السبت، 9 أبريل، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 09 أبريل 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 09 أبريل 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع
في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

* بيان اليوم:

- وزير السكنى وسياسة المدينة يستعرض تجربة المغرب في مجال السكن في مؤتمر ببريتوريا.. إذ استعرض محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، الخميس ببريتوريا، التقدم الذي حققه المغرب في مجال تكريس وتعزيز الحق في السكن كمكون أساسي لسياسة المملكة الرامية إلى ضمان تنمية حضرية مستدامة. وأشار بنعبد الله خلال افتتاح الندوة الموضوعاتية حول السكن غير المهيكل إلى أنه تم في دجنبر 2015 إعلان 55 مدينة ومركزا، من بين 85 مدينة معنية، مدنا بدون صفيح، مبرزا أن ظروف سكن أزيد من مليون و300 ألف نسمة تحسنت، أي بمعدل إنجاز بلغ 80 في المئة من الأسر بالنسبة للعمليات المنتهية أو الجارية.

- اجتماع تنسيقي بباريس للرئاستين المغربية والفرنسية لمؤتمر المناخ.. فقد عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، رئيس المؤتمر المقبل للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية، (كوب 22) صلاح الدين مزوار، الجمعة بباريس، اجتماعا تنسيقيا مع رئيسة مؤتمر (كوب 21) سيغولين روايال، في إطار التحضيرات الجارية لتنظيم مؤتمر (كوب 22 ) المقرر في نونبر المقبل بمراكش. وتمحورت مباحثات مزوار الذي كان مرفوقا بوفد من أعضاء قيادة مؤتمر (كوب 22) مع سيغولين رويال، المراحل التي قطعها التنسيق بين الطرفين، ووضع أجندة المرحلة ما قبل مؤتمر (كوب 22 ).

* الأحداث المغربية:

- وزراء خارجية الخليج يدعون جون كيري إلى دعم المغرب في نزاع الصحراء.. فقد أعرب وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، خلال اجتماعهم مساء الخميس بالمنامة، مع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عن دعمهم للمغرب بخصوص قضية الصحراء، وللمقترح المغربي للحكم الذاتي، داعين إلى عدم اتخاذ أية إجراءات قد تضعف من ذلك. وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قال في مؤتمر صحفي مشترك مع جون كيري عقب الاجتماع، إن الوزراء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية "أعربوا عن دعمهم للمغرب الشقيق في ما يتعلق بقضية الصحراء وأهمية الاستمرار في الاقتراح المغربي في ما يخص الحكم الذاتي، وعدم اتخاذ أية إجراءات قد تضعف من ذلك، إلى جانب التأييد الأمريكي لهذا الشأن من قبل وزير الخارجية الأمريكي".

- وفد روسي من 340 منعشا سياحيا وصحافيا يحل بأكادير.. إذ قام وفد روسي حل بأكادير منذ أول أمس بأنشطة مكثفة للتعرف على وجهة أكادير السياحية وما يطرحه المغرب من مؤهلات سياحية قصد دعم وجهة روسيا نحو المغرب. وشدد السفير الروسي بالمغرب فاليري فوروبيوف، في ندوة صحفية، على أهمية اكتشاف الوجهة المغربية المتميزة بالتنويع. كما وردت عبارة الاستقرار والأمن بشكل متكرر في حديثه عن المغرب، وأبان عن اطلاع واسع على مؤهلات البلد الاقتصادية والسياحية والثقافية. ويتكون الوفد الروسي من مدراء وكالات تنظيم الأسفار والمنعشين السياحيين ومستثمرين بمختلف المجالات.

* الصباح:

- بوسعيد: التراجع عن المرسومين ضرب لهيبة الدولة وهاجسا التسييس والمؤامرة يقتلان المبادرة.. حيث حذر محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، من إغراق ملف الأساتذة المتدربين في مستنقع التسييس ووهم المؤامرة، متمنيا أن يعود المضربون إلى قاعات التكوين قبل فوات الأوان، لأن التراجع عن المرسومين الحكوميين سيضرب هيبة الدولة، وأن ليس هناك عرض خارج الحل الحكومي المقترح من قبل رئاسة الحكومة. وأكد بوسعيد في حوار مع الجريدة، أنه عندما دخل إلى خط الملف المذكور، مارس اختصاصاته بحسن نية وقدم مشورة تقنية طلبتها فرق برلمانية تماما كما يفعل مع جميع الأحزاب في مقدمتها العدالة والتنمية، خاصة عندما يتعلق الأمر بمعلومات تقنية تتعلق بمجال اختصاص القطاع الذي يشرف عليه.

- أفيلال: الاستنزاف يتهدد الموارد المائيةº والسدود تفقد سنويا حوالي 75 مليون متر مكعب من طاقتها بفعل التوحل.. أكدت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء أن تنامي الطلب على الموارد المائية، وتراجع الواردات منها، بفعل التغيرات المناخية، لم يعد يكفي معه الاعتماد، فقط، على الموارد المائية السطحية، أو المياه المعبأة في السدود، إذ أصبح ضروريا البحث عن مصادر أخرى. وأوضحت أفيلال أن تحلية ماء البحر تشكل حلا بديلا وتنافسيا في العديد من المناطق، نظرا لأن المغرب يتوفر على شريط ساحلي يمتد على طول 3500 كيلومتر .

* المساء:

- وزراء غاضبون بسبب التكتم على مستجدات العتبة الانتخابية.. أجل المجلس الحكومي دراسة مشروع قانون تنظيمي يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، وكذا مشروع قانون تنظيمي يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب السياسية، إلى اجتماع مقبل، بعدما عبر بعض الوزراء عن ضرورة إتاحة الفرصة لهم للاطلاع عليهما، بعدما تم تعديل جدول أعمال المجلس الحكومي بإضافة دراسة مشروعي القانونين التنظيميين في اليوم ذاته الذي توصل الوزراء بالنصوص القانونية. وأكد مصدر مطلع أن عددا من الوزراء غاضبون من السرعة التي تمت بها إحالة مشاريع القوانين وبرمجتها من لدن الأمانة العامة للحكومة.

- الخلفي: مازلنا بطيئين في مواجهة التحدي الاقتصادي والأخلاقي في الصحافة والمقاولة الإعلامية "هشة".. فقد اعترف مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، بوجود صعوبات للتغلب على التحديين الاقتصادي والأخلاقي اللذان يواجهان الجسم الاعلامي بالمغرب. وأشار الخلفي خلال ندوة نظمها بيت الصحافة أول أمس الخميس بمناسبة الذكرى الثانية لافتتاحه، إلى أن النموذج المقاولاتي الإعلامي في المغرب "هش"، والأجور لا تزال تعاني ضعفا، كما أن مجال الإشهار يحتاج إلى مزيد من الشفافية.

* أخبار اليوم:

- الحقاوي: الاغتصاب الزوجي مجرم في مشروع قانون محاربة العنف.. قالت بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية إن مشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء تابعته منذ أزيد من 15 سنة، وأنها كانت منخرطة في كل العمليات التشاورية والتدخلات المرتبطة به، ولذلك كان أول ملف تتناوله بغرض الدفع به إلى الأمام حين تسلمت هذه المهمة كمسؤولة حكومية. وأشارت إلى أن المشروع تضمن تعاريف جاء فيها ما نعنيه بالعنف، والذي يشمل الجسدي والنفسي والجنسي والاقتصادي، مبرزة أن العنف الزوجي عرضاني ومعني بالأشكال الأربعة الواردة في مشروع القانون.

- "فورد" الأمريكية تفكر في الاستقرار بالمغرب.. حيث يتواصل اهتمام شركات تصنيع السيارات بالاستقرار في المغرب، فبعد مصنع "رونو" في طنجة، ومصنع "بوجو ستروين" بالقنيطرة، وإبداء شركة "فولسفاكن" رغبتها في اقتناء إنشاء مصنع بالمملكة، جاء الدور على الشركة الأمريكية "فورد"، التي قالت على لسان رئيسها بقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جيم بنيتاند، في تصريح لوكالة "برومبروغ" الاقتصادية، إن الشركة تعتزم تشييد مصنع في المغرب في أفق سنة 2020، وذلك في إطار استراتيجية تشمل إقامة مصانع في 5 دول إفريقية أخرى.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رشيدة داتي تدعو بان كيمون إلى مراعاة المصالح الاستراتيجية للمغرب.. قالت النائبة الأوروبية رشيدة داتي، في رسالة موجهة إلى الأمين العام الأممي، " اسمحوا لي بأن أشجعكم على أن تتخذوا موقفا واضحا لفائدة الحفاظ على العلاقات الجيدة مع الشريك المغربي، ومراعاة، كما ينبغي، مصالحه الاستراتيجية العليا، في جميع المبادرات التي ستتخذونها باسم الأمم المتحدة". وذكرت داتي في رسالتها بأنها نشرت تصريحا مكتوبا بالبرلمان الأوروبي يحمل توقيع 120 نائبا أوروبيا، أكدت فيه "تشبثنا بالعلاقات المتفردة التي تجمعنا مع المملكة المغربية، من أجل إرسال رسالة قوية للاتحاد الأوروبي والمجموعة الدولية ".

- علي بوطوالة: يجب على اليسار أن يعمل على استعادة زمام المبادرة السياسية.. قال علي بوطوالة، نائب الكاتب الوطني لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، إن هناك حاجة موضوعية لقطب يساري قوي وقادر على إحداث تغير ديمقراطي وتلبية تطلعات الشعب المغربي المشروعة في الحرية والديمقراطية والعيش الكريم. وأشار إلى أن اليسار المغربي فقد مكانته الاعتبارية داخل المجتمع لأسباب ذاتية وموضوعية، وأن العلاقة بين مكوناته ليست على ما يرام. (حوار)

* آخر ساعة:

- سفير المغرب بإسبانيا يستقبل عمدة مدريد.. حيث أعرب محمد فاضل بنيعيش، سفير المغرب بإسبانيا، لعمدة مدريد السيدة مانويلا كارمينا، عن الاهتمام الخاص الذي يوليه المغرب لتطوير التعاون مع جميع المؤسسات الإسبانية المركزية والجهوية والمحلية، مشددا على رغبة سفارة المغرب الدائمة في المساهمة بفعالية في مختلف الأنشطة التي تنظمها عمودية مدريد. وكان هذا اللقاء، الذي جاء في إطار الاتصالات مع مختلف الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والثقافيين والاجتماعيين بإسبانيا، فرصة لتبادل وجهات النظر حول علاقات الصداقة والتعاون، وسبل تعزيز العلاقات بين عمودية مدريد والسلطات المغربية.

- أنشطة مكثفة لإلياس العماري بإقليم كردستان العراق.. فقد التقى الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، خلال الزيارة التي يقوم بها حاليا إلى العراق، بكريم سنجري، وزير شؤون الداخلية والدفاع بإقليم كردستان بدولة العراق، حيث بحث الطرفان العلاقات الثنائية وأكدا على ضرورة تطوير العلاقات في مختلف المجالات. كما التقى بنوروز مولود وزيرة السياحة والبلديات في حكومة إقليم كردستان، فضلا عن مجموعة من المسؤولين البارزين في الحزب الديمقراطي الكردستاني.

* العلم:

- وأخيرا الحكومة تحظر الأدوية والمنتوجات الطبية "المزورة" وتدخل نادي الموقعين على اتفاقية مجلس أوربا.. تأتي مصادقة المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 7 أبريل، على مشروع قانون رقم 16.16 والمتعلق بحظر الأدوية والمنتوجات الطبية المزورة، لتغلق الباب أمم تجار الموت، وخاصة أن بيع الأدوية ببلادنا مفتوح للكل وهو من السلع المطلوبة لدى زبناء المهربين الناشطين بين حدود المغرب والجزائر وسبتة ومليلية المحتلتين. وبموجب هذا المشروع ستتم الموافقة على اتفاقية مجلس أوربا الموقعة بتاريخ 28 أكتوبر 2011 بموسكو حول "تزييف المنتوجات الطبية والمخالفات الشبيهة المهددة للصحة العمومية". وتهدف هذه الاتفاقية إلى مكافحة جريمة تقليد المنتوجات الطبية التي باتت تشكل إحدى المشكلات الصحية العامة التي تعرض أرواح الناس للخطر.

* رسالة الأمة :

- ساجد لبرلمانيي الاتحاد الدستوري: الانتخابات المقبلة مصيرية والأولوية للمصلحة العليا للبلاد.. إذ دعا محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، إلى عدم السقوط في فخ تقلبات المشهد السياسي وأن يظل الحزب هيئة متوازنة ومسؤولة ومتماسكة بجميع مكوناتها جهويا وتنظيميا. جاء ذلك خلال لقاء داخلي جمع أمس الجمعة أعضاء من المكتب السياسي برئاسة الأمين العام ببرلمانيي الحزب بمجلسي النواب والمستشارين، وذلك تزامنا مع افتتاح الجلسة الربيعية للبرلمان.

- انعقاد الاجتماع الأول للجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات.. حيث عقدت هذه اللجنة، المحدثة لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أول أمس الخميس بمقر المجلس، اجتماعها الأول، وذلك في إطار الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة للانتخابات التشريعية ل7 أكتوبر 2016. وتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع مجموعة من النقاط المرتبطة أساسا بتحيين الوثائق الأساسية للجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، لاسيما وثائق الاعتماد والقانون الأساسي ومعايير الاعتماد، كما تداولت في شأن نقاط تهم برنامج عملها في أفق فتح باب الترشيحات لملاحظة العمليات الانتخابية المقبلة.

* لوماتان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالقصر الملكي بالرباط، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، حفل إطلاق المشروع الجديد لمجموعة رونو بالمغرب "النظام الإيكولوجي رونو"، والذي يعد مشروعا مهيكلا سيعزز من تموقع المغرب كبلد رائد في مجال صناعة السيارات على الصعيد العالمي .

- أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس، صلاة الجمعة بمسجد الشيخ سيف بمدينة الرباط.

- عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، رئيس المؤتمر المقبل للامم المتحدة حول التغيرات المناخية، (كوب 22 ) صلاح الدين مزوار أمس الجمعة بباريس اجتماعا تنسيقيا مع رئيسة مؤتمر (كوب 21 ) سيغولين روايال، في اطار التحضيرات الجارية لتنظيم مؤتمر (كوب 22 ) المقرر في نونبر المقبل بمراكش. وتمحورت مباحثات السيد مزوار مع السيدة رويال، على المراحل التي قطعها التنسيق بين الطرفين، ووضع أجندة المرحلة ما قبل مؤتمر (كوب 22 ).

* البيان:

- أشادت منظمة الأمم المتحدة بالمساهمة القيمة للمغرب في الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق تنمية حضرية مستدامة. وأبرز المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، جون كلوس، عقب محادثات أجراها ببريتوريا مع وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله، بشكل خاص الجهود المبذولة من طرف المملكة من أجل القضاء على مدن الصفيح في إطار سياستها الشاملة للتنمية المستدامة. وذكر، في هذا السياق، بأن المغرب اختير من قبل الأمم المتحدة كنموذج يحتذى في مجال القضاء على مدن الصفيح.

- دعا أزيد من 120 نائبا أوروبيا الاتحاد الأوروبي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى مراعاة، كما ينبغي، المصالح الاستراتيجية العليا للمغرب. وأكد هؤلاء النواب، الذين يمثلون مختلف المجموعات السياسية، في تصريح مكتوب نشر بالبرلمان الأوروبي، أرادو من خلاله إرسال رسالة قوية للاتحاد الأوروبي والمجموعة الدولية، على الطابع الاستراتيجي المهم للشراكة المغربية الأوروبية التي تشكلت منذ فترة طويلة. ودعا التصريح الكتابي للبرلمان الأوروبي المفوضية والمجلس الأوروبيين إلى "تشجيع ودعم المغرب في إصلاحاته الديمقراطية وضمان الصلاحية القانونية للاتفاقيات الدولية مع هذا الشريك الاستراتيجي ".

* لوبنيون:

- الاقتصاد الإبداعي يعرف تحسنا ملحوظا بالمغرب. وحسب مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، فإن قيمة الصادرات المغربية من السلع الإبداعية بلغت 250 مليون دولار برسم سنة 2012 ، أي بزيادة تقدر بنسبة 5,9 في المائة كمعدل سنوي منذ سنة 2003 .

* ليبراسيون:

- أشغال لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب تتوقف بينما المناقشات بشأن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة كانت لا تزال في المادتين الأولى والثانية. ويرجع سبب ذلك إلى غياب التماسك بين مكونات الأغلبية بخصوص التعديلات المقدمة على هذا النص. وقد أدرك نواب فريق التقدم الديمقراطي (حزب التقدم والاشتراكية) أن التعديلات التي تقدموا بها سيتم رفضها وأن الحكومة لا تنوي إدخالها في النص الذي يوجد قيد الدرس.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة