الثلاثاء، 12 أبريل، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 12 أبريل 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 12 أبريل 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

* آخر ساعة:

- الأحزاب الكبرى ترفض المساواة في الدعم العمومي.. فقد رفضت الأحزاب السياسية الكبرى مساواتها في الدعم العمومي المرتبط بالانتخابات مع الأحزاب الصغرى، معتبرة أن ذلك غير منطقي بالنظر إلى وزنها الانتخابي والسياسي. وعلمت الجريدة أن قيادات التنظيمات السياسية الممثلة في البرلمان ستعارض تمرير التعديل المتعلق بالمساواة في الدعم المالي الانتخابي الممنوح للأحزاب في مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب السياسية.

- انطلاق الحوار المغربي الأمريكي بالرباط.. تنعقد اليوم الثلاثاء في الرباط الدورة الثالثة لمؤتمر تنمية الأعمال بين المغرب والولايات المتحدة، وهو لقاء مرجعي بين رجال الأعمال. والحوار الاستراتيجي بين البلدين يعتبر إطارا لتوسيع الشراكة وتعزيز دينامية العلاقات بين الرباط وواشنطن. ويشكل إطارا يسمح للبلدين بالتقدم، وتوسيع مجالات الشراكة من أجل ضمان استمرارية دينامية العلاقات بين واشنطن والرباط.

* المساء:

- آلاف المرضى يستفيدون من دواء الالتهاب الكبدي الفيروسي ب 0 درهم.. فقد أعلنت وزارة الصحة والوكالة الوطنية للتأمين الصحي بشرى سارة لمرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي (س) تتعلق بإدراج دواء "سوفوسبوفير" الذي تم طرحه أخيرا في الصيدليات المغربية ضمن قائمة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها. هذا الدواء الذي تم طرحه بسعر 3000 درهم عوض حوالي 100 مليون سنتيم، ينتظر أن يستفيد منه المرضى المؤمنون بصفر درهم، وهو الأمر الذي سينهي معاناة آلاف المرضى الذين يقدر عددهم بأزيد من 600 ألف.

- صندوق النقد العربي يتوقع تحسن الاقتصاد المغربي .. فبعد سيل من التوقعات المتشائمة من معدل نمو الاقتصاد المغربي لسنة 2016، توقع صندوق النقد العربي، في تقرير معنون ب"آفاق الاقتصاد العربي" تحسن معدل نمو الاقتصاد المغربي ولو بشكل ضئيل جدا، سنة 2017، حيث يتوقع أن ينتقل من 3 في المائة لسنة 2016، ليصل سقف 4 في المائة سنة 2017.

* الأحداث المغربية:

- قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران إن "الاحتجاج أمر طبيعي لكن الصعب هو أن يتحول إلى حرفة لفرض مطالب معينة قد تكون غير معقولة". ووصف ابن كيران، في كلمته أمام عدد من قيادات الحزب، في لقاء دراسي بالمقر المركزي للحزب بالرباط، أول أمس الأحد، المنجز الحكومي بأنه "شيء كبير للغاية"، كما كشف أن وزيرا بالحكومة السابقة والحالية، أسر له قائلا "ما تم تحقيقه في هذه الحكومة لم نكن نحلم به أبدا".

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يقول إن الحكومة الحالية "غير قادرة على تدبير الشأن العام"º معتبرا أنها "أتت ببرنامج لتضعه على أرض الواقع، لكن الواقع يقول إن الحكومة لم تلتزم حتى ب 10 في المئة منه"، ورأى بالمقابل أن الحكومة التي كان يترأسها حزب الاستقلال في عهد عباس الفاسي "قامت بإنجاز 85 في المئة من برنامجها، وذلك رغم أنه كانت انتخابات سابقة لأوانها". جاء ذلك خلال استضافة شباط في برنامج "مساء الخير بروكسيل".

* أخبار اليوم:

- "بلوكاج" في مجلس النواب يؤجل التصويت على قانون اللوائح الانتخابية.. فقد أدى الخلاف بين وزارة الداخلية وفرق الأغلبية والمعارضة بلجنة الداخلية والجماعات المحلية بمجلس النواب، حول أحقية الأحزاب في الحصول على اللوائح الانتخابية النهائية تتضمن أرقام بطائق التعريف الوطنية للناخبين، إلى "بلوكاج" في أشغال اللجنة اضطر معه الطرفان إلى تأجيل أشغالها. "البلوكاج" حدث بسبب مقترح تعديل تقدم به فريقا المعارضة، حزب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي، على المادة 30 من مشروع قانون رقم 02.16 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 57.11 يتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية والاستفتائية.

- تقرير: العائدات الضريبية تمثل ثلث الناتج الإجمالي الداخلي بالمغرب. فقد كشف تقرير حديث أنجزته منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، عن ارتفاع الضغط الضريبي في المغرب إلى مستويات كبيرة ما يجعل العائدات الضريبية تمثل نحو 28.5 في المئة من الناتج الإجمالي الداخلي، ما يضع المملكة في رتبة متقدمة بعد تونس، ومتجاوزا عددا من الدول الإفريقية التي شملها البحث. ويكشف التقرير أن الجزء الأكبر من الضغط الضريبي يقع على كاهل المستهلكين، فهم يتحملون نسبة 42 في المائة ضمن ذلك الضغط.

* الصباح:

- جولة جديدة من الحوار الاجتماعي.. فقد كشف الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، أن أبرز الملفات التي سيناقشها أطراف الحوار الاجتماعي الثلاثة، اليوم الثلاثاء، تخص مطلبي تحسين الدخل وتعزيز الحريات النقابية، علاوة على إصلاح التقاعد، مؤكدا أنه تم الاتفاق بين المركزيات النقابية وممثلي الباطرونا والحكومة على أن استئناف الحوار الاجتماعي لن يقتصر على التقاعد كما تتصور إصلاحه الحكومة.

- تقاسم عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، والحسين الوردي، وزير الصحة، رفقة مشاهير من عالم الفن والرياضة أطباقا من الدجاج والبيض، وذلك دعما لقطاع الدواجن الذي تأثر بالأخبار التي راجت في الشهور الأخيرة حول إصابة العديد من ضيعات تربية الدجاج بأنفلونزا الطيور، ما ساهم في تراجع الاستهلاك وأثر بشكل مباشر على مبيعات هذا القطاع. وتأتي التظاهرة التي نظمتها الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمركز التقني البيمهني لتنمية سلاسل الإنتاج بعين الجمعة إقليم النواصر، من أجل إعطاء دفعة للقطاع ونفي الشائعات التي روجت في الأسابيع الأخيرة.

* بيان اليوم:

- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تطلق بوابة جديدة بأربع لغات (العربية، الأمازيغية، الفرنسية، الإنجليزية) وذلك استجابة لانتظارات المرحلة الحالية من الإصلاحات التربوية التي شرعت الوزارة في تنزيل مشاريعها وفق الرؤية الاستراتيجية للإصلاح، وتفعيلا لاستراتيجية الوزارة الرامية إلى الانفتاح على جميع الفاعلين التربويين والشركاء والمهتمين بالشأن التعليمي. وتتميز البوابة الجديدة، حسب معطيات الوزارة، بتكريس التوجه نحو إرساء بوابة خدماتية بالدرجة الأولى وتجميع المواقع الإلكترونية التابعة إلى الوزارة في بوابة تعتبر مرجعا وطنيا في مجال التربية والتكوين، وتعزيز التواصل مع التلاميذ وآبائهم وأمهاتهم ومختلف الشركاء ووسائل الإعلام.

- أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يشكل الدعامة الثالثة التي ينبغي أن يقوم عليها الاقتصاد المتوازن والمدمج، إلى جانب القطاع العمومي والقطاع الخاص، وذلك لما يتوفر عليه من إمكانات ووسائل تجعله قادرا على تعبئة وتوفير ثروات هامة، مادية وغير مادية، وتقليص التفاوتات وتحقيق النمو المتوازن والمستدام، وتعزيز التماسك الاجتماعي. جاء ذلك في كلمة تلاها بالنيابة عنه الكاتب العام للوزارة، محمد بوطاطة، في افتتاح أشغال الدورة ال43 لمؤتمر العمل العربي، الذي تنظمه منظمة العمل العربية في القاهرة حتى 17 أبريل الجاري تحت شعار "التحديات التنموية وتطلعات منظمة العمل العربية ".

* العلم:

- باريس ترفض الإذعان للابتزاز الجزائري في ملف الصحراء .. فقد قطع الوزير الأول الفرنسي، أول أمس الأحد بالعاصمة الجزائرية وفي حضور رئيس الحكومة الجزائرية، الشك باليقين في ما يتعلق بموقف باريس من ملف الوحدة الترابية للمملكة المغربية، حيث ذكر فالس مجددا الجزائريين بلغة واضحة ومباشرة أن موقف بلاده من قضية الصحراء لم يتغير، مبرزا أن أي حل ينبغي أن يكون في إطار الأمم المتحدة، ومشددا على أن فرنسا تضطلع بمسؤولياتها بصفتها عضو مجلس الأمن، وهو ما يتضمن رسالة مفادها أن باريس لن تسمح باستمرار تشنج العلاقة بين الرباط والأمم المتحدة ولن تتساهل مع الأطراف التي تريد استثمار هذا التشنج لاستدراج مجلس الأمن إلى تبني مواقف معادية للمملكة.

- أكدت المؤسسة المالية الأمريكية "ستاندارمور" المتواجدة بمانهاتن بنيويورك أن الاقتصاد المغربي مستقر في مستوى "متوسط" لمدة طويلة. وأوضحت المؤسسة الأمريكية أن هذا الوضع الذي حققه المغرب يرجع إلى عدة عوامل منها على الخصوص الاستقرار السياسي والاجتماعي وآفاق النمو الاقتصادي والتحكم في الدين العام. إلا أن المؤسسة أشارت مع ذلك إلى استمرار انخفاض الناتج الداخلي العام مقارنة مع الالتزامات العامة والطلب الاجتماعي، وتدهور عجز الميزانية واستمرار الدين الخارجي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المفوض السامي لشؤون اللاجئين يشيد بسياسة المغرب في مجال الهجرة.. فقد أشاد فيليبو غراندي المفوض السامي لشؤون اللاجئين بسياسة الهجرة التي أطلقها جلالة الملك، انسجاما مع التزامات المغرب الدولية في مجال حقوق المهاجرين. ونوه المفوض السامي خلال محادثات أجراها الجمعة مع السفير الممثل الدائم للمملكة بجنيف محمد أوجار بالمبادرة التي اتخذها المغرب من أجل مراجعة وتأهيل القوانين المنظمة للهجرة واللجوء ومعاملة البشر. وأشار في هذا الصدد إلى عملية تسوية وضعية اللاجئين والمهاجرين في وضعية غير شرعية، والتي أطلقها المغرب رسميا في نونبر 2013، مذكرا بأن هذا المسلسل توج بتسوية وضعية 5 آلاف لاجئ سوري.

- المغرب ثاني منتج للأدوية بإفريقيا ويتوفر على 46 منشأة صناعية متخصصة، والنوع الجنيس لا يزال يعرف تعثرا بالسوق الداخلية .. حيث أبرز رئيس الجمعية المغربية لصناعة الأدوية، أيمن الشيخ لحلو، أن المغرب يصدر نسبة 10 في المائة من مجموع الأدوية المصنعة من طرف الشركات المغربية، نسبة 92 في المائة منها توجه إلى الدول الإفريقية، بينما نسبة 5 في المائة تصدر للبلدان العربية والدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي. وأوضح لحلو يوم الجمعة الماضية بالدار البيضاء، بمناسبة تخليد الجمعية للسنة 30 من عمرها، أن صناعة الأدوية الوطنية تتمتع بالريادة في مجال البحث والابتكار.

* المنعطف:

- تفكيك شبكة دولية مختصة في تهريب المخدرات واعتقال 7 أشخاص .. فقد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من إجهاض عملية لتهريب شحنة مهمة من مخدر الشيرا، وذلك على خلفية تفكيك عصابة إجرامية دولية تنشط بين المغرب وأوروبا. وأوضح المكتب، في بلاغ أصدره يوم الأحد، أن العملية أسفرت عن توقيف العقل المدبر لهذه الشبكة وستة أفراد آخرين، وتم حجز ستة أطنان و370 كيلوغراما من مخدر الشيرا، والتي تم دسها بإتقان وسط حمولة من السمك المجمد المعد للتصدير باستعمال شاحنة مخصصة للنقل الدولي للبضائع.

- محكمة أمستردام ترفض جميع طلبات فيلدرز المتهم بالتحريض على الكراهية والتمييز ضد مغاربة هولندا.. فقد رفضت المحكمة ثلاث طلبات تقدم بها زعيم حزب الحرية (يمين متطرف)، خيرت فيلدرز خلال الجلسة الثانية في المحكمة قبل محاكمته المتوقعة في أكتوبر المقبل. وكان دفاع زعيم الحزب الشعبوي قد طالب بتعليق محاكمة موكله لفتح تحقيق في تسريب بعض وثائقه للصحافة، كما طالب محامي فيلدرز استبعاد قاضية واستدعاء شهود آخرين. يشار إلى أن زعيم حزب الحرية، الذي أدلى بتصريحات معادية ضد الجالية المغربية المقيمة في هولندا خلال حملة الانتخابات البلدية في مارس 2014، متهم "بإهانة مجموعة من الأشخاص على أساس العرق" وفق لائحة الاتهام.

* التجديد:

- حملة أمنية تكشف ممارسة متسولين التهديد بالعنف والتحرش .. أطلقت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني خلال الفترة الممتدة من فاتح إلى سابع أبريل الجاري، حملة أمنية ضد التسول في الشارع العام، أسفرت عن توقيف 511 شخصا من بينهم 474 مواطنا مغربيا و37 أجنبيا من جنسيات مختلفة. وأوضح بلاغ للمديرية أن التحريات الأمنية المنجزة في إطار معالجة 366 قضية تتعلق بالتسول الاعتيادي في الشارع العام، أسفرت عن تسجيل 94 حالة تسول مقرونة بالتحرش والتهديد بالعنف، و41 حالة توسل باستغلال أطفال رضع وقاصرين، وخمس حالات تسول باصطحاب أشخاص في وضعية إعاقة ذهنية أو جسدية.

- رباح: المغرب يحتاج إلى جميع أحزابه ونقاباته لإنجاح المسلسل الديمقراطي .. قال عزيز رباح عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية خلال مهرجان خطابي بمدينة آيت أورير مساء أول أمس السبت، بمناسبة انعقاد ملتقى لشبيبة حزبه، "لا تشمتوا من ضعف الأحزاب الوطنية، بل اعملوا على أن يبقى حضورها قويا حتى تتضافر جهود كل المخلصين من أجل هذا الوطن". وأضاف "لا ترجوا أن تضعف النقابات، فهي صمام الأمان من أجل الدفاع عن العدالة والموظفين".

* رسالة الأمة:

- الاتحاد الأوروبي يدعم المغرب بمليوني أورو لتنظيم "كوب 22".. فقد فند الاتحاد الأوربي ما راج مؤخرا عن مزاعم بشأن تراجعه عن منح المغرب مساهمة مالية لتنظيم "كوب 22" بمدينة مراكش، على خلفية قرار الحكومة تعليق اتصالاتها مع المؤسسات الأوروبية. إذ كشف هذا الأخير على لسان أحد ممثليه بالمغرب، خلال الاجتماع الذي عقده أمس الاثنين محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، مع الشركاء التقنيين والماليين وسفراء الدول الأجنبية بالمغرب حول صيرورة التحضير لقمة المناخ، أن الاتحاد "سيمنح دعما ماليا مهما للمغرب، يقدر بمليوني أورو"، مشيرا إلى أن المباحثات متواصلة بخصوص رفع هذا الدعم إلى خمسة ملايين أورو.

- عمال شركة "سامير" يستعدون لانطلاقة جديدة لمصفاة المحمدية .. إذ أبرز الحسين اليمني الكاتب العام للنقابة الوطنية لتكرير البترول والغاز الطبيعي، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وجود بوادر لانفراج أزمة الشركة واستئناف الإنتاج بالمصفاة التي طالما انتظرها العمال وناضلوا من أجلها طيلة هذه المدة التي حرموا خلالها أجورهم الشهرية. وأشار إلى أن استئناف الإنتاج بالشركة المذكورة سيخفف من معاناة العمال وسيكون له وقع إيجابي على أوضاعهم الاجتماعية.

* لوماتان :

- التزم الاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والصندوق الدولي للتنمية الفلاحية، أمس الاثنين في الرباط، بتقديم مساعدات مالية دعما لمؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) المرتقب تنظيمه في نونبر المقبل في مراكش. وقد التزم الاتحاد الأوروبي بتقديم مبلغ مليوني أورو كدعم لتنظيم مؤتمر (كوب22)، فيما يعتزم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقديم مبلغ يصل إلى مليوني دولار، في حين تقدر مساهمة الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية بحوالي 450 ألف دولار.

* ليكونوميست:

- ستكون الأنظار موجهة اليوم صوب استئناف الحوار الاجتماعي بين الفرقاء الاجتماعين. ومن أجل إخراج رئيس الحكومة من دائرة الصمت، كان يتعين على النقابات مواصلة الضغط بأشكال احتجاجية وعرقلة مناقشة مشاريع قوانين متعلقة بإصلاح تقاعد الموظفين. وبذلك وجد عبد الإله بن كيران نفسه ملزما بتوجيه الدعوة لجولة الحوار الاجتماعي.

* لوبنيون:

- تنعقد، اليوم الثلاثاء، الدورة الثالثة لÜ"مؤتمر تنمية الأعمال بين المغرب والولايات المتحدة"، والتي تشكل لقاء مرجعيا بالنسبة إلى رجال الأعمال في البلدين. ففي إطار الحوار الاستراتيجي، الذي انطلق في شتنبر 2012، عقب التوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين، يعمل المغرب والولايات المتحدة بشكل نشيط لتعزيز تعاونهما، خاصة من أجل التنفيذ الفعلي للأهداف المحددة في الشق الاقتصادي من الحوار الاستراتيجي. ويروم هذا المؤتمر تحديد الفرص الجديدة للأعمال والشراكة في قطاعي صناعة السيارات والطاقة، وهما قطاعان استراتيجيان يحظيان باهتمام مجتمع رجال الأعمال بالبلدين.

* أوجوردوي لوماروك:

- خبر سار للمرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع "سي"، ويتمثل في إعلان الوكالة الوطنية للتأمين الصحي عن إدراج دواء "سوفوسبوفير" الخاص بعلاج هذا المرض ضمن قائمة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها. وهو ما سيرفع عدد الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها إلى 3541 دواء.

- دعت الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان مجلس المستشارين إلى المصادقة على مشروع القانون رقم 25.14 المتعلق بمزاولة مهن محضري ومناولي المنتجات الصحية. وأدانت الهيئة، في بلاغ ، المزاولة غير القانونية لطب الأسنان من قبل ممارسين لا يتوفرون لا على الخبرات المعرفية ولا على التقنية المهنية التنظيمية. وحسب وزارة الداخلية فهناك 3300 صانع أسنان يمارسون بشكل غير قانوني طب الأسنان بالمغرب نصفهم لا يتوفرون على أي رخصة.

* ليبراسيون:

- وقع المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، يوم الجمعة الماضية بالرباط، على اتفاقي قرض وضمان بقيمة 112,30 مليون دولار، يتعلقان بمشروع تعزيز البنيات التحتية للمكتب الوطني للسكك الحديدية. ويهدف هذا الاتفاق إلى المساهمة في الرفع من العرض في مجال النقل السككي على مستوى محور الدار البيضاء ومراكش، وتحسين قدرات الاستقبال وجودة الخدمات المقدمة في المحطات بين طنجة والدار البيضاء، بهدف الاستجابة لاحتياجات حركة المسافرين ونقل البضائع في أفق 2020.

* البيان:

- دعا المشاركون في أشغال الدورة الثالثة لمنتدى الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب، يوم السبت الماضي، إلى تأطير ثقافة اللاعنف عبر وضع استراتيجية واضحة لتعريف العنف ضد النساء، وتقوية الآليات المرتبطة بدور الإعلام خصوصا الإعلام العمومي. وشددوا، في هذا السياق، على مناهضة العنف ضد النساء بجميع تجلياته، وتضافر جهود جميع المؤسسات العمومية في ترسيخ ثقافة اللاعنف، وتحفيز المقاولات النسائية، وإعداد الوسائل التواصلية لمختلف الفئات العمرية في هذا المجال وتصحيح الصور النمطية عن المرأة في الإعلام.

- أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أن المغرب يعتبر أن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يشكل الدعامة الثالثة التي ينبغي أن يقوم عليها الاقتصاد المتوازن والمدمج، إلى جانب القطاع العمومي والقطاع الخاص. وأضاف في كلمة تلاها بالنيابة عنه الكاتب العام للوزارة ، محمد بوطاطة، في افتتاح أشغال الدورة ال43 لمؤتمر العمل العربي، الذي تنظمه منظمة العمل العربية بالقاهرة، أنه من هذا المنطلق، فقد أولى المغرب أهمية للتعاونيات والجمعيات، حيث تم اعتماد مجموعة من التدابير كإصدار قانون جديد للتعاونيات بهدف إعادة الثقة إلى المناخ التنافسي السليم، وإعطاء دينامية جديدة للقطاع، لتحقيق مزيد من القيمة المضافة ومن الإنتاجية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة