الثلاثاء، 26 أبريل، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 26 أبريل 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 26 أبريل 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* المساء:

- سابقة: الحكومة تمنح المغاربة حق توجيه الشكايات إلى "الهاكا".. تتجه حكومة عبد الإله بنكيران إلى منح الأفراد حق توجيه الشكايات الخاصة بخرق متعهدي الاتصال السمعي البصري للقوانين والأنظمة المطبقة على القطاع، إلى المجلس الأعلى للسمعي البصري. وتكشف المادة 6 من مشروع توصل به وزراء بنكيران الأسبوع الفائت، عن عدم اقتصار حق توجيه الشكايات على مجلسي البرلمان والحكومة أو المنظمات السياسية أو النقابية أو جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالشأن العام فقط، ليشمل الأفراد أيضا. ويروم المشروع الذي ينتظر عرضه على المجلس الحكومي خلال الأيام القادمة، تكريس استقلالية الهيئة، لاسيما في مجال التصدي التلقائي لفرض احترام المتعهدين العموميين والخواص للقوانين والأنظمة المطبقة على قطاع الاتصال السمعي البصري.

- المغرب في المركز الـ78 عالميا في التجارة الإلكترونية.. فقد صنف تقرير أخير أصدرته منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" المغرب في الرتبة 78 عالميا ضمن مؤشر التجارة الإلكترونية الخاص بمبيعات التجزئة عبر الانترنيت لسنة 2016. ويتكون المؤشر من 4 مؤشرات فرعية، هي انتشار استخدام الانترنيت والخوادم المأمونة لكل مليون مواطن، وانتشار بطاقات الائتمان، والموثوقية البريدية. وتحسن مؤشر هذا العام بزيادة التغطية الجغرافية من 130 إلى 137 دولة. وحققت التجارة الالكترونية أداء جيدا خلال السنة الماضية بالمغرب، إذ بلغ عدد عمليات البيع والشراء التي أنجزت أكثر من 2.1 مليون عملية حسب المركز المالي البنكي.

* أخبار اليوم:

- وزارة الصحة تقدم جردا بتدخلات مروحياتها لإسعاف المواطنين.. تواصل مروحيات وزارة الصحة، بكل من العيون وشفشاون والحسيمة، تدخلاتها لإنقاذ المرضى والمصابين؛ خاصة منهم الذين يوجدون في حالات صحية حرجة والمتواجدين في المناطق النائية والصعبة الولوج. وذكر بلاغ للوزارة، أمس الاثنين، بأن التدخل بالمروحية الطبية لوزارة الصحة، خاصة في المناطق النائية والصعبة الولوج، يأتي لإنقاذ العديد من الحالات الصحية الحرجة، والتي تستدعي تدخلا سريعا وتنسيقا محكما بين متدخلين متعددين من أجل إنقاذ المريض، الذي يخضع للإسعافات الأولية على متن المروحية الطبية من طرف طاقم طبي وشبه طبي مختص في طب المستعجلات والكوارث، إلى حين وصوله إلى المستشفيات المتخصصة أو المراكز الاستشفائية الجامعية، لاستكمال العلاجات الضرورية للمريض والتكفل بحالته الصحية.

- أخنوش يفتتح النسخة 11 من معرض الفلاحة في ظل موسم فلاحي متواضع.. كشف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، عن جديد الدورة الحالية لمعرض الفلاحة، مبرزا أن 1200 عارض ينتمون إلى 60 دولة سيشاركون في الدورة 11 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، والذي من المرتقب أن يستقطب 800 ألف زائر خلال هذه السنة. وتنطلق اليوم هذه الدورة في وقت قررت فيه الوزارة تأجيل تنظيم المناظرة الوطنية لما بعد تنظيم "كوب 22". ويظهر من المعطيات المتوفرة لهذه السنة أن الحصيلة ستكون عادية جدا بمعدل لا يتجاوز 40 مليون قنطار في أفضل الأحوال، بالنظر إلى ما سجل على مدى الأشهر الأخيرة من تدني لمستوى التساقطات المطرية.

* الصباح:

- وزارة الصناعة تلتزم بدعم مقاولات البلاستيك.. فقد كشفت وزارة الصناعة والتجارة عن مشروع لدعم المقاولات المعنية بقانون منع صناعة الأكياس البلاستيكية من أجل تغيير نشاطها، إذ لن يسمح لهذه المقاولات بالاستمرار في إنتاج هذه الأكياس. وأحالت الوزارة مشروعا على المهنيين من أجل دراسته والمصادقة عليه. وأكد بوشعيب قصبان، رئيس الجمعية المغربية لصناعة الأكياس البلاستيكية، في تصريح للجريدة، أن المشروع يتضمن التزاما من الحكومة بتحمل 50 بالمائة من تكاليف تغيير نشاطهم إلى أنشطة أخرى لا يشملها القانون رقم 77 – 15 المتعلق بمنع صناعة وتوزيع وتسويق الأكياس البلاستيكية.

- بلمختار يواصل تفعيل الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني.. إذ عقد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، الجمعة الماضي، لقاء مع ممثلين عن قطاع التكوين المهني الخاص حول الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021، انتهى بالتوقيع على اتفاقية بين وزارته وميكروسفت المغرب، بغية تنمية التكوين عن بعد ونقل المعارف والكفاءات عبر تكنولوجيا الإعلام والتواصل. وستمكن هذه الاتفاقية من تحقيق الاندماج الرقمي لكافة المستفيدين، إذ تتيح لهم الحصول على جواز رقمي مدخلا لتحسين قابلية تشغيلهم عبر الاستفادة من أحدث التكوينات والإشهادات المقدمة من طرف مايكروسفت لتعزيز كفاءاتهم التقنية بكفاءات رقمية.

* الأحداث المغربية:

- حصاد في اجتماع أمني لوزراء داخلية الاتحاد المغاربي.. حل وزير الداخلية محمد حصاد أمس الاثنين بتونس للمشاركة في الدورة السادسة لمجلس وزراء داخلية الاتحاد المغاربي. وخصص الاجتماع الذي عقد تحت إشراف وزير الداخلية التونسي الهادي المجدوب لمناقشة العديد من القضايا الهامة التي تخص الفضاء المغاربي خاصة مع ما تشهده منطقة المغرب العربي من أخطار وتحديات . كما تدارس اللقاء سبل التصدي لتنظيم "داعش" الإرهابي عبر تدعيم مجالات التنسيق الأمني والمعلوماتي والتدريبي المشترك للقضاء على هذه الآفة.

- كشفت اتصالات المغرب عن النتائج الفصلية الخاصة بالمجموعة خلال الربع الأول من سنة 2016. وسجلت النتيجة الصافية من حصة المجموعة زيادة بنسبة 16 في المائة خلال الربع الأول من السنة الجارية. فيما عرف رقم معاملات المجموعة نموا متسارعا بلغ 10.2 في المائة. كما بلغت حظيرة زبناء الفاعل الأول في الاتصالات بالمغرب 53 مليون شخص، وذلك بزيادة بنسبة 3 في المائة.

* بيان اليوم:

- الصديقي : إصلاح منظومة التقاعد أمر مستعجل والمشروع قابل للتعديل.. فقد اعتبر وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، أن الحكومة كانت لها الجرأة الوطنية لتتحمل المسؤولية الكاملة فيما يخص إصلاح صناديق التقاعد، مبرزا أن المشروع الذي وضعته الحكومة أمام البرلمان "يبقى مشروعا قابلا للتعديل والتجويد، علما أن الإصلاح المقياسي لا يعفي الحكومة من مواصلة الحوار في اتجاه إصلاح شمولي". (حوار)

- اليوم العالمي للملاريا: لا إصابة بالمغرب منذ سنة 2005.. حيث أفادت وزارة الصحة أن المغرب لم يسجل أية حالة متوطنة للملاريا منذ هذه السنة، مما أهل البلاد للحصول سنة 2010 على شهادة اعتراف من منظمة الصحة العالمية بالقضاء على الداء. وأوضحت الوزارة في بلاغ بالمناسبة أن ذلك تحقق بفضل الجهود المبذولة في إطار البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الذي مكن من السيطرة على انتقال المرض، حيث انخفض عدد حالات الإصابة من 30 ألف حالة في سنة 1965 إلى 100 حالة في أواخر التسعينات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- افتتاح فعاليات المعرض الكندي للاستثمار والمعاملات التجارية.. أبرز المشاركون في فعاليات هذا المعرض "ستيكس 2016" الذي ينظم في إطار سنة المغرب بكندا، "ماروكان 2016"، تميز العلاقات التي تربط المغرب بكندا على الصعيد السياسي والتجاري والاجتماعي والثقافي والتي تجمع بين البلدين لأزيد من نصف قرن. وأجمعت فعاليات من عالم الأعمال المغاربة والكنديين، خلال هذه التظاهرة الاقتصادية، التي نظمت السبت الماضي بمونريال، على أهمية دور هذا الموعد الاقتصادي في تعزيز التبادل والتعاون بين المغرب وكندا.

- هزة أرضية بقوة 3ر5 على سلم ريشتر في عرض السواحل الأطلسية.. إذ أفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء، بأن الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي سجلت، يوم الأحد، هزة أرضية بقوة 3ر5 على سلم ريشتر في عرض السواحل الأطلسية. وأضاف بلاغ للمعهد، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أن الهزة وقعت في الساعة 15 و54 دقيقة و8 ثواني بتوقيت غرينيتش. وكانت منطقة الحسيمة عرفت عدة هزات خلفت أضرارا مادية ومعنوية.

* آخر ساعة:

- تطوير الشراكة المغربية الأردنية في مباحثات بن شماش وعبد الله النسور.. إذ دعا رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، ورئيس الوزراء بالمملكة الأردنية، عبد الله النسور، خلال مباحثات، الجمعة بالرباط، إلى استثمار كل المؤهلات التي يزخر بها البلدان لتعزيز وتطوير شراكتهما الاقتصادية. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين، أن الجانبين أشادا خلال اللقاء بمتانة وعمق الروابط التي تجمع البلدين الشقيقين، والمستمدة من العلاقة الأخوية بين عاهلي البلدين.

- الدار البيضاء رابع أغلى المدن العربية والإفريقية.. فقد احتلت هذه المدينة المرتبة الرابعة كأغلى المدن معيشة بين دول الشرق الوسط وإفريقيا، وذلك حسب ما جاء في تقرير سنوي صدر حديثا عن وحدة الاستخبارات الاقتصادية التابع لمجلة "إيكونوميست" البريطانية. وأشار التقرير إلى أن العاصمة الاقتصادية جاءت في المرتبة الرابعة بعد كل من مدينتي دبي وأبو ظبي الإماراتيتين، لتتصدر عمان الأردنية المركز كأغلى المدن العربة والإفريقية في المعيشة.

* المنعطف:

- المغرب وبلجيكا يشيدان بالطفرة الكبيرة التي عرفها التعاون الثنائي في المجال الأمني عقب الاتصال الهاتفي بين جلالة الملك والعاهل البلجيكي.. وذكر بيان مشترك صدر عقب زيارة العمل التي قام بها إلى بروكسل وزير الداخلية محمد حصاد والمدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني عبد اللطيف الحموشي بدعوة من السيد يان يامبون، نائب الوزير الأول ووزير الداخلية والأمن بمملكة بلجيكا، أن الطرفين عقدا اجتماع عمل حضره أيضا عن الجانب البلجيكي، وزير العدل كون غينز، وكاتب الدولة المكلف باللجوء والهجرة تيو فرانكن. واغتنم الوفد المغربي هذه المناسبة ليجدد للسيد يان يامبون تضامن المملكة المغربية مع بلجيكا، على إثر الاعتداءات الإرهابية الدنيئة التي استهدفت بروكسل نهاية مارس الأخير، معربا عن الاستعداد الكامل لمصالح الأمن المغربية لتعزيز التشاور وتبادل المعلومات مع نظيرتها البلجيكية.

- صحيفة بريطانية تشيد بدعم دول الخليج القوي للمغرب بخصوص قضية الصحراء.. إذ أكدت الصحيفة الالكترونية اللندنية (ميدل إيست أونلاين) أن هذه المساندة تعكس التضامن العربي المتنامي والفاعل في مواجهة التهديدات التي تحيق بالبلدان العربية. وأضافت الصحيفة أن قمة الرياض بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي ستظل موشومة في تاريخ الدبلوماسية المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي تمكن من الحصول على دعم القادة العرب لقضيته الوطنية، موجها بذلك ضربة قوية لأعداء الوحدة الترابية للمملكة.

* العلم:

- سجلت الإحصائيات الخاصة بالبرلمانات أن المغرب مازال متخلفا عن جيرانه المغاربيين فيما يتعلق بالتمثيلية النسائية حيث أن هؤلاء لا يتعدين 17 في المائة. وتأتي الجزائر في مقدمة الدول المغاربية ب146 برلمانية من بين 462 أي بنسبة تمثيلية تعادل 31.6 في المائة، وتونس في المرتبة الثانية ب68 برلمانية من أصل 217 بنسبة 31.1، أما موريتانيا فإن عدد البرلمانيات بها يصل إلى 37 من أصل 147 أي بنسبة 25 في المائة، فيما يأتي المغرب حسب هذا الترتيب في الأخير.

- دقت المنظمة العالمية للأغذية والزارعة ناقوس الإنذار، ونبهت من خطر قدوم جحافل الجراد الصحراوي إلى دول شمال إفريقيا. وأكدت المعطيات الواردة في بيان صادر عن (الفاو) أن الأقاليم الجنوبية المغربية مهددة وأن آلاف الهكتارات من الأراضي الفلاحية والغطاء النباتي بهذه المناطق قد تكون عرضة للضياع.

* رسالة الأمة:

- الفريق الدستور يطالب بتجريم المس بـ"الخيار الديمقراطي".. فقد دعا الفريق الدستوري بمجلس النواب، في تعديلات تقدم بها حول مشروع القانون المتعلق بتغيير وتتميم بعض أحكام القانون الجنائي، المعروض حاليا للمناقشة أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، إلى تجريم التحريض على "الخيار الديمقراطي" باعتباره أحد الثوابت الوطنية، المنصوص عليها في الفصل الأول من الدستور إلى جانب "الدين الإسلامي السمح، والوحدة الوطنية متعددة الروافد، والملكية الدستورية".

- بنك المغرب يضخ 6 ملايير درهم من خلال عمليات القروض المضمونة.. فقد أعلن بنك المغرب أنه قام، ما بين 14 و20 أبريل الجاري، بضخ 6 ملايير درهم من خلال عمليات القروض المضمونة، في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة، لكنه لم يقم بدفع تسبيقات خلال سبعة أيام.وأضاف بنك المغرب أن المعدل البيبنكي سجل انخفاضا بأربع نقاط أساسية، ليتراجع إلى 2,16 في المائة كمعدل متوسط، فيما ظل حجم المبادلات، كمعدل يومي، مستقرا في 2 مليار درهم.

* لوماتان:

- ترأس جلالة الملك محمد السادس وعاهل البحرين، جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عقب مباحثاتهما، أمس الاثنين بقصر الصخير (المحافظة الجنوبية لمملكة البحرين)، حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتعاون الثنائي. وتتعلق الاتفاقية الأولى ببروتوكول تعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل، الموقعة في 7 أبريل 2000. وتتعلق الاتفاقية الثانية ببرنامج تنفيذي لاتفاق التعاون في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنوات 2016- 2017- 2018. أما الاتفاقية الثالثة فهي بروتكول تعاون بين المعهد العالي للقضاء بالمملكة المغربية ومعهد الدراسات القضائية والقانونية بمملكة البحرين.

* ليكونوميست:

- المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يضاعف عمليات المراقبة قبل بضعة أسابيع من حلول شهر رمضان. فقد عقد المكتب لقاء مع ممثلي المتاجر الكبرى تمحور حول مدى تفعيل مقتضيات القانون المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، خاصة ما يتعلق بالتزود من المؤسسات الغذائية المعتمدة والمرخصة من قبل المكتب واحترام عنونة المنتجات وشروط عرضها للبيع.

* لوبنيون:

- يحتفل المغرب، على غرار باقي دول العالم، باليوم العالمي للملكية الفكرية، والذي يشكل الاحتفال به مناسبة لإبراز المساهمة القيمة للملكية الفكرية في النهوض بالحقل الثقافي والفنون والابتكارات التقنية والصناعية. وعلى صعيد المغرب، فإن المكتب المغربي لحقوق المؤلفين هو الذي يضطلع بمهمة وضع وتوزيع حقوق المؤلف بجميع أشكالها الحاضرة والمستقبلية.

* أوجوردوي لوماروك:

- أفادت المديرية العامة للأمن الوطني أنه من مجموع القضايا الإجرامية المسجلة إلى غاية متم مارس، هناك 26 ألف و854 قضية تتعلق بالجرائم الماسة بالأسرة، مشيرة إلى أن الجرائم المقرونة بالعنف لم تناهز نسبتها 9.56 في المائة من المعدل العام للجريمة. وجرى خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية، توقيف 124 ألف و 904 شخصا للاشتباه في تورطهم في قضايا إجرامية، من بينهم 85 ألف و 56 شخصا تم توقيفهم متلبسين بجنايات وجنح مختلفة،

* ليبراسيون:

- يعتزم وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي إحداث جائزة جديدة للمسرح. وسيتم قريبا إحالة مرسوم القانون المتعلق بهذه المبادرة على مجلس الحكومة لتدراسه. وهي مبادرة مهمة بالنسبة للعديد من رجال ونساء المسرح الذين ينتظرون تاريخ إعلان هذا المشروع الذي يأتي في نهاية ولاية وزارة الثقافة.

* البيان:

- أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، يوم السبت بتطوان، أن علاقة الاعلام بالجهوية علاقة مفصلية لتحقيق التنمية وبناء أسس الديموقراطية المحلية. وأوضح الخلفي، بمناسبة انعقاد الدورة التاسعة لمؤتمر تطوان الدولي لصناعة الاعلام والاتصال، أن الاعلام الجهوي الذي تسعى وزارة الاتصال، بتنسيق وشراكة مع كل الفعاليات الوطنية المعنية الحقوقية والصحافية والتشريعية، الى توفير شروط تطوره قانونيا وماديا وتأطيريا، يشكل عنصرا محوريا في التصور التنموي المحلي وتدبير الشأن العام .

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة