الخميس، 7 أبريل، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 07 أبريل 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 07 أبريل 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

* المساء:

- الحكومة تخوصص خدمات المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراثº تتعلق بالقيام بالدراسات والأبحاث والخبرة في الأركيولوجيا والأنتروبولوجيا والتراث.. فمن المنتظر أن يصادق المجلس الحكومي خلال الأيام المقبلة على مشروع مرسوم يقضي بإحداث أجرة عن الخدمات المقدمة من قبل المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث التابع لوزارة الثقافة لفائدة الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العامة، ولفائدة الغير أيضا. ويأتي هذا المرسوم تطبيقا لمقتضيات المادة 116 من قانون المالية لسنة 2016، والتي تجعل من المعهد بالرباط التابع لوزارة الثقافة مرفقا مسيرا بصورة مستقلة.

- فرق "المعارضة" تضغط على مجلس النواب من أجل تمرير مقترحاتها.. حيث تمارس بعض الفرق النيابية بمجلس النواب ضغطا على المجلس للبث في مقترحات القوانين التي تقدمت بها. ويتعلق الأمر أساسا بالفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والفريق الاشتراكي وفريق التقدم والاشتراكية. إذ أن مجموعة من مقترحات القوانين أحيلت على اللجان المختصة منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات. ويحمل بعض رؤساء الفرق المسؤولية لمكاتب اللجان التي لا تلقي بالا لمقترحات القوانين وفي ذلك مخالفة صريحة للدستور، الذي ينص على أنه "يخصص يوم واحد على الأقل في الشهر لدراسة مقترحات القوانين، ومن بينها تلك المقدمة من قبل المعارضة".

* الاتحاد لاشتراكي:

- الاتحاد الأوروبي يطالب المحكمة الأوروبية بمسطرة سريعة للبت في طعنه حول الاتفاق الفلاحي مع المغرب.. فقد كشف الاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين المنصرم، عن وثيقة رسمية تدعم الموقف المغربي في الملف المتعلق بالاتفاق الفلاحي الذي تم إلغاؤه بقرار من المحكمة الأوربية في العاشر من دجنبر الماضي. وتضمنت الوثيقة، التي وجهها مجلس الاتحاد الأوروبي قبل أسابيع إلى محكمة العدل الأوربية في فبراير المقبل، عددا من الحجج التي تمضي في اتجاه عدم قانونية حكم المحكمة بخصوص ملف الاتفاق الفلاحي. وأشار طعن مجلس الاتحاد الأوروبي، الذي يجسد "إرساء تفاعل إيجابي وحوار منتظمين ومتواصلين وشفافين" تم الاتفاق عليه ما بين الممثلة السامية للاتحاد الأوربي في الشؤون الخارجية وسياسة الأمن فيديريكا موغريني وصلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، إلى مجموعة من الأخطاء القانونية التي شابت مقاربة الحكم للملف وأيضا قرار المحكمة.

- مدريد تشيد بالتعاون الإسباني المغربي في مجال مكافحة الإرهاب. فقد قال كاتب الدولة الإسباني للشؤون الخارجية، اغناسيو إيبانييز، أول أمس الثلاثاء، إن التعاون المغربي الإسباني في مجال مكافحة الإرهاب "نموذج يحتذى به". وأشار المسؤول الإسباني، في مقابلة مع المرصد الدولي للدراسات حول الإرهاب، إلى أن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب بين البلدين يوجد بمنأى عن الصعوبات والتحديات التي تواجه مكافحة هذه الظاهرة في الفضاء الأوروبي.

* أخبار اليوم:

- تطورات مثيرة تعيش على إيقاعها الأغلبية الحكومية. لقاء مستعجل بين قادتها، عبد الإله بن كيران ونبيل بنعبد الله وامحند العنصر وصلاح الدين مزوار، يفترض أن يكون قد عقد أمس، بعدما وجه رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، لأول مرة، طلبا مكتوبا بهذا الخصوص إلى مكتب رئيس الحكومة. وقال مصدر قريب من رئيس الحكومة، "إن مزوار، بطلبه عقد اجتماع للأغلبية، يرغب بشكل مؤكد في توضيح ملابسات التطورات المتعلقة بملف الأساتذة المتدربين". وحسب المصدر نفسه فإن "رئيس الحكومة، على ما يبدو، غير متحمس لأي تصعيد أكثر عقب رده الرسمي على بوسعيد، ولا يفكر إطلاقا في خلق أزمة سياسية ويرغب في معالجة أزمات التجانس الحكومي بطريقة لا تؤدي إلى خسائر أكثر".

- حجي: المغرب أول بلد خارج أوربا يطلق برنامج "إليت" لتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة.. حيث كشف كريم حجي، المدير العام لبورصة الدار البيضاء، أن السوق المالية أطلقت برنامج "إليت المغرب"، الذي يروم مساعدة المقاولات الصغرى والمتوسطة على الولوج إلى فرص التمويل الطويلة المدى. وأشار خلال تدخله في لقاء صحافي بالدار البيضاء أول أمس الثلاثاء، أن هذا البرنامج سيمكن المقاولات المغربية التي تطمح إلى اقتحام الأسواق الدولية من الاستفادة من شبكة من الخبراء والمستثمرين المغاربة والأجانب، علاوة على تمكينها من الولوج المباشر إلى سوق الرساميل بفضل أرضية "إليت المغرب" الرقمية التي تضم مئات الشركات والمستشارين عبر العالم.

* التجديد:

- تقرير: المغرب متأخر في الدبلوماسية الرقمية.. فقد أفاد تقرير حديث يتعلق بتصنيف الدبلوماسية الرقمية "ديجيتال دبلوماسي روفيو 2016" أن المغرب يوجد في مراتب متأخرة على الصعيد العالمي في ما يتعلق بدبلوماسيته الرقمية، حيث صنف في المرتبة 90 عالميا والتاسعة عربيا من أصل 120 دولة. وأبرز التقرير أن الدبلوماسية التقليدية بما في ذلك الدبلوماسية العامة تواجه تحديات غير مسبوقة ذات صلة بالتكنولوجيات مما يترتب عنه باستمرار اتساع الفجوة الرقمية بين الأمم والأجيال. واعتمد التقرير في تصنيفه للدول على عدد من المعايير المتعلقة باستخدام التكنولوجيات الحديثة في العمل الدبلوماسي للدول، منها حضورها على شبكة الانترنيت ومدى تحديث المعلومات المتعلقة بدبلوماسية الدولة علاوة على "الالتزام" باعتماد الوسائل الرقمية في هذا المجال.

- 123 حالة وفاة بالتسمم وأزيد من 15 ألف إصابة في 2015.. فحسب تقرير صادر عن المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، حول حصيلة التسممات، فقد بلغ معدل الوفاة بسبب التسممات 0.36 لكل 100 ألف نسمة. وتلقى المركز 15 ألف و290 حالة تسمم خلال سنة 2015 بزيادة 14 بالمائة مقارنة مع عام 2014. وتتصدر الأدوية قائمة المواد المسببة للتسمم بنسبة 29 بالمائة تليها المواد الغذائية ب20.8 بالمائة ثم التسمم بالغاز ب20.3 بالمائة.

* آخر ساعة:

- المغاربة ينفقون ملياري درهم على الهواتف الذكية.. تكتسح الهواتف الذكية سوق الهواتف الجوالة في المغرب إذ من المرتقب أن يرتفع عددها متم هذه السنة إلى أزيد من مليون ونصف المليون هاتف ذكي، خاصة وأن سنة 2015 عرفت بيع ما يربو عن مليونين و60 ألف هاتف جوال. ووفق أرقام وكالة التسويق العالمية "أورومونيتور" فإن تجارة الهواتف المحمولة بالمغرب تحقق رقما سنويا يناهز مليارين ونصف مليار درهم، وأنها عرفت خلال السنوات القليلة الماضية نموا سريعا.

- برنامج لجعل البيضاء قبلة للمستثمرين.. ففي خطوة لجعل المدينة قبلة للمستثمرين ورجال الأعمال، قدمت اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال لجهة الدار البيضاء سطات برسم سنة 2016، يوم الاثنين الماضي، برنامج عمل يركز على ريادة الأعمال وتأهيل المناطق الصناعية في الجهة، وتحسين جاذبية الجهة باعتبارها قاطرة للاقتصاد الوطني. ومن بين أهداف هذا البرنامج كذلك تبسيط إجراءات إنشاء المقاولات حيث جرى التوقيع على اتفاقية تتعلق بإنشاء "المقاولة في أقل من يوم واحد" والتي سيتم تفعيل مضامينها خلال الشهور الأخيرة من سنة 2016.

* المنعطف:

- خبير بيروفي: بان كي مون مطالب بتصحيح تصريحاته "المغلوطة جدا" حول الصحراء المغربية.. فقد أكد الخبير البيروفي في العلاقات الدولية، كريستيان راميريث إيسبينوثا، أن الانزلاقات اللفظية لبان كي مون والتي لم يسبق لأي أمين عام للأمم المتحدة أن أدلى بها تعكس جهل أسمى مسؤول أممي بقضية الصحراء، وتعتبر "خطأ فادحا" ارتكبه الأمين العام للأمم المتحدة كان يفترض فيه التزام الحياد في معالجة ملف الصحراء. ولاحظ الكاتب الصحافي، والخبير القانوني، أن بان كي مون، بتصريحاته من الجزائر خلال جولته الأخيرة بالمنطقة، أخطأ بشكل كبير وفي النفس الأخير من ولايته التي تشارف على الانقضاء.

- الاكتظاظ : شبح يهدد الدخول المدرسي المقبلº وحجم الخصاص في التعليم يتجاوز 24 ألف إطار و8 آلاف إطار سيحالون على التقاعد نهاية العام الجاري.. فمن المتوقع أن يصل الاكتظاظ في المدرسة العمومية العام المقبل إلى أرقام قياسية قد تصل إلى 70 تلميذا في أقسام كثير منها لا توفر الحد الأدنى من شروط التعليم الملائم. وما سيزيد وضعية المنظومة التربوية تأزما خلال الموسم الدراسي المقبل، هو "تعنت" الحكومة في إيجاد حلول جذرية لملف الأساتذة المتدربين.

* العلم:

- مهنيو لحم الدجاج يطالبون ابن كيران بإحداث خلية أزمة.. فقد عبر المنتجون عن غضبهم من الامتياز الذي يعطيه وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش للفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب على حساب المهنيين والإقصاء الواضح للجمعية الوطنية لمنتجي دجاج اللحم. رئيس الجمعية محمد عبود أوضح أن هناك تجاهلا لمربي الدجاج على المستوى الوطنيº مؤكدا أن القطاع إن تم تدبيره على هذا النحو فإنه يسير إلى الهاوية من خلال الطرق العشوائية.

- الدلافين ترغم 2500 بحار على الهجرة من سواحل الحسيمة. فقد فاق عدد البحارة الذين هاجروا مدينة الحسيمة قاصدين بمراكبهم موانئ طنجة والقنيطرة والعرائش 2500 بحار ضاقوا ذرعا بهجوم الدلافين على شباك الصيد الساحلي بشواطئ الحسيمة، والتي تتعدى كلفتها أحيانا 80 مليون سنتيم. وحسب تصريحات فكري ولد شعيب، نائب رئيس جمعية أرباب مراكب الصيد بالحسيمة، فإن هجرة المهنيين في تزايد مستمر مما قد يخلق أزمة حقيقية بسوق السمك بالإقليم وباقي الحرف والمهن الموازية لقطاع الصيد الساحلي بالمدينة.

* رسالة الأمة:

- الفريق الدستوري يدعو إلى تقوية صلاحيات "هيئة المناصفة" وتوسيع اختصاصاتها، وذلك من خلال تعديلاته التي تقدم بها حول مشروع القانون المتعلق ب"هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز"، المعروض حاليا على مسطرة المصادقة بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب. وطالب الفريق بتعديل مدة تعيين أعضاء الهيئة التي حددها مشروع القانون في أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، حيث اقترح الفريق خمس سنوات كمدة للتعيين، إسوة بباقي الهيئات الدستورية الأخرى.

- أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، أمس الأربعاء بالرباط، أن أداء الدولة لمسؤوليتها الكاملة في تأطير الشأن الديني بمختلف أبعاده يؤدي إلى تحصين المجتمع من تسرب الفكر المتطرف الذي ينتج الإرهاب. وأوضح الوزير، في افتتاح لقاء حول "إنتاج خطاب مغاير لمناهضة الإيديولوجيات المتطرفة" ينظمه معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات والجامعة الأورومتوسطية بسلوفينيا، أنه بالإضافة إلى الدور المحوري لتكوين الأئمة في نشر الخطاب الديني المعتدل وفق الثوابت المغربية، يتعين على الدولة تلبية حاجيات الشأن الديني في مختلف أبعادها العلمية واللوجيستيكية والصوفية و السياسية.

* الأحداث المغربية:

- قطر تدعم المغرب في نزاع الصحراء، واتفاقيات جديدة تقوي الشراكة الاقتصادية بين البلدين. فقد جددت دولة قطر التأكيد على موقفها الداعم لقضية الصحراء المغربية ومساندتها لمبادرة الحكم الذاتي الجدية والواقعية وذات المصداقية، التي تقدمت بها المملكة المغربية كأساس لأي حل تفاوضي لإنهاء النزاع حول الصحراء المغربية. وأعربت قطر أيضا، في محضر اجتماع الدورة السادسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية التي انعقدت أول أمس الثلاثاء في الدوحة، والذي وقعه كل من الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري، وعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، عن دعمها للوحدة الترابية للمملكة المغربية .

- قانون مكافحة الاتجار بالبشر: مشروع حكومي آخر يعارضه المجتمع المدني. وحسب الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب فإن مشروع القانون تعتريه العديد من الثغرات التي يتعين معالجتها من أجل التصدي لهذه الظاهرة. وأوضحت الجمعية، خلال ندوة صحفية أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن هذه الثغرات تتمثل أساسا في تغييب مشروع القانون لديباجة تستند على المرجعيات الوطنية وعلى رأسها دستور 2011 وعلى الاتفاقيات الدولية ذات الصلة التي صادق عليها المغرب.

* الصباح:

- اتهم إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، الحكومة بالتقصير في تمكين المجلس من الوثائق والحسابات المتعلقة بتنفيذ قانوني المالية لسنتي 2011 و2012، كما لم تلتزم بالآجال المحددة لذلك. وأكد قضاة المجلس أن الحكومة لم تحترم الأجل القانوني لتقديم الوثائق للمجلس الأعلى للحسابات، إذ لم يتوصل بمشروع قانون التصفية والحساب العام للمملكة وكذا الحسابات الإدارية لمختلف الوزارات إلا بعد مرور خمسة أشهر على الأجل القانوني، رغم توجيه رسالتين لوزير الاقتصاد والمالية.

- مليونا مواطن مصابون بداء السكري.. أعلن وزير الصحة الحسين الوردي، أن حوالي مليوني شخص في المغرب يتجاوز سنهم العشرين مصابون بداء السكري، 50 في المئة منهم يجهلون حقيقة إصابتهم. وأوضح الوردي، في عرض قدمه بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، خصص لمناقشة موضوع "استراتيجية وزارة الصحة للوقاية والحد من داء السكري على ضوء انطلاق الحملة الوطنية التحسيسية"، أن 625 ألف مريض يتابعون علاجهم في المراكز الصحية، منهم 15 ألف طفل مصابين بداء السكري من النوع 1.

* بيان اليوم:

- تم أول أمس الثلاثاء، بمقر البرلمان الأوروبي، ببروكسل، إبراز المقاربة الشمولية التي تم إطلاقها بالأقاليم الجنوبية لفائدة الساكنة المحلية، ومبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وشكل هذا اللقاء مناسبة لعرض، بإحدى قاعات البرلمان الأوروبي، لشريط وثائقي أنجزه حسن البوحروتي، يتناول موارد الأقاليم الجنوبية، والذي نظم برعاية لويس ميشل، وزير الدولة البلجيكي، والنائب الأوروبي والرئيس المشترك للجمعية البرلمانية لمجموعة دول أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ الاتحاد الأوروبي..

- أفاد عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أن عدد الأطفال المشغلين دون سن 15 سنة، انتقل من 600 ألف طفل خلال سبعينيات القرن الماضي إلى ما يقل عن 60 ألف مع بداية الألفية الجديدة. وأوضح الوزير وعضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، خلال لقاء دراسي نظمه فريق التقدم الديمقراطي، أمس الأربعاء، أن قضية حقوق الطفل من القضايا الأساسية التي تدخل في صلب اهتمامات حزب التقدم والاشتراكية باعتبارها قضية أساسية وجزءا لا يتجزأ من حقوق الإنسان التي تعتبر من ركائز هوية الحزب ومن القيم التي يدافع عنها.

* لوماتان:

- المركزيات النقابية المكونة من الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والنقابة الوطنية للتعليم العالي، دعت رئيس الحكومة في وثيقة إلى تحديد مسبق لجدول أعمال اللقاء المرتقب يوم الثلاثاء المقبل والذي سيطبع استئناف الحوار الاجتماعي.

* ليكونوميست:

- أزيد من 5800 مقاولة متعثرة تم تسجيلها خلالها 2015. الرقم لا يكف عن الارتفاع منذ سنة 2009، مسجلا زيادة سنوية ب 15 في المئة. وأغلب أسباب التعثر التي تم إحصاؤها تتعلق على الخصوص بمشاكل في الأداء.

- مديرية الطرقات التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، تستعد لتقديم خدمات تتعلق بإنجاز دراسة حول تنظيم وتمويل الشبكة الطرقية الوطنية. وتهدف العملية إلى تحديد استراتيجية شاملة لتنظيم وتمويل البنيات التحتية للنقل الطرقي، كما أن المشروع يعد تتمة منطقية للمخطط الطرقي.

* لوبنيون:

- نمو الصناعات التحويلية تراجع من 3.4 في المئة ما بين 2000 و2008 إلى 0.9 في المئة خلال الفترة 2012-2015. وقد عرفت حصة هذا النشاط في الناتج الداخلي الخام تراجعا ب 17 في الفترة ما بين 2000 و2007 و15 في المئة ما بين 2008 و2014º حسب ما كشف عنه والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري.

* أوجوردوي لوماروك:

- وزارة الداخلية تخفض العتبة الانتخابية من 6 في المائة إلى 3 في المائة. وقد تم تأكيد هذه المعلومة من قبل قائد حزب سياسي. وهو مطلب عبرت عنه أغلبية الأحزاب السياسية بهدف ضمان أفضل تمثيلية لكافة التشكيلات السياسية في المشهد الحزبي. وكان حزبا العدالة والتنمية والاستقلال فقط من طالبا بمراجعة العتبة الانتخابية برفعها من أجل القضاء على البلقنة في الحقل السياسي. وسيتم الحفاظ على اللائحة الوطنية للشباب، لكنها ستضم تمثيلية مختلطة للجنسين معا.

- أضحى بالإمكان إحداث مقاولة في ظرف 24 ساعة. فقد تم تبسيط وتسريع إجراءات إحداث مقاولة في جهة الدار البيضاء -سطات، وذلك بفضل توقيع اتفاقيتين هامتين تتعلقان بمناخ الأعمال بالجهة. وتهم الاتفاقية الأولى ما بعد إحداث المقاولات، بينما ستمكن الاتفاقية الثانية من تقليص بشكل ملحوظ المدة المخصصة لإحداث مقاولة مع تحديد الهدف في إحداث مقاولة في أقل من 24 ساعة.

* ليبراسيون:

- تم يوم الاثنين الماضي بأبيدجان إبراز التجربة المغربية الرائدة في مجال النهوض بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، في إطار مخطط المغرب، من أجل سقي فعال ومستدام، وذلك ضمن الدورة ال29 للمؤتمر الإقليمي لإفريقيا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) على مستوى الخبراء. وأبرز محمد توفيق الشاتي، المسؤول عن تتبع وتنظيم مشاريع الشراكة بين القطاع العام والخاص بوزارة الفلاحة والصيد البحري، أن المغرب يولي مكانة خاصة للمدارات السقوية لرفع تحديات التنمية.

* البيان:

- يفتتح البرلمان، بغرفتيه، الجمعة المقبل، الدورة الأخيرة من الولاية التشريعية التاسعة (2011-2016). وتتميز هذه الدورة، التي تأتي قبل أشهر قليلة من الانتخابات التشريعية المقررة في 7 أكتوبر المقبل، بكونها مليئة بالأجندة التشريعية. فالبرلمانيون بمجلسي النواب والمستشارين مطالبون بإخراج مشاريع القوانين المتبقية وخاصة القوانين التنظيمية. وسيكون للسياق الانتخابي بدون شك انعكاساته على النقاشات وخاصة حول الملفات ذات البعد الاجتماعي أو تلك المتعلقة بتنظيم الانتخابات.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة