الخميس، 21 أبريل، 2016

حكومة حزب العدالة و التنمية تُجَوع أزيـــد من 5000 أستاذ متقاعـــــــــد و مطالب بإحداث الشباك الوحيد لمعالجة ملفاتهم

حكومة حزب  العدالة و التنمية  تُجَوع  أزيـــد من 5000 أستاذ  متقاعـــــــــد و مطالب  بإحداث الشباك الوحيد لمعالجة ملفاتهم


21 أبريل، 2016
سكينة ناصح

يطالب عدد كبير من الأساتذة المقبلين على التقاعد، إلى المسارعة بإحداث الشباك الوحيد، قصد معالجة ملفاتهم.
هذا، وجند الكثيرون هذا المطلب، على إثر عدم تمكن ما يفوق من 5 آلاف أستاذ، من صرف أجور تقاعدهم، بعد إنهاء مسارهم الوظيفي مع متم دجنبر2015، واشتغالهم لما يناهز 40 سنة، وفق مصادر ذات ارتباطات نقابية.
وأوضح المصدر ذاته أن عددا من المتقاعدين يجدون أنفسهم في أوضاع اجتماعية ومعيشية صعبة، علما أن أغلبهم ينتمون إلى أسلاك ودرجات وظيفية متوسطة، ولم تكن وضعيتهم تسمح لهم بالادخار لتغطية خمسة  أشهر بين آخر أجر وظيفي، وأول معاش، دون الحديث عن القروض والديون ومصاريف التعليم والسكن والزيادات الصاروخية في المعيشة.

ووصف النقابي الإجراءات الإدارية المتعلقة بإعداد ملفات المعاشات المدنية بالمعقدة، وغلبة الطابع البيروقراطي عليها، رغم اعتماد الإدارات والوزارات، ظاهريا، على أنظمة إلكترونية لتسهيل وتبسيط المساطر.

ويعزو هؤلاء، التأخير في صرف مستحقاتهم، دائما، إلى تعطل المصالح الإدارية، والبطء في معالجة الملفات، والتلكؤ الناتج عن السير السلحفاتي والبيروقراطي بالإدارات من الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية إلى مصلحة الأرشيف، مرورا بالصندوق المغربي للتقاعد ومصالح وزارة الاقتصاد والمالية،والسبب، حسب، هؤلاء، هو غياب الشباك الوحيد، يتم تخصيصه لمعالجة الملفات المتراكمة، وبالتالي إزاحة العراقيل الحائلة دون نيلهم لمستحقاتهم في آجال معقولة، خصوصا مع توالي خروج أفواج كبيرة من هيئة التدريس نحو التقاعد، والتغلب على إشكالات تعقد الإجراءات الإدارية المتعلقة بإعداد ملفات المعاشات المدنية، والوصول إلى تبسيط المساطر في حدود شهر بدل 6 أشهر، كما هو عليه الحال اليوم.
 

هناك تعليق واحد:

  1. لا أدري كيف تستخف هذه الحكومة بالقانون وتطلب من الناس الالتزام به . هل من المعقول أن تلزم موظفي التعليم بتمديد العمل بعد بلوغ السن القانوني للعمل مجانا بدون رحمة أو شقفة ؟ في الوقت الذي يجب على الحكومة تكريم هذا الاستاذ أو هذا المدير نظرا للعمل الانساني التضامني يفاجأ الموظف بحذف جميع التعويضات وخصوصا الادارية . ما هي وضعية هؤلاء ؟ اذا كان نشيطا يجب أن يتقاضى الأجرة الكاملة للنشيط مع ابقاء نسبة 2.5 لآن أضاف سنة عمل .اذا كان متقاعدا فيجب اخلاء سبيله . ماهذا الظلم الذي تمارسه هذه الحكومة على موظفي التعليم ؟ ليس هناك ما يسمى اتمام السنة الدراسية ؟ قبل ولايتكم كان الموظف لا يسند اليه أي عمل خلال 3 الأشهر أي 9 و10و11,والغريب في الأمر هو أن من سيؤدي هذه الضريبة هم ضحايا النظامين الأساسيين 1985 و2003 الذين لم تجرؤ الحكومة على حل ملفهم المطلبي . حشوما عليكم

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة