الثلاثاء، 10 مايو، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 10 ماي 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 10 ماي 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
الثلاثاء 10 ماي 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

- النقابات تستبق جولة الحوار الاجتماعي الجديدة بمذكرة من 10 مطالب. فقد استبقت النقابات جلسة جديدة وحاسمة من الحوار الاجتماعي، بحر الأسبوع الجاري، بمذكرة تفصيلية بعثتها إلى رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أمس الإثنين، وضمنتها أهم مطالبها. وطالبت النقابات بزيادة عامة في الأجور وفي معاشات التقاعد، وتخفيض الضغط الضريبي على الأجور، وتحسين الدخل، ورفع سقف الأجور المعفاة من الضريبة إلى 6000 درهم شهريا، واحترام الحريات النقابية وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي وسن مقاربة تشاركية في إصلاح منظومة التقاعد.

- الأنترنت والقراءة المجانية للجرائد تهدد الصحافة الورقية في المغرب.. فقد أظهرت دراسة أنجزتها الفدرالية المغربية لناشري الصحف لمعرفة أسباب تراجع قراءة الصحف ودراسة اهتمامات القراء، أن زحف الأنترنت والصحافة الإلكترونية يساهم بشكل كبير في تراجع مقروئية الصحف، علاوة على اتساع ظاهرة قراءة الصحف بالمجان في المقاهي، حيث صرح 63 في المئة أنهم يقرؤون الصحف في المقاهي.

* المساء:

- فرق من المعارضة تعرقل مشروع قانون العنف ضد النساء بطلب استشارة مجلس اليزمي.. فقد كشف مصدر مطلع أن بعض فرق المعارضة بمجلس النواب تسعى إلى تأجيل البت في مشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، بعدما طلبت استشارة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بشأن مشروع القانون، الذي ستتم مناقشته اليوم الثلاثاء بلجنة العدل والتشريع بالغرفة الأولى مناقشة عامة.

- مدراء مؤسسات عمومية أمام الفرقة الوطنية بتهمة تبديد المال العام.. فقد كشف مصدر مطلع أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت ملفات جديدة أحالها المجلس الأعلى للحسابات على النيابة العامة، والتي بدورها أحالتها على مصالح الفرقة الوطنية للشرطة القضائية. وحسب المصدر ذاته، فإن من بين الملفات التي أحيلت على الفرقة الوطنية توجد المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية ومديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والصندوق المغربي للتقاعد، في حين رجحت مصادر أن يكون ملف المكتب الوطني للماء والكهرباء أصبح جاهزا لاستدعاء جميع المتورطين فيه من مديرين تنفيذيين سابقين وحاليين.

* بيان اليوم:

-الخيام: المغرب قادر على الدفاع عن ترابه والجزائر "تربة" خصبة لـ"داعش".. قال مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام، في حديث نشرته الأحد صحيفة (أ بي سي) الإسبانية، إن التعاون بين بلدان الاتحاد المغاربي "يجب أن يكون شاملا" لمواجهة مخاطر الشبكات الإرهابية. وأضاف الخيام أنه "يتعين علينا إدراك أن الإرهاب ظاهرة عالمية لا تهم منطقة محددة بعينها، وأنه يتطلب تعاون جميع البلدان. ولسوء الحظ، لدينا جار (الجزائر) يبقى التعاون معه منعدم وسلبي، مما يفرض علينا أن نكون حذرين ويقظين". وتأسف الخيام، الذي ذكر بأن المغرب قادر على الدفاع عن ترابه، لغياب تعاون من جانب الجزائر في مجال مكافحة الإرهاب، وهو وضع يصعب معه مكافحة هذه الآفة.

-عمدة إيكس ليبان: مغاربة المدينة يشكلون أحد عوامل التسامح بين الفرنسيين والمغاربة.. فقد أكد دومنيك دور، عمدة إيكس ليبان، أن الجالية المغربية المقيمة بهذه المدينة (جنوب شرق فرنسا) تعتبر أحد عوامل التسامح، والتفاهم بين الشعبين المغربي والفرنسي. وقال في كلمة على هامش مسيرة نظمت في إطار الأيام المغربية الفرنسية بإيكس ليبان، إن هذه الجالية تلعب دورا هاما في النهوض بالعيش المشترك، وتشكل أيضا عنصرا للاستقرار والسلم، مضيفا أن الأمر يتعلق بجالية مندمجة جدا.

* الصباح:

- الداخلية تفتحص مشاريع الإنعاش الوطني.. تجري لجنة تفتيش مركزية من وزارة الداخلية جولات ماراثونية، منذ أسابيع، في العديد من الولايات والعمالات، من أجل افتحاص ومراقبة مشاريع مولت وأنجزت من الأموال المرصودة للإنعاش الوطني، وأثيرت حولها علامات استفهام كبرى. وأفادت مصادر مطلعة للجريدة أن مسؤولين كبارا في مصلحة الافتحاص والتدبير، التابعة لمديرية الإنعاش الوطني، أنجزوا، أخيرا، نحو 48 عملية افتحاص، ردا على ما تضمنته بعض التقارير واستفهامات بعض البرلمانيين، من خروقات وشبهة تلاعبات في إنجاز المشاريع.

- محاكمة موظفي بنك اختلسوا 10 ملايير.. تنظر محكمة الاستئناف بالناظور، الأسبوع المقبل، في واحد من الملفات المثيرة، يحاكم فيه ثلاثة متهمين في حالة اعتقال وثلاثة في حالة سراح، ويخص اتهامات باختلاس ودائع زبناء وكالة بنكية، بما يفوق 10 ملايير. والمعتقلون في القضية التي أثارت الرأي المحلي هم مدير وكالة بنكية ونائبه ومستخدم كان مكلفا بالصندوق، فيما يتابع في حالة سراح حارس أمن خاص، كان يعمل بالوكالة نفسها، إضافة إلى شخصين آخرين. وتفجرت الفضيحة بعد تعذر حصول زبناء على كشوفات حساباتهم الخاصة، ما دفع إلى رفع شكايات لتتدخل لجنة تفتيش مركزية تابعة للمؤسسة البنكية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- ترقب انخفاض إنتاج زراعة الزيتون البورية ب 40 في المائة بسبب الجفاف.. حيث توقع رشيد بنعلي، رئيس الفدرالية البيمهنية للزيتون أن ينخفض إنتاج الزيتون في المناطق البورية بنحو 40 في المائة هذه السنة، مبرزا أنه بالنسبة للمناطق المسقية لن يكون هناك أثر كبير، لكن ننتظر اكتمال الأزهار والظروف المناخية التي سيتم فيها ذلك قبل أن نتحدث بدقة عن توقعات الإنتاج. وتعتبر هذه السنة الثانية على التوالي التي ينخفض فيها إنتاج الزيتون، إذ تراجع خلال الموسم الماضي بنسبة 27 في المائة مقارنة مع الموسم الأسبق الذي عرف إنتاجا قياسيا بحجم 1.6 مليون طن، حسب وزارة الفلاحة.

- المغرب يتوفر على جميع الإمكانيات التي تجعله أحد البلدان الرائدة في المجال السياحي.. التيجاني حداد، رئيس الفيدرالية الدولية للصحفيين والكتاب في المجال السياحي، يقول إن المغرب يتوفر على جميع الإمكانيات والمؤهلات التي تجعله أحد البلدان الرائدة في المجال السياحي كما تجعل من مدنه العتيقة وفضاءاته التاريخية والحضارية وجهة مفضلة للسياح. وأوضح التيجاني حداد، خلال حفل نظم متم الأسبوع الماضي بمكناس، خصص لتقديم المؤهلات السياحية التي تتوفر عليها العاصمة الإسماعيلية للمملكة لأعضاء الفيدرالية الدولية للصحفيين والكتاب في المجال السياحي، أن المملكة المغربية التي تشكل مكونا أساسيا ومحوريا ضمن حوض البحر الأبيض المتوسط نجحت في اعتماد آليات جديدة وفعالة لتنمية وتطوير القطاع السياحي مكنتها من أن تصبح وجهة مفضلة لعشاق السفر واستكشاف التاريخ والتنوع الثقافي والحضاري في العالم .

* الأحداث المغربية:

- عمدة كورسيكا: مقترح الحكم الذاتي "حل متطور جدا".. واستشهد جورج ميل عمدة كورسيكا الذي يتواجد في المغرب رفقة عدد من المنتخبين بجزيرة كورسيكا، بتجربة كورسيكا مع نظام حكم مماثل، تمتع بتوسع في "الصلاحيات التدبيرية المالية والإدارية خلافا لباقي الجماعات الترابية في فرنسا. واعتبر العمدة في لقاء نظم بالهرهورة، أن هذا التنظيم المتميز بوجود مجلس شبيه بالبرلمان ومجلس تنفيذي شبيه بالحكومة، أعطى للمؤسسات المحلية القدرة على التصرف على احترام الخصوصيات الثقافية واللغوية لكورسيكا، داخل الجمهورية الفرنسية الموحدة، الشيء الذي أقنع الأغلبية الساحقة من الكورسيكيين بالتخلي بصفة نهائية عن فكرة الانفصال.

- شوقي الجراري: أسعار الدجاج ستستقر خلال الفترة القادمة.. فقد كشف شوقي الجراري مدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن أن أسعار الدجاج وصلت بالضيعات إلى 22.5 درهما للكيلوغرام الواحد، لكنها تراجعت إلى حدود ليلة أول أمس الأحد إلى 18.5 درهما للكيلوغرام، وهو ما يبعث على الاطمئنان بالنسبة لتوازن العرض والطلب بالسوق خلال الفترة القادمة وبالتالي عودة الأسعار إلى مستوياتها المقبولة.

* آخر ساعة:

- أسعار المواد الغذائية ستنخفض في رمضان.. فاستعدادا لشهر رمضان، الذي لم يعد يفصلنا عنه سوى 28 يوما، كشف الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا، أنه تم اتخاذ جميع التدابير والترتيبات ليمر شهر رمضان في أحسن الظروف، مشيرا إلى أنه رغم تأخر الأمطار إلا أنه جرى ضمان تموين جيد للأسواق الوطنية، ومواجهة أي خصاص مرتقب. وأوضح الوفا في تصريح للجريدة أن أسعار المواد الاستهلاكية التي عرفت ارتفاعا في الشهور الأخيرة، ستشهد انخفاضا خلال شهر رمضان نظرا للإجراءات التي جرى اتخاذها من أجل ضمان وفرة العرض، منها استيراد 4000 طن من البيض.

- إلياس العماري يدعو من بروكسيل إلى ضرورة الاهتمام بمغاربة العالم.. حيث أكد رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إلياس العماري، أن الإشكالات التي يعاني منها سكان الجهة ليست هينة ولكن بتظافر جهود الجميع فإن التغلب عليها ممكن. وأوضح العماري في كلمة ألقاها أمام الحضور بمعرض العقار ببروكسيل، أن أولوية الأولويات تتمثل في محاولة خلق توازن في التنمية بين مناطق ومدن الجهة. كما دعا إلى ضرورة الاهتمام بمغاربة العالم وحل المشاكل التي تعترضهم .

* المنعطف:

- ماكي سال : المغرب يحتل مكانة خاصة في قلوب السنغاليين.. قال الرئيس السنغالي، ماكي سال، إن "المغرب يحتل مكانة خاصة ومهمة في قلب كل سنغالي، إذ نحن نعمل على زيادة محتوى ومضمون علاقاتنا في ما يخص التبادل التجاري والاستثمار والتعاون". وأضاف ماكي سال في حوار أجرته معه صحيفة "العربي الجديد" اللندنية نشرته على موقعها الإلكتروني، الأحد، "أنا سعيد جدا" لنوعية العلاقات السياسية والاقتصادية التي تربط السنغال بالمغرب.

- أسعار الدواجن والبيض ترتفع والحكومة تبحث عن حلول ترقيعية باستيراد البيض من إسبانيا والبرتغال لمواجهة حاجيات رمضان.. بوعزة الخراطي رئيس جمعية حماية المستهلك يقول إنه إذا لم تتخذ الحكومة إجراءات احترازية لحماية إنتاج الدواجن بسبب أنفلونزا الطيور سترتفع أسعار الدجاج أكثر مع اقتراب شهر رمضان الذي يزيد فيه الطلب بشكل طبيعي.

* العلم:

- عبد الله خمليش، الكاتب الوطني للصندوق المغربي للتقاعد التابع للاتحاد العام للشغالين بالمغرب ، يقول إن "احتياط الصندوق بلغ 100 مليار درهم، وأرباحه تفوق 3 ملايير درهم سنويا"؛ مضيفا أن الأمر لا يتعلق بأزمة مالية يعانيها الصندوق المغربي للتقاعد، وإنما بأزمة مفتعلة تريد الحكومة من ورائها تحويل المئة مليار درهم لصندوق الإيداع والتدبير.

- بعد تداول خبر عدم صلاحية الماء الشروب بتطوان، مسؤولو القطاع يطمئنون المستهلكين ويعتبرون الأمر مجرد إشاعة. بيان اللجنة المختصة بهذا القطاع، والذي وقعه رئيس الجماعة الترابية لتطوان، ومدير شركة أمانديس تطوان، ورئيس قسم قطاع الإنتاج بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمندوب الإقليمي للصحة، أكد على أن الماء الشروب مطابق لكل معايير الجودة والسلامة والصحة الجاري بها العمل على الصعيد الوطني والمعترف بها من طرف منظمة الصحة العالمية، ويدعو السكان لعدم الانسياق وراء الإشاعات التي لا أساس لها من الصحة.

* رسالة الأمة:

- البرلمان يناقش مقترح قانون الفريق الدستوري لمواجهة مافيات السطو على العقار.. فمن المرتقب أن يشرع مجلس النواب، غدا الأربعاء، في مناقشة مقترح قانون تقدم به الفريق الدستوري يقضي بتعديل المادة الثانية من القانون المتعلق بمدونة الحقوق العينية، والتي تنص على أن "ما يقع على التقييدات من إبطال أو تغيير أو تشطيب من الرسم العقاري، لا يمكن التمسك به في مواجهة غير المقيد عن حسن نية، كما لا يمكن أن يلحق به أي ضرر، إلا إذا كان صاحب الحق قد تضرر بسبب تدليس أو زور، شريطة أن يرفع الدعوى للمطالبة بحقه داخل أجل أربع سنوات من تاريخ التقييد المطلوب إبطاله أو تغييره أو التشطيب عليه".

- في لقاء تواصلي بمولاي بوسلهام.. الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد يدعو الحكومة إلى إيلاء الأولوية لمنطقة الغرب؛ ورئيس فريق الاتحاد الدستوري بمجلس النواب شاوي بلعسال يقول إن "الحزب حافظ على موقعه المتميز داخل المشهد الحزبي الوطني رغم وجوده في المعارضة لأزيد من 17 سنة"، وإدريس الراضي، المنسق الجهوي للحزب، يحذر من الانزلاقات التي قد تقع بسبب عدم العناية بالعالم القروي والتي ينتج عنها غياب فرص الشغل.

* لوبنيون:

- خصص صندوق الدعم المالي للمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة غلافا إجماليا يبلغ 1,55 مليار درهم مرفقا بقروض بنكية تصل قيمتها إلى 1,1 مليار درهم لفائدة 245 مقاولة، وذلك منذ انطلاقته الفعلية في أكتوبر 2014 وإلى غاية 31 مارس 2016. وبحسب معطيات تم نشرها في الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية، فإن حصة المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة المستفيدة من دعم الصندوق بلغت 95 في المائة من مجموع المقاولات و83 في المائة من حجم القروض الممنوحة.

- قال مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام إن التعاون بين بلدان المغرب العربي "يجب أن يكون شاملا" لمواجهة مخاطر الشبكات الإرهابية. وأضاف الخيام أنه "يتعين علينا إدراك أن الإرهاب ظاهرة عالمية لا تهم منطقة محددة بعينها، وأنه يتطلب تعاون جميع البلدان. ولسوء الحظ، لدينا جار (الجزائر) يبقى التعاون معه منعدم وسلبي، مما يفرض علينا أن نكون حذرين ويقظين".

* ليبراسيون:

- الائتلاف الجمعوي من أجل حظر تشغيل الخادمات القاصرات، يطلق حملة للتعبئة من أجل دفع البرلمانيين لرفض مقتضيات مشروع القانون رقم 12-19 الذي يحدد شروط شغل العمال المنزليين وخصوصا المادة رقم 6 التي تسمح بالعمل المنزلي ابتداء من 16 سنة.

- القطاع الصيدلي المغربي حقق تقدما هاما بفضل المخططات التي تم إقرارها لتقوية أداء هذا القطاع وتحفيز إنتاج القيمة المضافة، حسب ما كشفت عنه دراسة جديدة ل "أكسفورد بيزنس غروب" .

* لوماتان:

- المركزيات النقابية ترغب في استئناف الحوار مع الحكومة. وقد وجهت النقابات رسالة أمس الاثنين إلى رئيس الحكومة تطالبه بتحديد تاريخ للجولة المقبلة للحوار الاجتماعي. وبعدما أعربوا عن الأمل في عقد هذا اللقاء في أقرب الأجال، أكد الشركاء الاجتماعيون للحكومة على تشبثهم بمطلبهم الرئيسي المتمثل في الزيادة في الأجور.

* البيان:

- أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية أمس الإثنين، أنه سيباشر إبتداء من يوم الأربعاء المقبل، أشغال المرحلة الأولى من تهيئة بهو المسافرين بمحطة طنجة المدينة، وذلك في إطار تقدم أشغال الخط فائق السرعة الذي سيربط بين الدار بيضاء و طنجة. و حسب بلاغ صادر عن المكتب، فإن هذه الأشغال ستهم تهيئة كل من بهو المسافرين بما في ذلك التجهيزات المتعلقة به و كذا الأرصفة و المساحات الخارجية.

* ليكونومسيت:

- تتوقع وزارة الفلاحة هذه السنة تحقيق إنتاج من الشمندر السكري يقدر ب 3.8 مليون طن انطلاقا من 59 ألف هكتار المزروعة. و من المرتقب أن تؤمن جهة بني ملال- خريبكة وحدها، والتي تضم 25 في المائة من هذه الزراعة، 47.3 في المائة من إنتاج الشمندر السكري.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة