:

- رفضت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، فيديريكا موغيريني بشدة المزاعم الكاذبة لنائب أوروبي من مجموعة اليسار الموحد الأوروبي حول حقوق الإنسان بالمغرب. وأكدت موغيريني في معرض جوابها على سؤال للنائب البرتغالي الشيوعي جوجو فيريرا أن "الاتحاد الأوروبي في اتصال دائم مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية" و"يدعم مسلسل الإصلاحات الديمقراطية في المغرب، طبقا للدستور الجديد".

* ليبراسيون:

- إذا كان هناك مجال يجسد الشراكة المكثفة والمتميزة التي تربط بين المغرب وإسبانيا، فهو التعاون في المجال الأمني الذي أبانت فيه الأجهزة المختصة عن فعالية في مواجهة مخاطر زعزعة الاستقرار التي تتربص بالبلدين والمنطقة. وتشهد الإنجازات التي تم تحقيقها على كافة مستويات التعاون الأمني على نجاح هذا التعاون بين المملكتين الجارتين في مواجهة التحديات الأمنية التي تزداد صعوبة وتعقيدا، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، والجريمة العابرة للحدود، ومختلف أشكال التهريب.

* البيان:

- عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه الدوري يوم الاثنين 4 أبريل أكد فيه على تشبثه بموقف الحكومة المتعلق بملف الأساتذة المتدربين. كما رحب المكتب بالاستئناف الوشيك للحوار لاجتماعي، وهو الأمر الذي ما انفك الحزب ينادي به.

* لوماتان:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أول أمس الثلاثاء، بباريس، حفل التوقيع على اتفاقية شراكة من أجل التربية على التنمية المستدامة بالمغرب، بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة واليونيسكو. وتندرج هذه الاتفاقية، ذات الطابع العام، والتي تم التوقيع عليها بمقر اليونيسكو من طرف المديرة العامة للمنظمة الأممية إيرينا بوكوفا، والرئيس المنتدب للمؤسسة، الحسين التيجاني، في إطار العشرية الجديدة للأمم المتحدة للتربية في خدمة التنمية المستدامة والتي أطلقتها اليونيسكو من خلال تفعيل مخطط عمل شامل من أجل عشرية 2015 - 2030.

- أطلقت بورصة الدار البيضاء، أمس الثلاثاء، برنامج "إليت المغرب" الذي يروم مساعدة المقاولات الصغرى والمتوسطة على ولوج فرص التمويل الطويلة المدى. ويمنح برنامج "إليت المغرب" مقاربة متجددة تتضمن تمكين المقاولات الصغرى والمتوسطة الطموحة التي تسعى إلى تطوير أنشطتها من برنامج للتكوين والمواكبة ، فضلا عن تمهيد الطريق أمامها لولوج التمويل عبر الأسواق المالية.

* ليكونوميست:

- إنهاء الأسرار التي تحيط بالمفاوضات المتعلقة بالاتفاقيات التجارية. فالقانون الجديد 91.14 حول التجارة الخارجية، الذي تم إصداره بالجريدة الرسمية، يكرس الحق في المعلومة. فالحكومة يتعين عليها إتاحة موضوع المفاوضات للعموم وتهييء الإمكانية لأي شخص لتقديم آرائه وتعليقاته، ماعدا إذا كانت المعلومة قد تمس بنتائج المحادثات.

- أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، أن العديد من البلدان الأوربية أعلنت دعمها الصريح للمغرب في إطار التصدي لقرار المحكمة الأوروبية بإلغاء الاتفاق الفلاحي، مشيرة في هذا الصدد إلى كل من فرنسا وبلجيكا وإسبانيا. وقالت بوعيدة في حديث للجريدة إن الأمر يتعلق ب"رسالة سياسية لدعم المغرب (..) وهي معركة، لكن أيضا مناسبة يتعين استغلالها من أجل وضع حد لهذا الخلط ومن أجل أن يبدي أصدقاؤنا دعمهم وأن يتحملوا مسؤوليتهم".

* لوبنيون:

- أكد وزير الصحة الحسين الوردي أن حوالي مليوني شخص في المغرب يتجاوز سنهم العشرين مصابون بداء السكري، 50 في المئة منهم يجهلون إصابتهم. وأوضح الوردي، الذي كان يتحدث في اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أول أمس الاثنين، أن 625 ألف مريض يتابعون علاجهم في المراكز الصحية، من بينهم 15 ألف طفل مصابين بداء السكري من النوع 1.

- أفادت مجموعة "أوكسفورد بزنس" أول أمس الاثنين أن المغرب يعمل على عصرنة وسائل النقل العمومي بإطلاق مشاريع تهدف إلى تحسين الربط والحركية في إطار استراتيجية تروم الاستجابة إلى الحاجيات المرتبطة بالتوسع الحضري السريع. وأضافت المجموعة أنه بينما أضحى أزيد من 60 في المائة من الساكنة المغربية يعيشون في المدن، تعتزم الحكومة تعزيز عملها في مجال تحسين البنيات التحتية الحضرية وتعد الدار البيضاء من أولى المدن المعنية بالاستفادة من هذا التوجه.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة