الجمعة، 22 أبريل، 2016

الكتبيون غاضبون ويطالبون "بلمختار" بآداء مستحقاتهم من ديون "مليون محفظة" ويهددون باعتصام مفتوح

الكتبيون غاضبون ويطالبون "بلمختار" بآداء مستحقاتهم من ديون "مليون محفظة" 
ويهددون باعتصام مفتوح
 




شيماء عصفورلكم  22 أبريل, 2016



نظم مجموعة من الكتبيين المنخرطين، في المبادرة الملكية، "مليون محفظة"، ندوة صحفية، عقدت صباح اليوم الجمعة 23 أبريل في الرباط، للتعبير عن غضبهم من وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، بسبب استثناءه لكتبيين في المبادرة وعدم تسديده لمستحقاتهم المالية التي شاركوا بها في المبادرة.

وقال محمد برني، المنسق الوطني لكتبيي جهات المغرب، في تصريح خص به موقع "لكم"، إن الكتبيين يعيشون معاناة يومية، ويموتون موتا بطيئا كل اليوم، مشيرا إن ندوة اليوم أقيمت لتناول المشاكل التي يتخبطون فيها، أو فيما بات يعرف بالمستحقات المالية العالقة بخصوص مشاركة كتببي المملكة في المبادرة الملكية "مليون محفظة".

وأضاف برني، في معرض تصريحه، إنه لحد الآن الكتببين على المستوى الوطني في بعض الجهات لم يتوصلوا سوى ب 30 في المائة من القيمة الإجمالية للمبادرة الملكية التي كلفت حسب ذات المتحدث 40 مليار سنتيم، مشددا إن هذا المبلغ لازال في عهدة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

وأردف برني، إن الوزارة قامت بصرف ما مجموعه 30 في المائة من المبلغ الإجمالي في 10 جهات، مستثنية كل من جهات فاس-مكناس وجهة الدارالبيضاء-سطات، متابعا إن نسبة 80 في المائة من المبلغ الإجمالي لم يتوصل بها الكتبيون على الصعيد الوطني.

وأوضح برني، إن 30 في المائة التي توصلت بها بعض الجهات لازالت عالقة في المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.

وطالب برني باسم الكتبيين الوزارة المعنية بالتسريع في آداء المستحقات المالية التي في ذمتها، معتبرا إن هذا التماطل سيزيد الأمر سوء في حالة عدم استجابة الوزارة للمطلب، مشددا إنه سيقوم الكتبييون يوم 27 مارس بوقفة احتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية، قد تتجاوزها إلى اعتصام مفتوح حتى يتم فتح باب الحوار مع هذه الفئة التي أصبحت وضعيتها المالية متأزمة، حسب ما أكده برني للموقع.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة