الخميس، 12 مايو، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 12 ماي 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 12 ماي 2016

الجريدة التربوية
- و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

- ابن كيران: على الأغنياء دفع أسعار أغلى من الفقراء مقابل الخدمات الأساسية.. حيث دعا رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، يوم أمس، في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية بالرباط، الأغنياء إلى دفع أسعار أكثر من الفئات الفقيرة والشعبية مقابل الخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء. وعاد ابن كيران ليؤكد تمسكه بفكرة فرض أسعار مختلفة بين أحياء المدن بناء على المستويات الاجتماعية لسكانها.

- بعد الـ"فينييت": استخلاص الضرائب المحلية والمهنية أصبح متاحا بالشبابيك البنكية.. فبعد أن أعلنت مديرية الضرائب التابعة لوزارة المالية والاقتصاد، عن نجاح عملية استخلاص "فينييت" السيارات عبر الوكالات والشبابيك البنكية، جاء الدور على الخزينة العام للمملكة لتعلن عن فتح الباب أمام الأبناك وشبابيكها لاستخلاص الضرائب المحلية والغرامات بكل أنواعها. ويغطي حاليا هذا العرض الجديد الضرائب المحلية (ضريبة السكن أو الخدمات الجماعية) والضرائب المهنية (تي بي)، وغرامات مخالفات السير مثل الرادارات الثابتة وغيرها من الضرائب والرسوم والمستحقات المختلفة الصادرة عن الإدارات والمؤسسات العامة.

* الصباح:

- العنصر: المشاورات مع الأغلبية لا تعني التحالف معها.. إذ قال امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية إن إجراء المشاورات السياسية بين مكونات الأغلبية الحكومية، لا يعني بتاتا إقامة تحالف حكومي سابق على نتائج الانتخابات. وأكد العنصر، في تصريحات للجريدة على هامش اجتماع المجلس الوطني لشبيبة حزبه ببوزنيقة، أن النقاش بين بعض مكونات الأغلبية هدفه الدفاع عن حصيلة الحكومة، ومواصلة العمل حتى نهاية الولاية الحالية.

- الوفا: "كسابة" يتلاعبون بالدقيق المدعم.. إذ أقر محمد الوفا، وزير الشؤون العامة والحكامة، أن الحكومة تعرف جيدا هوية المضاربين الوسطاء الذين تسببوا في ارتفاع أسعار بعض المواد الاستهلاكية الأساسية، لكنه لم يعلن عن الإجراءات القانونية الكفيلة باعتقال هؤلاء الذين يزعزعون السلم الاجتماعي. وقال الوفا في معرض جوابه عن 11 سؤالا شفويا بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، إن المسؤولين الحكوميين يعرفون جيدا أن الوسطاء يشترون المنتجات الاستهلاكية ثلاث مرات ما يجعل سعرها يرتفع قبل أن تلج السوق المركزي وترتفع مجددا كي تباع بالتقسيط.

* المساء:

- معايير جديدة في انتقالات القضاة وتمديد سن التقاعد لآخرين.. فقد كشف مصدر مطلع أن مئات القضاة ينتظرون دورة المجلس الأعلى للقضاء، والتي ستهم الانتقالات والمتابعات التأديبية والتعيينات الجديدة وتمديد أو تجديد حد سن التقاعد وترقية القضاة، ومناصب المسؤولية. وحسب مصادر مطلعة فإنه سيجري اعتماد معايير دقيقة في انتقالات القضاة، منها السن والحالة العائلية والأقدمية في السلك القضائي والتخصص، مضيفة أن المجلس قرر التعاطي مع طلبات الانتقال وفق مقاربة ومعالجة مغايرين للصيغة المعتادة في الدورات السابقة.

- تقرير يسجل تأخر المغرب في حجم الإنتاج العلمي.. فقد كشف تقرير منظمة المجتمع العلمي العربي أن الأوراق العلمية المنشورة بالمغرب ضعيفة جدا، حيث إنها لا تتعدى 65 ورقة علمية لكل مليون نسمة سنة 2014، مقابل تفوق تونس بفارق كبير إذ سجلت 380 ورقة منشورة لكل مليون نسمة في سنة 2014. وسجل التقرير العربي أن عدد الأوراق العلمية المنشورة بالمغرب سنة 2015 سجل تراجعا مهما مقارنة مع سنة 2014.

* الأحداث المغربية:

- قال رئيس الحكومة التونسي، الحبيب الصيد، إن التنسيق المغربي-التونسي في ما يهم التصدي للإرهاب هو بحاجة إلى التدعيم. وأوضح أن اللقاءات، التي جمعته بالمسؤولين الحكوميين المغاربة، تمحورت حول البحث في سبل تدعيم التعاون بين تونس والمغرب بشأن التصدي للإرهاب، الذي قال إنه آفة تهدد العالم كله وليس فقط المنطقة المغاربية. رئيس الحكومة التونسي، الذي كان يتحدث في ندوة صحافية عقدها عقب لقائه بنظيره المغربي عبد الإله ابن كيران أول أمس الثلاثاء بالرباط، لم يتردد في الربط بين تنامي الإرهاب في منطقة الساحل والصحراء، وتنامي تهديداته على المنطقة المغاربية بشكل خاص، وبين عدم حل قضية الصحراء المغربية.

- استطلاع رأي أمريكي ينتصر للحكم الذاتي. بعد أسبوعين من شروعه في سبر آراء المتصفحين للموقع الإلكتروني لإذاعة "سوا" الأمريكية، انتصر خيار الحكم الذاتي بأغلبية ساحقة على خيار الاستقلال رغم الترويج المكثف له على مواقع إلكترونية موالية للانفصاليين. استطلاع الرأي الذي يجريه الموقع الإلكتروني لأحد أهم الإذاعات التابعة للخارجية الأمريكية طلب من المتصفحين الإدلاء برأيهم حول الحل لنزاع الصحراء والاختيار ما بين الحكم الذاتي أو الاستقلال، وهو الاستطلاع الذي سيتواصل لأسابيع قبل الإعلان عن النتائج النهائية له.

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية دافع على تحديد سن تشغيل العمال المنزليين في 18 سنة.. فقد أكد المكتب السياسي للحزب في اجتماعه الدوري ليوم الاثنين 09 ماي، على أهمية توفر بلادنا على إطار قانوني ينظم علاقات الشغل في هذا المجال بما يحول دون استمرار مظاهر الاستغلال والحيف المسلط على هذه الفئات، كنتيجة منطقية لغياب أية قواعد قانونية تضمن لهم الحماية اللازمة، مذكرا بأن الحزب دافع بقوة، من داخل الحكومة، وفي مواجهة فرق المعارضة داخل مجلسي البرلمان، على ضرورة تحديد سن التشغيل في 18 سنة وتوفير كل الضمانات التي تحمي هذه الفئة من التشغيل في الأعمال الخطيرة. كما أكد الحزب على اضطلاعه بدوره الرئيسي لكي يفضي الحوار الاجتماعي إلى نتائج ملموسة.

- أفيلال: عقود الفرشات المائية تجسد التدبير التشاركي للموارد المائية.. حيث أبرزت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، أول أمس الثلاثاء بمراكش، أنه تماشيا مع التوجيهات الملكية ، قامت الحكومة بإعداد استراتيجية وطنية تمكن من وضع آليات للمحافظة على الموارد المائية من الانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية والتلوث والاستغلال المفرط. وقالت الوزيرة في كلمة ألقيت نيابة عنها، خلال ورشة، إنه عملا بمضمون الدورية المشتركة حول منهجية إعداد عقود الفرشات المائية، يتم إعداد دراسة عقد الفرشة للحوز-مجاط التي شكلت محور هذا اللقاء لتقييم نتائج المرحلة الأولى والتسطير بشكل تشاوري وتشاركي لمنهجية المرحلة المقبلة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- إسبانيا تعتبر أن المغرب أولوية بالنسبة لسياستها الخارجية.. إذ قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل غارسيا مارغايو، أول أمس الثلاثاء بإشبيلية، إن إسبانيا، في مجال السياسة الخارجية، تولي "أولوية قصوى" لبلدان منطقة المغرب العربي، "لاسيما المغرب". وأعرب رئيس الدبلوماسية الإسبانية، خلال ندوة نظمها مركز التفكير الإسباني المعهد الملكي إلكانو، عن أسفه للجمود الذي يعرفه اتحاد المغرب العربي، مشيرا إلى أن إحدى أولويات الاتحاد الأوروبي هي تعزيز التكامل الإقليمي بين بلدان هذه المنطقة.

- رفع إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، خلال ندوة "القضية الوطنية.. من أجل استراتيجية مستقبلية" التي نظمها الفريق الاشتراكي بمجلس النواب من أجل التداول في مستجدات النزاع المفتعل، سقف الأسئلة المصيرية المتعلقة بقضية الصحراء المغربية من أجل إخراجها من التتبع الإنشائي إلى التفكير الاستراتيجي، موضحا أن الاتحاد الاشتراكي سيتحمل مسؤوليته كاملة في قضية الصحراء. وأشار إلى أن الحزب قرر أن يجعل من هذه الندوة منطلقا للتفكير الجماعي لصياغة العناصر الأساسية لاستراتيجية مستقبلية من أجل تعزيز الوحدة الترابية.

* المنعطف:

- مليون قارئ مغربي للجرائد يتناوبون على قراءة 150 ألف نسخة يوميا ولا يقتنون الصحف، حسب ما كشفته دراسة أنجزتها الفدرالية المغربية لناشري الصحف بتعاون مع وزارة الاتصال. الدراسة التي أجريت بين 2 نونبر و15 دجنبر 2015 كشفت مجموعة من المعطيات الهامة والخاصة بقطاع الصحافة والإعلام في المغرب، واعتمدت الدراسة على فئتين أقل من 26 سنة وأكثر من 26، وشملت مستجوبين من مختلف المدن المغربية.

- حصيلة الموسم الفلاحي الحالي: أضعف حجم للتساقطات خلال الثلاثين سنة الأخيرة وإنتاج الحبوب ينخفض ب 70 في المئة. ونتيجة تأخر التساقطات انحصرت المساحة المزروعة بحبوب الخريف في 3.6 مليون هكتار (منها 10 في المئة مسقية)، 60 في المئة منها فقط ستحقق إنتاجا تتراوح جودته ما بين الجيد والرديء.

* آخر ساعة:

- ساركوزي: الملك محمد السادس "رجل عظيم ويمكن التعويل عليه". قال الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي ومؤسس حزب الجمهوريين، في خطاب له، خلال ندوة نظمها حزبه، أول أمس الثلاثاء، إن منطقة جنوب المتوسط تشهد عدم استقرار على كل الأصعدة، مستثنيا المغرب من هذا الوصف. وأضاف ساركوزي أن المغرب لا يدخل ضمن البلدان التي تشكل تهديدا للاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن الملك محمد السادس "رجل عظيم، وأنه من الممكن التعويل عليه".

- برلمانيون: الدعم الموجه للجمعيات ريع مالي. فقد كشف التقرير الذي أعدته لجنة مراقبة المالية العامة، بمجلس النواب، حول الدعم الداخلي والخارجي الموجه لجمعيات المجتمع المدني، أول أمس الثلاثاء، أن الدعم المالي الموجه لجمعيات المجتمع المدني، لا يستند على أسس موضوعية، ويخضع لاعتبارات قد تكون سياسية أو إيديولوجية أو انتخابية. واعتبر تقرير النواب أن عدم تأطير الدعم المالي الموجه للجمعيات بمشاريع وبرامج محددة مسبقا، في إطار اتفاقيات شراكة من شأنها تسهيل تتبع وتقييم الأهداف المخطط لها بالمنجزات، سيجعل من هذا الدعم مجرد ريع مالي.

* العلم:

- البنك الدولي يحذر من أزمة مائية تهدد المغرب.. فقد حذر البنك الدولي من خطر حقيقي يهدد بأزمة مياه في القارة السمراء، مؤكدا أن المغرب مهدد بفقدان كميات مهمة من هذه المادة الحيوية خلال السنوات القادمة. وأشارت نفس المؤسسة الدولية في تقرير أصدرته أخيرا إلى أن المغرب معني بهذه التحولات، إذ من المرتقب أن يعاني من شح في المياه ونقصانها بنسبة 6 في المئة في أفق سنة 2050.

- في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب: الفريق الاستقلالي أثار الانعكاسات السلبية للمواد البترولية إذا ما ارتفع ثمنها، إضافة إلى مشاكل الصناع التقليديين والدقيق المدعم ووضعية أسرة المقاومة وجيش التحرير واستمرار معاناة سكان إقليم مولاي يعقوب.

* لوماتان:

- الرئيس الصيني يقيم حفل استقبال رسمي ببكين على شرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس - أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعليماته السامية لإلغاء التأشيرة لفائدة المواطنين الصينيين ابتداء من يونيو 2016. وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أن جلالة الملك أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال المباحثات، التي أجراها قائدا البلدين، أمس الأربعاء بقصر الشعب ببكين، قرار جلالته بإلغاء التأشيرة لفائدة المواطنين الصينيين ابتداء من يونيو المقبل.

- وقع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، أمس الأربعاء بقصر الشعب ببكين، الإعلان المشترك المتعلق بإرساء شراكة استراتيجية بين البلدين. كما ترأس قائدا البلدين بهذه المناسبة حفل التوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون الثنائي تهم بالخصوص المجال القضائي و الاقتصادي والمالي، و الصناعة والسياحة والثقافة والطاقة والبنية التحتية والشؤون القنصلية.

* البيان:

- دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية خلال اجتماعه الدوري يوم الاثنين المنصرم، إلى مواصلة الحوار الاجتماعي، مؤكدا أن حزب الكتاب سيواصل اضطلاعه بمهامه الأساس وبدوره الرئيسي لكي يفضي الحوار الاجتماعي، وفي أقرب الآجال، إلى نتائج ملموسة. وأبرز من جانب آخر أن حزب التقدم والاشتراكية دافع عن تحديد سن تشغيل العمال المنزليين في 18 سنة وتوفير كل الضمانات التي تحمي هذه الفئة من التشغيل في الأعمال الخطيرة.

- دعا رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أمس الأربعاء بالرباط، إلى اتخاذ إجراءات فعالة لحل إشكالية التعمير. وحث ابن كيران، في كلمة افتتاح المنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية، جميع الأطراف المعنية على إعداد خارطة طريق لاستباق الإشكاليات التي يطرحها التعمير بغية حلها مسبقا.

* أوجوردوي لوماروك:

- تيسير: أزيد من 800 ألف مستفيد هذه السنة. ويستهدف البرنامج دعم تمدرس الأطفال المنحدرين من أوساط ضعيفة. واستفاد من هذا الإجراء الذي أطلق في 2008 لمحاربة الهدر المدرسي أزيد من مليون أسرة بالجهات المستهدفة. وبالإضافة إلى منح شهرية ، تشمل المساعدات المقدمة من قبل الدولة الاستفادة من الولوج إلى المطاعم المدرسية، وعملية "مليون محفظة" والنقل. ويقدر المبلغ المالي الذي خصصته الدولة لتمويل البرنامج برسم السنة الدراسية الجارية 827 مليون درهم.

* ليكونوميست:

- كشفت مجموعة (أرنست أند يونغ) في تصنيفها الذي نشر الثلاثاء بجوهانسبورغ أن المغرب حصل على المرتبة الثانية إفريقيا في مجال استقطاب الاستثمارات المباشرة الخارجية. وبلغت هذه الأخيرة أزيد من 5.13 مليار درهم مع متم مارس 2016، مقابل 6.8 مليار خلال السنة الماضية، أي بتراجع يقدر ب 24.4 في المئة، حسب مكتب الصرف. غير أن المملكة ستستمر في جذب الاستثمارات المباشرة الخارجية خلال الأشهر ال 18 المقبلة حسب وكالة (موديرز) للتصنيف الائتماني.

* لوبنيون:

- كشفت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر أن مؤشر ثقة الأخيرة سجل انخفاضا كبيرا لم يسبق له مثيل منذ انطلاق البحث عام 2008، بتراجع بلغ 5.5 نقاط خلال الفصل الأول من عام 2016، حيث استقر في 71.6 نقطة مقابل 77.1 نقطة في الفصل الرابع من عام 2015.

* ليبراسيون:

- قدرت وزارة الفلاحة والصيد البحري توقعات إنتاج الحبوب الثلاثة الرئيسية برسم الموسم الفلاحي 2015-2016 ب 33,5 مليون قنطار، بانخفاض بنسبة 70 في المئة مقارنة مع موسم 2014-2015 الذي عرف إنتاجا قياسيا بلغ 110 مليون قنطار. وأوضح بلاغ للوزارة أنه حسب صنف الحبوب، يقدر الإنتاج المتوقع للقمح اللين ب18,6 مليون قنطار، متبوعا بالقمح الصلب ب 8,7 مليون قنطار، ثم الشعير ب 6,2 مليون قنطار.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة