السبت، 23 أبريل، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 23 أبريل 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 23 أبريل 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع
السبت 23 أبريل 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت ..

* أخبار اليوم:

- "مارس" وسنيكرز" يتسببان في تسمم 16 تلميذا ببرشيد.. قال رئيس مصلحة الوحدات الصحية بإقليم برشيد، فاريح مصطفى، إن مديرة مدرسة ولاد حريز2 بسبت لعسيلات ضواحي برشيد، حملت صباح أمس 16 طفلا إلى المستشفى بعدما أصيبوا بالإسهال وآلام حادة في البطن والغثيان، مشيرا إلى أن فحص الأطباء للتلاميذ أظهر أنهم أصيبوا بتسمم نتيجة تناولهم شوكولاتة "مارس" و"سنيكرز". فاريح كشف أن التحقيقات الأولى، التي أجريت مع المرضى، أوضحت أن آباء بعض التلاميذ العاملين بالشركة المكلفة بحرق وإتلاف منتجات "مارس" و"سنيكرز" بعد سحبهما من الأسواق، حملوا معهم إلى بيوتهم الشوكولاتة السامة ومنحوها لأطفالهم، معتبرين أن الحلوى لن تشكل أي خطر على صحة أطفالهم.

- عدد الجرائم مستقر رغم ارتفاع عدد الموقوفين.. كشفت أرقام جديدة قدمتها المديرية العامة للأمن الوطني حول الجريمة بالمغرب، أن عدد الموقوفين بارتكابهم للجرائم في تزايد ، بالرغم من أن المعدل العام لعدد الجرائم مستقر تقريبا. وحسب الأرقام المقدمة أول أمس فقد وقعت 82 ألف جريمة بمختلف تلاوينها في شهور يناير وفبراير ومارس، تتقدمها الجرائم الماسة بالأسرة، تليها الجرائم الماسة بالأشخاص، فالجرائم المتعلقة بالمخدرات، والجريمة الاقتصادية والمالية والجرائم الماسة بالنظام العام.

* المساء:

- الحكومة تؤشر على منحة 1000 درهم للشباب الباحثين عن العمل.. فقد صادق مجلس الحكومة المنعقد أول أمس الخميس على مشروع مرسوم يتعلق بإحداث إعانة برسم تكوين المستفيدين من البرنامج الحكومي لاستكمال تأهيل حاملي شهادة الإجازة، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تمكينهم من تطوير كفاياتهم الذاتية والتواصلية، وإكسابهم كفاءات مهنية وخبرات ميدانية إضافية تمكنهم من حظوظ أوفر للاندماج في سوق الشغل. وسيمكن المرسوم الذي تقدم به لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، من إحداث إعانة برسم التكوين يحدد مقدارها في ألف درهم شهريا لكل متكون طيلة المدة المعتمدة لكل تكوين والمحددة في 12 شهرا كحد أقصى.

- الأساتذة المتدربون يلتحقون بتكوينهم الاثنين المقبل.. حيث قرر هؤلاء الأساتذة الالتحاق بتكوينهم خلال الفترة ما بين الاثنين 25 أبريل الجاري ويوم الأربعاء 27 من الشهر نفسه في انتظار صدور المقرر الوزاري في أجل أقصاه 6 ماي المقبل، والذي ينظم السنة التكوينية (أبريل- نونبر 2016)، ويتضمن الإشارة إلى مباراة توظيف هذا الفوج. وأوضحت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين أن القرار جاء تنفيذا لمضمون محضر الاجتماع المشترك الموقع بتاريخ 13 أبريل الجاري من أجل تسوية ملف الأساتذة المتدربين.

* الأحداث المغربية:

- وزراء مغاربة وخبراء دوليون يرصدون قوة خطاب الملك محمد السادس في قمة الخليج.. فقد أثار خطاب الملك محمد السادس في القمة المغربية الخليجية، ردود فعل مغربية ودولية مرحبة بقوة تشخيصه للواقع العربي، وما اتسم به من جرأة وصراحة في الكشف عن المؤامرات التي تستهدف الدول العربية التي تتعاقب عليها مشاريع التجزئة والتقسيم في سياق إقليمي جد دقيق. وقال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، إن خطاب الملك محمد السادس تميز بلغة واضحة وتحليل عميق ومقاربة مسؤولة للواقع العربي. ومن جهته، أكد المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، شارل سان برو، أن الخطاب الملكي جاء ليذكر بالقضايا الراهنة للأمة العربية.

- الخلفي: السياسة التي تنهجها الحكومة في مجال مناهضة التعذيب فعالة ومسؤولة.. إذ أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس بالرباط، أن هذه السياسة حققت نتائج إيجابية. وأوضح الوزير، خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن "مجموع عمليات الفحص المتعلقة بمزاعم وادعاءات التعذيب، التي أعلنت عنها وزارة العدل والحريات في تقريرها سنة 2015، بلغ 147 حالة وليس 60 حالة التي أتى على ذكرها تقرير إحدى الجمعيات الحقوقية"، مضيفا أن عمليات الفحص هاته، نتج عنها "فتح إجراءات تحقيق ومتابعة على المستوى القضائي في حق 35 رجل سلطة وأمن ودرك ومسؤول سجون".

* الصباح:

- ابن كيران: لن نكون رهينة بان كي مون المنحاز.. دعا عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، كافة الوزراء إلى التعبئة الدائمة وراء جلالة الملك محمد السادس، للدفاع عن الوحدة الترابية ومواجهة مناورات كثيرة لأعداء الوطن المتربصين به، الساعين إلى فصل أقاليمه الصحراوية، لأجل زعزعة استقرار البلاد، ونشر أطروحة الانفصال والإرهاب. وشدد ابن كيران، في كلمته الافتتاحية بالمجلس الحكومي المنعقد أول أمس الخميس، أن المغرب لا يمكنه أن يكون رهينة لأمين عام أمين منحاز بشكل صارخ وظالم وغير مقبول، رغم أن المغرب هو العضو السلمي والمسالم في الأمم المتحدة وغيرها، والمتعاون في المحافظة على السلم العالمي والمواجه للإرهاب.

- التصويت بالإجماع على قانون اللوائح الانتخابية.. حيث وصف عبد القادر الكيحل، النائب البرلماني وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، التصويت بالإجماع على مشروع القانون المتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء خلال الحملات الانتخابية، بالإيجابي بالنظر إلى تجاوب الحكومة مع عدد من التعديلات المهمة التي تقدم بها الحزب أثناء مناقشة المشروع. وأوضح الكيحل، في تصريح للجريدة، أن الفريق الاستقلالي دافع عن عدد من التعديلات انطلاقا من معطيات ووقائع الانتخابات السابقة، من قبيل رفع تاريخ انتهاء الفترة التي تقدم خلالها طلبات القيد وطلبات نقلها.

* آخر ساعة:

- هذه أثمنة تذاكر الـ"تي جي في" وتاريخ الانطلاق..فقد أعلن محمد ربيع لخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن ثمن تذاكر "التي جي في" ستكون في متناول جميع الفئات وستراعي القدرة الشرائية للمواطنين.

وأكد لخليع، في ندوة صحفية بالقنيطرة أول أمس الخميس، أنه سيتم تطبيق "تعريفة ذكية" تتماشى مع قدرة المسافرين ذوي الدخل المحدود، موضحا أن من له قدرة على شراء تذكرة ب600 درهما سيدفعها ومن له القدرة على دفع 120 درهما سيتمكن أيضا من التنقل والسفر عبر القطار فائق السرعة. كما أشار إلى أن الأشغال ستنتهي أواخر سنة 2017 وستبدأ تجارب "تي جي في" في أوائل سنة 2018 والانطلاقة الرسمية للقطار في أواسط 2018.

- الحكومة تثمن موقف دول الخليج الداعمة للسيادة المغربية.. فقد ثمن أعضاء الحكومة مضامين بيان القمة الذي جدد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من خلاله، موقفهم المبدئي من أن قضية الصحراء المغربية هي أيضا قضية دول مجلس التعاون ، وكذا موقفهم الداعم لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كأساس لحل هذا النزاع الإقليمي المفتعل. كما ثمنوا موقف قادة دول المجلس الرافض لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب.

* بيان اليوم:

- نواب أوربيون ينبهون إلى خطورة الانزياح عن مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.. إذ أكد عدد من النواب الأوروبيين أول أمس الخميس، ببروكسل، خلال ندوة بالبرلمان الأوروبي حول قضية الصحراء، أن أي اقتراح آخر غير الحكم الذاتي في الصحراء، الذي اقترحه المغرب، سيكون "لا مسؤولا، بل وخطيرا". وأبرزوا، في بلاغ مشترك تم تعميمه عقب هذا اللقاء الذي نظم بمبادرة من مجموعة الصداقة الاتحاد الأوروبي المغرب بمناسبة تقديم مؤلف " الصحراء المغربية : ملف نزاع مفتعل"، والذي صدر مؤخرا بفرنسا تحت إشراف شار سان برو، وجان إيف دو كارا وكريستوف بوتان، أن "الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب كحل لقضية الصحراء في 2007 هو الخيار الوحيد ذو المصداقية والقابل للتطبيق لضمان أمننا، سواء في المغرب أو أوروبا ".

- في مؤتمر الحوار بين الحزب الشيوعي الصيني والأحزاب العربية، رشيد روكبان عضو الديوان السياسي ورئيس فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب، يؤكد أن المغرب يراهن على أجواء الثقة والتعاون مع الصين في معاركه السياسية والدبلوماسية القادمة. واقترح روكبان، في مداخلة له خلال هذا المؤتمر المنعقد بالصين، تنظيم منتدى برلماني صيني مغربي ينعقد مرة كل سنة باستضافة كل من المغرب والصين بالتناوب لبحث إمكانيات التعاون والتنسيق التشريعي وتبادل وجهات النظر بشأن مختلف القضايا.

* العلم:

- شباط: سكان مدينة فاس يعرفون جيدا أن الفريق الاستقلالي أنجز بالتمام ما تم الالتزام به.. ترأس حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال لقاء تواصليا مع المناضلين والمواطنين مساء يوم الخميس، خصص لتقديم حصيلة منجزات حزب الاستقلال أثناء تدبيره للشأن العام المحلي بمدينة فاس، خلال الفترة الممتدة من 2003 إلى 2015. وذكر شباط أن التجربة الجماعية السابقة لتدبير الشأن المحلي بالمدنية انطلقت من وضعية محرجة للغاية على الصعيد المالي مع عجز كبير في ميزانية التسيير وغياب شبه تام لميزانية التجهيز، مضيفا أنه مباشرة بعد تحمل المسؤولية تمكن المجلس من إيقاف النزيف وحل العديد من الاشكالات المعقدة والمزمنة وفي مقدمتها مشكل الديون المتراكمة.

- منتدى الصداقة المغربية الصينية يؤكد أهمية العلاقات جنوب جنوب كبديل عن التبعية للغرب.. حيث أكد المشاركون في هذا المنتدى الذي افتتح بالرباط أمس الجمعة، على العلاقات الاقتصادية والسياسية المتينة التي تجمع البلدين في إطار شراكة استراتيجية وتعاون مشترك، مبنية على قواعد الثقة وسياسة الانفتاح والرغبة في السير بها نحو أفق أفضل. وأشار المتدخلون إلى أن هذا المنتدى هو ترجمة لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس، الذي طالما حث في عدد من المناسبات على أهمية العلاقات البينية جنوب جنوب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب الملكي : الثقافة الاقتصادية أداة حديثة للعقليات والسلوكات.. نبه الحبيب المالكي، أستاذ الاقتصاد ورئيس اللجنة الإدارية الوطنية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أول أمس الخميس، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية بعين السبع بالدار البيضاء، أن الاقتصاد المغربي ليس في وضع حسن. وأوضح المالكي، في لقاء جامعي خصص لمقاربة آفاق النمو الاقتصادي المغربي، أن التقارير الوطنية والدولية تؤكد أن المشاكل التي يعرفها الاقتصاد العالمي لا تساعد على تقديم وتطوير الاقتصاد الوطني ما يجعله اقتصادا ليس بخير.

- المغرب والإمارات العربية المتحدة يوقعان على مذكرة تفاهم حول البيئة.. ويروم هذا الاتفاق الذي وقعه البلدان، يوم الخميس بمقر الأمم المتحدة، تقديم الدعم التقني للمركز المغربي للكفاءات للتغيرات المناخية.وقال الوزير الإماراتي للبيئة، ثاني بن أحمد الزيودي، في تصريح للصحافة، إنه تشرف بالتوقيع على هذا الاتفاق الذي يجسد استمرارية التعاون بين البلدين. وأكد المسؤول الإماراتي على دعم بلاده الكامل للمغرب من أجل إنجاح مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22)، الذي سينعقد في نونبر المقبل بمراكش.

* رسالة الأمة :

- فرق مشتركة مغربية إسبانية لمحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة.. كشف المدير العام للأمن الوطني الإسباني إنياسيو كوزيدو أن إسبانيا والمغرب أحدثا "فرقا مشتركة نشيطة في مجال محاربة الإرهاب"، يتبادلان بشكل دائم المعلومات ذات الاهتمام المشترك في هذا المجال. ونوه كوزيدو، في تصريحات تداولتها وسائل الإعلام الإسبانية أول أمس الخميس، بعلاقات التعاون "المتميزة" بين إسبانيا والمغرب في المجال الأمني، وخاصة فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة السرية.

- الصندوق الدولي للتنمية الزراعية يفتح رسميا مكتبه بالمغرب.. افتتح أول أمس الخميس، مكتب جديد للصندوق الدولي للتنمية الزراعية، خلال حفل جرى بحضور مسؤولين حكوميين وممثلين عن منظمة الأمم المتحدة. وقال مساعد نائب رئيس الصندوق، بيران سانت آنج، في كلمة بالمناسبة، إن فتح مكتب جديد للمنظمة بالمغرب يندرج ضمن سياستها الرامية إلى إرساء الطابع اللامركزي لأنشطتها وتعزيز الشراكات على مستوى الدول.

* لوماتان:

- وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة، خطابا إلى حفل توقيع اتفاق باريس حول التغيرات المناخية بمقر الأمم المتحدة، تلته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، التي تمثل جلالة الملك في هذا الحفل. ودعا جلالة الملك إلى تـوجيـه الجهـود الجمـاعيـة، خـلال مـؤتمـر (كوب 22) الذي ستحتضـنه مـراكـش، نحـو العمـل عـلى حسـن تفعيـل كـافـة مقتضـيـات اتفـاق باريس حول التغيرات المناخية.

- الرباط وعمان يعطيان دفعة جديدة لتعاونهما الثنائي. فقد تميزت الدورة الخامسة للجنة العليا المغربية الأردنية، التي افتتحت أشغالها أمس الجمعة بالرباط، تحت رئاسة عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، ورئيس الوزراء بالمملكة الأردنية الهاشمية، عبد الله النسور، بالتوقيع على 15 اتفاقية تعاون في قطاعات التجارة والصناعة والتنمية المستدامة والصناعة التقليدية والتربية والتعليم والتشغيل، فضلا عن الميادين الثقافية والرياضية والسياحية.

* لوبنيون:

- مساءلة الحكومة و البرلمان المحليين في جزر الكناري من جديد بشأن الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبها "البوليساريو" ضد السكان الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. وقدم رئيس "جمعية المفقودين في البوليساريو" ، الداهي أكاي ، الخميس المنصرم، لرئيسي الحكومة والبرلمان المحليين في جزر الكناري ملفا مفصلا حول حالات التعذيب والاختفاء القسري التي ارتكبت من قبل "البوليساريو" في مخيمات تندوف.

* ليبراسيون:

- تحتضن مدينة الدار البيضاء ما بين 3 و 5 ماي المقبل الدورة الرابعة للمعرض الدولي للمناجم والمقالع. وتسعى هذه التظاهرة إلى تسليط الضوء على إمكانيات القارة الإفريقية في هذا المجال ، وإعطاء نظرة شاملة حول الأسواق وآخر توجهات القطاع من خلال سلسلة من الندوات والأوراش والنقاشات، وفق ما أبرز مدير المعرض محمد مودارير خلال ندوة صحفية عقدت بالدار البيضاء لتقديم هذه التظاهرة.

* البيان:

- بدعوة من يان يامبون، نائب الوزير الأول ووزير الداخلية والأمن بمملكة بلجيكا، قام وزير الداخلية محمد حصاد والمدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني عبد اللطيف الحموشي، أمس الجمعة، بزيارة عمل إلى بروكسل.وعقب هذا الاجتماع، تم التوقيع على مذكرة تفاهم يلتزم بموجبها الطرفان بتعزيز آليات التعاون العملي بين مصالح الأمن في البلدين. ونوه يان يامبون بالمناسبة، بالطابع الشامل والإنساني للسياسة الجديدة للهجرة التي اعتمدها المغرب وكذا بريادة المملكة ودورها كشريك أساسي في الحرب ضد الإرهاب والجريمة المنظمة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة