الخميس، 21 أبريل، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 21 أبريل 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 21 أبريل 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:

- اللجنة التقنية الثلاثية المنبثقة عن الحوار الاجتماعي، التي تواصل اجتماعاتها بوتيرة مرتفعة منذ الأربعاء الماضي، انتهت إلى صياغة تقرير نهائي يعرض وجهات نظر ومقترحات جميع الأطراف، وهو التقرير الذي شكل مساء أمس الأربعاء أرضية للنقاش بين رئيس الحكومة والأمناء العامين للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، ورئيسة الكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب. ميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، أوضح أن الصورة لم تتضح بعد، ومازال الغموض يلف مواقف الحكومة من عدد من القضايا والمطالب المشروعة وذات الأولوية التي عبرت عنها النقابات في مذكرة مشتركة.

- الوردي يوقف ثلاثة أطباء وصيدلانيا مركزيا.. تستمر الحملة التي يخوضها الحسين الوردي، وزير الصحة، ضد كل من ثبت تورطه من الأطر الطبية في ممارسات تتنافى مع المقتضيات القانونية، إذ قرر الوردي توقيف ثلاثة أطباء عن العمل، فضلا عن صيدلاني مركزي، على خلفية "سوء التدبير والاختلالات في التسيير والاستهتار بصحة المواطنين"، بعدما توصل الوزير بتقارير من المفتشية العامة في موضوع هذه الاختلالات.

* أخبار اليوم:

- المغرب يفكر في طلب الخط الائتماني لصندوق النقد الدولي.. فعلى بعد أشهر قليلة من انتهاء المدة التي اتفق عليها المغرب مع صندوق النقد الدولي لتقديم الخط الائتماني، أزال محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، الغموض الذي كان يلف قرار الحكومة حول إمكانية التفاوض على تمديد أو التخلص من هذا الخط الذي تفوق قيمته 5 ملايير دولار، حيث أكد بوسعيد أن المغرب "يدرس بجدية" تجديد الخط الائتماني مع صندوق النقد الدولي، البالغ حوالي 46 مليار درهم، والذي سيستوفي أجله في شهر يونيو المقبل، موضحا أن "المغرب يتطلع إلى تجديد الخط الائتماني على الرغم من أنه لا يخطط لاستخدامه".

- مركز النقديات: الأداء الإلكتروني بالبطائق يرتفع إلى 61 مليار درهم في ربع سنة. فقد سجل نشاط الأداء الإلكتروني خلال بداية السنة الجارية أداء جيدا بلغ ما مجموعه 72.2 مليون عملية بقيمة إجمالية تجاوزت 61 مليار درهم، ما يعني نموا بنسبة 11.2 في المئة على صعيد عدد العمليات و9.4 في المئة على مستوى القيمة. وعرفت الأداءات على الأنترنت زيادة مهمة خلال الأشهر الثلاثة من سنة 2016، إذ حققت المواقع التجارية المنخرطة في نظام المركز المغربي للنقديات ما مجموعه 819 ألف عملية للأداء الإلكتروني عبر البطاقات البنكية الوطنية والدولية.

* المساء:

- وزارة الصحة تتجه نحو إعفاء ملايين المغاربة من المساهمة المخصصة ل"راميد". فقد أعلن وزير الصحة، الحسين الوردي، عن بشرى لملايين المستفيدين من نظام المساعدة الطبية (راميد) حيث ينتظر أن تعمل الوزارة على إعادة النظر في مساهمة فئة من المستفيدين المقدرة ب 120 درهما، من خلال التخفيض من قيمة هذه المساهمة أو إلغائها بالنسبة لبعض الفئات حتى يتم توسيع سحب البطائق. جاء ذلك بمناسبة تدخل الوزير في جلسة الأسئلة الشفهية، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب.

- أكد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري أن 1200 عارض ينتمون لـ60 دولة سيشاركون في الدورة 11 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، المقرر تنظيمه ما بين 27 أبريل وفاتح ماي المقبل. وأوضح وزير الفلاحة والصيد البحري، في تصريح للصحافة، على هامش الزيارة التفقدية التي قام بها من أجل الوقوف على التحضيرات الجارية لإنجاز فضاءات المعرض، أن حوالي 1200 عارض يمثلون 60 دولة سيشاركون في هذا المعرض الدولي الذي من المرتقب أن يستقطب 800 ألف زائر خلال هذه السنة.

* المنعطف:

- جدد سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بمناسبة الدورة الاستثنائية الـ 30 للجمعية العامة للأمم المتحدة حول مشكلة المخدرات العالمية، التأكيد على التزام المغرب الراسخ بمحاربة، بلا هوادة، إنتاج وتهريب وتعاطي المخدرات والإدمان. وأوضح هلال أن المغرب، من خلال موقعه الجغرافي، يواجه باستمرار آفة تهريب المخدرات، التي تفاقمت خلال السنوات الأخيرة، بسبب تقوي الروابط بين المنظمات الإجرامية عبر الوطنية. وأشار إلى أن السلطات المغربية تقدم تضحيات كبيرة على مستوى الوسائل والموارد البشرية لمكافحة الشبكات الإجرامية لتهريب وترويج المخدرات بجميع أنواعها، مضيفا أن "الهدف يكمن أيضا في تأمين مراقبة حدود وسواحل المملكة".

- عزيمان يطلق دينامية جديدة للبحث العلمي الموجه نحو سد الخصاص الذي تعاني منه المنظومة التربوية. فقد أكد عمر عزيمان أن دستور 2011 بوأ المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، موقع مؤسسة دستورية مكلفة بإبداء الرأي في السياسات العمومية والقضايا الوطنية ذات الصلة بالتربية والتكوين والبحث العلمي، وبالإسهام في تقييمها. وأضاف عزيمان، خلال اللقاء الذي نظم حول مشروع إحداث شبكة للكفاءات في ميادين التربية والتكوين والبحث العلمي، أن المجلس منذ تنصيبه في صيغته الجديدة سنة 2014 "وضع في صدارة أولوياته إنجاز تشخيص دقيق وموضوعي للاختلالات التي تعاني منها منظومتنا التربوية، وتحديد خارطة الطريق الواجب اتباعها من أجل تأهيل مدرستنا".

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يتشبث بحل سياسي بسقف الحكم الذاتي في ظل السيادة المغربية التي تضمن لبلادنا وحدتها الترابية. وقد ثمن المكتب السياسي للحزب، الذي عقد اجتماعه الدوري أول أمس، اللقاء التشاوري مع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، معلنا أنه قرر اتخاذ المبادرة بالدعوة إلى عقد لقاءات تشاورية أخرى مع حلفائه داخل الأغلبية الحكومية ومع أحزاب الكتلة الديمقراطية. كما أعرب الحزب عن ارتياحه للتقدم الذي تعرفه جلسات الحوار الاجتماعي، داعيا الحكومة إلى إعمال أقصى درجات التعامل الإيجابي والتجاوب مع المطالب المشروعة للشغيلة المغربية.

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أوضح، أول أمس الثلاثاء، أن الذاكرة الوطنية المحفوظة في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لم تضع جراء الحريق الذي شب الأسبوع الماضي في مستودع للأشرطة تابع للشركة. وأوضح الخلفي، في معرض جوابه خلال جلسة للأسئلة الشفوية على مداخلات مجموعة من الفرق في إطار المادة 104 من النظام الداخلي لمجلس النواب، أن الشركة انخرطت سنة 2013 في مشروع لرقمنة الذاكرة والأرشيف، وأن هناك 100 ألف ساعة محفوظة، مضيفا أن الشركة عملت على توظيف أطر متخصصة تعمل على أرشفة هذه الذاكرة ورقمنتها.

* العلم:

- بلمختار يعلن حملة لتطهير الكتب المدرسية.. فقد أعلن وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار أن الكتب المدرسية المتداولة الآن ستعرف عملية تطهير كبيرة من المضامين والصور التي تحمل بشكل من الأشكال نفحات غير متسامحة أو محرضة على العنصرية والكراهية. وستهم هذه العملية حسب نفس المصدر 390 كتاب مدرسي، إثنا عشر منها في التعليم العمومي، حيث سيكون مفروضا في إعداد هذه الكتب اعتماد الإسلام المعتدل الذي يتشبث به المغرب، وهو الاتجاه الذي كرسه دستور 2011.

- المغرب-ألمانيا: نحو شراكة أعمق في مجال الطاقة. قام نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد والطاقة بجمهورية ألمانيا الاتحادية، سيكمار غابرييل، بزيارة للمغرب هذا الأسبوع، التقى خلالها بعدد من المسؤولين الحكوميين، وفي مقدمتهم رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران. وأعرب خلال هذه اللقاءات عن إعجابه بإنجازات المغرب في مجال الطاقات، مشيرا إلى أن المغرب وألمانيا يتوفران على أهداف مشتركة خاصة في ما يتعلق بتقليص تبعيتهما الطاقية وضمان التنمية الصناعية التي تساهم في إحداث مناصب الشغل مع الحفاظ على البيئة.

* الأحداث المغربية:

- جهة طنجة تطوان الحسيمة ترصد 62 مليون درهم للبحث العلمي.. إذ كشف رئيس الجهة إلياس العماري، أول أمس الثلاثاء، أن الجهة التي يترأسها رصدت غلافا ماليا يقدر ب 62 مليون درهم لدعم البحث العلمي وتطوير التعليم الجامعي وتحسين أداء المؤسسات الجامعية داخل تراب الجهة. وأشار العماري، الذي كان يتحدث في لقاء مفتوح نظمته جمعية "خريجي جامعة محمد الخامس" بالمعهد العلمي بالرباط، إلى أن هناك "غيابا للشروط الصحية للتحصيل العلمي في بعض الأحيان للطلبة والأساتذة داخل المؤسسات الجامعية"، مبرزا أن الجهة خصصت 5 ملايين درهم للمنح ستكلف لجنة من الجامعة بصرفها وذلك "في سبيل تحسين ظروف الطلبة".

- جان مارك أوفري: سنجعل من المغرب بوابة "بوش" نحو القارة الإفريقية.. قال المدير العام المكلف بشمال إفريقيا بمجموعة "بوش"، جان مارك أوفري، إنه من الآن فصاعدا، أصبحت الدار البيضاء مركزا لأنشطة المجموعة على مستوى إفريقيا. المسؤول بالمجموعة الألمانية الرائدة عالميا في مجال التكنولوجيا والخدمات، أشار إلى أن "بوش" ترى في دول إفريقيا، لا سيما المغرب، سوقا واعدة بالنظر إلى ديناميته وساكنته الشابة إلى جانب بروز شريحة متوسطة ارتفعت قدرتها الشرائية، لذلك قررت بوش تعزيز حضورها بالمغرب ونقطة انطلاقته نحو إفريقيا الغربية من خلال وضع منصة لـ"اللوجستيك" بطنجة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الأممية الاشتراكية والتحالف الديمقراطي في قلب مباحثات إدريس لشكر وسيكمار غابرييل.. فقد تدارس الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر، خلال استقباله أول أمس الثلاثاء بالرباط، سيكمار غابرييل، رئيس الحزب الاشتراكي الألماني والوفد المرافق له، الأوضاع الإقليمية والدولية والدور الذي تلعبه الأحزاب الاشتراكية في الدفاع عن السلم والعدل وترسيخ القيم الإنسانية. كما ناقشا مختلف هذه الأوضاع وطرق معالجتها في التكتلات الاشتراكية والتقدمية سواء في الأممية الاشتراكية أو في التحالف التقدمي "أليانس". وتطرق قائدا الحزبين الاشتراكيين أيضا لأوجه التعاون الثنائي في النهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بين البلدين، وتعزيز جسور التواصل عبر الآليات الحزبية والوطنية بما فيه مصلحة البلدين الصديقين.

- الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين ينبه إلى ضرورة إحداث آليات جديدة لمعالجة نزاعات الشغل.. إذ أثار عبد الحميد فاتحي باسم الفريق في جلسة تشريعية عامة، أول أمس بمجلس المستشارين، موضوع كيفية معالجة نزاعات الشغل والمشاكل التي تمس اللجن الإقليمية والوطنية للبحث والمصالحة، واضعا اليد على الثقب الكبير في سير هذه الآلية. واستعرض فاتحي الصعوبات التي تدعو إلى إيجاد آليات جديدة لحلها من أجل ترسيخ أسس مناخ اجتماعي سليم ومنتج بين أطراف العلاقة الشغيلة بما يضمن الحقوق الثابتة للأجراء وضمان السير العادي للمقاولة.

* آخر ساعة:

- التعويض يفض اجتماعا بين الأساتذة المتدربين والحكومة.. إذ انتهى اجتماع ممثلي الأساتذة المتدربين وممثلي الحكومة من جديد دون نتيجة إيجابية، حيث استمر إلى وقت متأخر من ليلة الثلاثاء، دون أن يستطيع الطرفان التوافق حول حل بخصوص موضوع التعويض عن العمل، وهو ما أدى إلى تأجيل النقاش إلى اجتماع مقبل.

- المغرب يتجه نحو تحرير سعر الدرهم.. فبعد اتباع نظام المقايسة في سعر النفط، الذي تلاه تحرير الأسعار داخليا، يأتي الدور على تحرير صرف الدرهم، بعدما كشف والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، في حوار مع وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، اعتزام السلطات المغربية الانتقال إلى معدل صرف مرن للدرهم، في شهر ماي المقبل. الجواهري قال أيضا خلال لقاء مع مسؤولي المؤسسة المالية الدولية أن القرار يهدف من ورائه إلى توسيع هوامش تعويم الدرهم، وانتظار كيفية تفاعل السوق مع ذلك.

* رسالة الأمة:

- الطالبي العلمي يطالب بالإنفاق أكثر على الأمن لمواجهة الإرهاب وبن شماش يحذر من السقوط في فخ الاستسلام.. إذ شدد رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، على أهمية تقوية أشكال التعاون والتنسيق بين الأجهزة الأمنية والاستخباراتية للبلدان المؤمنة بالديمقراطية والاستقرار، وذلك من أجل التصدي للتهديدات الإرهابية. جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها أمس بمناسبة احتضان البرلمان المغربي لأشغال الدورة المشتركة مع الجمعية البرلمانية لمنظمة حلف الشمال الأطلسي، والتي تتواصل أشغالها يومه الخميس بالرباط. بدوره حذر حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين من السقوط في فخ الإرهاب الذي ينصبه الإرهاب لجميع الدول الديمقراطية.

* لوماتان:

- أكد جلالة الملك محمد السادس أن الشراكة المغربية الخليجية تستمد قوتها من الإيمان الصادق بوحدة المصير، ومن تطابق وجهات النظر، "بخصوص قضايانا المشتركة". وقال جلالة الملك، في خطاب ألقاه، أمس الأربعاء بالرياض، في افتتاح قمة المغرب-دول الخليج، إن "الشراكة المغربية الخليجية، ليست وليدة مصالح ظرفية، أو حسابات عابرة. وإنما تستمد قوتها من الإيمان الصادق بوحدة المصير، ومن تطابق وجهات النظر، بخصوص قضايانا المشتركة".

- استقبل جلالة الملك محمد السادس، مساء أمس الأربعاء بقصر الملك سعود للضيافة حيث مقر إقامة جلالته بالرياض، صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان، الذي يمثل جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان في أشغال القمة المغربية- الخليجية.

* لوبنيون:

- مديرية الدراسات والتوقعات المالية تقول إن التقويم التدريجي للطلب الخارجي الموجه للمغرب يواصل الاستفادة إيجابيا من النشاط الاقتصادي الوطني، خصوصا على الصناعات الجديدة الواعدة (السيارات، صناعة الطيران، الإلكترونيك...) كما يدل على ذلك أداء نشاطها في التصدير.

* ليكونوميست:

- هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تستعد لتبني مخطط جديد يعكس اختصاصاتها ومهامها الرقابية. ومن بين هذه المستجدات إحداث مديرية لحماية المؤمنين وكذا مصلحة خاصة لمكافحة تبييض الأموال، وهو من جملة المخاطر التي يواجهها أصحاب التأمين على الحياة.

- وزير التجارة والصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، يقول إن النقاشات جارية مع مصنعين آخرين للسيارات، غير أنه "لن يتم الإعلان عن ذلك إلا بعد توقيع الاتفاقات". جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات النسخة الثالثة من معرض المناولة لقطاع السيارات ومجهزي صناعة السيارات، الذي تنظمه الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات "أميكا".

* ليبراسيون:

- أفاد بنك المغرب أن سعر العملة الوطنية تراجع أمام الأورو لتستقر عند 10.868 درهم للأورو الواحد، بينما ارتفعت بنسبة 0.14 بالمائة مقابل الدولار الأمريكي وصولا إلى 9.7799 دراهم للدولار الواحد. وأبرز بنك المغرب في مجلته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر مارس، أنه في ما يتعلق بسوق العملات، فقد بلغت مبيعات بنك المغرب من العملات للبنوك 273 مليون درهم في المتوسط الشهري ما بين يناير و فبراير 2016، مقابل 238 مليون درهم في المتوسط خلال نفس الفترة من سنة 2015.

* البيان:

- أعرب المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ، الذي عقد اجتماعه الأسبوعي أول أمس الثلاثاء، عن ارتياحه للتقدم الذي تعرفه جلسات الحوار الاجتماعي بين الفرقاء المعنيين، داعيا الحكومة إلى إعمال أقصى درجات التعامل الإيجابي والتجاوب مع المطالب المشروعة للشغيلة المغربية من أجل إقرار وتعزيز سلم اجتماعي حقيقي.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة