JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

تقرير : المغرب يخسر 7مراتب في المؤشر العالمي لشفافية المعطيات الحكومية

تقرير : المغرب يخسر 7مراتب في المؤشر العالمي لشفافية المعطيات الحكومية
المحجوب داسع
كتب يوم السبت  23 أبريل 2016 م



تراجع المغرب إلى المركز الـ 62 عالميا في مؤشر » الشفافية و الولوج إلى المعطيات الحكومية 2016″، الذي أصدرته، اليوم الجمعة، منظمة « ورلد ويب فونديشن »، بعدما كان يحتل سنة 2015، المركز الـ55 عالميا، وهو ما حذا بالمنظمة إلى تصنيفه في خانة » البلدان الأقل انفتاحا من حيث المعطيات الرسمية المتاحة للعموم ».

وحصلت المملكة على نقاط سيئة في مختلف المعايير التي اعتمدها التصنيف، حيث حصلت على 36 نقطة من أصل 100 في مؤشر « الإرادة السياسية من الحكومة لتمكين المواطنين من الوصول إلى المعطيات »، و 26 نقطة من أصل 100 فيما يخص « السياسة الحكومية في مجال الولوج إلى المعطيات »، و 44 نقطة من أصل 100 في مؤشر » ولوج المجتمع المدني، والمواطنين إلى المعطيات الحكومية »، و 38 نقطة من 100 في مؤشر « ولوج رجال الأعمال والمقاولين للمعطيات الحكومية ».

أما في مجال تفعيل إرادة الحكومة لتمكين العموم من المعطيات، فقد حصل المغرب على 13 نقطة من أصل 100، في مؤشر « الابتكار في الوصول إلى المعطيات »، و28 نقطة من 100 في مؤشر » السياسة الاجتماعية للحكومة »، و 13 من 100 في مؤشر « مسؤولية الحكومة ».

وفي مجال التأثير السياسي لسياسة الحكومة في مجال تمكين المواطنين من المعطيات فقد حصل المغرب على أسوء تنقيط، 10 نقاط من أصل 100، وعلى 0 نقطة في « التأثير الاقتصادي والاجتماعي » لسياسة الحكومة في مجال تمكين المواطنين من المعطيات.

وعلى الصعيد العربي، احتل المغرب المرتبة الـسادسة، بعد تونس في المركز الـ39 عالميا و الأول إفريقيا، تلتها كينيا في المرتبة الـ42 عالميا، متبوعة بروندا في المركز الـ46، ثم جنوب أفريقيا في المرتبة الـ47، و جزر الموريس في المركز الـ53.

وشرقا أوسطيا، احتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الـ47، متبوعة بالبحرين في المركز الـ57 مناصفة مع المملكة العربية السعودية، قطر 60، المغرب 62، الأردن 70، مصر 75، اليمن 91.

أما أكثر الحكومات شفافية على الصعيد العالمي، فهي حكومات دول : بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، كندا، الدنماراك، وهي البلدان التي تربعت على المراتب الخمسة الأولى عالميا، في حين صنفت دول « هايتي »، اليمن، زيمبابواي، مينمار، مالي، ضمن أقل الدول شفافية على الصعيد العالمي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة