الأربعاء، 20 أبريل، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 20 أبريل 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 20 أبريل 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
الأربعاء 20 أبريل 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم:

- هذا موقف أرباب المقاولات من حكم إلغاء الاتفاقية الفلاحية مع بروكسيل.. حيث كشف استطلاع للرأي أجراه مركز الظرفية بخصوص إمكانية إلغاء الاتفاقية الفلاحية التي تربط المغرب بالاتحاد الأوربي، أن غالبية رجال الأعمال المغاربة لا يرون أي تأثير لهذا الإلغاء على نشاطهم الصناعي. وتصل نسبة هؤلاء إلى 47.5 في المائة مقابل 37.5 في المائة يرون أن الإلغاء سيؤثر سلبا على نشاطهم. ويعتقد 57.5 في المائة أن موقف الاتحاد الأوروبي من حكم المحكمة الأوربية، القاضي بإلغاء الاتفاقية، هو موقف يتماشى مع الشراكة التي تجمع الطرفين في حين يرى 67.5 في المائة أن خطوات دول الاتحاد الأوربي في القضية تبقى غير كافية.

- تفاصيل سبع ساعات من المفاوضات حول ملف أساتذة الغد.. فمن أبرز النتائج التي جرى التوصل إليها، بعد مفاوضات بين اللجنة التقنية من مسؤولي وزارة التربية الوطنية ووزارة الاقتصاد والمالية وممثلي أساتذة الغد، توظيف فوج الأساتذة المتدربين كاملا، والتحاقهم بالمؤسسات التي سيعينون فيها خلال شهر شتنبر المقبل، مقابل إجراء مباراة التوظيف في شهر يناير من سنة 2017. وستعتبر الفترة الفاصلة بين الالتحاق وإجراء مباراة التوظيف فترة تدريبية داخل الأقسام، كما أن جميع الأساتذة سيحافظون على صفة أستاذ متدرب.

* الأحداث المغربية:

- قبل انقلابه المفاجئ: بان كي مون كان متفقا مع فالسوم في استحالة استقلال الصحراء.. فقد كشف الدبلوماسي الأمريكي السابق، روبرت هولي، أول أمس الاثنين، أن مواقف بان كي مون من نزاع الصحراء، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، تتناقض مع "اللحظة التي كان فيها رأيه يوافق موقف مبعوثه الشخصي السابق، بيتر فان فالسوم، الذي خلص إلى أن الاستقلال كحل لقضية الصحراء ليس خيارا واقعيا". وذكر هولي، في مقال نشر على موقع "موروكن دو موف.كوم" الإلكتروني، أن "بان بدا متفقا مع فان فالسوم عندما دعا هذا الأخير إلى الواقعية"، مشيرا إلى أن المبعوث السابق للأمين العام للأمم المتحدة حسم الأمر مؤكدا أن "إقامة دويلة أخرى في المغرب العربي سيمهد الطريق للمزيد من الصراعات والعنف في هذا الجزء من العالم".

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوصي باستبعاد شرط التسجيل في اللوائح الانتخابية لتقديم العرائض.. فقد كشف المجلس عن رأيه الاستشاري حول القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض. فإلى جانب توصيته بمنح الأجانب حق تقديم العرائض، أوصى المجلس كذلك بحذف شرط القيد في اللوائح الانتخابية لممارسة الحق في تقديم العرائض، وتكريس مبدأ مجانية جميع المساطر المتعلقة بممارسة الحق في تقديم العرائض وكذا حق أصحاب العريضة في تقديمه بإحدى اللغتين الرسميتين سواء العربية أو الأمازيغية.

* الصباح:

- بنعبد الله: سكن الفئات المتوسطة فاشل. فقد عبر نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، أول أمس الإثنين، في برنامج إذاعي، عن أسفه لتوقف مشروع السكن الموجه إلى الفئات المتوسطة، الذي يندرج في إطار مخطط الحكومة لتنويع العرض السكني وتمكين هذه الفئات من سكن ملائم بين 80 و120 مترا مربعا، وبكلفة تتراوح ما بين 6 آلاف و7 آلاف و200 درهم. وقال بنعبد الله إن عددا من المنعشين العقاريين بالمدن الكبرى لم يتجاوبوا مع هذه المبادرة، بسبب هامش الربح الضئيل مقارنة مع السكن الاجتماعي من فئة 250 ألف درهم، الموجه للفئات العادية والمواطنين ذوي الدخل المحدود.

- بيرو: طوينا الخلافات داخل الحكومة. لم يترك أنيس بيرو الفرصة تمر داخل الاجتماع الحكومي ما قبل الأخير دون أن ينبش في موضوع ظل طي الكتمان، كاد أن يفجر الأغلبية الحكومية لو لم يسارع رئيس الحكومة إلى معالجته عندما أنصف الوزير التجمعي الذي اشتكى من التطاول على مهامه من طرف زملاء له في الحكومة. في هذا الحوار يشرح أنيس بيرو، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، كيف تم طي هذا الملف، وكيف رفض الكشف عن أسماء الوزراء الذين يتطاولون على مهامه. (حوار).

* المساء:

- قانون لضبط علاقة الأطباء بمختبرات الأدوية. فقد أحال فريق العدالة والتنمية على مكتب مجلس النواب مقترح قانون يهدف إلى ضبط العلاقة القائمة بين مهنيي الصحة ومختبرات صناعة الأدوية، خاصة أن بعض المعطيات المتوفرة، ومنها دراسة سابقة لمجلس المنافسة، تفيد بوجود تعاملات "مشبوهة" بين بعض الأطباء وشركات لصناعة الأدوية تصل حد الحصول على عمولات لترويج أدوية معينة.

- بوصوف يدعو وزارة التربية الوطنية إلى إدراج تاريخ الهجرة في المقررات الدراسية. فقد طالب عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، وزارة التربية الوطنية بضرورة إدراج تاريخ وأعلام الهجرة في المناهج الدراسية، بالنظر إلى الدور الذي تلعبه في انفتاح وبناء وتنمية المغرب، مشددا على ضرورة الحفاظ على ذاكرة الهجرة المغربية وإدراجها كجزء أساسي في الذاكرة الوطنية. جاء ذلك بمناسبة تقديم بوصوف لمعرض تاريخي ومؤلف جديد حول "المغاربة مهاجرون ورحالة"، أول أمس الإثنين بمقر المجلس في الرباط.

* بيان اليوم:

- جلالة الملك يشارك اليوم في القمة المغربية الخليجية.. فقد أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أن جلالة الملك محمد السادس، سيشارك في القمة المغربية الخليجية، التي تجمع جلالته بأشقائه، قادة دول مجلس التعاون الخليجي، بالرياض يومه الأربعاء. وسيقوم جلالته إثر ذلك بزيارات أخوة وعمل لعدد من دول المنطقة. وستخصص هذه القمة، الأولى من نوعها، لإعطاء دفعة جديدة للشراكة الإستراتيجية ومتعددة الأبعاد، القائمة بين المغرب ومجلس التعاون لدول الخليج العربي. كما ستشكل مناسبة للتشاور وتنسيق المواقف في مواجهة التحديات والتهديدات التي تعرفها المنطقة العربية، وتبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبلورة مواقف موحدة بشأنها.

- فرنسا تعلن تشبثها بالحكم الذاتي كأساس لتسوية قضية الصحراء المغربية.. إذ قال كاتب الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، هارلم ديزير، أول أمس الاثنين، إن أساس تسوية قضية الصحراء "لا يزال هو مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب"، مضيفا أن "الأمور واضحة جدا". وأكد كاتب الدولة الفرنسي الذي يقوم حاليا بزيارة للمملكة، في تصريح للصحافة، عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أنه يتعين على الأمم المتحدة أن تحافظ على دورها للمساعدة على التوصل إلى حل لهذا النزاع. وبخصوص التقرير المتوقع للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي حول قضية الصحراء، قال ديزير إن "فرنسا تتطلع إلى تقرير يساعد على التهدئة"، و"هذه هي حقا الرسالة التي نريد تبليغها".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفريق الاشتراكي يطالب بمقاربة شاملة لمحاربة العنف بالملاعب.. فبطلب من الفريق الاشتراكي وفرق أخرى، انعقدت أول أمس بمقر مجلس النواب لجنتا الداخلية والجماعات الترابية والسكنى والتعمير ولجنة القطاعات الاجتماعية في اجتماع مشترك حضره وزير الداخلية ووزير الشبيبة والرياضة لتدارس أحداث الشغب الأخيرة التي عرفها مركب محمد الخامس بالدار البيضاء. وشدد الفريق الاشتراكي على أن العنف أصبح ظاهرة مجتمعية تستدعي معالجة عميقة ابتداء من دراستها من منطلق سوسيولوجي، منبها إلى أن 17 مقابلة شهدت أعمال عنف حقيقية، وأن نسبة كبيرة منها توجد بالدار البيضاء.

- اتفاقية شراكة لتطوير برنامج للتكوين في مهن البناء والأشغال العمومية.. تم أول أمس الإثنين بسطات، التوقيع على اتفاقية شراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والشركة الدولية للأشغال بالمغرب (سانترام) تهم تطوير برنامج للتكوين والمساعدة يستجيب لحاجيات الشركة في مهن البناء والأشغال العمومية. وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها المدر العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، العربي بن الشيخ، والرئيس المدير العام للشركة الدولية للأشغال بالمغرب (سانترام)، المولودي بنحمان، إلى تطوير تكوينات تأهيلية تتلاءم وحاجيات الشركة الدولية للأشغال بالمغرب في المهن المرتبطة ببناء الطرق والطرق السيارة والسدود والتأهيل الحضري.

* العلم:

- مشاركون في دورة الجهوية التكوينية حول ترسيخ الثقافة القانونية والحقوقية لدى الصحافيين بجهة العيون، يؤكدون على الحاجة لقضاة مؤهلين إعلاميا وإعلاميين مؤهلين قانونيا وقضائيا، مشددين على أهمية تفعيل حق الحصول على المعلومة بما يخول للصحافي العمل في نطاق الضمانات التي يوفرها القانون، وتوسيع مجال الثقة في الجسم الصحافي والهيئة القضائية ومختلف مساعدي القضاء.

- دعم المشاريع الثقافية لسنة 2016.. فقد أعلنت وزارة الثقافة انطلاق عملية إيداع ملفات طلبات عروض المشاريع الثقافية في قطاع الموسيقى والفنون الكوريغرافية برسم الدورة الثانية لسنة 2016. وأفاد بلاغ للوزارة أن هذه العملية تهم مجالات الإنتاج الموسيقي والغنائي، ترويج المنتوج الموسيقي والغنائي، توزيع المنتوج الموسيقي والغنائي، تنظيم المهرجانات والتظاهرات المهنية في مجال الموسيقى، المشاركة في المهرجانات الموسيقية الدولية، الإقامات الفنية ثم الفنون الاستعراضية والكوريغرافية.

* ليبراسيون:

- قالت رئيسة مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 21)، سيغولين روايال، أول أمس الاثنين بنيويورك، إن المغرب اتخذ قرارات "متقدمة" جعلت المملكة بلدا "نموذجا" في مجال تأمين انتقال طاقي نحو الطاقات المتجددة. وأكدت روايال، أمام ثلة من ممثلي وسائل الإعلام الدولية المعتمدة بالأمم المتحدة، أن "المغرب بلد نموذجي. لقد تم اتخاذ قرارات متقدمة" في مجال الطاقات المتجددة. وأبرزت روايال، وهي وزيرة البيئة والبحر والطاقة الفرنسية، المسؤولة عن العلاقات الدولية حول المناخ، أن "المغرب بذل جهودا مضاعفة ليصبح نموذجا يحتذى في مجال الانتقال الطاقي، وهذا ما يمثل قوة بالنسبة للمغرب لاحتضان كوب 21".

* لوبنيون:

- قال كاتب الدولة الفرنسي المكلف بالشؤون الأوروبية، هارليم ديزير، "إننا نعتقد أننا على الطريق الصحيح من أجل الخروج من المأزق الناجم عن قرار المحكمة الأوروبية في ما يتعلق بالاتفاق الفلاحي الذي يجمع المغرب والاتحاد الأوروبي"، معتبرا أن هذه القضية لا ينبغي أن تؤثر على أهمية الشراكات والعلاقات بين الطرفين. وأكد المسؤول الفرنسي، في لقاء صحافي في الرباط، أن “فرنسا وقفت فورا إلى جانب المغرب حتى يقرر مجلس الاتحاد الأوروبي استئناف قرار المحكمة لدى محكمة العدل الأوروبية”، مجددا التأكيد على تمسك بلاده بهذا الاتفاق، الذي قررت باريس، في إطاره، أن تقدم ملتمسها الخاص لدعم موقف المملكة وإلغاء هذا القرار.

* ليكونوميست:

- بعد سنوات من التعاون في المجال الطاقي، المرتكز على الإعلان المشترك لسنة 2012، يرغب المغرب وألمانيا في المرور إلى السرعة القصوى. فقد وقع البلدان أمس بالرباط إعلانا جديدا للنوايا، يعتزمان من خلاله تعزيز الجهود من أجل "مستقبل طاقي مستدام، خصوصا في مجال الطاقات المتجددة في أفق سنة 2050"، حسب ما تضمنته الوثيقة الموقعة بين وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة، ووزير الاقتصاد والطاقة بجمهورية ألمانيا الاتحادية سيكمار غابرييل.

* آخر ساعة:

- وزارة الداخلية تبقي على قرار منع "الألتراس".. فقد قال وزير الداخلية محمد حصاد، أول أمس الإثنين، إن الحكومة لن تتراجع عن الإجراءات والتدابير التي تبنتها للحد من ظاهرة شغب الملاعب. ودافع الوزير، الذي كان يتحدث أمام لجنتي الداخلية والقطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، عن قرار حل "الألتراس"، مضيفا أنه لا مجال للتراجع عنه، لأن ما يهم هو سلامة وأمن المواطنين؛ مبرزا أن الخلل في المسؤولين عن تأطير الجماهير.

- الحوار الاجتماعي: الحكومة والنقابات في جولة جديدة. تستأنف اليوم الأربعاء جولات الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية في ظل نقاط خلافية بين الطرفين، حيث عبرت النقابات عن تفاؤل حذر بخصوص مخرجات الحوار، خاصة بعد الجدل والتوتر الذي أثارته مسألة تحسين الدخل والمعاشات. فرغم تأكيد النقابات أن الحوار سيقدم للطبقة العاملة والشغيلة "هدية فاتح ماي" إلا أن الحكومة تتشبث برفضها الرفع من الأجور والمعاشات.

* المنعطف:

- أرجأت لجنة القطاعات الاجتماعية البت والتصويت على مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز تحت رقم 79.14 يومه الأربعاء 20 أبريل الجاري، بدعوى تزامنه مع جلسة عمومية بالبرلمان حسب ما أعلن عنه رئيس البرلمان الطالبي العلمي. واعتبرت دينامية الجمعيات والتحالفات النسائية والحقوقية والتنموية والأمازيغية الديمقراطية أن "مشروع القانون 79.14 المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز جعل من الهيئة مجرد مجلس استشاري، في تناف مع الدستور الذي ينص على هيئة ذات سلطة مستقلة يتحدد دورها في حماية الحقوق والحريات والنهوض بها".

- قتل جندي مغربي من قوات حفظ السلام، على يد مسلحين مجهولين في جمهورية إفريقيا الوسطى. وأصيب الجندي بالرصاص يوم الأحد في بلدة رفاي، التي تقع في جنوب شرق البلاد قرب جمهورية الكونغو الديمقراطية.

* رسالة الأمة:

- الداخلية تستجيب لـ"حق الأحزاب" في الحصول على اللوائح الانتخابية النهائية.. حيث صادقت لجنة الداخلية بمجلس النواب، أول أمس الاثنين، بالإجماع على مشروع القانون الذي يقضي بتغيير وتتميم قانون اللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية والاستفتائية. وتوافقت الفرق البرلمانية أغلبية ومعارضة على تعديل جاءت به الحكومة وقدم باسم اللجنة، يقضي بحق الأحزاب السياسية في الحصول على نسخة من اللوائح الانتخابية بعد حصرها النهائي، وذلك في أجل عشرة أيام على أساس أن تتضمن هذه أسماء الناخبين الشخصية والعائلية وعناوينهم وتواريخ ازديادهم والدائرة الانتخابية المقيدين فيها ومكاتب التصويت.

- المغرب يراهن على تحويل الفلاحين الصغار إلى مقاولين لضمان الأمن الغذائي الوطني.. أكد الكاتب العام لقطاع الفلاحة بوزارة الفلاحة الصيد البحري محمد صديقي، أول أمس الاثنين بمراكش، أن المغرب تبنى اختيارا استراتيجيا بتحويل الفلاحين الصغار إلى مقاولين، ويراهن عليهم من أجل ضمان الأمن الغذائي الوطني. وأضاف صديقي في افتتاح أشغال ندوة دولية حول القطاني الغذائية، أن الهدف من هذا الاختيار يكمن في تطوير الأنظمة المحلية لروح المقاولة الديناميكية التي تثمن المؤهلات المحلية، والتي من شأنها تحسين الولوج إلى الأسواق وإدراجها ضمن الفروع المدرة للدخل وذات الجودة العالية.

* لوماتان:

- حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ليلة الثلاثاء - الأربعاء بالرياض (المملكة العربية السعودية)، وذلك للمشاركة في القمة المغربية - الخليجية. وستخصص القمة المغربية - الخليجية، الأولى من نوعها، التي ستنعقد اليوم الأربعاء، لإعطاء دفعة جديدة للشراكة الإستراتيجية ومتعددة الأبعاد، القائمة بين المغرب ومجلس التعاون لدول الخليج العربي. كما ستشكل مناسبة للتشاور وتنسيق المواقف في مواجهة التحديات والتهديدات التي تعرفها المنطقة العربية، وتبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبلورة مواقف موحدة بشأنها، لاسيما في هذا السياق الإقليمي والدولي الدقيق.

- صدور تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول وضعية حقوق الإنسان في العالم لعام 2015. وأظهر الجزء المخصص للمغرب تقدما هاما على الصعيد القانوني والمؤسساتي، لكنه أشار إلى أنه لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الجهود لسد بعض النقائص. وتعليقا على هذا التقرير، أكد سفير الولايات المتحدة بالرباط، دوايت بوش أن التقرير يشير على وجه الخصوص إلى "نجاح المبادرة المغربية المتعلقة بالجهوية الذي يشكل تطورا إيجابيا سيدعم مسار البلاد نحو مجتمع أكثر انفتاحا وديمقراطية".

* البيان:

- أكد نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد والطاقة بجمهورية ألمانيا الاتحادية، سيكمار غابرييل، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة على رأس وفد هام من المسؤولين ورجال الأعمال، أول أمس الاثنين ، أن الحكومة الألمانية مستعدة لتسريع وتيرة الشراكة مع المغرب وتشجيع الاستثمارات في المجالات الواعدة، وخاصة تلك المرتبطة بالتربية والتكوين المهني. وعبر المسؤول الألماني عن هذه الإرادة خلال محادثاته مع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

* أوجوردوي لوماروك:

- أفاد المركز النقدي البنكي أن البطاقات البنكية المغربية سجلت في الأداء والسحب 69.6 مليون عملية خلال الفصل الأول من 2016، بمبلغ بقيمة 56.7 مليار درهم. ومن جهتها، سجلت البطاقات البنكية الأجنبية 2.9 مليون عملية تتعلق بالأداء والسحب. وارتفعت قيمتها ب3 في المائة لتصل إلى 4.3 مليار درهم. ويظل نشاط الأداء عبر الانترنيت أكثر قوة عبر البطاقات البنكية المغربية بأزيد من 96.1 في المائة في عدد المعاملات و90.3 في المائة في القيمة المالية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة