الاثنين، 2 مايو، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 02 ماي 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 02 ماي 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع
الاثنين 02 ماي 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* الصحراء المغربية:

- أجرى جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أول أمس السبت بأبوظبي، مباحثات مع سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة للإمارات العربية المتحدة. وكان جلالة الملك، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، قد حل مساء السبت بأبوظبي قادما إليها من دولة قطر، وذلك في مستهل زيارة عمل وأخوة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، يقول إن الإصلاحات مكنت من الحفاظ على المكتسبات الاجتماعية وتحقيق إنجازات مهمة لفائدة الشغيلة، مضيفا، أول أمس السبت بمناسبة فاتح ماي، أن هذه الإنجازات تمثلت في استقرار معدل البطالة خلال السنوات الأخيرة وإحداث 66 ألف منصب شغل صاف في المتوسط السنوي.

* المساء:

- لا زيادة في "البوطا" والحكومة تطوي خلافاتها مع الموزعين .. فقد تنفس موزعو الغاز بالمغرب الصعداء بعدما كشف العدد الأخير من الجريدة الرسمية عن قرار للوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة يحدد الأسعار التي يشترى ويباع بها غاز البوطان، والذي أعاد توزيع هوامش الربح بطريقة جديدة بين شركات التوزيع وأصحاب المستودعات والباعة بالتقسيط، دون أن تتم الزيادة في السعر النهائي لقنينات البوطاغاز. وقد أشار القرار صراحة إلى أنه لا يمكن الزيادة في الأسعار القصوى لبيع غاز البوطان والتي حددها في 3333.33 درهما للطن، سواء بالنسبة للحمولات التي تتجاوز 5 كلغ أو التي تقل عن ذلك.

- محمد جرار، رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية لأطباء الأسنان، يقول إن "أغلب التعاضديات تشتغل خارج القانون"، موضحا أن "بعض المرضى يلجؤون إلينا بسبب ضعف جودة المواد المستعملة في علاج الأسنان والخدمات المقدمة داخل هذه التعاضديات". وأضاف أن "الحالة الصحية لأسنان المغاربة كارثية"، مشيرا إلى أن "التسوس يصيب 91 في المئة من البالغين بين 35 و44 سنة". (حوار).

* العلم:

- وفي بلاغ لحزب الاستقلال بخصوص القرار 2285 الصادر عن مجلس الأمن: تثمين المبادرات الملكية النوعية وبصفة خاصة مضامين الخطاب الملكي بالرياض، وإشادة بجهود فرنسا وإسبانيا ومصر والسنغال في مناصرة موقف المغرب.

- المندوبية السامية للتخطيط ترصد ارتفاع كلفة المعيشة .. فقد شهد شهر مارس المنصرم ارتفاعات كبيرة في المواد الاستهلاكية همت على الخصوص الخضر والفواكه والأسماك. وأكدت المندوبية السامية للتخطيط، في نشرة لها، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال شهر مارس 2016، عرف ارتفاعا ب 0.1 في المئة مقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0.2 في المئة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0.1 في المئة.

* رسالة الأمة:

- احتفالات فاتح ماي .. الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي مخاريق يقول إن "الحكومة أفسدت على الطبقة العاملة فرحة عيدها الأممي"، مضيفا أنها "لم تقدر حجم التذمر العارم والغضب نتيجة إجراءاتها اللاشعبية"، ونوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول "نخلد عيد الشغل على إيقاع البياض، والحكومة تتحمل مسؤولية إخفاق التفاوض".

- أكد المندوب العام للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، جواد الشامي، أمس الأحد بمكناس، أن الدورة الحادية عشر لهذا الملتقى سجلت رقما قياسيا في عدد الزوار الوافدين والذين قدر عددهم بمليون زائر، وهو الرقم الذي تجاوز التقديرات والأهداف المسطرة (850 ألف زائر). وقال الشامي، في تصريح للصحافة قبيل إغلاق أبواب المعرض، الذي نظم من 26 أبريل إلى فاتح ماي الجاري حول موضوع "فلاحة مستدامة ومقاومة للتغيرات المناخية"، إن "هذه الدورة حققت نجاحا باهرا على كافة المستويات، إذ يصل عدد الزوار في ختام هذا المعرض إلى مليون زائر، مقابل توقع 850 ألف زائر".

* الاتحاد الاشتراكي:

- عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن: "الحكومة مستمرة في نهجها السعي إلى القضاء على الدور الاجتماعي للدولة"؛ والمهدي شخمان، عن النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، يقول "نطالب من الحكومة أن تستجيب لمطالبنا المشروعة وإشراكنا في صياغة القرارات"، وفاطمة بلمودن، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، تقول إن "حصيلة الحكومة خجولة".

- ارتفاع ب 35 في المئة في الكميات التي تم تسويقها من منتجات الصيد الساحلي .. فقد أفاد المكتب الوطني للصيد البحري، بأن كمية منتجات الصيد الساحلي والتقليدي التي تم تسويقها، بلغت 302 ألف و793 طنا في الربع الأول من سنة 2016، بقيمة تقدر بأزيد من 1,64 مليار درهم، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 35 في المائة من حيث القيمة، و 13 في المائة من حيث الوزن مقارنة مع الربع الأول من سنة 2015. وأوضح المكتب، في إحصائياته الأخيرة حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب برسم مارس 2016، أن تسويق الأسماك السطحية هم 261 ألفا و158 طنا، أي أزيد من 620,84 مليون درهم في نهاية مارس 2016، مقابل 186 ألفا و 140 طنا (حوالي 457,71 مليون درهم) سنة قبل ذلك، أي بارتفاع نسبته 36 في المائة في القيمة و40 في المائة بالنسبة للوزن.

* أخبار اليوم:

- محمد بوليف، الوزير المنتدب في وزارة النقل والتجهيز، يقول إن "حزب العدالة والتنمية ليس فرحا بتخفيض العتبة من 6 في المئة إلى 3 في المئة، ولكن للضرورة أحكام، فنحن حزب لا يريد القضاء على الأحزاب الأخرى". وتساءل القيادي في حزب العدالة والتنمية، في كلمة خلال ندوة سياسية نظمها حزب المصباح في طنجة السبت الماضي، "هل ستتحمل البلاد برلمانا من دون اتحاد اشتراكي للقوات الشعبية، مثلا؟ تصوروا هذا الأمر".

- أخنوش يرعى اتفاقية بين منخرطي فدرالية الحليب للقطع مع "الحليب المغشوش".. وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، قال إن تطوير قطاع إنتاج الحليب في حاجة إلى مزيد من الجهود خلال السنوات الخمس القادمة لتحقيق الأهداف المتوخاة. وقال أخنوش على هامش توقيع اتفاقية بين الشركات وتعاونيات الحليب التابعة للفدرالية البيمهينة المغربية للحليب، إن المغرب يراهن على قطاع الحليب، ورغم المشاكل إلا أن هناك آفاقا واعدة.

* الأحداث المغربية:

- المغرب يعتبر قرار مجلس الأمن انتكاسة لمناورات بان كي مون ويأسف لتصرفات الولايات المتحدة الأمريكية.. فقد أخذت المملكة المغربية علما بالقرار الذي صادق عليه مجلس الأمن الجمعة الماضي حول قضية الصحراء المغربية، معتبرة أنه يشكل انتكاسة صارخة لجميع مناورات الأمانة العامة للأمم المتحدة، وفق ما جاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون. وأكدت الوزارة أن "هذا القرار يجدد التأكيد على معايير الحل السياسي كما حددها مجلس الأمن منذ 2004 وأوضحها بعبارات عملية سنة 2007".

- أكدت صحيفة (الاتحاد)، الإماراتية، أمس الأحد، أن جلالة الملك محمد السادس نجح في قيادة المملكة بشكل يثير الإعجاب والاحترام. وكتب محمد الحمادي، رئيس تحرير الصحيفة، الواسعة الانتشار، أنه يحسب لجلالة الملك "أنه في خضم الأخطار التي تعانيها المنطقة العربية، وفي خضم التحديات العالمية من حولنا نجح في قيادة بلده بشكل يثير الإعجاب والاحترام". وأكد الكاتب، في مقال بعنوان "محمد السادس في بلده الثاني"، بمناسبة زيارة العمل والأخوة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس لدولة الإمارات العربية المتحدة، أنه "ليس الشعب المغربي فقط الذي ينظر بإعجاب واحترام للملك محمد السادس ومواقفه، وإنما كافة الشعوب العربية ترى فيه قائدا عربيا ناجحا يستطيع تحريك دفة الأمور والسير ببلده إلى مرسى الإنجازات والنجاح وإلى شاطئ الأمان والاستقرار".

* الصباح:

- تجري الحكومة مفاوضات غير معلنة مع دولة قطر ومسؤولي الخطوط الجوية القطرية حول صفقة سيقتني خلالها الناقل القطري حصة من رأسمال الخطوط الملكية المغربية، ولم يتم بعد الإعلان عن النسبة التي ترغب القطرية امتلاكها. وقد أكد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أن هناك مفاوضات بين الحكومتين المغربية والقطرية من أجل إتمام الصفقة. وأشار، في تصريحات صحفية على هامش معرض سوق السفر العربي الذي احتضنته دبي الإماراتية، إلى أن القطرية ترغب في اقتناء حصة من رأسمال الخطوط الملكية المغربية تتراوح ما بين 25 و49 في المئة.

- الحكومة تفشل في تقليص عجز السكن.. فقد كشفت معطيات جديدة فشل الحكومة التي يرأسها عبد الإله بن كيران في تقليص عجز السكن قبل أشهر قليلة على انتهاء ولايتها، إذ قفز مستوى العجز إلى 516 ألف وحدة سكنية، رغم إنتاج 324 ألف وحدة بنهاية السنة الماضية، فيما وعد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، خلال مداخلة له في ندوة صحفية بالغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، بتخفيض هذا العجز من 840 ألف وحدة سكنية، إلى 400 ألف بنهاية السنة الجارية.

* لوماتان:

- بعد مقاطعتها السنة الماضية، العمال احتفلوا أمس بفاتح ماي في العديد من مدن المملكة. و"رغم الخطابات النارية والانتقادات الحادة للسياسات الاجتماعية للحكومة، فإن الجو العام كان فاترا، وكان أبعد ما يكون عن التجمعات الكثيفة والجماهير المعبأة التي تميز هذا الموعد السنوي".

* أوجوردوي لوماروك:

- وضعت الوكالة الفرنسية للتنمية رهن إشارة مجموعة القرض الفلاحي بالمغرب خط ائتمان ثالث بمبلغ 60 مليون أورو موجهة لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات القروية الصغيرة جدا والمتوسطة. وقد تم توقيع الاتفاقية المتعلقة بهذا الخط، على هامش الدورة الحادية عشر للمعرض الدولي الفلاحي بمكناس.

* لوبنيون:

- حزب الاستقلال يجدد التأكيد على عدالة القضية الوطنية وعلى وحدة المغرب ملكا وحكومة وشعبا بخصوص هذا الملف المصطنع. وثمن الحزب، في بلاغ، بخصوص القرار 2285 المبادرات الملكية النوعية وبصفة خاصة مضامين الخطاب الملكي بالرياض.

* ليبراسيون:

- أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الجمعة الماضية بمقر الأمم المتحدة، أن المغرب يعتزم المشاركة في جلسة الإحاطة للمانحين، التي تعتزم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عقدها لفائدة السكان المحتجزين في مخيمات تندوف. وأوضح السيد هلال أن المشاركة المغربية نابعة أولا من أن "الأمر يتعلق بمغاربة محتجزين في مخيمات تندوف، كما أننا نساهم في ميزانية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بنحو مليون دولار سنويا".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة